The Effectiveness of Using Animated Images Using Hologram Technology to Develop Visual Perception Skills Among Gifted Autistic Children with Asperger Syndrome

Authors

  • alaa Abusbaa PhD, Arab American University (Palestine)

Abstract

The study aimed to reveal the effectiveness of animated images using hologram technology to develop visual perception skills among autistic children gifted with Asperger syndrome. To achieve this goal, the researcher used the experimental approach with a single group design to suit the goal of the study. It was applied to a purposive sample of autistic children gifted with Asperger syndrome, and selected from Two South Hebron rehabilitation centers,It is the Sondos Center for Special Education and the Al-Dhahiria Municipality Center for Special Education. The number of children was (5) children of both sexes, aged between (4-9) years, and the experimental time period was two months (11-12) in the year 2023 AD. To collect data, the researcher used the visual perceptual skills scale.The results demonstrated the effectiveness of three-dimensional animated images using hologram technology to develop visual perception skills among autistic children gifted with Asperger syndrome, with statistically significant differences at the level of statistical significance (α≥05.0) between the arithmetic averages of the pre- and post-measurements of visual perception skills in favor of the post-measurement. The study presented a set of recommendations after confirming the effectiveness of hologram technology at the theoretical and applied levels in developing the visual perceptual skills of autistic children gifted with Asperger syndrome, and working to employ technology in the educational process for gifted children with autism spectrum disorder and their curricula in a manner compatible with their characteristics, and supporting them with skills. Visual and auditory sensory perception. The results of the study contributed to presenting proposals that focus on employing hologram technology in teaching children with various disorders to develop other skills to provide them with the opportunity to integrate with their normal peers and adapt to society.

Keywords:

Moving Images, Hologram Technology, Visual Perception Skills, Gifted Autistic Children, Asperger Syndrome

References

المراجع العربية:

الخطاطبة، محمد؛ العمري، وصال. (2021). تصميم وحدة تعليمية بتقنية التصوير التجسيمي (Hologram) وأثرها في التفكير التأملي لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي في الأردن. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 9(2)، 376-358.

الخميسي، سعد؛ الشيراوي، مريم؛ فيروز، أمينة. (2021). اختلاف الموهبة وفقاً للمهارات المعرفية لدى الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد الموهوبين وغير الموهوبين من وجهة نظر الأمهات والمعلمين، مجلة الدراسات والبحوث التربوية، 1(1)، 219-187.

السمادوني، السيد. (2005). مقياس مهارات الإدراك البصري. مصر، دار الفكر العربي.

الشامي، وفاء. (2004). خفايا التوحد: أشكاله، أسبابه، تشخيصه. المملكة العربية السعودية، مكتبة الملك فهد الوطنية.

الطباخ، حسناء. (2020). تصميم بيئة تعلم للهولوجرام قائمة على توقيت عرض كائنات التعلم الرقمية (حر/مقيد) وأثرها على تنمية التحصيل المعرفي بمقرر الحياء ومهارات التصور البصري المكاني لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة جامعة طنطا، 77(1)، 1-79.

الفوزان، خلود؛ الشمري، فهد. (2021). أثر استخدام تقنية الهولوجرام في تدريس الحاسب الآلي على الاستيعاب المفاهيمي وتنمية التفكير المنطقي لدى طالبات المرحلة الثانوية. مجلة مركز جزيرة العرب للبحوث التربوية والإنسانية، 1(9)، 98-130.

القاضي، فطمة. (2023). فاعلية استخدام تقنية الهولوجرام في تنمية مهارات التفكير البصري لدى طلبة المرحلة الأساسية في مادة العلوم في محافظة الكرك. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.

القريطي، عبد المطلب. (2005). الموهوبون والمتفقون. مجلة دراسات التربوية والاجتماعية، 11(3)، 320-328.

إبراهيم، أشرف؛ السباعي، أسماء؛ عبد الحميد، آلاء. (2021). تأثير البيئة التفاعلية باستخدام تقنية الهولوجرام على تنمية النمو الإدراكي والمعرفي للطفل. مجلة التراث والتصميم، 1(4)، 17-1.

أبو عودة، محمد؛ الصباغ، أمجد؛ عزام، سهير. (2020). أثر توظيف بيئة تعليمية قائمة على الهولوجرام في تدريس التكنولوجيا الطبية لتنمية مهارات التفكير البصري لدى طلاب الصف السابع الأساسي. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 28(7)، 75-57.

أبو المعاطي، ولاء؛ مبروك، حنان؛ جلبط، وسام. (2023). برنامج في الاقتصاد المنزلي قائم على التصور العقلي لتحسين الإدراك البصري وخفض السلوك الفوضوي لدى التلاميذ ذوي الإعاقة. المجلة العلمية لعلوم التربية النوعية، 17(17)، 1026-1100.

حسان، نورهان. (2020). تكنولوجيا الإعلام المتخصص ديناميات مستقبلية. مصر، مؤسسة حورس الدولية للنشر والتوزيع.

حسن، محمد؛ الدسوقي، محمد؛ النجار، محمد. (2021). بيئة تعلم قائمة على تقنية الهلوجرام لتنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة القراءة والمعرفة، العدد 242، 120-167.

حواس، مؤنس (2018). لو عمرك ما سمعت عنها، كل ما تريد معرفته عن تقنية الهولوجرام. اليوم السابع، متوفر على الرابط: https://www.youm7.com/

جريش، دنيا. (2023). فعالية برنامج تدريبي قائم على نمذجة الفيديو لتنمية بعض مهارات التنمية المستدامة لدى الأطفال الموهوبين ذوي اضطراب التوحد "ذوي متلازمة سافانت". المجلة العلمية لكلية التربية، 29(2)، 69-110.

درويش، فايزة. (1994). أثر استخدام برنامج تدريبي في تنمية بعض مهارات الإدراك البصري لدى الأطفال المتخلفين عقلياً المصابين بالشلل الدماغي. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الخليج العربي، البحرين.

الرمادي، هالة. (2022). مهارات الإدراك البصري وأثرها على تعلم طفل الروضة. مجلة البحوث العلمية في الطفولة، 3(10)، 14-34.

رمضان، أحمد. (2018). فعالية برنامج قائم على مفاهيم نظرية العقل لتحسين الانتباه والتفاعل الاجتماعي لدى الأطفال الذاتويين. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة القاهرة، مصر.

زحام، رضوان؛ محمد، أسماء. (2020). أثر استخدام النشطة الفنية في تنمية الإدراك المكاني البصري كأحد أبعاد الذكاء المكاني البصري لدى طفل الروضة. المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة، 6(4)، 321-290.

زكي، حنان. (2017). استراتيجيات مقترحة في تدريس العلوم معززة بتكنولوجيا الهولوجرام وأثرها على الاستيعاب المفاهيمي وتنمية التفكير المنطقي والتنور الجيولوجي لدى طلاب الصف الأول الإعدادي. المجلة المصرية للتربية، 20(12)، 94-33.

سوهيلة، قالي. (2016). تقييم الإدراك البصري للأشكال عند الطفل التوحدي (متلازمة أسبرجر) بتطبيق اختبار شكل راي بنموذجيه البسيط والمعقد _ دراسة ميدانية بمؤسسة عادل الشافعي الابتدائية وجمعية التواصل للتوحد بولاية أم البواقي. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة العربي بن مهيدي، الجزائر.

السيد، عبد الحميد. (2003). صعوبات التعلم والإدراك البصري تشخيص وعلاج. القاهرة، دار الفكر العربي.

شعبان، شادي. (2014). فاعلية تكنولوجيا الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد في تنمية الأداء اللغوي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المعاقين فكرياً. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة قناة السويس، مصر.

صياح، منصور. (2017). فاعلية برنامج تدريبي في تنمية بعض مهارات الإدراك البصري لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة بالمدارس الابتدائية. مجلة علوم التربية، العدد67، 93-128.

طعيمة، مي؛ محمد، عادل؛ عبد الرحمن، محمد. (2022). الإدراك البصري عند الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة وأقرانهم العاديين. المجلة العلمية المحكمة لدراسات وبحوث التربية النوعية، 8(3)، 1171-1203.

الطيب، ماهيتاب؛ عبد الحميد، هناء. (2020). الواقع الافتراضي كمدخل لتحسين بعض مهارات الإدراك البصري لدى الأطفال المصابين بالشلل الدماغي المصحوب بإعاقة عقلية بسيطة. مجلة كلية التربية جامعة بني سويف، 47(92)، 235-311.

عبد الصمد، أسماء. (2018). أثر التفاعل بين مستوى التعليق الصوتي المصاحب للتشبيهات البصرية العلمية وأساليب عرضها باستخدام تقنية الفيديو وفق نظام بيود على تنمية مهارات التفكير التأملي ومستوى التقبل التكنولوجي للتقنية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. تكنولوجيا التعليم، 28(1)، 85-204.

عبد الحق، مروة. (2022). استخدام التصوير التجسيمي (الهولوجرام) في إكساب مهارتي ربط العلاقات في الشكل وإدراك وتفسير الغموض لطفل الروضة. مجلة العلوم التربوية، 5(2)، 127-67.

عبد الوهاب، أسماء. (2021). فاعلية برنامج قائم على نظرية معالجة المعلومات لتنمية بعض مهارات التفكير البصري لدى عينة من الأطفال ذوي متلازمة أسبرجر. مجلة القراءة والمعرفة، 21(240)، 179-232.

عبد الحميد، سعيد؛ عطا، حسنين. (2018). فعالية برنامج قائم على الرسوم المتحركة في تنمية الانتباه البصري والفهم اللفظي لذوي اضطراب التوحد. المجلة العلمية لكلية التربية، 34(1)، 213-165.

عبيد، ماجدة. (2001). مناهج وأساليب تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة. الأردن، دار صفاء للنشر والتوزيع.

العتيبي، فهد؛ الحارثي، صبحي. (2021). فاعلية اللعب الحركي في تحسين الإدراك البصري لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. المجلة العربية للعلوم الإعاقة والموهبة، العدد (5)، 91-136.

عزمي، نبيل؛ شوقي، داليا؛ عثمان، دعاء. (2020). أثر نمطي عرض كتب الواقع المعزز في تنمية مهارات التفكير البصري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة دراسات تربوية واجتماعية، 26(4)، 476-447.

عمراني، زهير؛ بخوش، إخلاص. (2022). تنمية الإدراك البصري لدى فئة أطفال التوحد من خلال برنامج علاجي مقتبس من برنامج تيتش. مجلة القبس للدراسات النفسية والاجتماعية، 13(4)، 29-9.

لطفي، أمينة؛ النجعي، ليلى. ((2019. فعالية برنامج علاجي قائم على الصور المتحركة لتحسين التعرف على الانفعالات لدى الأطفال التوحدين بمحافظة جازان. مجلة كلية التربية، العدد (183)، 600-630.

متولي، فكري. (2015). مشكلات التعلم النمائية –الأكاديمية. المملكة العربية السعودية، مكتبة الرشد للنشر والتوزيع.

محمود، حنان؛ الشريف، صالح؛ محمد، عمرو. (2019). المؤثرات البصرية- الخصائص الشكلية لتقنية الهولوجرام ودورها في إثراء مجال الرؤية البصرية ثلاثية الأبعاد- دراسة وصفية تحليلية-. مجلة الفنون التشكيلية والتربية الفنية، 3(2)، 69- 50.

مصطفى، محمد. (2019). واقع استخدام تكنولوجيا التعليم في تدريس ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة القابلة للتعلم من وجهة نظر معلميهم في فلسطين. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة النجاح، نابلس، فلسطين.

منذر، وسام. (2015). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية بعض مهارات الإدراك البصري لدى عينة من الأطفال ذوي متلازمة اسبرجر. مجلة العلماء. 25(2)، 186-162.

موسى، سامية؛ إبراهيم، رجائي. (2014). الإدراك البصري كمدخل لتنمية الحس المكاني لطفل ما قبل المدرسة. مجلة البحث العلمي في التربية، العدد (16)، 407-384.

يوسف، سوسن (2016). فاعلية برنامج تدريبي في تنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال التوحديين- دراسة تجريبية بمراكز التربية الخاصة محليتي الخرطوم. (أطروحة دكتوراه غير منشورة)، جامعة أم درمان الإسلامية، السودان.

المراجع العربية بنظام الرومنة:

Alkhtatbh, Mhmd؛ Al'emry, Wsal. (2021). tsmym whdh t'elymyh btqnyh altswyr altjsymy (Hologram) wathrha fy altfkyr altamly lda tlamyd alsf althamn alasasy fy alardn. almjlh aldwlyh lldrasat altrbwyh walnfsyh, 9(2), 376-358.

Alkhmysy, S'ed؛ Alshyrawy, Mrym؛ Fyrwz, Amynh. (2021). akhtlaf almwhbh wfqaan llmharat alm'erfyh lda alafrad dwy adtrab tyf altwhd almwhwbyn wghyr almwhwbyn mn wjhh nzr alamhat walm'elmyn, mjlh aldrasat walbhwth altrbwyh, 1(1), 219-187.

Alsmadwny, Alsyd. (2005). mqyas mharat aledrak albsry. msr, dar alfkr al'erby.

Alshamy, Wfa'. (2004). khfaya altwhd: ashkalh, asbabh, tshkhysh. almmlkh al'erbyh als'ewdyh, mktbh almlk fhd alwtnyh.

Altbakh, Hsna'. (2020). tsmym by'eh t'elm llhwlwjram qa'emh 'ela twqyt 'erd ka'enat alt'elm alrqmyh (hr/mqyd) wathrha 'ela tnmyh althsyl alm'erfy bmqrr alhya' wmharat altswr albsry almkany lda tlab almrhlh althanwyh. mjlh jam'eh tnta, 77(1), 1-79.

Alfwzan, Khlwd؛ Alshmry, Fhd. (2021). athr astkhdam tqnyh alhwlwjram fy tdrys alhasb alaly 'ela alasty'eab almfahymy wtnmyh altfkyr almntqy lda talbat almrhlh althanwyh. mjlh mrkz jzyrh al'erb llbhwth altrbwyh walensanyh, 1(9), 98-130.

Alqady, Ftmh. (2023). fa'elyh astkhdam tqnyh alhwlwjram fy tnmyh mharat altfkyr albsry lda tlbh almrhlh alasasyh fy madh al'elwm fy mhafzh alkrk. (rsalh majstyr ghyr mnshwrh), jam'eh alshrq alawst, alardn.

Alqryty, 'Ebd Almtlb. (2005). almwhwbwn walmtfqwn. mjlh drasat altrbwyh walajtma'eyh, 11(3), 320-328.

Ebrahym, Ashrf؛ Alsba'ey, Asma'؛ 'Ebd Alhmyd, Ala'. (2021). tathyr alby'eh altfa'elyh bastkhdam tqnyh alhwlwjram 'ela tnmyh alnmw aledraky walm'erfy lltfl. mjlh altrath waltsmym, 1(4), 17-1.

Abw 'Ewdh, Mhmd؛ Alsbagh, Amjd؛ 'Ezam, Shyr. (2020). athr twzyf by'eh t'elymyh qa'emh 'ela alhwlwjram fy tdrys altknwlwjya altbyh ltnmyh mharat altfkyr albsry lda tlab alsf alsab'e alasasy. mjlh aljam'eh aleslamyh lldrasat altrbwyh walnfsyh, 28(7), 75-57.

Abw Alm'eaty, Wla'؛ Mbrwk, Hnan؛ Jlbt, Wsam. (2023). brnamj fy alaqtsad almnzly qa'em 'ela altswr al'eqly lthsyn aledrak albsry wkhfd alslwk alfwdwy lda altlamyd dwy ale'eaqh. almjlh al'elmyh l'elwm altrbyh alnw'eyh, 17(17), 1026-1100.

Hsan, Nwrhan. (2020). tknwlwjya ale'elam almtkhss dynamyat mstqblyh. msr, m'essh hwrs aldwlyh llnshr waltwzy'e.

Hsn, Mhmd؛ Aldswqy, Mhmd؛ Alnjar, Mhmd. (2021). by'eh t'elm qa'emh 'ela tqnyh alhlwjram ltnmyh mharat alfhm alqra'ey lda tlamyd almrhlh alabtda'eyh. mjlh alqra'h walm'erfh, al'edd 242, 120-167.

Hwas, M'ens (2018). lw 'emrk ma sm'et 'enha, kl ma tryd m'erfth 'en tqnyh alhwlwjram. alywm alsab'e, mtwfr 'ela alrabt: https://www.youm7.com/

Jrysh, Dnya. (2023). f'ealyh brnamj tdryby qa'em 'ela nmdjh alfydyw ltnmyh b'ed mharat altnmyh almstdamh lda alatfal almwhwbyn dwy adtrab altwhd "dwy mtlazmh safant". almjlh al'elmyh lklyh altrbyh, 29(2), 69-110.

Drwysh, Fayzh. (1994). athr astkhdam brnamj tdryby fy tnmyh b'ed mharat aledrak albsry lda alatfal almtkhlfyn 'eqlyaan almsabyn balshll aldmaghy. (rsalh majstyr ghyr mnshwrh), jam'eh alkhlyj al'erby, albhryn.

Alrmady, Halh. (2022). mharat aledrak albsry wathrha 'ela t'elm tfl alrwdh. mjlh albhwth al'elmyh fy altfwlh, 3(10), 14-34.

Rmdan, Ahmd. (2018). f'ealyh brnamj qa'em 'ela mfahym nzryh al'eql lthsyn alantbah waltfa'el alajtma'ey lda alatfal aldatwyyn. (rsalh majstyr ghyr mnshwrh), jam'eh alqahrh, msr.

Zham, Rdwan؛ Mhmd, Asma'. (2020). athr astkhdam alnshth alfnyh fy tnmyh aledrak almkany albsry kahd ab'ead aldka' almkany albsry lda tfl alrwdh. almjlh al'elmyh lklyh altrbyh lltfwlh almbkrh, 6(4), 321-290.

Zky, Hnan. (2017). astratyjyat mqtrhh fy tdrys al'elwm m'ezzh btknwlwjya alhwlwjram wathrha 'ela alasty'eab almfahymy wtnmyh altfkyr almntqy waltnwr aljywlwjy lda tlab alsf alawl ale'edady. almjlh almsryh lltrbyh, 20(12), 94-33.

Swhylh, Qaly. (2016). tqyym aledrak albsry llashkal 'end altfl altwhdy (mtlazmh asbrjr) bttbyq akhtbar shkl ray bnmwdjyh albsyt walm'eqd _ drash mydanyh bm'essh 'eadl alshaf'ey alabtda'eyh wjm'eyh altwasl lltwhd bwlayh am albwaqy. (rsalh majstyr ghyr mnshwrh), jam'eh al'erby bn mhydy, aljza'er.

Alsyd, 'Ebd Alhmyd. (2003). s'ewbat alt'elm waledrak albsry tshkhys w'elaj. alqahrh, dar alfkr al'erby.

Sh'eban, Shady. (2014). fa'elyh tknwlwjya alrswm almthrkh thlathyh alab'ead fy tnmyh alada' allghwy lda tlamyd almrhlh alabtda'eyh alm'eaqyn fkryaan. (rsalh majstyr ghyr mnshwrh), jam'eh qnah alswys, msr.

Syah, Mnswr. (2017). fa'elyh brnamj tdryby fy tnmyh b'ed mharat aledrak albsry lda altlamyd dwy ale'eaqh aldhnyh albsyth balmdars alabtda'eyh. mjlh 'elwm altrbyh, al'edd67, 93-128.

T'eymh, My؛ Mhmd, 'Eadl؛ 'Ebd Alrhmn, Mhmd. (2022). aledrak albsry 'end alatfal dwy ale'eaqh alfkryh albsyth waqranhm al'eadyyn. almjlh al'elmyh almhkmh ldrasat wbhwth altrbyh alnw'eyh, 8(3), 1171-1203.

Altyb, Mahytab؛ 'Ebd Alhmyd, Hna'. (2020). alwaq'e alaftrady kmdkhl lthsyn b'ed mharat aledrak albsry lda alatfal almsabyn balshll aldmaghy almshwb be'eaqh 'eqlyh bsyth. mjlh klyh altrbyh jam'eh bny swyf, 47(92), 235-311.

'Ebd Alsmd, Asma'. (2018). athr altfa'el byn mstwa alt'elyq alswty almsahb lltshbyhat albsryh al'elmyh wasalyb 'erdha bastkhdam tqnyh alfydyw wfq nzam bywd 'ela tnmyh mharat altfkyr altamly wmstwa altqbl altknwlwjy lltqnyh lda tlamyd almrhlh alabtda'eyh. tknwlwjya alt'elym, 28(1), 85-204.

'Ebd Alhq, Mrwh. (2022). astkhdam altswyr altjsymy (alhwlwjram) fy eksab mharty rbt al'elaqat fy alshkl wedrak wtfsyr alghmwd ltfl alrwdh. mjlh al'elwm altrbwyh, 5(2), 127-67.

'Ebd Alwhab, Asma'. (2021). fa'elyh brnamj qa'em 'ela nzryh m'ealjh alm'elwmat ltnmyh b'ed mharat altfkyr albsry lda 'eynh mn alatfal dwy mtlazmh asbrjr. mjlh alqra'h walm'erfh, 21(240), 179-232.

'Ebd Alhmyd, S'eyd؛ 'Eta, Hsnyn. (2018). f'ealyh brnamj qa'em 'ela alrswm almthrkh fy tnmyh alantbah albsry walfhm allfzy ldwy adtrab altwhd. almjlh al'elmyh lklyh altrbyh, 34(1), 213-165.

'Ebyd, Majdh. (2001). mnahj wasalyb tdrys dwy alahtyajat alkhash. alardn, dar sfa' llnshr waltwzy'e.

Al'etyby, Fhd؛ Alharthy, Sbhy. (2021). fa'elyh all'eb alhrky fy thsyn aledrak albsry lda altlamyd dwy s'ewbat alt'elm. almjlh al'erbyh ll'elwm ale'eaqh walmwhbh, al'edd (5), 91-136.

'Ezmy, Nbyl؛ Shwqy, Dalya؛ 'Ethman, D'ea'. (2020). athr nmty 'erd ktb alwaq'e alm'ezz fy tnmyh mharat altfkyr albsry lda tlamyd almrhlh ale'edadyh. mjlh drasat trbwyh wajtma'eyh, 26(4), 476-447.

'Emrany, Zhyr؛ Bkhwsh, Ekhlas. (2022). tnmyh aledrak albsry lda f'eh atfal altwhd mn khlal brnamj 'elajy mqtbs mn brnamj tytsh. mjlh alqbs lldrasat alnfsyh walajtma'eyh, 13(4), 29-9.

Ltfy, Amynh؛ Alnj'ey, Lyla. ((2019. f'ealyh brnamj 'elajy qa'em 'ela alswr almthrkh lthsyn alt'erf 'ela alanf'ealat lda alatfal altwhdyn bmhafzh jazan. mjlh klyh altrbyh, al'edd (183), 600-630.

Mtwly, Fkry. (2015). mshklat alt'elm alnma'eyh –alakadymyh. almmlkh al'erbyh als'ewdyh, mktbh alrshd llnshr waltwzy'e.

Mhmwd, Hnan؛ Alshryf, Salh؛ Mhmd, 'Emrw. (2019). alm'ethrat albsryh- alkhsa'es alshklyh ltqnyh alhwlwjram wdwrha fy ethra' mjal alr'eyh albsryh thlathyh alab'ead- drash wsfyh thlylyh-. mjlh alfnwn altshkylyh waltrbyh alfnyh, 3(2), 69- 50.

Mstfa, Mhmd. (2019). waq'e astkhdam tknwlwjya alt'elym fy tdrys dwy ale'eaqh aldhnyh albsyth alqablh llt'elm mn wjhh nzr m'elmyhm fy flstyn. (rsalh majstyr ghyr mnshwrh), jam'eh alnjah, nabls, flstyn.

Mndr, Wsam. (2015). fa'elyh brnamj tdryby ltnmyh b'ed mharat aledrak albsry lda 'eynh mn alatfal dwy mtlazmh asbrjr. mjlh al'elma'. 25(2), 186-162.

Mwsa, Samyh؛ Ebrahym, Rja'ey. (2014). aledrak albsry kmdkhl ltnmyh alhs almkany ltfl ma qbl almdrsh. mjlh albhth al'elmy fy altrbyh, al'edd (16), 407-384.

Ywsf, Swsn (2016). fa'elyh brnamj tdryby fy tnmyh almharat alajtma'eyh lda alatfal altwhdyyn- drash tjrybyh bmrakz altrbyh alkhash mhlyty alkhrtwm. (atrwhh dktwrah ghyr mnshwrh), jam'eh am drman aleslamyh, alswdan.

المراجع الأجنبية:

Clark, J. M., & Paivio, A. (1991). Dual coding theory and education. Educational psychology review, 3, 149-210.‏

Ghuloum, H. (2010). 3D hologram technology in learning environment. In Informing science & IT education conference (pp. 693-704). Informing Science Institute Santa Rosa, CA.‏

Khan, A., Mavers, S., & Osborne, M. (2020, April). Learning by means of holograms. In Society for Information Technology & Teacher Education International Conference (pp. 1150-1155). Association for the Advancement of Computing in Education (AACE).‏

Lawonn, K., Luz, M., & Hansen, C. (2017). Improving spatial perception of vascular models using supporting anchors and illustrative visualization. Computers & Graphics, 63, 37-49.‏

Ramachandiran, C. R., Chong, M. M., & Subramanian, P. (2019). 3D hologram in futuristic classroom: A review. Periodicals of Engineering and Natural Sciences, 7(2), 580-586.‏

Rieber, L. P. (1990). Using computer animated graphics in science instruction with children. Journal of educational psychology, 82(1), 135-140.‏

Rosenquist, C., Conners, F. A., & Roskos-Ewoldsen, B. (2003). Phonological and visuo-spatial working memory in individuals with intellectual disability. American journal on mental retardation, 108(6), 403-413.‏

Hussein, F. & Safy el Deen, A. (2020). Using Hologram Technology in Constructing Virtual Scenes in Archaeological Sites to Support Tourism in Egypt Assist. Journal of Architecture, Arts and Humanities Sciences. 5(20), 654-668.

Patahuddin, S., Logan, T., & Ramful, A. (2018). Characteristics of Spatial Visualisation: Perspectives from Area of Composite Shapes. Mathematics Education Research Group of Australasia. 623-630.

Downloads

Published

2024-10-08

How to Cite

Abusbaa, alaa . (2024). The Effectiveness of Using Animated Images Using Hologram Technology to Develop Visual Perception Skills Among Gifted Autistic Children with Asperger Syndrome. Journal of Palestine Ahliya University for Research and Studies. Retrieved from https://journal.paluniv.edu.ps/index.php/journal/article/view/130

Issue

Section

Articles