نهج قائم على اللعب: استخدام ألعاب الفرز لتحسين مهارات التحدث والاستماع باللغة الإنجليزية بين طلاب الصف الثاني

المؤلفون

  • أحمد رباع أستاذ مشارك، قسم أساليب التدريس، كلية العلوم الإنسانية والتربية، جامعة النجاح الوطنية، نابلس (فلسطين)
  • آيات ترزي أستاذ مساعد، قسم أساليب تدريس اللغة الإنجليزية، كلية العلوم الإنسانية والتربية، جامعة النجاح الوطنية، نابلس (فلسطين)

DOI:

https://doi.org/10.59994/pau.2025.SI.23

الكلمات المفتاحية:

ألعاب الفرز، تحسين مهارات التحدث باللغة الإنجليزية، مهارات الاستماع باللغة الإنجليزية، وجهات نظر معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، النهج القائم على اللعب، طلاب الصف الثاني

الملخص

إنّ جذب انتباه المتعلمين الصغار ليس بالأمر اليسير، كما أنّ إيجاد أفضل السبل لتحفيزهم وإشراكهم في جميع الأنشطة الصفية يُعدّ مفتاح نجاح المعلم. ونظرًا لما تتيحه ألعاب التصنيف من قيمة في خلق بيئة تعليمية محفّزة، تبرز الحاجة إلى تعزيز حصيلة المتعلمين الصغار من المفردات الإنجليزية وتحسين قدرتهم على الاستماع والتحدث بطلاقة. ومن هذا المنطلق، هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء دور ألعاب التصنيف في تحسين مهارات التحدث والاستماع باللغة الإنجليزية لدى طلبة الصف الثاني الأساسي، وذلك من وجهة نظر معلمي اللغة الإنجليزية للناطقين بغيرها (EFL) في المدارس الحكومية الفلسطينية. ولتحقيق هذا الهدف، اعتمد الباحثون منهجًا مختلطًا لاستقصاء آراء (30) معلمًا حول توظيف ألعاب التصنيف في تنمية مهارات التحدث والاستماع باللغة الإنجليزية لدى طلبة الصف الثاني. وقد أظهرت نتائج الاستبانة أنّ ألعاب التصنيف تسهم في تحسين مهارات التحدث والاستماع لدى الطلبة، وتزيد من دافعيتهم، وتعزز مشاركتهم وتفاعلهم داخل الصف. كما بيّنت نتائج الأسئلة المفتوحة أنّ ألعاب التصنيف قد تستغرق وقتًا طويلًا، وأن معلمي اللغة الإنجليزية قد يواجهون صعوبة في تصميم أو الحصول على مواد تصنيف مناسبة. وبناءً على هذه النتائج، يوصي الباحثون معلمي اللغة الإنجليزية في المرحلة الأساسية بتكييف ألعاب التصنيف لتطوير مهارات إنجليزية أخرى وفئات متنوعة (دلالية، وقواعدية، وصوتية) بما يراعي الاحتياجات المتنوعة للطلبة واختلاف أنماط تعلمهم وقدراتهم. كما يوصي الباحثون بضرورة تزويد المعلمين بتدريب متخصص حول كيفية دمج ألعاب التصنيف بفاعلية في خططهم الدراسية، بما يشمل استراتيجيات للتفريق بين المتعلمين، وإدارة الصف، والتعامل مع التحديات المحتملة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abdulateef, Y. R., Mustafa, A. N., Haji, A. A., Abdullah, A. K., & Vadivel, B. (2023). Investigating the Effectiveness of ESL Games and Activities in Developing Listening Skills among ESL Learners. International Journal of Humanities and Education Development, 5(3), 53-62.

Alharbi, H. A. (2015). Improving Students' English-Speaking Proficiency in Saudi Public Schools. International journal of instruction, 8(1), 105-116.

Amaya-Díaz, I., & Bajaña-Zajia, J. (2020). The use of gamification to enhance the English as a foreign language. Polo del Conocimiento, 5 (3), 865-881.

Bacha, J. (2002). Play and Affect in Language Learning. MATESOL- International Policy Studies Candidate, Educational Development Monterey Institute of International Studies.

Bautista, C. S. (2020). Improving Speaking Skills through Games in Young Learners from 5th and 6th Grade of Primary of Melvin Jones School. University of Piura.

Benavides, E.A. (2001). Interacting in English Through Games. Profile Issues in Teachers' Professional Development, 2(1), 6-8.

Bernabeu, N., & Goldstein, A. (2016). Creatividad y aprendizaje: El juego como herramienta pedagógica. Narcea Ediciones. 144(1).

Bin-Hady, R. A. (2021). The Role of Games in Enhancing EFL Students’ Vocabulary Acquisition Wagdi Rashad Ali Bin-Hady. Journal of the Faculty of Education, 11(17), 48–58.

Farrell, T.S. (2005). Succeeding with English Language Learners: A Guide for Beginning Teachers. Corwin Press.

Harmer, J. (2008). How to teach English (Vol. 62, No. 3, pp. 313-316). Oxford University Press.

Hughes, R. (2006). Spoken English, TESOL and Applied Linguistics. Palgrave Macmillan.

Ibrahim, H. (2020). Effectiveness of the Use of the E-Gamification Strategy to Develop the Educational Achievement of the Preparatory Students in Dammam City and their Attitudes Towards it. Education and Information Technologies, 25, 4317-4327.

Kaur, D., & Aziz, A. A. (2020). The Use of Language Game in Enhancing Students’ Speaking Skills. International Journal of Academic Research in Business and Social Sciences, 10(12), 687-706.

Kim, S., Song, K., Lockee, B., & Burton, J. (2018). Gamificationin Learning and Education: Enjoy Learning Like Gaming. Switzerland: Springer International Publishing.

Landers, R. N., & Armstrong, M. B. (2017). Enhancing instructional outcomes with gamification: An empirical test of the Technology-Enhanced Training Effectiveness Model. Computers in human behavior, 71, 499-507.

Maryam, S. (2020). Utilizing Communicative Language Games to Improve Students’ Speaking Ability. Journal of Languages and Language Teaching, 8(3), 251-263.

Marzano, R. J., Pickering, D., & Heflebower, T. (2011). The Highly Engaged Classroom. Marzano Research Laboratory.

Marzuki, A., & Kuliahana, A. (2021). Using Language Games to Enhance EFL Students’ Speaking Skill in Indonesia. Al-Ta'lim Journal, 28(3), 213-222.

Mubaslat, M.M. (2012). The Effect of Using Educational Games on the Students' Achievement in English Language for the Primary Stage. Online Submission.

Munawarah, S., Hayati, S., Fitriyani, W., Rahman, E., Mieyrandha, Maharani, L. M., Tegar, J., & Fauzi, I. (2024). Games in Enhancing Productive Skills for EFL Students. EBONY: Journal of English Language Teaching, Linguistics, and Literature, 4(2), 138–147.

NG, M., Hassan, F., Linda, A., Ahmad, N. A., Yunus, M. M., & Suliman, A. (2021). Using Pick and Speak Board Game to Enhance Pupils’ Speaking Skill. Journal of English Language Teaching and Applied Linguistics, 3(7), 30-39.

Payan Rivera, V. F., & Restrepo Montoya, R. (2009). Application of games for the development of the listening skill in second graders of Canceles school.

Posada, C.V., & Francis, A.M. (2012). Application of games for the development of speaking skill in fourth graders from Remigio Antonio Cañarte school.

Raba, A., & Herzallah, H. M. (2015). Effective Teaching from An-Najah National University M.A. Students’ Perspectives. Journal of Languages and Culture, 6(6), 52-60.

Reed, D. K. (2012). Why Teach Spelling? Center on Instruction.

Richards, J. C. (2000). Longman dictionary of language teaching and applied linguistics.

Syafii, M. L., Kusnawan, W., & Syukroni, A. (2020). Enhancing listening skills using games. International Journal on Studies in Education, 2(2), 78-107.

Tekman, T. K., & Yeniasır, M. (2023). The Impact of Play-Based Learning Settings on Reading, Writing, Listening, and Speaking Skills. Sustainability, 15(12), 9419.

Upadhayay, B. (2022). Language Games in Developing Speaking Skills. Rupandehi Campus Journal, 3(1), 15–22.

Valipour, V., & Aidinlou, N.A. (2014). The effects of language games on English listening-speaking skills of Iranian preschool students. Indian Journal of Fundamental and Applied Life Sciences, 4(2), 647-650.

Wong, C. H. T., & Yunus, M. M. (2021). Board games in improving pupils’ speaking skills: a systematic review. Sustainability, 13(16), 8772.

التنزيلات

منشور

2025-09-03

كيفية الاقتباس

رباع أ., & ترزي آ. (2025). نهج قائم على اللعب: استخدام ألعاب الفرز لتحسين مهارات التحدث والاستماع باللغة الإنجليزية بين طلاب الصف الثاني. مجلة جامعة فلسطين الأهلية للبحوث والدراسات, 23–38. https://doi.org/10.59994/pau.2025.SI.23