العلاقة بين الأنماط القيادية الحديثة وإعداد القيادات في الإدارة الوسطى
DOI:
https://doi.org/10.59994/ajbtme.2024.2.81الكلمات المفتاحية:
الأنماط القيادية الحديثة، قيادات الإدارة الوسطى، البلدياتالملخص
هدفت الدراسة للتعرف على العلاقة بين الأنماط القيادية الحديثة وإعداد القيادات في الإدارة الوسطى لدى البلديات في محافظة بيت لحم، وتم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات، إذ اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتم استخدام عينة طبقية عشوائية من العاملين في بلديات بيت لحم قوامها (136) موظفًا وموظفةً. أشارت نتائج الدراسة إلى الآتي: أن درجة ممارسة الأنماط القيادية في البلديات كانت متوسطة، وجاءت أعلى الأنماط القيادية الحديثة ممارسةً: القيادة الرقمية، القيادة الموقفية، القيادة الرشيقة، القيادة التشاركية، القيادة الابتكارية، القيادة التحويلية، القيادة المرنة على العوالي، إذ تعمل بلديات بيت لحم على إعداد قيادات الإدارة الوسطى بدرجة متوسطة، كما بيّنت النتائج وجود علاقة طردية بين كافة الأنماط القيادية الحديثة (التحويلية، الموقفية، التشاركية، المرنة، الرقمية، الرشيقة، الابتكارية) وبين إعداد قيادات الإدارة الوسطى لدى بلديات محافظة بيت لحمن، وقد خرجت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها: حث القيادات في بلديات بيت لحم على إيلاء مزيد من الاهتمام للأنماط القيادية الحديثة لما لها من دور فعّال في إعداد القيادات الناشئة والبديلة، وتنمية المهارات القيادية من خلال برامج تدريبية موجهة لتطوير المهارات القيادية الحديثة، وتشجيع اقادة على إعطاء الموظفين الفرصة للتعبير عن آرائهم والمشاركة في وضع السياسات. وتكمن أصالة هذه الدراسة خلال استكشافها العلاقة بين الأنماط القيادية الحديثة وإعداد قيادات الإدارة الوسطى في سياق البلديات بمحافظة بيت لحم، وهو موضوع محدود البحث في الدراسات السابقة.
المراجع
المراجع العربية:
أبو سلطان، حنان. (2016). دور القيادة الاستراتيجية في بناء قيادات الصف الثاني في الوزارات الفلسطينية. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الأقصى، غزة، فلسطين.
أبو شعر، أيوب. (2017). دور الإدارة العليا في إعداد الصف القيادي الثاني في جهاز الشرطة الفلسطينية. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الأقصى، غزة، فلسطين.
الحربي، نايف. (2021). الأنماط القيادية الإدارية في مدارس التعليم العام بمنطقة القصيم وعلاقتها بالاحتراق الوظيفي لدى المعلمين. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 3(29)، 403-423.
دخيل الله، مها. (2018). متطلبات إعداد قيادات الصف الثاني في مؤسسات التعليم العالي "دراسة نظرية"، مجلة العلوم الاجتماعية، العدد 7، 284-298.
دروش، سعد؛ مصطفى، مصطفى. (2018). إعداد قيادات الصف الثاني ودوره في تحسين الأداء الوظيفي في المنظمات الحكومية. القاهرة، المؤسسة العربية للتنمية الإدارية.
سعادة، سميرة. (2019). الأنماط القيادية لمدراء ومديرات المدارس الحكومية في مديرية تربية لواء ماركا في محافظة عمان-الأردن وعلاقتها بالرضا الوظيفي من وجهة نظر المعلمين والمعلمات. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 3(21)، 92-105.
شلح، بشير. (2015). الأنماط القيادية وعلاقتها بالاحتراق الوظيفي من وجهة نظر الأطباء العاملين في وزارة الصحة الفلسطينية. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الأزهر، غزة، فلسطين.
الشهيوين، خالد. (2019). التدوير الوظيفي ودوره في إعداد قيادات الصف الثاني دراسة تطبيقية بمديرية الشؤون الصحية بمحافظة جدة. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، السعودية.
العثمني، محمد. (2017). الاتجاهات الحديثة في اعداد الصف الثاني من القيادات الامنية وتأهيله. مجلة الفكر الشرطي، 26(100)، 53-106.
المغير، سمر. (2022). الأنماط القيادية السائدة لدى مديري المدارس الثانوية بالمحافظات الجنوبية لفلسطين وعلاقتها بالاحتراق الوظيفي لدى معلميهم. (رسالة ماجستير غير منشورة)، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
منصور، إسماعيل. (2017). دور الإدارة العليا في بناء قيادات الصف الثاني في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) بغزة. (رسالة ماجستير غير منشورة)، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
المراجع الأجنبية:
Amabile, T. M., & Khaire, M. (2008). Creativity and the role of the leader. Journal of the Management Training Institute, SAIL, Ranchi, 36(3), 48-51.
Avolio, B. J., & Kahai, S. S. (2003). Adding the “E” to E-leadership: How it may impact your leadership. Organizational dynamics, 31(4), 325-338.
Blanchard, K. H., & Johnson, D. E. (2008). Management of organizational behavior: Leading human resources. Pearson Prentice Hall.
Greenleaf, R. K. (2013). Servant leadership: A journey into the nature of legitimate power and greatness. Paulist press.
Hamdan, K., Belkhouche, B., & Smith, P. (2013). The influence of leadership and work culture on software cost effort. Journal of Software, 8(6), 1353.
Kouzes, J. M., & Posner, B. Z. (2023). The leadership challenge: How to make extraordinary things happen in organizations. John Wiley & Sons.
Luthra, A., & Dahiya, R. (2015). Effective leadership is all about communicating effectively: Connecting leadership and communication. International Journal of Management & Business Studies, 5(3), 43-48.
Northouse, P. G. (2018). Leadership: Theory and Practice. (8th ed.), Thousand Oaks, CA: SAGE Publications, Inc.
Okoro, E. (2012). Cross-cultural etiquette and communication in global business: Toward a strategic framework for managing corporate expansion. International journal of business and management, 7(16), 130.
Rigby, D. K., Sutherland, J., & Takeuchi, H. (2016). Master the process that’s transforming management:: Interaction. Harvard business review, 94(7), 2.
Robbins, S. P., Judge, T., & Breward, K. (2016). Essentials of organizational behaviour. Pearson Canada.
Sarwar, H. (2017). Job Empowerment and Participative Decision Making Concerns at Abu Dhabi Group: A Qualitative Case Study. Archives of Business Research, 4(5).
Seo, J. Y. (2021). Modern Leadership in the Changing World. Challenges for Today's Businesses and Leadership Effectiveness. GRIN Verlag.
Shakely, J. (2004). Improving leadership in nonprofit organizations. John Wiley & Sons.
Shaw, J. D., Gupta, N., & Delery, J. E. (2005). Alternative conceptualizations of the relationship between voluntary turnover and organizational performance. Academy of management journal, 48(1), 50-68.