مراجعة كتاب كولمان "سيكولوجية دماغ المراهق"
الملخص
تتناول هذه المراجعة كتاب جون كولمان بعنوان "سيكولوجية دماغ المراهق"، والذي يقدم استكشافًا متعدد التخصصات للنمو العصبي للمراهقين. اعتمد كولمان على علم الأعصاب وعلم النفس والتربية وغيرها من المجالات لتوضيح عملية إعادة التنظيم العصبي العميقة الكامنة وراء سلوك المراهقين والعمليات المعرفية. ويُقدّم الكتاب إطارًا إنسانيًا شموليًا لإلقاء الضوء على خبرات المراهقين من خلال عدسات علم الأعصاب والتأثيرات البيئية والسياق الاجتماعي والثقافي. وتشمل المواضيع الرئيسة التي يتم تناولها تقليم التشابك العصبي، وتغييرات اتصال الدماغ، والتأثيرات الهرمونية، والديناميكيات الاجتماعية، واعتبارات الصحة النفسية وغيرها. وعلى الرغم من شمولية هذه المواضيع، إلا أنه يمكن إجراء مزيد من الدراسات لبعض المجالات، مثل العوامل المتعلقة بالجنس، والعوامل الثقافية، والاجتماعية، والاقتصادية. وبشكل عام، فإنّ تحليل كولمان الوجداني والدقيق يعيد وضع المراهقة بشكل مقنع باعتبارها مرحلة انتقالية حيوية تطورية تُحفّز إعادة الابتكار المعرفي والإبداع والذكاء الاجتماعي بدلًا من وصفها مجرد خلل وظيفي. وبالتالي، يُعدّ هذا العمل متعدد التخصصات مساهمة كبيرة في الأدبيات من خلال تجميعه لعلم الأعصاب المعقد في رؤى واضحة للآباء والمعلمين والأطباء. تُقدّم هذه المراجعة الشاملة تحليلًا ثاقبًا لعمل كولمان الرائد متعدد التخصصات الذي يستكشف النمو العصبي للمراهقين، والذي يُسلّط الضوء على خبرات المراهقين من خلال علم الأعصاب، ويكشف عن وجهات نظر مبتكرة ذات قيمة للآباء والمعلمين وأي شخص يسعى إلى فهم هذه المرحلة المحورية من الحياة.
الكلمات المفتاحية:
دماغ المراهق، خبرات المراهقين، النمو العصبيالمراجع
Cheng, T. W., Mills, K. L., & Pfeifer, J. H. (2024). Revisiting adolescence as a sensitive period for sociocultural processing. Neuroscience & Biobehavioral Reviews, 105820. https://doi.org/10.1016/j.neubiorev.2024.105820
Coleman, J. (2023). The Psychology of the Teenage Brain. Taylor & Francis.
Fludernik, M. (2003). Metanarrative and metafictional commentary: From metadiscursivity to metanarration and metafiction. Poetica, 35(1/2), 1-39. Retrieved from https://www.jstor.org/stable/43028318
Fuhrmann, D., Knoll, L. J., & Blakemore, S. J. (2015). Adolescence as a sensitive period of brain development. Trends in cognitive sciences, 19(10), 558-566. https://doi.org/10.1016/j.tics.2015.07.008
Heyd, M. (2017). How to write a book review–and why you should. Journal of Hospital Librarianship, 17(4), 349-355. https://doi.org/10.1080/15323269.2017.1366783
Patel, P. K., Leathem, L. D., Currin, D. L., & Karlsgodt, K. H. (2021). Adolescent neurodevelopment and vulnerability to psychosis. Biological Psychiatry, 89(2), 184-193. https://doi.org/10.1016/j.biopsych.2020.06.028
Schalbetter, S. M., von Arx, A. S., Cruz-Ochoa, N., Dawson, K., Ivanov, A., Mueller, F. S., ... & Meyer, U. (2022). Adolescence is a sensitive period for prefrontal microglia to act on cognitive development. Science advances, 8(9), eabi6672. https://doi.org/10.1126/sciadv.abi6672
Swanson, D. P., Edwards, M. C., & Spencer, M. B. (Eds.). (2010). Adolescence: Development during a global era. Academic Press.
Syed, M. (2017). Identity integration across cultural transitions: Bridging individual and societal change. Journal of Psychology in Africa, 27(2), 105-114. https://doi.org/10.1080/14330237.2017.1301675
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة جامعة فلسطين الأهلية للبحوث والدراسات
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.