استخدام برنامج قائم على استراتيجية السرد الإملائي المدعومة ببرنامج الباوتون لتحسين مهارات الكتابة الروائية لدى طلاب الصف الأول الثانوي

المؤلفون

  • فاطمة الزهراء رجب محمد كلية التربية- قسم اللغة الإنجليزية، جامعة أسوان (مصر)

DOI:

https://doi.org/10.59994/pau.2024.2.71

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد فعالية استخدام استراتيجية السرد الإملائي المدعومة ببرنامج الباوتون لتحسين مهارات الكتابة الروائية لدى طلاب الصف الأول الثانوي.  وقد شارك في الدراسة (80) طالبًا من محافظة أسيوط –مدينة منفلوط تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وتقسيمهم إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية قوامها (40) طالبًا ومجموعة أخرى ضابطة قوامها (40) طالبًا. وتم التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية السرد الإملائي مع برنامج الباوتون, بينما تم تدريس المحتوى نفسه للمجموعة الضابطة باستخدام الطريقة المعتادة في التدريس  ، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام  المنهج التجريبي, بالتصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين, وذلك بتطبيق أداة الدراسة اختبار مهارات الكتابة الروائية قبليًا وبعديًا. وأوضحت نتائج الدراسة تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي، مما دل على فاعلية البرنامج في تحسين مهارات الكتابة الروائية (كتابة جملة افتتاحية جيدة، كتابة فقرة منظمة بشكل جيد، استخدام الانتقالات لربط أفكار الفقرة، كتابة جملة نحوية صحيحة، كتابة جملة ختامية مناسبة، استخدام ميكانيكا الكتابة). كما أن عدد الدراسات التي تم إجرائها باستخدام باوتون نادرة. ولذلك حاولت الدراسة الحالية التغلب على الثغرات الموجودة في الأدبيات ذات الصلة.

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية السرد الإملائي، باوتون، مهارات الكتابة الروائية، طلاب الصف الأول الثانوي

المراجع

Abdel-Maksoud, N. (2014). The effectiveness of writing conferences for improving EFL secondary stage students' narrative, persuasive writing skills and syntactic complexities. (MA. thesis), Faculty of Education: Zagazig University.

Abdrabo, A. (2020). Developing EFL Preparatory School Pupils' Process Writing Through the Cognitive Academic Language Learning Approach (CALLA). Faculty of Education Journal, 31(121)(part 5), 24-42.

Abo El Hassan, H. (2023). The effectiveness of corpora for improving secondary stage students' English language narrative writing. (MA thesis), Faculty of Education: Ain Shams University.

Albiansya, M.,and Kamsiah, A. (2021). Enhancing students’ writing ability of narrative through using animation video. Journal of Educational Intervention Research, 3 (1), 36-41.

Al-Shamy, A. (2018). Using "weblogs" to improve EFL narrative writing skills among teachers of English prospective. (MA thesis), Faculty of Education: Banha University.

Al-Saleem, A. (2012). The interactive whiteboard in teaching English as a foreign language (EFL) in classrooms. European Scientific Journal, 8(3), 126-134.

Alsibai, D. (2017). Using dictogloss tasks: Attention to form in a collaborative classroom activity with female translation students at King Saud University. Arab World English Journal, 8 (2), 333-348

Amiri, R. and Shirifi, M. (2014).The influence of using interactive whiteboard on writings of EFL students regarding adverbs. International conference on current trends in ELT, Procedia: Social and Behavioral sciences, 98 (2014), 242-250.

Ammade, S. and Ziska, I. (2023). Animation film in writing teaching instruction on narrative text: Working or not working? Journal of Language and Literature, 16 (1), 81-88

Putri, N. A., & Andanty, F. D. (2023, August). Silent animation movie in learning writing narrative text: Students’perceptions. In International Conference on Language and Language Teaching (pp. 367-376).‏

Daulay, S., Utami, D., Pulungan,M. (2022). Using dictogloss dictation method for improving students’ skills in writing narrative text. Al-Ishlah: Journal of Education, 14(2), 1703-1710

Dewi, M. P. (2017). An analysis of students’ intrinsic learning motives in studying grammar at the English department of Bung Hatta University. Polingua Journal, 6(1), 8-14.

Eid, H. (2021). A reader response and story grammar: Approach based program to develop EFL student teachers aesthetic reading and narrative writing. (PhD Dissertation), Faculty of Education: Zagazig University

Eldreeny, H. (2022). Using strategies based on constructivism theory in teaching English short stories for developing oral, written skills, literary appreciation of Al-Azhar secondary school students. (PhD Dissertation), Faculty of Education: Ain-Shams University.

El-Sharkawy, H., Zaher, A. & Hussien, H. (2020). A suggested program for developing the English writing skills of secondary stage students and reducing their apprehension in the light of writing as a process approach and using Electronic learning, On line Journal 21(special),346-366.Availableat: http://search.mandumah.com/Record/1083841

Fauzia, A. (2021). Teaching through media “Powtoon” to assist students’ in writing narrative text. Journal of Development and Innovation in Language and Literature Education, 1 (4), 416-422.

Ginting, K, Syafitri, D., Nehe, C., Manullang, N. &Tarigan, S. (2019). Improving students’ skill in writing narrative text through animation movie, Linguistic, English Education and Art (LEEA) Journal, 3 (1), 230-237.

Hidayah, N.(2017).The effectiveness of dictogloss in writing narrative text at the 11th grade of SMAN 1 Plosoklaten, Thesis Article, 1 (12), 20-27.

Kartika, R. A. R., Susilo, S., & Natsir, M. (2017). The effect of silent short movie on EFL writing achievement of Vocational High School students. Journal of professional Education, 7(2), 148- 168, Available at: https://doi.org/10.21831/jpv.v7i2.14191

Martia, C. I., Muslem, A., & Fitriani, S. S. (2019). Promoting students’ reading fluency and motivation through shared- reading with animated video story. English Education Journal, 53(9), 1689–1699.

Mayhoub, M. (2022). Using dictogloss strategy for developing secondary stage students’ English writing skills and restorative learning. (PhD Dissertation), Faculty of Education: Beni-Suef University.

Mollaei, F. and Riasati, M. (2013).Teachers’ perceptions of using technology in teaching EFL. International Journal of Applied Linguistics & English Literature, 2 (1), 13-21

Muslim, I.M. (2014). Helping EFL students improve their narrative writing. International Journal Human and Social Sciences, 4(2), 105-112.

Nassar, N. (2017). The effectiveness of a blended learning based program to enhance tenth graders reading and narrative writing skills in Palestine. (PhD Dissertation), Faculty of Education: Ain Shams University.

Radwan, S. (2010). Using dictogloss strategy for developing listening comprehension skills among secondary stage students, (MA Thesis), Faculty of Education: Banha University

Retnowaty, A. (2017). The effectiveness of dictogloss technique to improve students’ skill in writing narrative text. Journal of Education and Humanities, 5(7), 2048-2087.

Sani, J. (2023). The impact of a dictogloss strategy on enhancing secondary stage students' English listening and writing skills. (PhD Dissertation), Faculty of Education: Mansoura University.

Semaan, C. (2018). The effect of using Powtoon on learning English as a foreign language. International Journal of Research, 10(5), 69262–69265.

Soliman, A. (2021). A Connectivism theory-based program using blogs in teaching English to develop secondary stage students' writing performance and attitudes. (PhD Dissertation), Faculty of Education: Assiut University.

Vasiljevic, Z. (2010). Dictogloss as an interactive method of teaching listening comprehension to L2 learners. English Language Teaching, 3 (1), 41-52.

Wafirotul, D. (2019). An analysis powtoon as media for teaching English for junior high school. (PhD Dissertation), Faculty of Education: State Islamic University, Surbaya

Yuliantini, P. (2021). The use of powtoon as a media to enhance EFL English skills, Journal of Educational Study, 1 (2), 28-38

التنزيلات

منشور

2024-08-01

كيفية الاقتباس

محمد، فاطمة الزهراء رجب، (2024). استخدام برنامج قائم على استراتيجية السرد الإملائي المدعومة ببرنامج الباوتون لتحسين مهارات الكتابة الروائية لدى طلاب الصف الأول الثانوي . مجلة جامعة فلسطين الأهلية للبحوث والدراسات ، 3 (2)، 71-86. https://doi.org/10.59994/pau.2024.2.71

إصدار

القسم

المقالات