ربط النظرية بالممارسة: استخدام تصنيف بلوم المنقح في تعليم ريادة الأعمال والابتكار للمهندسين

المؤلفون

  • أحمد عبدو دكتوراة في هندسة النظم وتحليل الإشارات والصور، جامعة فلسطين الأهلية (فلسطين) https://orcid.org/0000-0003-2430-0780

الكلمات المفتاحية:

تصنيف بلوم المنقح، الإبداع، التفكير النقدي، مهارات حل المشكلات، ريادة الأعمال والابتكار

الملخص

هدفت الدراسة إلى استكشاف إمكانية تطبيق تصنيف بلوم المنقح في تدريس مقررات ريادة الأعمال والابتكار للطلبة، وذلك لتعزيز مهارات التفكير النقدي والإبداعي وحل المشكلات. اتبعت الدراسة منهج دراسة حالة تحليلية، حيث تم تطبيق تصنيف بلوم المنقح على عينة مكونة من (80) طالباً من طلبة الهندسة الملتحقين بمساق ريادة الأعمال في جامعة فلسطين الأهلية، إذ شارك هؤلاء الطلاب ضمن مشروع (GSCACS) بالشراكة مع جامعة مدينة نيويورك، والمبادرات الافتراضية حول أهداف التنمية المستدامة (الأهداف 6 و10). تم تصميم أنشطة المقرر وتقييماته وفقاً لمستويات التصنيف الستة (التذكر، الفهم، التطبيق، التحليل، التقييم، الإبداع) لضمان تطور المهارات المعرفية. أظهرت النتائج أن المشاريع العملية للطلبة، والتي ركّزت على قضايا مياه الشرب والرعاية الصحية، تُجسّد تطبيقاً فعالاً لجميع مستويات التصنيف، حيث تدرّجت من تذكر المعلومات إلى إنشاء حلول تقنية مبتكرة. أوصت الدراسة بتوسيع استخدام هذا الأسلوب في أقسام الهندسة، وتدريب الأساتذة على دمجه، واعتماد معايير تقييم تركز على المهارات العليا. تتمثّل أصالة هذه الدراسة في تقديم إطار عملي موثق لتطبيق تصنيف بلوم المنقح في سياق عربي لتعليم ريادة الأعمال للهندسة، مع التركيز على إنتاج حلول مبتكرة لقضايا التنمية المستدامة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Anderson, L. W., & Krathwohl, D. R. (2001). A taxonomy for learning, teaching, and assessing: A revision of Bloom's taxonomy of educational objectives: complete edition. Addison Wesley Longman, Inc.

Bloom, B. (1956). Taxonomy of educational objectives: The classification of educational goals. Handbook; Cognitive domain, 1.‏

DeTienne, D. R., & Chandler, G. N. (2004). Opportunity identification and its role in the entrepreneurial classroom: A pedagogical approach and empirical test. Academy of management learning & education, 3(3), 242-257.‏

Fayolle, A., Gailly, B., & Lassas‐Clerc, N. (2006). Assessing the impact of entrepreneurship education programmes: a new methodology. Journal of European industrial training, 30(9), 701-720.‏

Filion, L. J. (1999). Entrepreneurship and enterprise development in Canada. Pearson Education Canada.

Hisrich, R. D., Peters, M. P., & Shepherd, D. A. (2017). Entrepreneurship. McGraw-Hill Education.‏

Kuratko, D. F. (2005). The emergence of entrepreneurship education: Development, trends, and challenges. Entrepreneurship theory and practice, 29(5), 577-597.‏

Morris, M. H., Kuratko, D. F., & Covin, J. G. (2009). Corporate entrepreneurship & innovation. Cengage Learning.‏

Neck, H. M., & Greene, P. G. (2011). Entrepreneurship education: known worlds and new frontiers. Journal of small business management, 49(1), 55-70.‏

Solomon, G. T., Duffy, S., & Tarabishy, A. (2002). The state of entrepreneurship education in the United States: A Nationwide survey and analysys. International Journal of Entrepreneurship Education, 1(1), 1-22.‏

Valerio, A., Parton, B., & Robb, A. (2014). Entrepreneurship education and training programs around the world: Dimensions for success.‏

Yin, R. K. (2018). Case study research and applications (Vol. 6). Thousand Oaks, CA: Sage.‏

التنزيلات

منشور

2025-08-13

كيفية الاقتباس

عبدو أ. (2025). ربط النظرية بالممارسة: استخدام تصنيف بلوم المنقح في تعليم ريادة الأعمال والابتكار للمهندسين. مجلة جامعة فلسطين الأهلية للبحوث والدراسات. استرجع في من https://journal.paluniv.edu.ps/index.php/journal/article/view/182

إصدار

القسم

المقالات