اتجاهات الطلبة الفلسطينيين الدارسين للغة الإنجليزية كلغة أجنبية نحو التعلم الإلكتروني والتعلم المدمج خلال حرب السابع من أكتوبر على غزة
الكلمات المفتاحية:
التعلم الإلكتروني، التعلم عبر الانترنت، التعلم المدمج، الاتجاهات، الفوائد، التحديات، حرب غزة 7 أكتوبرالملخص
أثّر الهجوم العسكري الإسرائيلي العدواني منذ السابع من اكتوبر تشرين الأول بشكل كبير على العملية التربوية في غزة والضفة الغربية وعطّل التعليم في رياض الأطفال والمدارس والجامعات، ولهذا لجأت المؤسسات التعليمية للتعليم الإلكتروني لما يوفره من فرص لاستمرار التعليم في الظروف الصعبة مثل الحروب. هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أراء طلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في الجامعات الفلسطينية نحو التعليم الإلكتروني والتعليم المدمج خلال حرب غزة في السابع من تشرين الأول(أكتوبر). وحاول الباحثون دراسة فوائد وتحديات التعليم الإلكتروني والمدمج بشكل عام وكذلك تحديات التعليم الإلكتروني والتعليم المدمج خلال حرب غزة من وجهة نظر الفلسطينيين. استخدم الباحثون المنهج الكمي في هذه الدراسة. ولجمع البيانات، تم توزيع استبانة على ست جامعات فلسطينية: جامعة الخليل وجامعة بيرزيت وجامعة بيت لحم وجامعة القدس وجامعة فلسطين الأهلية وجامعة النجاح الوطنية. بلغ عدد المشاركين في الاستبيان 98 طالبًا (87 أنثى و11 ذكرًا). بشكل عام، تباينت مواقف الطلاب تجاه التعليم الإلكتروني والتعليم المدمج حول ما إذا كان يجب إجراء التعليم الإلكتروني أو التعليم المدمج كاستمرار للفصل الدراسي خلال حرب غزة في السابع من تشرين الأول (أكتوبر). وخلص الباحثون إلى أن التعليم الإلكتروني ظهر كخيار مفضل للعديد من الطلاب بسبب قدرته على معالجة المخاوف المتعلقة بالسلامة والقيود المالية والراحة وهو مفيد بشكل خاص في أوقات الحرب وعدم الاستقرار الاقتصادي، ومن ناحية أخرى، يفضل بعض المشاركين التعلم المدمج بسبب فوائده المتصورة في تعزيز العدالة والقدرة على التكيف وتحسين نتائج التعلم.
التنزيلات
المراجع
Assaiqeli, A., Maniam, M., Farrah, M., Morgul, E., & Ramli, K. (2023). Challenges of ELT during the new normal: A case study of Malaysia, Turkey and Palestine. International Journal of Arabic-English Studies, 23(1), 377-400.
Abdullah, W., Halim, A., & Ali, R. F. (2023). The influence of blended learning on learning outcomes. Gahwa, 2(1), 51-66.
Artyukhov, A., Simakhova, A., Artyukhova, N., Bojaruniec, M., & Wit, B. (2023). Information support of e-learning: Ukrainian challenges and cases during the war. Journal of Modern Science, 5(54), 339.
Checkland, P. B. (1999). Systems thinking, systems Practice: Includes a 30-year retrospective Chichester, UK: John Wiley & Sons Ltd.
Farrah, M. & Al-Bakry, G. (2020). Online learning for EFL students in Palestinian universities during corona pandemic: Advantages, challenges and solutions. Indonesian Journal of Learning and Instruction, 3(2), 1-14.
Farrah, M. A. A. & Jabari, S. G. (2021). Interaction in online learning environment during Covid -19: Factors behind lack of interaction and ideas for promoting it. Bulletin of Advanced English Studies, 5 (2), 47-56, doi.org.10.31559/BAES2020.5.2.3
Farrah, M., Abdalnabi, R., & Sider, A. (2022). Nature of feedback and interaction in online courses during COVID-19. Randwick International of Education and Linguistics Science Journal, 3(2), 194-209. https://doi.org/10.47175/rielsj.v3i2.472
Galynska, O., & Bilous, S. (2022). Remote learning during the war: challenges for higher education in Ukraine. International Science Journal of Education & Linguistics, 1(5), 1-6. DOI: https://doi.org/10.46299/j.isjel.20220105.01
Kononova, N., Berbyuk-Lindström, N., & Panchuk, A. (2024). Teaching and Learning amid War Crisis: Perceptions of Ukrainian Academic Staff and Students on Online Education. IBIMA Business Review, 2024, 1-13. https://doi.org/10.5171/2024.465847
Khaniukov, O. O., Smolianova, O. V., & Shchukina, O. S. (2022). Distance learning during the war in Ukraine: experience of Internal Medicine department (organisation and challenges). Art of Medicine, 3(23), 134-138.
Mukhtaramkhon, K., & Jakhongirovich, E. J. (2022). Advantages and disadvantages of blended learning in higher education. Journal of Pedagogical Inventions and Practices, 9, 14-18.
Scholars at Risk. (2023, December 18). Call to action: The crisis in Israel, Gaza, and the West Bank and its impact on academia. Scholars at Risk. https://www.scholarsatrisk.org/
Micaela, R. & Jazmin, Z. (2023). Advantages and disadvantages of blended learning in the academic performance of 8th semester PINE major students. La Libertad. UPSE, Matriz. Facultad de Ciencias de la Educación e Idiomas. 48p. (Bachelor's thesis, La Libertad: Universidad Estatal Península de Santa Elena, 2023).
Vygotsky, L. S. (1978). Mind in society: Development of higher psychological processes. Harvard University Press.
Zboun, J. & Farrah, M. (2021). Students’ perspectives of online language learning during corona pandemic: Benefits and challenges. Indonesian EFL Journal, 7(1), 1-8.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة جامعة فلسطين الأهلية للبحوث والدراسات

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
مجلة جامعة فلسطين الاهلية للبحوث والدراسات تعتمد رخصة نَسب المُصنَّف 4.0 دولي (CC BY 4.0)