Electronic Tests: Trends and Their Impact on The Cognitive Variables of University Students, Indicators Using the Systematic Review of Arabic Research

Authors

  • Marwa Helal Educational Psychology, Faculty of Education Zagazig University (Egypt) https://orcid.org/0000-0003-2264-7764
  • Elsayed Hassan Educational Psychology, Faculty of Education Zagazig University (Egypt)

DOI:

https://doi.org/10.59994/pau.2024.2.87

Abstract

The study aimed to identify the trends in Arabic research in the field of electronic testing using systematic review. Initially, (168) studies were obtained, and after examination, the final stage of the systematic review included only (34) studies. Of these, 19 studies addressed trends towards electronic testing, and (15) studies examined trends and their impact on students' cognitive variables. The results concluded that the Egyptian Journal of Educational Technology ranked first in terms of publication outlet for researchers, followed by the Arab Journal of Measurement and Evaluation. There was diversity in sampling methods, including random, purposive, and convenient sampling, and the samples included students, both male and female and faculty staff. The majority of research was conducted at the bachelor's level, with very few studies at the postgraduate level. The most commonly used methodology was descriptive, followed by experimental and quasi-experimental methods. There was diversity in the courses in which electronic tests were implemented, with a predominance of technological courses (e.g., educational technology specialization). There was also diversity in the forms of online electronic tests delivery, including Google Drive forms, Blackboard, mobile phones, and Moodle. The results also showed Positive trends among students and faculty staff towards electronic tests. And a positive impact of electronic tests on cognitive variables such as academic achievement, self-efficacy, decision-making, independent thinking, and learning styles among students. Additionally, electronic tests reduce psychological stress and test anxiety among students. Finally, a set of recommendations and suggestions were presented.

Keywords:

Electronic Tests, Trends, Cognitive Variables, Systematic Review

References

المراجع العربية:

إبراهيم، أحمد. (2022). تفاعل نمط عرض مقاطع الأسئلة "متجانس / غير متجانس" وتوقيت التنقل بينها "مفتوح - مقيد" بالاختبارات الإلكترونية القائمة على بنوك الأسئلة ببيئة تعلم نقال على قلق الاختبار والتحصيل لدى الطالب المعلم. مجلة تكنولوجيات التربية – دراسات وبحوث، 51، 1-63.

أحمد، ميمي؛ الحسنية، روان؛ سعيد، حنين؛ الجلندانية، رنا؛ الحارثي، نائلة. (2021). اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بالرستاق نحو الاختبارات التحصيلية الإلكترونية. المجلة العربية للقياس والتقويم، 2(3)، 219–235.

إسماعيل، وئام. (2020). تقبل طالبات جامعة الملك فيصل لأداء الاختبارات الإلكترونية المصممة على نظام إدارة التعلم الإلكتروني بلاك بورد عبر استخدام أجهزتهن الشخصية في ظل جائحة كورونا. مجلة تكنولوجيا التعليم، 30(8)، 195-274.

آل جديع، مفلح. (2017). اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو إجراء الاختبارات الإلكترونية ومعوقات تطبيقها بجامعة تبوك. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 6(2)،77– 87.

بخيت، رنا جاب الله؛ خضر، قاسم؛ الزين، رويدة؛ مرعب، نسرين؛ وسيف الدين، عماد. (2022). توافر معايير الجودة في الاختبارات الإلكترونية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلبة في كلية التربية جامعة الجنان "لبنان". مجلة كلية التربية، 32(39)، 306- 330.

البركاتي، إيمان. (2022). بناء مقياس اتجاهات الطلبة نحو الاختبارات الإلكترونية بجامعة أم القرى. المجلة العربية للتربية النوعية، 23، 91-110.

التويجى، أحمد. (2019). اتجاهات طلبة التعليم المفتوح نحو استخدام الاختبارات الإلكترونية وصعوبات تطبيقها في جامعة العلوم والتكنولوجيا اليمنية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 13(1)، 33- 55.

الجلندانية، رفاء؛ العميرية، آمنة؛ الراسبية، الريم؛ إسماعيل، ميمي. (2022). مستوى رضا أعضاء هيئة التدريس وطالبات جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق عن الاختبارات التحصيلية الإلكترونية: مشروع بحثي كمتطلب لمقرر القياس النفسي والتقويم. المجلة العربية للقياس والتقويم، 3(5) 119- 139.

حسب الله، محمد. (2018). فاعلية استخدام الاختبارات التكوينية الإلكترونية والتغذية الراجعة المصاحبة لها في اتقان الطلاب المعلمين للمفاهيم الإحصائية. مجلة البحث العلمي في التربية، 19(8) ،535 – 563.

حسن، محمد؛ آل مرعي، محمد. (2016). اتجاهات أعضاء هيئة التدريس وطلاب كلية التربية بجامعة نجران نحو الاختبار الإلكتروني: دراسة استطلاعية. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، 42 (163)، 19-51.

حسين، خالد. (2017). اتجاهات طلبة التعلم المفتوح نحو الاختبارات الإلكترونية. مجلة المعهد الدولي للدراسة والبحث - جسر، 3(3)، 24–31.

حسين، محمد. (2023). اتجاهات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم نحو التعلم المزيج والاختبارات الإلكترونية بجامعة بني سويف في ظل جائحة كورونا. المجلة العربية للقياس والتقويم، 4(7)، 253- 276.

حميد، عبد الرحمن. (2020). أثر التفاعل في الاختبارات الإلكترونية بين ترتيب الأسئلة متدرجا / عشوائيا ونمط عرضها سؤالا واحدا في الشاشة / الاختبار كله في الشاشة في التحصيل والأداء المهاري والاتجاه نحوها لدى طلاب الدراسات العليا بجامعة القصيم. مجلة البحث العلمي في التربية، 2(6)، 603- 695.

خريبة، إيناس. (2015). قلق الاختبار الإلكتروني والاتجاه نحوه في ضوء كل من التحصيل الدراسي والتفضيل الاختباري لدى طالبات قسم علم النفس بكلية التربية. مجلة التربية، 162(3)، 11–50.

الخزي، فهد؛ الزكرى، محمد. (2011). تكافؤ الاختبارات الإلكترونية مع الاختبارات الورقية في قياس التحصيل الدراسي: دراسة تجريبية على طلبة كلية التربية بجامعة الكويت. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، 37 (143)، 167-198.

خليفة، علي عبد الرحمن. (2022). الاختبارات الإلكترونية مفتوحة الكتاب كنمط للتقويم البديل في ظل التحول الرقمي. مجلة الجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي، 10(2)، 187- 204.

الدلالعة، أسامة؛ عباينة، زياد؛ الزبون، مالك. (2019). أثر الاختبارات الإلكترونية ونمط التفكير على التحصيل وقلق الاختبار والكفاءة الذاتية لدي طلبة الجامعات الأردنية. مجلة دراسات – العلوم التربوية، 46(3)، 391-411.

دليل إنشاء الاختبارات الإلكترونية (2018). وحدة إدارة المشروعات. مصر، وزارة التعليم العالي.

السعدني، محمد. (2019) أنماط الاختبار الإلكتروني (التكيفي، الوسطي، الخطي) وأثر تفاعلها مع مستوى القلق من الاختبار (غير الطبيعي - المرضي) على تنمية التحصيل وخفض القلق لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة تكنولوجيا التعليم، 29(8)، 11–94.

السيد، محمد؛ حسن، أمل. (2021). التفاعل بين نمط عرض الاختبارات الإلكترونية "كلي / تتابعي" ومستوى قلق الاختبار وأثره في تنمية الاحتفاظ بالتعلم ودافعية الإنجاز وخفض الضغوط النفسية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة تكنولوجيا التعليم، 31 (2)، 3- 90.

شتا، جمال. (2020). الأخطاء اللغوية في أسئلة الاختبارات بجامعة القصيم في ضوء علم اللغة التطبيقي "الاختبارات الورقية والإلكترونية". مجلة الجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي، 8(2)، 289- 352.

الشيخ، هاني؛ خليل، زياد. (2012) أثر التفاعل بين نوع محتوى التغذية الراجعة ونمط عدد محاولات الإجابة بالاختبارات البنائية الإلكترونية على التحصيل الدراسي وإتقان التعلم. مجلة تكنولوجيا التعليم، 22(3)، 101 – 152.

الصوص، سمير. (2022). اتجاهات الطلبة نحو الاختبارات الإلكترونية وآراؤهم فيها. المجلة التربوية، 36(144)، 255-291.

طه، مهند؛ حسن، أحمد؛ يوسف، إبراهيم. (2019). فاعلية كل من الاختبارات الإلكترونية والاختبارات الورقية في قياس التحصيل الأكاديمي: دراسة تجريبية على طلاب ماجستير التربية في تكنولوجيا التعليم بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا. مجلة العلوم التربوية، 20 (1)، 64-82.

عبد الحميد، أحمد. (2021) اتجاهات طلاب أقسام المكتبات والمعلومات بالجامعات المصرية نحو الاختبارات الإلكترونية. المجلة الدولية لعلوم المكتبات والمعلومات، 8(2) ،192-171.

عبد الوكيل، محمد. (2021) أثر التفاعل في الاختبارات الإلكترونية بين نمط تقديم الأسئلة (حظر / سماح) بالرجوع وعرض النتائج للطلاب (فوري / مرجأ) على تنمية التحصيل المعرفي ومستوى قلق الاختبار لدى طلبة كلية المجتمع. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، 34 ،1769 -1861.

عبيد، محمد؛ المالكي، ماجد. (2020). اتجاهات الطلاب المعلمين نحو استخدام الاختبارات الإلكترونية ومعوقات تفعيلها بجامعة نجران. مجلة العلوم التربوية، 28(4)، 141- 176.

علي، إيمان. (2020). واقع تطبيق الفصول الافتراضية والاختبارات الإلكترونية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وطالبات جامعة الطائف. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، عدد خاص، 336- 355.

غبان، مريم. (2023) درجة رضا أعضاء هيئة تدريس مقررات الثقافة الإسلامية والمهارات اللغوية بجامعة الملك عبد العزيز تجاه تطبيق الاختبارات الإلكترونية عن بعد. مجلة جامعة تبوك للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 3(1)، 75 – 99.

فهيم، محمد؛ طه، أميرة. (2021). الاختبارات الإلكترونية كتغذية راجعة داخل التعلم الصفي ومدى تأثيرها على التحصيل المعرفي في ضوء أنماط التعلم وآراء وانطباعات الطالبات نحوها. مجلة نظريات وتطبيقات التربية البدنية وعلوم الرياضة، 35(1)، 234 -262.

الكندري، خالد أحمد؛ الحميدان، رواية. (2019). اتجاهات طلبة كلية التربية الأساسية نحو الاختبارات الإلكترونية بالهاتف النقال. مجلة كلية التربية، 35(10)، 181-214.

محمود، إبراهيم. (2008) أثر اختلاف شكل الاختبار الإلكتروني وبيئة التعلم على التحصيل الفوري والمرجأ. مجلة التربية، 136(1)، 475–526.

المقبل، مها. (2020). اتجاهات معلمات العربية لغة ثانية نحو الاختبارات الإلكترونية ومعوقات التطبيق بمعهد اللغويات العربية بجامعة الملك سعود. مجلة كلية التربية، 20(4)،331–352.

مقلد، هالة. (2021). مقارنة الاختبارات الإلكترونية بالاختبارات الورقية في عملية التقييم التكويني لطلاب كلية الزراعة بجامعة المنيا. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 15(11)، 1–34.

الموسوي، عباس. (2023). اتجاه طلبة كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات نحو الاختبارات الإلكترونية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي. مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية، 48(1)، 695-725.

موسى، فاطمة؛ كاشف، إنعام؛ ضحا، إيمان. (2020). اتجاهات ورضا الطلاب وأعضاء هيئة التدريس عن التصحيح الآلي والاختبارات الإلكترونية بكلية التربية جامعة دمنهور. مجلة كلية التربية جامعة بنها، 31 (121)، 42- 108.

المومني، جهاد؛ النصراوين، معين. (2020) أثر استخدام الاختبار الإلكتروني بالباركود عبر الهاتف الذكي في تحصيل طلبة الدراسات العليا في كلية العلوم التربوية بجامعة عمان العربية واتجاهاتهم نحوه. مجلة البلقاء للبحوث والدراسات، 23- عدد خاص، 57 – 67.

نظير، أحمد. (2020). التفاعل بين نمط أسئلة الاختبارات الإلكترونية التكيفية "ثنائية /متعددة" الاستجابة ومركز التحكم "داخلي /خارجي" عبر المنصات التعليمية الرقمية وأثره في تنمية مهارات تطوير البرمجيات التعليمية واتخاذ القرار والكفاءة الذاتية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة تكنولوجيا التعليم، 30(10)، 15-144.

المراجع العربية بنظام الرومنة:

Ebrahym, Ahmd. (2022). tfa'el nmt 'erd mqat'e alas'elh "mtjans / ghyr mtjans" wtwqyt altnql bynha "mftwh - mqyd" balakhtbarat alelktrwnyh alqa'emh 'ela bnwk alas'elh bby'eh t'elm nqal 'ela qlq alakhtbar walthsyl lda altalb alm'elm. mjlh tknwlwjyat altrbyh – drasat wbhwth, 51, 1-63.

Ahmd, Mymy؛ Alhsnyh, Rwan؛ S'eyd, Hnyn؛ Aljlndanyh, Rna؛ Alharthy, Na'elh. (2021). atjahat a'eda' hy'eh altdrys bklyh altrbyh balrstaq nhw alakhtbarat althsylyh alelktrwnyh. almjlh al'erbyh llqyas waltqwym, 2(3), 219–235.

Esma'eyl, W'eam. (2020). tqbl talbat jam'eh almlk fysl lada' alakhtbarat alelktrwnyh almsmmh 'ela nzam edarh alt'elm alelktrwny blak bwrd 'ebr astkhdam ajhzthn alshkhsyh fy zl ja'ehh kwrwna. mjlh tknwlwjya alt'elym, 30(8), 195-274.

Al Jdy'e, Mflh. (2017). atjahat a'eda' hy'eh altdrys nhw ejra' alakhtbarat alelktrwnyh wm'ewqat ttbyqha bjam'eh tbwk. almjlh altrbwyh aldwlyh almtkhssh, 6(2),77– 87.

Bkhyt, Rna Jab Allh؛ Khdr, Qasm؛ Alzyn, Rwydh؛ Mr'eb, Nsryn؛ Wsyf Aldyn, 'Emad. (2022). twafr m'eayyr aljwdh fy alakhtbarat alelktrwnyh mn wjhh nzr a'eda' hy'eh altdrys waltlbh fy klyh altrbyh jam'eh aljnan "lbnan". mjlh klyh altrbyh, 32(39), 306- 330.

Albrkaty, Eyman. (2022). bna' mqyas atjahat altlbh nhw alakhtbarat alelktrwnyh bjam'eh am alqra. almjlh al'erbyh lltrbyh alnw'eyh, 23, 91-110.

Altwyja, Ahmd. (2019). atjahat tlbh alt'elym almftwh nhw astkhdam alakhtbarat alelktrwnyh ws'ewbat ttbyqha fy jam'eh al'elwm waltknwlwjya alymnyh. mjlh al'elwm altrbwyh walnfsyh, 13(1), 33- 55.

Aljlndanyh, Rfa'؛ Al'emyryh, Amnh؛ Alrasbyh, Alrym؛ Esma'eyl, Mymy. (2022). mstwa rda a'eda' hy'eh altdrys wtalbat jam'eh altqnyh wal'elwm alttbyqyh balrstaq 'en alakhtbarat althsylyh alelktrwnyh: mshrw'e bhthy kmttlb lmqrr alqyas alnfsy waltqwym. almjlh al'erbyh llqyas waltqwym, 3(5) 119- 139.

Hsb Allh, Mhmd. (2018). fa'elyh astkhdam alakhtbarat altkwynyh alelktrwnyh waltghdyh alraj'eh almsahbh lha fy atqan altlab alm'elmyn llmfahym alehsa'eyh. mjlh albhth al'elmy fy altrbyh, 19(8) ,535 – 563.

Hsn, Mhmd؛ Al Mr'ey, Mhmd. (2016). atjahat a'eda' hy'eh altdrys wtlab klyh altrbyh bjam'eh njran nhw alakhtbar alelktrwny: drash asttla'eyh. mjlh drasat alkhlyj waljzyrh al'erbyh, 42 (163), 19-51.

Hsyn, Khald. (2017). atjahat tlbh alt'elm almftwh nhw alakhtbarat alelktrwnyh. mjlh alm'ehd aldwly lldrash walbhth - jsr, 3(3), 24–31.

Hsyn, Mhmd. (2023). atjahat a'eda' hy'eh altdrys wm'eawnyhm nhw alt'elm almzyj walakhtbarat alelktrwnyh bjam'eh bny swyf fy zl ja'ehh kwrwna. almjlh al'erbyh llqyas waltqwym, 4(7), 253- 276.

Hmyd, 'Ebd Alrhmn. (2020). athr altfa'el fy alakhtbarat alelktrwnyh byn trtyb alas'elh mtdrja / 'eshwa'eya wnmt 'erdha s'eala wahda fy alshashh / alakhtbar klh fy alshashh fy althsyl walada' almhary walatjah nhwha lda tlab aldrasat al'elya bjam'eh alqsym. mjlh albhth al'elmy fy altrbyh, 2(6), 603- 695.

Khrybh, Eynas. (2015). qlq alakhtbar alelktrwny walatjah nhwh fy dw' kl mn althsyl aldrasy waltfdyl alakhtbary lda talbat qsm 'elm alnfs bklyh altrbyh. mjlh altrbyh, 162(3), 11–50.

Alkhzy, Fhd؛ Alzkra, Mhmd. (2011). tkaf'e alakhtbarat alelktrwnyh m'e alakhtbarat alwrqyh fy qyas althsyl aldrasy: drash tjrybyh 'ela tlbh klyh altrbyh bjam'eh alkwyt. mjlh drasat alkhlyj waljzyrh al'erbyh, 37 (143), 167-198.

Khlyfh, 'Ely 'Ebd Alrhmn. (2022). alakhtbarat alelktrwnyh mftwhh alktab knmt lltqwym albdyl fy zl althwl alrqmy. mjlh aljm'eyh almsryh llkmbywtr alt'elymy, 10(2), 187- 204.

Aldlal'eh, Asamh؛ 'Ebaynh, Zyad؛ Alzbwn, Malk. (2019). athr alakhtbarat alelktrwnyh wnmt altfkyr 'ela althsyl wqlq alakhtbar walkfa'h aldatyh ldy tlbh aljam'eat alardnyh. mjlh drasat – al'elwm altrbwyh, 46(3), 391-411.

dlyl ensha' alakhtbarat alelktrwnyh (2018). whdh edarh almshrw'eat. msr, wzarh alt'elym al'ealy.

Als'edny, Mhmd. (2019) anmat alakhtbar alelktrwny (altkyfy, alwsty, alkhty) wathr tfa'elha m'e mstwa alqlq mn alakhtbar (ghyr altby'ey - almrdy) 'ela tnmyh althsyl wkhfd alqlq lda tlab tknwlwjya alt'elym. mjlh tknwlwjya alt'elym, 29(8), 11–94.

Alsyd, Mhmd؛ Hsn, Aml. (2021). altfa'el byn nmt 'erd alakhtbarat alelktrwnyh "kly / ttab'ey" wmstwa qlq alakhtbar wathrh fy tnmyh alahtfaz balt'elm wdaf'eyh alenjaz wkhfd aldghwt alnfsyh lda tlab tknwlwjya alt'elym. mjlh tknwlwjya alt'elym, 31 (2), 3- 90.

Shta, Jmal. (2020). alakhta' allghwyh fy as'elh alakhtbarat bjam'eh alqsym fy dw' 'elm allghh alttbyqy "alakhtbarat alwrqyh walelktrwnyh". mjlh aljm'eyh almsryh llkmbywtr alt'elymy, 8(2), 289- 352.

alshykh, Hany؛ Khlyl, Zyad. (2012) athr altfa'el byn nw'e mhtwa altghdyh alraj'eh wnmt 'edd mhawlat alejabh balakhtbarat albna'eyh alelktrwnyh 'ela althsyl aldrasy wetqan alt'elm. mjlh tknwlwjya alt'elym, 22(3), 101 – 152.

Alsws, Smyr. (2022). atjahat altlbh nhw alakhtbarat alelktrwnyh wara'ehm fyha. almjlh altrbwyh, 36(144), 255-291.

Th, Mhnd؛ Hsn, Ahmd؛ Ywsf, Ebrahym. (2019). fa'elyh kl mn alakhtbarat alelktrwnyh walakhtbarat alwrqyh fy qyas althsyl alakadymy: drash tjrybyh 'ela tlab majstyr altrbyh fy tknwlwjya alt'elym bjam'eh alswdan ll'elwm waltknwlwjya. mjlh al'elwm altrbwyh, 20 (1), 64-82.

'Ebd Alhmyd, Ahmd. (2021) atjahat tlab aqsam almktbat walm'elwmat baljam'eat almsryh nhw alakhtbarat alelktrwnyh. almjlh aldwlyh l'elwm almktbat walm'elwmat, 8(2) ,192-171.

'Ebd Alwkyl, Mhmd. (2021) athr altfa'el fy alakhtbarat alelktrwnyh byn nmt tqdym alas'elh (hzr / smah) balrjw'e w'erd alnta'ej lltlab (fwry / mrja) 'ela tnmyh althsyl alm'erfy wmstwa qlq alakhtbar lda tlbh klyh almjtm'e. mjlh albhwth fy mjalat altrbyh alnw'eyh, 34 ,1769 -1861.

'Ebyd, Mhmd؛ Almalky, Majd. (2020). atjahat altlab alm'elmyn nhw astkhdam alakhtbarat alelktrwnyh wm'ewqat tf'eylha bjam'eh njran. mjlh al'elwm altrbwyh, 28(4), 141- 176.

'Ely, Eyman. (2020). waq'e ttbyq alfswl alaftradyh walakhtbarat alelktrwnyh mn wjhh nzr a'eda' hy'eh altdrys wtalbat jam'eh alta'ef. mjlh al'emarh walfnwn wal'elwm alensanyh, 'edd khas, 336- 355.

Ghban, Mrym. (2023) drjh rda a'eda' hy'eh tdrys mqrrat althqafh aleslamyh walmharat allghwyh bjam'eh almlk 'ebd al'ezyz tjah ttbyq alakhtbarat alelktrwnyh 'en b'ed. mjlh jam'eh tbwk ll'elwm alensanyh walajtma'eyh, 3(1), 75 – 99.

Fhym, Mhmd؛ Th, Amyrh. (2021). alakhtbarat alelktrwnyh ktghdyh raj'eh dakhl alt'elm alsfy wmda tathyrha 'ela althsyl alm'erfy fy dw' anmat alt'elm wara' wantba'eat altalbat nhwha. mjlh nzryat wttbyqat altrbyh albdnyh w'elwm alryadh, 35(1), 234 -262.

Alkndry, Khald Ahmd؛ Alhmydan, Rwayh. (2019). atjahat tlbh klyh altrbyh alasasyh nhw alakhtbarat alelktrwnyh balhatf alnqal. mjlh klyh altrbyh, 35(10), 181-214.

Mhmwd, Ebrahym. (2008) athr akhtlaf shkl alakhtbar alelktrwny wby'eh alt'elm 'ela althsyl alfwry walmrja. mjlh altrbyh, 136(1), 475–526.

Almqbl, Mha. (2020). atjahat m'elmat al'erbyh lghh thanyh nhw alakhtbarat alelktrwnyh wm'ewqat alttbyq bm'ehd allghwyat al'erbyh bjam'eh almlk s'ewd. mjlh klyh altrbyh, 20(4),331–352.

Mqld, Halh. (2021). mqarnh alakhtbarat alelktrwnyh balakhtbarat alwrqyh fy 'emlyh altqyym altkwyny ltlab klyh alzra'eh bjam'eh almnya. mjlh jam'eh alfywm ll'elwm altrbwyh walnfsyh, 15(11), 1–34.

Almwswy, 'Ebas. (2023). atjah tlbh klyh 'elwm alhaswb wtknwlwjya alm'elwmat nhw alakhtbarat alelktrwnyh w'elaqtha balthsyl aldrasy. mjlh lark llflsfh wallsanyat wal'elwm alajtma'eyh, 48(1), 695-725.

Mwsa, Fatmh؛ Kashf, En'eam؛ Dha, Eyman. (2020). atjahat wrda altlab wa'eda' hy'eh altdrys 'en altshyh alaly walakhtbarat alelktrwnyh bklyh altrbyh jam'eh dmnhwr. mjlh klyh altrbyh jam'eh bnha, 31 (121), 42- 108.

Almwmny, Jhad؛ Alnsrawyn, M'eyn. (2020) athr astkhdam alakhtbar alelktrwny balbarkwd 'ebr alhatf aldky fy thsyl tlbh aldrasat al'elya fy klyh al'elwm altrbwyh bjam'eh 'eman al'erbyh watjahathm nhwh. mjlh alblqa' llbhwth waldrasat, 23- 'edd khas, 57 – 67.

Nzyr, Ahmd. (2020). altfa'el byn nmt as'elh alakhtbarat alelktrwnyh altkyfyh "thna'eyh /mt'eddh" alastjabh wmrkz althkm "dakhly /kharjy" 'ebr almnsat alt'elymyh alrqmyh wathrh fy tnmyh mharat ttwyr albrmjyat alt'elymyh watkhad alqrar walkfa'h aldatyh lda tlab tknwlwjya alt'elym. mjlh tknwlwjya alt'elym, 30(10), 15-144.

المراجع الأجنبية:

Alyahya, D., & Almutairi, N. (2019). The Impact of Electronic Tests on Students' Performance Assessment. International Education Studies, 12(5), 109-119.

Bengtsson, L. (2019). Take- Home Exams in Higher Education: A systematic Review. Education Sciences, 9(4), 267-273.

Butler-Henderson, K., & Crawford, J. (2020). A Systematic Review of Online Examinations: A Pedagogical Innovation for Scalable Authentication and Integrity. Computers & Education, 159, 1-13.

E-Aladl, A. (2020). Using Electronic Tests versus Pen and Paper Tests: The Experience of Delta University. Journal of The Faculty of Education- Mansoura University, 2(110), 31- 45.

Grant, M.J. and Booth, A. (2009). A Typology of Reviews: An Analysis of 14 Review Types and Associated Methodologies. Health Information & Libraries Journal, 26, 91-108.

Muzaffar, A. W., Tahir, M., Anwar, M. W., Chaudry, Q., Mir, S. R., & Rasheed, Y. (2021). A Systematic Review of Online Exams Solutions in E-Learning: Techniques, Tools, and Global Adoption. IEEE Access, 9, 32689-32712.

Noorbehbahani, F., Mohammadi, A., & Aminazadeh, M. (2022). A Systematic Review of Research on Cheating in Online Exams from 2010 to 2021. Education and Information Technologies, 27(6), 8413-8460.

Siddaway, A. P., Wood, A. M., & Hedges, L. V. (2019). How to Do A Systematic Review: A Best Practice Guide for Conducting and Reporting Narrative Reviews, Meta-Analyses, and Meta-Syntheses. Annual Review of Psychology, 70, 747-770.

Downloads

Published

2024-08-01

How to Cite

Helal, M. ., & Hassan, E. . (2024). Electronic Tests: Trends and Their Impact on The Cognitive Variables of University Students, Indicators Using the Systematic Review of Arabic Research. Journal of Palestine Ahliya University for Research and Studies, 3(2), 87–119. https://doi.org/10.59994/pau.2024.2.87

Issue

Section

Articles