التحديات المالية التي تواجه التعليم العالي وسبل معالجتها من وجهة نظر القادة الأكاديميين في الجامعات الفلسطينية (دراسة حالة جامعة النجاح الوطنية)

المؤلفون

  • شادي خالد قشوع دكتوراة في الإدارة التربوية، الجامعة العربية الأمريكية (فلسطين)
  • طارق إلياس أعور دكتوراة في الإدارة التربوية، الجامعة العربية الأمريكية (فلسطين)

الملخص

هدفت الدراسة التعرّف إلى التحديات المالية التي تواجه التعليم العالي في الجامعات الفلسطينية من وجهة نظر القادة الأكاديميين في جامعة النجاح الوطنية، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي بصورته التحليلية، واستخدام الاستبانة كأداة الدراسة لجمع البيانات، وقد تكوّن مجتمع الدراسة من جميع الأكاديميين في جامعة النجاح والبالغ عددهم (750) من القادة الأكاديميين، إذ طبقت الدراسة على عينية عشوائية قوامها (200) من القادة الأكاديميين، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن التحديات المالية التي تواجه التعليم العالي في الجامعات الفلسطينية من وجهة نظر القادة الأكاديميين في جامعة النجاح الوطنية جاءت بدرجة مرتفعة، كما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α) للتحديات المالية التي تواجه التعليم العالي في الجامعات الفلسطينية تعزى للمتغيرات (الجنس، والرتبة العلمية، وسنوات الخبرة)، وأظهرت النتائج إلى أن سبل معالجة التحديات المالية جاءت مرتفعة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α) لسبل معالجة التحديات المالية التي تواجه التعليم العالي في الجامعات الفلسطينية تعزى للمتغيرات (الجنس والرتبة العلمية وسنوات الخبرة)، وأوصت الدراسة بضرورة العمل على زيادة الدعم الحكومي للجامعات من قبل الدولة. ما يميز هذه الدراسة حيوية الموضوع وأهميته في العمل الأكاديمي والتربوي كونه يطرح قضية تتعلق بالتمويل الجامعي وهي قضية لا يمكن تجاهلها في السياسات الجامعة والتخطط التربوي وإعداد الموازنات وبدونها يفشل العمل الجامعي ولذا ارتأى الباحثان تسليط الضوء على التحديات المالية التي تشهدها فلسطين.

الكلمات المفتاحية:

التحديات، التحديات المالية، تمويل التعليم، التعليم العالي

المراجع

المراجع العربية:

اشتية، محمد. (2009). تـطـوير وإصـلاح الـتـعـلـيـم الـعـالـي الـفـلســطيني الإشـــكـالات والآثار المســتـقـبلية. رام الله، المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار بكدار.

إيدار، عائشة. (2015). سياسات إصلاح التعليم العالي وسوق الشغل في الجزائر: واقع وتحديات. دفاتر السياسة والقانون، العدد 13، ص 115-132.

الحربي، أمل. (2017). تمويل التعليم في المملكة العربية السعودية: تحديات وبدائل. مجلة العلوم التربوية، 2(1)، ص 56-87.

حسين، عبد الحافظ. (2019). تحقيق الاستدامة المالية بالجامات المصرية في ضوء تجارب بعض الجامعات الأجنبية. مجلة الإدارة التربوية، 5(22)، 11-104.

حكيم، شيرين. (2011). مستقبل تمويل التعليم الجامعي في ضوء زيادة الطلب عليه. (بحث مقدم للمؤتمر العلمي الثاني لطلاب وطالبات التعليم العالي). جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية.

خصاونة، وفاء. (2014). التحديات التي تواجه التعليم العالي في جامعات شمال الأردن في ضوء بعض المتغيرات. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة اليرموك، الأردن.

الدقي، نور الدين. (2015). تمويل التعليم العالي في الوطن العربي: الوثيقة الرئيسية للمؤتمر الخامس للوزراء المسؤولين عن التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي (الإسكندرية ديسمبر 2015). المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، المجلد 35، 9-82.

شبيب، معمر؛ مشعل، أمل؛ رجا، ثائر. (2021). تمويل التعليم الجامعي العام في فلسطين: الفرص والتحديات. المجلة الدولية للعلوم الإنسانية والأبحاث العليا،3(6)، 281-295.

الشمري، عادل. (2017). تحديات الإدارة الجامعية في الجامعات السعودية الناشئة وسبل مواجهتها. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، 41(2)، 60-118.

الشنيفي، علي. (2018). البدائل المقترحة لتمويل التعليم العالي في المملكة العربية السعودية على ضوء تجارب بعض الدول المتقدمة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 2(10)، 70-90.

الصوراني، غازي. (2022). أزمة التعليم في الجامعات الفلسطينية، منشورات جامعة الأقصى، تم الرجوع 6/6/2024 https://m.ahewar.org/s.asp?aid=793578&r=0.

العزام، ميسم. (2019). التحديات المالية التي تواجه التعليم العالي وسبل معالجتها من وجهة نظر القادة الأكاديميين في الجامعات الأردنية. دراسات: العلوم التربوية، 46(3)، 19-31.

عزوز، رفعت. (2009). اقتصاديات وتمويل التعليم: مفهومه، أسسه، أهميته. القاهرة، مؤسسة طيبة للطبع والنشر.

المراجع العربية بنظام الرومنة

Ashtyh, Mhmd. (2009). ttwyr weslah alt'elym al'ealy alflstyny aleshkalat walathar almstqblyh. ram allh, almjls alaqtsady alflstyny lltnmyh wale'emar bkdar.

Eydar, 'Ea'eshh. (2015). syasat eslah alt'elym al'ealy wswq alshghl fy aljza'er: waq'e wthdyat. dfatr alsyash walqanwn, al'edd 13, s 115-132.

Alhrby, Aml. (2017). tmwyl alt'elym fy almmlkh al'erbyh als'ewdyh: thdyat wbda'el. mjlh al'elwm altrbwyh, 2(1), s 56-87.

Hsyn, 'Ebd Alhafz. (2019). thqyq alastdamh almalyh baljamat almsryh fy dw' tjarb b'ed aljam'eat alajnbyh. mjlh aledarh altrbwyh, 5(22), 11-104.

Hkym, Shyryn. (2011). mstqbl tmwyl alt'elym aljam'ey fy dw' zyadh altlb 'elyh. (bhth mqdm llm'etmr al'elmy althany ltlab wtalbat alt'elym al'ealy). jam'eh am alqra, almmlkh al'erbyh als'ewdyh.

Khsawnh, Wfa'. (2014). althdyat alty twajh alt'elym al'ealy fy jam'eat shmal alardn fy dw' b'ed almtghyrat. (rsalh majstyr ghyr mnshwrh), jam'eh alyrmwk, alardn.

Aldqy, Nwr Aldyn. (2015). tmwyl alt'elym al'ealy fy alwtn al'erby: alwthyqh alr'eysyh llm'etmr Alkhams Llwzra' Alms'ewlyn 'En Alt'elym Al'ealy Walbhth Al'elmy Fy Alwtn Al'erby (aleskndryh dysmbr 2015). almnzmh al'erbyh lltrbyh walthqafh wal'elwm, almjld 35, 9-82.

Shbyb, M'emr؛ Msh'el, Aml؛ Rja, Tha'er. (2021). tmwyl alt'elym aljam'ey al'eam fy flstyn: alfrs walthdyat. almjlh aldwlyh ll'elwm alensanyh walabhath al'elya, 3(6), 281-295.

Alshmry, 'Eadl. (2017). thdyat aledarh aljam'eyh fy aljam'eat als'ewdyh alnash'eh wsbl mwajhtha. mjlh klyh altrbyh fy al'elwm altrbwyh, 41(2), 60-118.

Alshnyfy, 'Ely. (2018). albda'el almqtrhh ltmwyl alt'elym al'ealy fy almmlkh al'erbyh als'ewdyh 'ela dw' tjarb b'ed aldwl almtqdmh. mjlh al'elwm altrbwyh walnfsyh, 2(10), 70-90.

Al'ezam, Mysm. (2019). althdyat almalyh alty twajh alt'elym al'ealy wsbl m'ealjtha mn wjhh nzr alqadh alakadymyyn fy aljam'eat alardnyh. drasat: al'elwm altrbwyh, 46(3), 19-31.

'Ezwz, Rf'et. (2009). aqtsadyat wtmwyl alt'elym: mfhwmh, assh, ahmyth. alqahrh, m'essh tybh lltb'e walnshr.

المراجع الأجنبية

Johnstone, Bruce, Sanyal, Bikas C (2011). International trends in the public and private financing of higher education. Springer, 41(1), 157.

O'Duor, C. D. (2008). A study of capital financing models at two public four-year higher education institutions. University of Pennsylvania.‏

Pantah, A. (2018). Higher Education Accessibility and Financial Sustainability in Ghana: The Role of The Student Loan Scheme, International Journal of Advanced Research 6(2), 1481-1495.

Son-Turan, S. (2021), "The HESFS for higher education funding, employment and sustainability", International Journal of Sustainability in Higher Education, Vol. 22 No. 1, pp. 100-119.

التنزيلات

منشور

2024-09-11

كيفية الاقتباس

قشوع، شادي خالد، أعور، طارق إلياس، (2024). التحديات المالية التي تواجه التعليم العالي وسبل معالجتها من وجهة نظر القادة الأكاديميين في الجامعات الفلسطينية (دراسة حالة جامعة النجاح الوطنية). مجلة جامعة فلسطين الأهلية للبحوث والدراسات ، ()، . https://doi.org/

إصدار

القسم

المقالات