التربية الوجدانية للطفل العربي من المنظور الإسلامي: رؤية مقترحة
DOI:
https://doi.org/10.59994/pau.2024.3.177الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد سبل الارتقاء بالتربية الوجدانية للطفل العربي بناءً على أسس ومقومات الشريعة الإسلامية والمستمدة من القرآن الكريم، والسنة النبوية، ومصادر الشريعة المتنوعة، وذلك في ضوء ما أشارت إليه دراسات عدة عن وجود قصور واضح من قبل المؤسسات التربويـة في العنايـة بالجانب الوجداني للطفل في مصر والعالم العربي في العملية التربوية، ومن ثم؛ اعتمدت هذه الدراسة على استخدام المنهج الوصفي من خلال تحليل الأدب التربوي والدراسات السابقة، للتعرف على معنى التربية الوجدانية وأبعادها، وتحديد المنظور الإسلامي للتربية الوجدانية في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية، ومفهومها، وأهدافها، وأسسها، ومصادرها، ومؤسساتها، ومن ثم تحليل تطبيقات التربية الوجدانية في تعليم الطفل، وتوصلت الدراسة إلى تحديد أبرز السبل للنهوض، والارتقاء بالتربية الوجدانية للطفل في ضوء الأسس المستمدة من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة. تعود قيمة هذه الدراسة إلى ما يمكن أن تضيفه إلى المكتبة العربية من الناحية النظرية من التأصيل للتربية الوجدانية، وطرح سبل للارتقاء بها في ضوء أهمية موضوعها، وطبيعة المشكلة التي تبحثها، فالتربية الوجدانية في عصر الغزو الثقافي والقيمي، وتهديد الأمن الأسري من خلال تطبيقات الانترنت، والقنوات الفضائية، والدراما التلفزيونية، والبرامج والتطبيقات المختلفة، كل ذلك يستدعي البحث والتأصيل للتربية الوجدانية من منظور الشريعة الإسلامية والتي تهدف في المقام الأول لتكامل وبناء الإنسان، وتوازن الشخصية من كافة الجوانب، وخاصة الجوانب الوجدانية والروحية.
الكلمات المفتاحية:
التربية الوجدانية، القرآن، السنة النبوية، تربية الطفلالمراجع
ابن القيم الجوزية. (1971). تحفة المودود بأحكام المولود. دمشق، مكتبة دار البيان.
ابن منظور، جمال الدين. (د.ت). لسان العرب، ط(3)، بيروت، دار صادر.
أبو سليمان، عبد الحميد (2005). أزمة الإرادة والوجدان المسلم. دمشق، دار الفكر العربي.
توفيق، فيفي. (2018). متطلبات تحقيق التربية الوجدانية في مؤسسات إعداد المعلم في مصر. مجلة كلية التربية، 34(8)، 490-564.
جاد، الشيماء. (2018). الرضا عن جودة التعليم وعلاقته بكل من الذكاء الوجداني ونوعية الحياة. مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، 4(42)، 24-29.
الغزالي، محمد. (2010). رسالة أيها الولد. (تحقيق: علي محي الدين على القرة داغي)، (ط 4)، دمشق، دار البشائر الإسلامية.
حسب النبي، محمد. (2022). التربية الوجدانية. صحيفة اللغة العربية، https://www.arabiclanguageic.org.
الحياري، محمود. (2009). التربية الوجدانية للطفل: رؤية إسلامية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 5(4)، 357-369.
الدهشان، جمال؛ البرازي، مبارك. (11-12 أكتوبر 2017). الأمية الوجدانية في المجتمعات العربية، المظاهر، المخاطر، آليات المواجهة. بحث مقدم إلى المؤتمر العلمي "التربية الوجدانية في المجتمعات العربية في ضوء التحديات المعاصرة، كلية التربية، جامعة المنوفية، 11-12 أكتوبر.
الزغبي، وصال. (2016). تصور مقترح لتضمين مفاهيم التربية الوجدانية في المنهج التكاملي لطفل الروضة. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة دمشق، سوريا.
سليم، هانم. (2017). تصور مقترح لتفعيل دور المعلم النوعي في تحقيق التربية الوجدانية في ضوء بعض المتغيرات المجتمعية المعاصرة. مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، عدد خاص.
الشال، محمود. (2021). متطلبات تحقيق التربية الوجدانية بمدارس التعليم الابتدائية: دراسة تحليلية. مجلة التربية، 2(192)، 78-113.
عبد الحميد، طلعت. (2016). محو الأمية الحضارية للجميع، المجلة العربية للتربية. المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، 42(62)، 143-150.
عبد الرازق، صلاح. (2007). البناء النفسي والوجداني للطفل البعد الغائب في مناهج التعليم بالعالم العربي. موقع مداد، https://midad.com.
محمد، آسر. (2019 أ). التربية الوجدانية للطفل في الإسلام. مجلة البحث العلمي، 2(2)، 247-258.
محمد، ياسر. (2019 ب). التربية الأخلاقية للطفل. الوعي الإسلامي، العدد (645)، 74-76.
عبد المعطي، حسن؛ قناوي، هدى. (2010). علم نفس النمو. القاهرة، مكتبة قباء للطباعة والنشر والتوزيع.
المراجع العربية بنظام الرومنة:
Abn Alqym Aljwzyh. (1971). thfh almwdwd bahkam almwlwd. dmshq, mktbh dar albyan.
Abn Mnzwr, Jmal Aldyn. (d.t). lsan al'erb, t(3), byrwt, dar sadr.
Abw Slyman, 'Ebd Alhmyd (2005). azmh aleradh walwjdan almslm. dmshq, dar alfkr al'erby.
Twfyq, Fyfy. (2018). mttlbat thqyq altrbyh alwjdanyh fy m'essat e'edad alm'elm fy msr. mjlh klyh altrbyh, 34(8), 490-564.
Jad, Alshyma'. (2018). alrda 'en jwdh alt'elym w'elaqth bkl mn aldka' alwjdany wnw'eyh alhyah. mjlh klyh altrbyh, jam'eh 'eyn shms, 4(42), 24-29.
Alghzaly, Mhmd. (2010). rsalh ayha alwld. (thqyq: 'ely mhy aldyn 'ela alqrh daghy), (t 4), dmshq, dar albsha'er aleslamyh.
Hsb Alnby, Mhmd. (2022). altrbyh alwjdanyh. shyfh allghh al'erbyh, https://www.arabiclanguageic.org.
Alhyary, Mhmwd. (2009). altrbyh alwjdanyh lltfl: r'eyh eslamyh. almjlh alardnyh fy al'elwm altrbwyh, 5(4), 357-369.
Aldhshan, Jmal؛ Albrazy, Mbark. (11-12 aktwbr 2017). alamyh alwjdanyh fy almjtm'eat al'erbyh, almzahr, almkhatr, alyat almwajhh. bhth mqdm ela alm'etmr al'elmy "altrbyh alwjdanyh fy almjtm'eat al'erbyh fy dw' althdyat alm'easrh, klyh altrbyh, jam'eh almnwfyh, 11-12 aktwbr.
Alzghby, Wsal. (2016). tswr mqtrh ltdmyn mfahym altrbyh alwjdanyh fy almnhj altkamly ltfl alrwdh. (rsalh majstyr ghyr mnshwrh), jam'eh dmshq, swrya.
Slym, Hanm. (2017). tswr mqtrh ltf'eyl dwr alm'elm alnw'ey fy thqyq altrbyh alwjdanyh fy dw' b'ed almtghyrat almjtm'eyh alm'easrh. mjlh klyh altrbyh, jam'eh almnwfyh, 'edd khas.
Alshal, Mhmwd. (2021). mttlbat thqyq altrbyh alwjdanyh bmdars alt'elym alabtda'eyh: drash thlylyh. mjlh altrbyh, 2(192), 78-113.
'Ebd Alhmyd, Tl'et. (2016). mhw alamyh alhdaryh lljmy'e. almjlh al'erbyh lltrbyh, almnzmh al'erbyh lltrbyh walthqafh wal'elwm, 42(62), 143-150.
'Ebd Alrazq, Slah. (2007). albna' alnfsy walwjdany lltfl alb'ed algha'eb fy mnahj alt'elym bal'ealm al'erby, mwq'e mdad, https://midad.com.
Mhmd, Asr. (2019 a). altrbyh alwjdanyh lltfl fy aleslam. mjlh albhth al'elmy, 2(2), 247-258.
Mhmd, Yasr. (2019 b). altrbyh alakhlaqyh lltfl. alw'ey aleslamy, al'edd (645), 74-76.
'Ebd Alm'ety, Hsn؛ Qnawy, Hda. (2010). 'elm nfs alnmw. alqahrh, mktbh qba' lltba'eh walnshr waltwzy'e.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة فلسطين الأهلية للبحوث والدراسات
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.