معايير مقترحة لمحو الأمية وتنمية الوعي الرقمي استناَدًا لمبادئ ثقافة المسؤولية

المؤلفون

  • هبة توفيق أبو عيادة أستاذ مشارك، الجامعة الإسلامية ولاية مينيسوتا الأمريكية (الولايات المتحدة الأمريكية) https://orcid.org/0000-0002-2650-0885
  • أنس عدنان عضيبات أستاذ مشارك، الجامعة الإسلامية ولاية مينيسوتا الأمريكية، (الولايات المتحدة الأمريكية) https://orcid.org/0000-0003-4071-9039

DOI:

https://doi.org/10.59994/pau.2025.SI.1

الكلمات المفتاحية:

المعايير، الوعي الرقمي، ثقافة المسؤولية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى اقتراح معايير لتنمية الوعي الرقمي ومحو الأمية الرقمية، وتمكين فريق العاملين من المهارات الرقمية اللازمة لأداء المهام بدقة وجودة وميزة تنافسية، وتحقيق الأهداف المطلوبة بأسرع وقت وأقل جهد من خلال استثمار التكنولوجيا الرقمية وتطبيقاتها وبرمجياتها استنادًا لمبادئ ثقافة المسؤولية. من خلال تحليل شامل للأدبيات التربوية والبحوث والدراسات السابقة خلال العام الأكاديمي 2024/2025. ركزت الدراسة على تقديم خطوات عملية واضحة لتعزيز كفاءة ومهارات وقدرات القادة الرقمية لضمان استمرارية التميز وتحقيق جودة شاملة في ظل التطورات التكنولوجية المتسارعة، وما سيميز هذه الدراسة عن غيرها؛ اعتمادها على المنهج التحليلي كأساس لاستقراء وتحليل نتائج الدراسات السابقة لفهم التحديات والتهديدات للأمية الرقمية وذلك لبناء معايير مستقبلية لتنمية الوعي الرقمي وتمكين الأفراد من المهارات الرقمية والقدرات والخبرات اللازمة لمحو الأمية الرقية من خلال تعزيز ثقافة المسؤولية كحجر أساس في تنمية الوعي الرقمي السليم لتمكّين الأفراد من التعامل مع التكنولوجيا والإنترنت بشكل آمن وأخلاقي وفعّال. تتضمن هذه الثقافة مجموعة من المبادئ الأساسية التي تشكل إطارًا للمواطنة الرقمية الصالحة، وتشمل ما يلي: المبدأ الأول: الاحترام والتفاعل الإيجابي، المبدأ الثاني: حماية الخصوصية والأمن الرقمي، المبدأ الثالث: التفكير النقدي ومحو الأمية المعلوماتية، المبدأ الرابع: فهم الحقوق والمسؤوليات الرقمية، المبدأ الخامس: الصحة والتوازن الرقمي، المبدأ السادس: القانون والأخلاق الرقمية، والمبدأ السابع: الوصول والشمول الرقمي، وتوصي الدراسة بضرورة تطوير محتوى تعليمي يعزز مفاهيم الاستخدام الآمن والمسؤول للتقنيات الرقمية، مع التركيز على أخلاقيات التعامل مع المعلومات والبيانات الشخصية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

المراجع العربية:

العساف، أحمد (2020). الأمية الرقمية والوعي الأخلاقي: دور التفكير النقدي. مجلة التعليم الرقمي، 12(4)، 45-61.

النعيمي، عبد الله (2021). المسؤولية الرقمية وأثرها على السلوكيات عبر الإنترنت. مجلة دراسات وسائل التواصل الاجتماعي، 16(2)، 92-105.

السيد، فاطمة (2022). الفجوات في التعليم الرقمي: المهارات مقابل القيم. مجلة تكنولوجيا التعليم، 30(3)، 120-134.

منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو). (2023). دمج القيم في المناهج التعليمية الرقمية: منظور عالمي. منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة.

المراجع العربية بنظام الرومنة:

Al-Asaf, Ahmad. (2020). Al-‘umiyya al-raqamiyya wal-wa‘y al-akhlaqi: Dawr al-tafkir al-naqdī. Majallat al-Taleem al-Raqamī, 12(4), 45-61.

Al-Nu‘aymī, ‘Abd Allah. (2021). Al-mas’ūliyyah al-raqamiyyah wa atharuha ‘ala al-sulūkiyyāt ‘abr al-Internet. Majallat Dirasat Wasā’il al-Tawāsul al-Ijtimā‘ī, 16(2), 92-105.

Al-Sayyid, Fāṭimah. (2022). Al-fajawāt fī al-ta‘ālīm al-raqamī: Al-mahārāt muqābil al-qiyam. Majallat Takanūlūjiyā al-Taleem, 30(3), 120-134.

Al-‘Unescū (UNESCO). (2023). Damaj al-qiyam fī al-manāhij al-taleemīyah al-raqamīyah: Manẓūr ‘ālamī. Manẓūmat al-‘Unescū.

المراجع الأجنبية:

Abdulle, M. A., Kulmie, D. A., Awale, A. A., Ibrahim, M. S., & Adan, A. T. (2025). Female University Students and Fintech Literacy: Evidence from Somalia. International Journal of Economics and Financial Issues, 15(2), 226.

Al-Ababneh, H. A., Alkhudierat, N. A., Almubaydeen, T. H., Zawaideh, F. H., Alhosban, A., & Mugableh, M. I. (2025). Promoting green technologies through digital marketing platforms and social media. In E3S Web of Conferences (Vol. 614, p. 01015). EDP Sciences.

Alshaketheep, K., Mansour, A., Deek, A., Zraqat, O., Asfour, B., & Deeb, A. (2024). Innovative digital marketing for promoting SDG 2030 knowledge in Jordanian universities in the Middle East. Discover Sustainability, 5(1), 219.

Buchan, M. C., Bhawra, J., & Katapally, T. R. (2024). Navigating the digital world: development of an evidence-based digital literacy program and assessment tool for youth. Smart Learning Environments, 11(1), 8.

Emre, A., Somuncu, S., Korkmaz, M., & Demirci, E. (2024). Conceptual awareness levels of digital logistics among Turkish university students. Humanities and Social Sciences Communications, 11(1), 1-10.

Feng, L., & Sumettikoon, P. (2024). An empirical analysis of EFL teachers’ digital literacy in Chinese higher education institutions. International Journal of Educational Technology in Higher Education, 21(1), 42.

He, X., Tang, Y., Ma, S., Ai, Q., Tao, F., & Qiu, R. (2024). Redefinition of digital twin and its situation awareness framework designing toward fourth paradigm for energy internet of things. IEEE Transactions on Systems, Man, and Cybernetics: Systems.

Kanbay, Y., Yalçıntürk, A. A., Babaoğlu, E., & Akçam, A. (2025). Digital dementia: The mental destruction of technology addiction. Journal of Psychiatric Nursing/Hemşireleri Derneği, 16(1), 67-72.

Sandada, M., Machengete, G. K., Mhaka, C., & Kaseke, F. (2025). Online Risk Awareness and Safety Needs of Children: A Zimbabwean Perspective. New Trends in Psychology, 7(1), 124-142.

Shabbir, N., & Porwal, S. (2025). Цифрова грамонтість: ключова потреба розвитку Індії у ХХІ столітті. Інформаційні технології і засоби навчання, 1(105), 222-231.

Shi, Q., Xu, X., Zhang, Y., & Hu, B. (2025). Research on Psychological Resilience, Digital Competence, and Self-Efficacy in Online TCFL Teachers. Behavioral Sciences, 15(3), 366.

Xie, Y., & Chen, T. (2025). A study on the impact of digital financial literacy on household entrepreneurship—Evidence from China. Sustainability, 17(1), 117.

Xin, Y., Tang, Y., & Mou, X. (2024). An empirical study on the evaluation and influencing factors of digital competence of Chinese teachers for TVET. PLoS One, 19(9), e0310187.

التنزيلات

منشور

2025-09-02

كيفية الاقتباس

أبو عيادة ه. ت., & عضيبات أ. ع. (2025). معايير مقترحة لمحو الأمية وتنمية الوعي الرقمي استناَدًا لمبادئ ثقافة المسؤولية. مجلة جامعة فلسطين الأهلية للبحوث والدراسات, 1–22. https://doi.org/10.59994/pau.2025.SI.1