أثر وسائل الدفع الإلكترونية في تحسين جودة الخدمات المصرفية في محافظتي بيت لحم والخليل من وجهة نظر العاملين فيها

المؤلفون

  • سالم سالم كلية الأعمال والاقتصاد، جامعة فلسطين التقنية- خضوري (فلسطين)
  • محمد سيد أحمد كلية الأعمال والاقتصاد، جامعة فلسطين التقنية- خضوري (فلسطين)

DOI:

https://doi.org/10.59994/ajbtme.2024.1.81

الملخص

هدفت هذه الدراسة للتعرّف على أثر وسائل الدفع الإلكترونية على جودة الخدمات المصرفية في البنوك العاملة في الأراضي الفلسطينية. اعتمد الباحثان على البيانات من مصادرها الأولية (الاستبانة) التي تم توزيعها على المصارف العاملة في مدينتي بيت لحم والخليل. استخدم الباحثان تحليل الانحدار المتعدد لتحديد تأثير وسائل الدفع الإلكترونية على جودة الخدمات المصرفية المقدمة للعملاء من قبل البنوك الفلسطينية. أظهرت هذه الدراسة وجود تأثيرات إيجابية دالة إحصائياً بين تطوير وسائل الدفع الإلكترونية المختلفة في البنوك الفلسطينية وبين جودة خدماتها البنكة المقدمة. أخيرا توصي الدراسة بالعمل المستمر على تطوير وسائل الدفع الإلكترونية وابتكار وسائل دفع إلكترونية أخرى جديدة في المصارف، وذلك لما لها من أثر إيجابي على جودة الخدمات المصرفية المقدمة في الأراضي الفلسطينية. تكمن أصالة الدراسة بأنها الأولى من نوعها في فلسطين حيث قامت بدراسة الأثر المترتب على تطوير وتحديث وسائل الدفع الإلكترونية المختلفة في المصارف الفلسطينية على جودة خدمتها المصرفية المقدمة للزبائن.

الكلمات المفتاحية:

وسائل الدفع الإلكترونية، المصارف الفلسطينية، جودة الخدمة المصرفية، عدم الاستقرار

المراجع

المراجع العربية:

درناني، إيمان. (18 يونيو 2022). دور المعاملات الرقمية وتطبيقات الدفع الإلكتروني في تنمية السياحة بالجزائر. الملتقى الدولي الافتراضي: البيانات الضخمة والاقتصاد الرقمي كآلية لتحقيق الإقلاع، جامعة الشهيد حمة لخضر الوادي، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، 18 جوان 2022.

زيقم، سارة. (2015). دور وسائل الدفع الإلكترونية في تحسين جودة الخدمات المصرفية. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة محمد خيضر بسكرة، الجزائر.

سي أعمر، هجيرة. (2018). أثر الاقتصاد الرقمي على أداء الجهاز المصرفي الجزائري. (أطروحة دكتوراه غير منشورة)، جامعة البليدة 2 - لونيسي علي.

السيد، جيهان. (2021). أثر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على أداء الصادرات في مصر. مجلة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، 22(1)،89-120. DOI: https://doi.org/10.12816/0057737

عبيبس، العيد، بالي، أحمد. (2021). فعالية خدمات الدفع الإلكتروني للحدّ من أزمة السيولة. (أطروحة دكتوراه غير منشورة)، جامعة أحمد دراية أدرار، الجزائر.

محمد، هشام. (2022). دور وسائل الدفع الإلكترونية في رفع كفاءة الإنفاق الحكومي. مجلة كلية السياسة والاقتصاد، 16(15)، 139-164. DOI: https://doi.org/10.21608/jocu.2022.128082.1165

المراجع الأجنبية:

Alhammadi, A. A., & Tariq, M. U. (2020). The Impact of Quality E-payment System on Customer Satisfaction. Journal of Critical Reviews, 7(15), 5438-5447.

Alzoubi, H., Alshurideh, M., Kurdi, B. A., Alhyasat, K., & Ghazal, T. (2022). The effect of e-payment and online shopping on sales growth: Evidence from banking industry. International Journal of Data and Network Science, 6(4), 1369-1380. DOI: https://doi.org/10.5267/j.ijdns.2022.5.014

Chavan, J. (2013). Internet banking-benefits and challenges in an emerging economy. International Journal of Research in Business Management, 1(1), 19-26.

Cohen, J. (1988). Statistical Power Analysis for the Behavioral Sciences (2nd ed). New York, USA: Psychology Press.

Roozbahani, F. S., Hojjati, S. N., & Azad, R. (2015). The role of e-payment tools and e-banking in customer satisfaction case study: Pasargad bank e-payment company. International Journal of Advanced Networking and Applications, 7(2), 2640.‏

Straub, D. (1989). Validating instruments in MIS research. MIS Quarterly, 13(2), 147–169. DOI: https://doi.org/10.2307/248922

التنزيلات

منشور

2024-07-15

كيفية الاقتباس

سالم، سالم، سيد أحمد، محمد، (2024). أثر وسائل الدفع الإلكترونية في تحسين جودة الخدمات المصرفية في محافظتي بيت لحم والخليل من وجهة نظر العاملين فيها. مجلة جامعة فلسطين الأهلية للبحوث والدراسات ، 1 (1)، 81-92. https://doi.org/10.59994/ajbtme.2024.1.81

إصدار

القسم

Articles