الذكاء الوجداني وعلاقته بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى المختصين الاجتماعيين والنفسيين في فلسطين
الكلمات المفتاحية:
الذكاء الوجداني، عوامل الشخصية، المختصون الاجتماعيون والنفسيون، فلسطينالملخص
هدفت الدراسة للتعرف على العلاقة بين الذكاء الوجداني والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى المختصين الاجتماعيين والنفسيين، وباستخدام المنهج الوصفي الارتباطي طُبقت الدراسة على عينة تكونت من (164) من المختصين النفسيين، والاجتماعيين، والمرشدين التربويين في مناطق القدس، وقطاع غزة، والضفة الغربية، تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة. وأظهرت النتائج تمتع المختصين الاجتماعيين والنفسيين بالذكاء الوجداني بدرجة مرتفعة، ووجود علاقة عكسية دالة إحصائياً بين الذكاء الوجداني وعامل العصابية، ووجود علاقة طردية موجبة ذات دلالة إحصائية بين الذكاء الوجداني وعوامل الشخصية الآتية: الانبساطية، والانفتاح على الخبرة، والمقبولية، ويقظة الضمير. كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الذكاء الوجداني لدى أفراد العينة تبعاً لمتغير الجنس، ووجود فروقاً دالة احصائياً في الذكاء الوجداني تبعاً لمتغير سنوات الخبرة لصالح ذوي الخبرة الأكثر من (10) سنوات. وجاء ترتيب عوامل الشخصية على التوالي: يقظة الضمير، والمقبولية، والانبساطية، والانفتاح على الخبرة، وفي المرتبة الأخيرة العصابية. ووجدت فروقاً دالة إحصائياً في عامل الانبساطية تبعاً لمتغير الجنس لصالح الإناث، وعدم وجود فروقاً ذات دلالة إحصائية في عامل الانفتاح على الخبرة تبعاً لمتغير سنوات الخبرة. تكمن أصالة هذه الدراسة في محاولتها تعميق الفهم لمدى تمتع المختصين الاجتماعيين والنفسيين بالذكاء الوجداني ومدى شيوع العوامل الخمسة الكبرى للشخصية لديهم، وفحص العلاقة بين الذكاء الوجداني وتلك العوامل.
التنزيلات
المراجع
المراجع العربية:
أبو الرب، محمد. (2019). العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى اختصاصيي صعوبات التعلم في محافظة جدة. المجلة السعودية للعلوم النفسية، 63، 93- 111.
الأحمدي، محمد. (2007). الذكاء الوجداني وعلاقته بالذكاء المعرفي والتحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب جامعة طيبة بالمدينة المنورة. مجلة العلوم الاجتماعية، 35(4)، 57- 107.
الأنصاري، بدر. (1997). مدى كفاية قائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية في المجتمع الكويتي. مجلة الدراسات النفسية، 7 (2)، 277- 310.
البادية، هاجر؛ كاظم، علي؛ الظفري، سعيد. (2021). الذكاء العاطفي وعلاقته بالأمل لدى طالبات جامعة السلطان قابوس في سلطنة عُمان. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، 35(4)، 647- 670.
بقيعي، نافز. (2015). العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى معلمي وكالة الغوث الدولية في منطقة أربد التعليمية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 11(4)، 427- 447.
بقيعي، نافز؛ العبسي، محمد. (2022). القدرة التنبؤية للعوامل الخمسة الكبرى للشخصية في الذكاء الاجتماعي لدى طلبة كلية العلوم التربوية والآداب/ الأونروا. مجلة جامعة الخليل للبحوث، 17(2)، 37- 64.
بنات، سهيلة؛ عربيات، رند؛ نصراوين، معين؛ النعيمات، حنان. (2020). الدور القيادي وعلاقته بعوامل الشخصية لدى المرشد المدرسي في الأردن. مجلة دراسات، 47(3)، 351- 371.
جعبري، أنوار. (2018). الذكاء الوجداني وعلاقته بالكفاءة الاجتماعية لدى المرشدين التربويين في المدارس الحكومية بمحافظة الخليل. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الخليل، فلسطين.
الحربي، سعود. (2013). التعبير عن حالة وسمة الغضب وعلاقته بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى طلبة الجامعة بدولة الكويت. مجلة كلية التربية بالإسكندرية، 23 (3)، 229- 275.
حسن، أنعام. (2013). الذكاء الانفعالي وعلاقته بأساليب التعامل مع الضغوط النفسية. الأردن، دار صفاء للنشر والتوزيع.
الحويج، أحمد؛ معوال، أحمد. (2021). العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وعلاقتها بالذكاء الوجداني لدى طلبة مرحلة التعليم الثانوي. مجلة التربوي، (19)، 71- 105.
خالد، آية الله. (2022). العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وعلاقتها بالدافعية للإنجاز لدى طلاب الجامعة أثناء تفشي جائحة كوفيد-19. مجلة كلية التربية، (118)، 171- 200.
الريامية، نصرة؛ الظفري، سعيد. (2020). الذكاء الوجداني وعلاقته بالعدالة التنظيمية المدركة لدى الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين بسلطنة عُمان. مجلة دراسات، 47 (3)، 107- 122.
السعدي، رحاب. (2017). فاعلية الذات وعلاقتها ببعض المتغيرات لدي المرشدين التربويين العامين في المدارس الحكومية في محافظات شمال الضفة الغريبة. مجلة جامعة الاستقلال للأبحاث، 2 (1)، 31-82.
السعدي، سحر. (2019). الذكاء العاطفي وعلاقته بجودة الحياة لدى المرشدين النفسيين في لواء قصبة إربد. مجلة الآداب، 1 (12)، 304-329.
السلامي، أحمد. (2019). درجة الذكاء الانفعالي وعلاقته بقيم العمل لدى المرشدين والمرشدات بتعليم محافظتي الليث والقنفذة. المجلة التربوية، (57)، 261- 291.
السويهري، سعود. (2023). الذكاء الوجداني وعلاقته بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى المعلمين السعوديين وغير السعوديين "دراسة تنبؤية مقارنة عبر ثقافية. الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، 23 (257)، 47- 74.
شطناوي، عبد الرحمن، والزيادات، مريم. (2021). القدرة التنبؤية للعوامل الخمسة الكبرى للشخصية بالحياة الهانئة لدى طلبة الجامعة الأردنية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 29 (1)، 518-535.
الطاهر، عبد الرحمن. (2019). الذكاء الوجداني والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى عينة من طلبة علم النفس وعلوم التربية، جامعة قسنطينة (2). مجلة وحدة البحث في تنمية الموارد البشرية، 10 (1)، 152- 169.
طاهر، هنية. (2019). العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وعلاقتها بالذكاء الوجداني لدى طلاب دبلوم الدراسات العليا بكلية الآداب، جامعة عمر المختار. مجلة أبحاث، جامعة سرت، (14)، 421- 454.
طيباوي، صوفيا. (2020). العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وعلاقتها بجودة الحياة لدى معلمي المرحلة الابتدائية: دراسة وصفية ارتباطية بولاية بسكرة. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة محمد خيضر، الجزائر.
عبد الحميد، هناء؛ فهمي، تقوى. (2021). تحسين مستوى الذكاء الروحي وأثره في تنمية الكفايات المستند على نموذج العوامل الخمسة الكبرى لدى معلمي التربية الخاصة. مجلة الطفولة والتربية، (38)، ج (3)، 181-276.
عبد الخالق، أحمد. (2016). علم نفس الشخصية. مصر، مكتبة الانجلو المصرية.
عثمان، فاروق؛ محمد، محمد. (2001). الذكاء الانفعالي، مفهومه وقياسه. مجلة علم النفس، 15 (58)، 32-51.
العكر، محمد عاطف (2022). العوامل الخمسة الكبرى للشخصية السائدة وعلاقتها بالاحتراق النفسي لدى الأخصائيين النفسيين. المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية، 4(1)، 241- 262.
غباري، ثائر؛ أبو شعيرة، خالد. (2015). سيكولوجيا الشخصية. الأردن، دار الإعصار العلمي للنشر والتوزيع.
كاتبة، ريم؛ الجندي، نبيل. (2022). العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى المرشدين التربويين بمحافظة الخليل. مجلة المرشد، 12 (1)، 72-91.
كاظم، عدي. (2021). الذكاء الانفعالي وعلاقته بتنظيم الوقت لدى المرشدين التربويين. مجلة العلوم الإنسانية، 131- 156.
المشوح، سعد عبد الله، والوهطة، محمد سيف (2015). الذكاء الوجداني وعلاقته باستراتيجيات مواجهة الضغوط لدى المرشدين الطلابيين بالمرحلة الثانوية بمدينة الرياض. مجلة الإرشاد النفسي، مركز الإرشاد النفسي، (41)، 47- 131.
المطيري، جهز فهد (2019). العلاقة بين سمات الشخصية والشعور بالخزي، وأسباب التماس المساعدة النفسية، واتجاهات طلاب الجامعة نحو الإرشاد النفسي. مجلة كلية التربية، (43)، ج (4)، 69-142.
المعايطة، معتصم. (2019). الذكاء الانفعالي لدى المرشدين التربويين في محافظة الكرك. مجلة جامعة تشرين، 41 (4)، 421- 445.
الموافي، فؤاد؛ راضي، فوقية. (2006). الخصائص السيكومترية لاستبيان الخمسة الكبرى للأطفال (PFQ-C) لدى عينة من الأطفال المصريين في مرحلة الطفولة المتأخرة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 16(53)، 1-25.
النهاري، مها. (2020). السمات الشخصية الخمس الكبار وعلاقتها بأساليب مواجهة أحداث الحياة اليومية الضاغطة (دراسة استكشافية). المجلة الدولية للتعليم بالإنترنت، 19(1)، 109- 124.
المراجع العربية بنظام الرومنة:
Abw Alrb, Mhmd. (2019). al'ewaml alkhmsh alkbra llshkhsyh w'elaqtha balrda alwzyfy lda akhtsasyy s'ewbat alt'elm fy mhafzh jdh. almjlh als'ewdyh ll'elwm alnfsyh, 63, 93- 111.
Alahmdy, Mhmd. (2007). aldka' alwjdany w'elaqth baldka' alm'erfy walthsyl aldrasy lda 'eynh mn tlab jam'eh tybh balmdynh almnwrh. mjlh al'elwm alajtma'eyh, 35(4), 57- 107.
Alansary, Bdr. (1997). mda kfayh qa'emh al'ewaml alkhmsh alkbra llshkhsyh fy almjtm'e alkwyty. mjlh aldrasat alnfsyh, 7 (2), 277- 310.
Albadyh, Hajr؛ Kazm, 'Ely؛ Alzfry, S'eyd. (2021). aldka' al'eatfy w'elaqth balaml lda talbat jam'eh alsltan qabws fy sltnh 'euman. mjlh jam'eh alnjah llabhath (al'elwm alensanyh), 35(4), 647- 670.
Bqy'ey, Nafz. (2015). al'ewaml alkhmsh alkbra llshkhsyh w'elaqtha balrda alwzyfy lda m'elmy wkalh alghwth aldwlyh fy mntqh arbd alt'elymyh. almjlh alardnyh fy al'elwm altrbwyh, 11(4), 427- 447.
Bqy'ey, Nafz؛ Al'ebsy, Mhmd. (2022). alqdrh altnb'eyh ll'ewaml alkhmsh alkbra llshkhsyh fy aldka' alajtma'ey lda tlbh klyh al'elwm altrbwyh waladab/ alawnrwa. mjlh jam'eh alkhlyl llbhwth, 17(2), 37- 64.
Bnat, Shylh؛ 'Erbyat, Rnd؛ Nsrawyn, M'eyn؛ Aln'eymat, Hnan. (2020). aldwr alqyady w'elaqth b'ewaml alshkhsyh lda almrshd almdrsy fy alardn. mjlh drasat, 47(3), 351- 371.
J'ebry, Anwar. (2018). aldka' alwjdany w'elaqth balkfa'h alajtma'eyh lda almrshdyn altrbwyyn fy almdars alhkwmyh bmhafzh alkhlyl. (rsalh majstyr ghyr mnshwrh), jam'eh alkhlyl, flstyn.
Alhrby, S'ewd. (2013). alt'ebyr 'en halh wsmh alghdb w'elaqth bal'ewaml alkhmsh alkbra llshkhsyh lda tlbh aljam'eh bdwlh alkwyt. mjlh klyh altrbyh baleskndryh, 23 (3), 229- 275.
Hsn, An'eam. (2013). aldka' alanf'ealy w'elaqth basalyb alt'eaml m'e aldghwt alnfsyh. alardn, dar sfa' llnshr waltwzy'e.
Alhwyj, Ahmd؛ M'ewal, Ahmd. (2021). al'ewaml alkhmsh alkbra llshkhsyh w'elaqtha baldka' alwjdany lda tlbh mrhlh alt'elym althanwy. mjlh altrbwy, (19), 71- 105.
Khald, Ayh Allh. (2022). al'ewaml alkhmsh alkbra llshkhsyh w'elaqtha baldaf'eyh llenjaz lda tlab aljam'eh athna' tfshy ja'ehh kwfyd-19. mjlh klyh altrbyh, (118), 171- 200.
Alryamyh, Nsrh؛ Alzfry, S'eyd. (2020). aldka' alwjdany w'elaqth bal'edalh altnzymyh almdrkh lda alakhsa'eyyn alnfsyyn walajtma'eyyn bsltnh 'euman. mjlh drasat, 47 (3), 107- 122.
Als'edy, Rhab. (2017). fa'elyh aldat w'elaqtha bb'ed almtghyrat ldy almrshdyn altrbwyyn al'eamyn fy almdars alhkwmyh fy mhafzat shmal aldfh alghrybh. mjlh jam'eh alastqlal llabhath, 2 (1), 31-82.
Als'edy, Shr. (2019). aldka' al'eatfy w'elaqth bjwdh alhyah lda almrshdyn alnfsyyn fy lwa' qsbh erbd. mjlh aladab, 1 (12), 304-329.
Alslamy, Ahmd. (2019). drjh aldka' alanf'ealy w'elaqth bqym al'eml lda almrshdyn walmrshdat bt'elym mhafzty allyth walqnfdh. almjlh altrbwyh, (57), 261- 291.
Alswyhry, S'ewd. (2023). aldka' alwjdany w'elaqth bal'ewaml alkhmsh alkbra llshkhsyh lda alm'elmyn als'ewdyyn wghyr als'ewdyyn "drash tnb'eyh mqarnh 'ebr thqafyh. aljm'eyh almsryh llqra'h walm'erfh, 23 (257), 47- 74.
Shtnawy, 'Ebd Alrhmn, Walzyadat, Mrym. (2021). alqdrh altnb'eyh ll'ewaml alkhmsh alkbra llshkhsyh balhyah alhan'eh lda tlbh aljam'eh alardnyh. mjlh aljam'eh aleslamyh lldrasat altrbwyh walnfsyh, 29 (1), 518-535.
Altahr, 'Ebd Alrhmn. (2019). aldka' alwjdany wal'ewaml alkhmsh alkbra llshkhsyh lda 'eynh mn tlbh 'elm alnfs w'elwm altrbyh, jam'eh qsntynh (2). mjlh whdh albhth fy tnmyh almward albshryh, 10 (1), 152- 169.
Tahr, Hnyh. (2019). al'ewaml alkhmsh alkbra llshkhsyh w'elaqtha baldka' alwjdany lda tlab dblwm aldrasat al'elya bklyh aladab, jam'eh 'emr almkhtar. mjlh abhath, jam'eh srt, (14), 421- 454.
Tybawy, Swfya. (2020). al'ewaml alkhmsh alkbra llshkhsyh w'elaqtha bjwdh alhyah lda m'elmy almrhlh alabtda'eyh: drash wsfyh artbatyh bwlayh bskrh. (rsalh majstyr ghyr mnshwrh), jam'eh mhmd khydr, aljza'er.
'Ebd Alhmyd, Hna'؛ Fhmy, Tqwa. (2021). thsyn mstwa aldka' alrwhy wathrh fy tnmyh alkfayat almstnd 'ela nmwdj al'ewaml alkhmsh alkbra lda m'elmy altrbyh alkhash. mjlh altfwlh waltrbyh, (38), j (3), 181-276.
'Ebd Alkhalq, Ahmd. (2016). 'elm nfs alshkhsyh. msr, mktbh alanjlw almsryh.
'ethman, farwq؛ mhmd, mhmd. (2001). aldka' alanf'ealy, mfhwmh wqyash. mjlh 'elm alnfs, 15 (58), 32-51.
Al'ekr, Mhmd 'Eatf (2022). al'ewaml alkhmsh alkbra llshkhsyh alsa'edh w'elaqtha balahtraq alnfsy lda alakhsa'eyyn alnfsyyn. almjlh alefryqyh lldrasat almtqdmh fy al'elwm alensanyh walajtma'eyh, 4(1), 241- 262.
Ghbary, Tha'er؛ Abw Sh'eyrh, Khald. (2015). sykwlwjya alshkhsyh. alardn, dar ale'esar al'elmy llnshr waltwzy'e.
Katbh, Rym؛ Aljndy, Nbyl. (2022). al'ewaml alkhmsh alkbra llshkhsyh w'elaqtha bdaf'eyh alenjaz lda almrshdyn altrbwyyn bmhafzh alkhlyl. mjlh almrshd, 12 (1), 72-91.
Kazm, 'Edy. (2021). aldka' alanf'ealy w'elaqth btnzym alwqt lda almrshdyn altrbwyyn. mjlh al'elwm alensanyh, 131- 156.
Almshwh, S'ed 'Ebd Allh, Walwhth, Mhmd Syf (2015). aldka' alwjdany w'elaqth bastratyjyat mwajhh aldghwt lda almrshdyn altlabyyn balmrhlh althanwyh bmdynh alryad. mjlh alershad alnfsy, mrkz alershad alnfsy, (41), 47- 131.
Almtyry, Jhz Fhd (2019). al'elaqh byn smat alshkhsyh walsh'ewr balkhzy, wasbab altmas almsa'edh alnfsyh, watjahat tlab aljam'eh nhw alershad alnfsy. mjlh klyh altrbyh, (43), j (4), 69-142.
Alm'eayth, M'etsm. (2019). aldka' alanf'ealy lda almrshdyn altrbwyyn fy mhafzh alkrk. mjlh jam'eh tshryn, 41 (4), 421- 445.
Almwafy, F'ead؛ Rady, Fwqyh. (2006). alkhsa'es alsykwmtryh lastbyan alkhmsh alkbra llatfal (PFQ-C) lda 'eynh mn alatfal almsryyn fy mrhlh altfwlh almtakhrh. almjlh almsryh lldrasat alnfsyh, 16(53), 1-25.
Alnhary, Mha. (2020). alsmat alshkhsyh alkhms alkbar w'elaqtha basalyb mwajhh ahdath alhyah alywmyh aldaghth (drash astkshafyh). almjlh aldwlyh llt'elym balentrnt, 19(1), 109- 124.
المراجع الأجنبية:
Bar-on, R. (2000). The Emotional Intelligence Inventory, (EQ-I). Canada: Toronto.
Cattell, R.B. and Krug, S.E. (1986). The Number of Factors in the 16PF: A review of the evidence with special emphasis on methodological problems’. Educational and Psychological Measurement, 46(3): 509–22.
Colquitt, J., LePine, J., & Wesson, M. (2009). Organizational behavior: Essentials for improving performance and commitment. New York, McGraw-Hill
Costa, P. & McCrae, R. (1992). Normal Personality Assessment in Clinical Practice: the neo personality inventory. psychological assessment, vol 13, p-p 20-22.
Costa, P. T., & McCrae, R. R. (1985). The NEO Personality Inventory Manual. Odessa, FL: Psychological Assessment Resources.
De Raad, B. (2000). The Big Five Personality Factor: The Psych lexical Approach to Personality. Hogrefe & Huber Publishers, Seattle. Toronto. Bern.
Deniz, M & Satici, S. (2017). The Relationships between Big Five Personality Traits and Subjective Vitality. Annals De Psicología,33(2), 218- 224.
Eysenck, H. (1978) ‘Super Factors P, E, and N in a comprehensive factors space’. Multivariate Behavioral Research, 13(2): 475–82.
Faraj, Mohamed (2005). Emotional Intelligence and its Relation to Feelings of Anger and Aggression Among University Students. Journal of Arab Studies in Psychology, Volume IV, first issue, pp. 159-159.
Goldberg, L. (1990). An alternative "description of personality": The Big Five Factor structure. Journal of Personality and Social Psychology, 59(6), 1216- 1229
Goleman, D. (1995). Emotional Intelligence. New York, Bantam Books.
Goleman, D. (1998). Working with Emotional Intelligence. New York, Bantam Dell.
Laird, D. A., Laird, E. C. and Fruehling, R. T. (1975). Psychology: Human Relation and Work Adjustment. New York, Mc Graw Hill.
Mayer, J.& Salovey P. (1993). Emotional Intelligence Imagination. Cognition and Personality, N (3), 185-211.
Mayer, J.& Salovey, P. (1997). Emotional Intelligence and the Construction and Regulation of Feelings. Applied & Preventive psychology ,4 (7), 10-28.
McCrae, R.R. & Costa, P.J. (1996). Toward a New Generation of Personality Theories Theoretical Contexts for The Five Factor Model, In J.S. Wiggins (Ed), The five-factor model of personality: Theoretical Perspective. New York, the Guilford press, 51-87.
Penly, J., & Tomaka, J. (2002). Associations among the Big Five, emotional Responses, and coping with acute stress. Personality and Individual Differences, 32(7), 1215- 1228.
Ryckman, R. M. (1993). Theory of Personality. 5th edition. California: Books/ Cole Publishing Company.
Schultz, D.& Schultz, S. (2005). The Theories of Personality. USA, Wadsworth.
Stankouska, G., Dimitrovski, D., Angelkoska, S., Ibeaimi, Z., & Vka, v. (2018). Emotional intelligence, test anxiety and academic stress among university students. Education in Modern Society, 16, 157-164.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة جامعة فلسطين الأهلية للبحوث والدراسات

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
مجلة جامعة فلسطين الاهلية للبحوث والدراسات تعتمد رخصة نَسب المُصنَّف 4.0 دولي (CC BY 4.0)