استكشاف ملامح المعتقلين الفلسطينيين المُفرج عنهم من سجون الاحتلال الإسرائيلي كمجتمع خطابي
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف الأسرى الفلسطينيين المحتجزين في سجون الاحتلال الإسرائيلي والمفرج عنهم منها كمجتمع حوار. وبالتالي، تندرج الدراسة المقترحة ضمن دراسات علم اللغة الاجتماعي التي تُعنى بدراسة اللغة والمجتمع. بشكل عام، تسعى الدراسة إلى تطوير فهم كامل لمجتمع الأسرى. وبشكل خاص، تهدف إلى تحديد خصائص مجتمع الخطاب الفلسطيني بشكل نقدي، ووصف هذه الخصائص، وتفسير الأسباب التي تكمن وراء اختيار بعض الخصائص بين أفراد مجتمع الأسرى. تُطبّق الدراسة منهج البحث النوعي، حيث تم استخدام المقابلة المنظمة بشكل كامل ومحتواها لجمع البيانات وتحليلها. تم التوصل والاستنتاج أيضًا إلى أن مجتمع الخطاب لدى الأسرى الفلسطينيين له ثماني خصائص مميزة تشمل تطوير مجموعة من الأهداف المشتركة، وتطوير بعض الأنواع النصية المُحدّدة، واكتساب واستخدام مصطلحات وتعبيرات محددة، وامتلاك بعض آليات التواصل بين أعضائه، وتطبيق آليات المشاركة لتقديم المعلومات والتغذية الراجعة مع المجتمعات الأخرى، وامتلاك عتبة من العضوية المتنوعة، ووجود آفاق توقعات، وأخيرًا تطوير بعض العلاقات الصامتة بين أعضائه. هذه الدراسة مستّلة من رسالة ماجستير مقدمة إلى قسم اللغات في جامعة فلسطين الأهلية عام 2023. ويأمل الباحثان أن تسهم ورقتهم في الدراسات اللغوية الاجتماعية بشكل عام، وفي دراسات المجتمع الفلسطيني بشكل خاص.
الكلمات المفتاحية:
مجتمعات الخطاب، المعتقلون الفلسطينيون، السجون الإسرائيلية، القضية الفلسطينيةالمراجع
Al-Koua, M. F. M., Abu Salhia, H. E. A., & Qadous, N. I. (2023). The Arab news channels' coverage of the Palestinian prisoners and detainees’ issue in the Israeli prisons. The Egyptian Journal of Media Research, 2023(82), 511-542.
Beason, R. (2020). Rethinking Discourse Communities in the Digital Age : The Effects of Streaming on Discourse of Gaming Communities.
Bhatia, V. (a2014). Worlds of written discourse. Worlds of Written Discourse, 1-248.
Bhatia, V. K. (b2014). Analysing genre: Language use in professional settings. Routledge.
Brown, N. (2020). Disclosure in academia: A sensitive issue. Ableism in academia: Theorising experiences of disabilities and chronic illnesses in higher education, 51-73.
Bucholtz, M., & Hall, K. (2005). Identity and interaction : A sociocultural linguistic approach. Discourse studies, 7(4-5), 585-614.
Cimmino, L. C. (2015). MILITARY CHILD DETENTION IN THE WEST BANK: An Israeli politics-driven policy aimed at destroying the will of a generation (Master's thesis, UiT Norges arktiske universitet).
Denzin, N. K., & Lincoln, Y. S. (Eds.). (2011). The Sage handbook of qualitative research. Sage.
Doody, S. (2020). Interdisciplinary writing should be simple, but it isn’t: a study of meta-genres in interdisciplinary life sciences doctoral programs. McGill University (Canada).
Dressler, R., & Vine, E. (2021). Discourse Communities as Affordances for Language Learning: A Study of an Online Writing Group. TESL Canada Journal, 38(1), 37-53. Available at: https://www.researchgate.net/publication/313868737_Discourse_Communities_From_Origins_to_Social_Media.
Francis, S. (2017). Gendered violence in Israeli detention. Journal of Palestine Studies, 46(4), 46-61.
Gandolfi, E., Ferdig, R. E., & Soyturk, I. (2023). Exploring the learning potential of online gaming communities: An application of the Game Communities of Inquiry Scale. New Media & Society, 25(6), 1374-1393.
Gee, J. P. (2014. An Introduction to Discourse Analysis: Theory and Method. Routledge.
Giacaman, R., & Johnson, P. (2013). " Our Life is Prison" The Triple Captivity of Wives and Mothers of Palestinian Political Prisoners. Journal of Middle East Women’s Studies, 9(3), 54-80.
Hammond, J. R. (2016). The Israel-Palestine Conflict: A Collection of Essays.
Hilmy, H., & Hilmy, H. (2020). Anti-colonial Challenge in the Middle East. Decolonization, Sovereignty, and Peacekeeping: The United Nations Emergency Force (UNEF), 1956–1967, 89-120.
Jaworski, A., & Coupland, N. (1999. The Discourse Reader. Routledge.
Joronen, M. (2016). Politics of precarious childhood: ill treatment of Palestinian children under the Israeli military order. Geopolitics, 21(1), 92-114.
Khalidi, R. (2020). The hundred years' war on Palestine: A history of settler colonialism and resistance, 1917–2017. Metropolitan Books.
Kiwan, D. (2021). Inclusion and citizenship: Syrian and Palestinian refugees in Lebanon. International Journal of Inclusive Education, 25(2), 283-297.
Kwary, D. A., & Artha, A. F. (2017). The academic article word list for social sciences. Mextesol Journal, 41(4), 1-11.
Lazar, M. M. (2005. Feminist Critical Discourse Analysis: Gender, Power and Ideology in Discourse. Palgrave Macmillan.
Lindsay-Smith, G., Eime, R., O’Sullivan, G., Harvey, J., & van Uffelen, J. G. (2019). A mixed-methods case study exploring the impact of participation in community activity groups for older adults on physical activity, health and wellbeing. BMC geriatrics, 19, 1-15.
Macneill, P. (2022). Response—A Critical Response to “Discourse Communities and the Discourse of Experience”. Journal of Bioethical Inquiry, 19(1), 71-77.
Mana, A., Sagy, S., Srour, A., & Mjally-Knani, S. (2015). On both sides of the fence: Perceptions of collective narratives and identity strategies among Palestinians in Israel and in the West Bank. Mind & Society, 14, 57-83.
Morales-Ramirez, I., Perini, A., & Ceccato, M. (2015). Towards supporting the analysis of online discussions in OSS communities: A speech-act based approach. In Information Systems Engineering in Complex Environments: CAiSE Forum 2014, Thessaloniki, Greece, June 16-20, 2014, Selected Extended Papers 26 (pp. 215-232). Springer International Publishing.
Nasie, M., Reifen Tagar, M., & Bar‐Tal, D. (2021). Ethno‐political socialization of young children in societies involved in intractable conflict: The case of Israel. Journal of Social Issues, 77(4), 1257-1281.
Neuendorf, K. A. (2017. The content analysis guidebook. SAGE Publications.
Nguyen, D. T. Course design of English for tour guides and tour operators for English major undergraduate students at an giang university, Vietnam.
Rogers, R. (2017). Critical discourse analysis and educational discourses. In The Routledge handbook of critical discourse studies (pp. 465-479). Routledge.
Stewart, L. A., Simmonds, M., Duley, L., Llewellyn, A., Sharif, S., Walker, R. A., ... & Walley, T. (2021). Evaluating Progestogens for Preventing Preterm birth International Collaborative (EPPPIC): meta-analysis of individual participant data from randomised controlled trials. The Lancet, 397(10280), 1183-1194.
Suleiman, Y. (2004). Taha:The Palestinian Novel: A Communication Study.
Swales, J. (2011. The concept of discourse community. Wardle and Downs, 215-227
Thrall, N. (2017). The only language they understand: Forcing compromise in Israel and Palestine. Metropolitan Books.
Van Dijk, T. A. (2014). Discourse-Cognition-Society. Current state and prospects of the socio-cognitive approach to discourse. Contemporary studies in critical discourse analysis, 121-146.
Widodo, H. P. (2016). Teaching English for specific purposes (ESP): English for vocational purposes (EVP). English language teaching today: Linking theory and practice, 277-291.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة جامعة فلسطين الأهلية للبحوث والدراسات
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.