الوضع الحالي والآفاق المستقبلية لبحوث تكنولوجيا الأعمال: مراجعة ببليومترية متعددة الأبعاد
DOI:
https://doi.org/10.59994/ajbtme.2024.1.42الملخص
في مجال تكنولوجيا الأعمال سريع التطور، يُعدّ فهم الوضع الحالي والآفاق المستقبلية أمرًا بالغ الأهمية لتعزيز الابتكار وتحقيق الميزة التنافسية. تهدف هذه الدراسة إلى تشريح الديناميكيات الفكرية والمؤثرة لبحوث تكنولوجيا الأعمال، وتقديم رؤى كمية ومراجعة شاملة لأدبياتها. باستخدام نهج ببليومتري متعدد الأبعاد، يفحص هذا البحث (177) مقالاً نُشرت في قاعدة بيانات سكوبس من عام 1985 إلى عام 2024. باستخدام أدوات تحليلية مُتقدّمة مثل RStudio وVOSviewer، إذ تُحلّل الدراسة البيانات بدقة، وتُطبّق اختبارات ببليومترية مُتطوّرة لفك شفرة الديناميكيات المعقدة لبحوث تكنولوجيا الأعمال. تسلط النتائج الضوء على المجلات والمؤلفين والشبكات التعاونية الرائدة التي تُشكّل المجال. والجدير بالذكر أن مجلة أبحاث تكنولوجيا المعلومات تبرز كمركز مركزي للنشاط العلمي. يتناول البحث عدة مجالات موضوعية رئيسية في تكنولوجيا الأعمال: التحول الرقمي والإدارة الصناعية، والابتكار التكنولوجي في الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتكنولوجيا المعلومات والتجارة الإلكترونية، واستراتيجيات الأعمال الإلكترونية والربحية، وأنظمة المعلومات وعمليات الأعمال، وإدارة سلسلة التوريد والمسؤولية الاجتماعية. كما يكشف البحث عن فجوات بحثية كبيرة في الأدبيات الحالية ويقترح اتجاهات بحثية مستقبلية، مما يضع الأساس لمزيد من الاستكشاف التجريبي. يمثل هذا البحث جهدًا رائدًا في تطبيق نهج القياس الببليومتري على تكنولوجيا الأعمال. توفر النتائج وسبل البحث المستقبلية المقترحة لكل من الباحثين والممارسين أساسًا كميًا قويًا لفهم التطور العلمي لتكنولوجيا الأعمال، مما يمهد الطريق لمزيد من الاستقصاء العلمي والتطبيق العملي في هذا المجال الحيوي.
الكلمات المفتاحية:
القياسات الببليومترية، تكنولوجيا الأعمال، التوجهات البحثيةالمراجع
Aguillo, I. F. (2012). Is Google Scholar useful for bibliometrics? A webometric analysis. Scientometrics, 91, 343–351. DOI: https://doi.org/10.1007/s11192-011-0582-8
Ajouz, M., & Abuamriah, F. (2023). Unveiling the Potential of the Islamic Fintech Ecosystem in Emerging Markets. Al Qasimia University Journal of Islamic Economics, 3(1), 115–148. DOI: https://doi.org/10.52747/aqujie.3.1.219
Altarturi, B., & Ajouz, M. (2021). Review of Knowledge Framework and Conceptual Structure of Islamic Banking. Al Qasimia University Journal of Islamic Economics, 1(2), 116–143. DOI: https://doi.org/10.52747/aqujie.1.2.80
Aria, M., & Cuccurullo, C. (2017). Bibliometrix: An R-tool for comprehensive science mapping analysis. Journal of Informetrics, 11(4), 959–975. DOI: https://doi.org/10.1016/j.joi.2017.08.007
Bendoly, E., & Kaefer, F. (2004). Business technology complementarities: impacts of the presence and strategic timing of ERP on B2B e-commerce technology efficiencies. Omega, 32(5), 395–405. DOI: https://doi.org/10.1016/j.omega.2004.02.004
Benitez, J., Chen, Y., Teo, T. S., & Ajamieh, A. (2018). Evolution of the impact of e-business technology on operational competence and firm profitability: A panel data investigation. Information & Management, 55(1), 120–130. DOI: https://doi.org/10.1016/j.im.2017.08.002
Carter, M., Grover, V., & Thatcher, J. B. (2011). The emerging CIO role of business technology strategist. MIS Quarterly Executive, 10(1), 19.
Decter, M., Bennett, D., & Leseure, M. (2007). University to business technology transfer—UK and USA comparisons. Technovation, 27(3), 145–155. DOI: https://doi.org/10.1016/j.technovation.2006.02.001
Dinsha, S. (2023). Technological Advancement- A Way to Digital Transformation of Business. International Journal of Advanced Research, 11(7), 39–46. DOI: https://doi.org/10.21474/IJAR01/17204
Ifinedo, P. (2011a). An empirical analysis of factors influencing Internet/e-business technologies adoption by SMEs in Canada. International Journal of Information Technology & Decision Making, 10(4), 731–766. DOI: https://doi.org/10.1142/S0219622011004543
Ifinedo, P. (2011b). Internet/e‐business technologies acceptance in Canada’s SMEs: an exploratory investigation. Internet Research, 21(3), 255–281. DOI: https://doi.org/10.1108/10662241111139309
Johnson, P. F., Klassen, R. D., Leenders, M. R., & Awaysheh, A. (2007). Utilizing e-business technologies in supply chains: the impact of firm characteristics and teams. Journal of Operations Management, 25(6), 1255–1274. DOI: https://doi.org/10.1016/j.jom.2007.01.005
Sanders, N. R. (2007). An empirical study of the impact of e-business technologies on organizational collaboration and performance. Journal of Operations Management, 25(6), 1332–1347. DOI: https://doi.org/10.1016/j.jom.2007.01.008
Sharma, K., Parashar, D., BasavaRaju, K., Singh, D. K., Kazi, A., & Kumar, G. (2023). The Role of Big Data Analytics in Enhancing Customer Interactions and Loyalty. 2023 International Conference on Power Energy, Environment & Intelligent Control, 308–311. DOI: https://doi.org/10.1109/PEEIC59336.2023.10451643
Siskos, E., Darvidou, K., Lytvynenko, N. P., & Khmara, M. P. (2011). Integration of Artificial Intelligence into Business Processes. Аctual Problems of International Relations, 1(147), 65–73. DOI: https://doi.org/10.17721/apmv.2021.147.1.65-73
Valentine, E. L., & Stewart, G. (2013). The emerging role of the board of directors in enterprise business technology governance. International Journal of Disclosure and Governance, 10, 346–362. DOI: https://doi.org/10.1057/jdg.2013.11