واقع توظيف أدوات الذكاء الاصطناعي في عمليتي التعلم والتعليم من وجهة نظر طلبة جامعة القدس المفتوحة في فرع نابلس

المؤلفون

  • عبير قشوع باحثة تربوية، وزارة التربية والتعليم (فلسطين)

DOI:

https://doi.org/10.59994/pau.2025.SI.39

الكلمات المفتاحية:

الذكاء الاصطناعي، التعليم والتعلم، جامعة القدس المفتوحة

الملخص

هدفت الدراسة للتعرف على واقع توظيف أدوات الذكاء الاصطناعي في عمليتي التعلم والتعليم من وجهة نظر طلبة جامعة القدس المفتوحة في فرع نابلس، ولتحقيق أهداف الدراسة استُخدم المنهج الوصفي الكمي، وتم بناء استبانة كأداة للبيانات الكمية، وقد تكونت عينة الدراسة من (86) طالباً وطالبة تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية، وقد أظهرت النتائج أن واقع توظيف أدوات الذكاء الاصطناعي في عمليتي التعلم والتعليم من وجهة نظر طلبة جامعة القدس المفتوحة في فرع نابلس جاء بدرجة متوسطة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 =α) بين متوسطات استجابات طلبة جامعة القدس المفتوحة في فرع نابلس لواقع توظيف أدوات الذكاء الاصطناعي في عمليتي التعلم والتعليم تعزى لمتغيري (الجنس، والسنة الدراسية)، بينما أظهرت النتائج وجود فروق في متغير الكلية، ولصالح الكليات الإنسانية، وقد أوصت الدراسة بعقد لقاءات تعريفية لطلبة جامعة القدس المفتوحة بمجالات استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية. ما يميز هذه الدراسة حيوية الموضوع وحداثته كونه مرتبطا بثورة الذكاء الاصطناعي، وهو من القضايا المتزايدة الأهمية في التعليم الجامعي، خصوصا في ظل التحول الرقمي المتسارع.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

المراجع العربية:

إسماعيل، علا. (2023). تفعيل استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي داخل الجامعات المصرية لتحقيق المتعة التعليمية من وجهة نظر الطلاب، مجلة كلية التربية بجامعة المنصورة، 122(1)، 749-828.

الحارثي، ليلى. (2023). واقع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس طلاب وطالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر الخبراء، المؤتمر الدولي الثالث للبحث العلمي ودوره في تحقيق التنمية المستدامة للمجتمعات بالوطن العربي، 102-109.

الخيبري، صبرية. (2020). درجة امتلاك معلمات المرحلة الثانوية بمحافظة الخرج لمهارات توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد 119، 119-152.

سعد الله، عمار؛ شتوح، وليد. (2019). أهمية الذكاء الاصطناعي في تطوير التعليم. كتاب جماعي بعنوان تطبيقات الذكاء الاصطناعي كتوجه حديث لتعزيز تنافسية منظمات الأعمال، (ص 130-148)، برلين، المركز الديمقراطي العربي للدراسات الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية.

الصبحي، صباح. (2020). واقع استخدام أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم، مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، 44(4)، 319-368.

عبدالالوي، نجاة. (2021). إسهامات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الحديثة في تطوير وتحسين العملية التعليمية، المجلة العربية للتربية، 40(2)،191-205.

العتل، محمد؛ العنزي، إبراهيم؛ العجمي، عبد الرحمن. (2021). دور الذكاء الاصطناعي (AI) في التعليم من وجهة نظر طلبة كلية التربية الأساسية بدولة الكويت، مجلة الدراسات والبحوث التربوية. 1(1)، 30-64.

العتيبي، وفاء؛ عبد المجيد، أِشرف. (2024). واقع توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية من وجهة نظر معلمات الحاسب الآلي بمدينة الرياض في ضوء بعض المتغيرات. رابطة التربويين العرب، 150(2)، 466-443.

عفيفي، جهاد. (2014). الذكاء الاصطناعي والأنظمة الخبيرة. عمان، دار أمجد للنشر والتوزيع.

الفراني، لينا؛ الحجيلي، سمر. (2020). العوامل المؤثرة على قبول المعلم لاستخدام الذکاء الاصطناعي في التعليم في ضوء النظرية الموحدة لقبول واستخدام التکنولوجيا (UTAUT)، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، 4(14)، 215-252.

فيلالي، غنية؛ بوعروج، لمياء. (2019). الجامعة الجزائرية وتجربة التعليم الإلكتروني عن بعد: جامعة قسنطينة نموذجاً. المجلة العربية للإعلام وثقافة الطفل، العدد 6، 1-16.

قرقاجي، أشواق. (2023). توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي ودرجة أهميتها في العملية التعليمية من وجهة نظر معلمي الحاسب الآلي. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 42(7)، 65-86.

قشطي، نبيلة. (2020). تأثير الذكاء الاصطناعي على تطوير نظم التعليم، المجلة الدولية للتعليم بالأنترنت، 19(1)، 67-90.

قطامي، سمير. (2018). الذكاء الاصطناعي وأثره على البشرية. مجلة أفكار، عدد 357، 13-40.

اليمين، فالتة؛ صدراتي، فضيلة. (2019). عوائق استخدام التعليم الالكتروني في تدريس طلبة الماستر بالجامعة الجزائرية. المجلة العربية للإعلام وثقافة الطفل، العدد 6، 17-47.

اليونسكو.(2019). الذكاء الاصطناعي في التعليم، المؤتمر الدولي حول الذكاء الاصطناعي بمايو. اليونسكو، متوفر على الرابط: https://unesdoc.unesco.org/

المراجع العربية بنظام الرومنة

Esma'eyl, 'Ela. (2023). tf'eyl astkhdam ttbyqat aldka' alastna'ey dakhl aljam'eat almsryh lthqyq almt'eh alt'elymyh mn wjhh nzr altlab, mjlh klyh altrbyh bjam'eh almnswrh, 122(1), 749-828.

Alharthy, Lyla. (2023). waq'e astkhdam ttbyqat aldka' alastna'ey fy tdrys tlab wtalbat almrhlh althanwyh mn wjhh nzr alkhbra', alm'etmr aldwly althalth llbhth al'elmy wdwrh fy thqyq altnmyh almstdamh llmjtm'eat balwtn al'erby, 102-109.

Alkhybry, Sbryh. (2020). drjh amtlak m'elmat almrhlh althanwyh bmhafzh alkhrj lmharat twzyf aldka' alastna'ey fy alt'elym. drasat 'erbyh fy altrbyh w'elm alnfs, al'edd 119, 119-152.

S'ed Allh, 'Emar؛ Shtwh, Wlyd. (2019). ahmyh aldka' alastna'ey fy ttwyr alt'elym. ktab jma'ey b'enwan ttbyqat aldka' alastna'ey ktwjh hdyth lt'ezyz tnafsyh mnzmat ala'emal, (s 130-148), brlyn, almrkz aldymqraty al'erby lldrasat alastratyjyh walsyasyh walaqtsadyh.

Alsbhy, Sbah. (2020). waq'e astkhdam a'eda' hy'eh altdrys bjam'eh njran lttbyqat aldka' alastna'ey fy alt'elym, mjlh klyh altrbyh fy al'elwm altrbwyh, 44(4), 319-368.

'Ebdalalwy, Njah. (2021). eshamat aldka' alastna'ey waltknwlwjya alhdythh fy ttwyr wthsyn al'emlyh alt'elymyh, almjlh al'erbyh lltrbyh, 40(2),191-205.

Al'etl, Mhmd؛ Al'enzy, Ebrahym؛ Al'ejmy, 'Ebd Alrhmn. (2021). dwr aldka' alastna'ey (AI) fy alt'elym mn wjhh nzr tlbh klyh altrbyh alasasyh bdwlh alkwyt, mjlh aldrasat walbhwth altrbwyh. 1(1), 30-64.

Al'etyby, Wfa'؛ 'Ebd Almjyd, Aِshrf. (2024). waq'e twzyf ttbyqat aldka' alastna'ey fy al'emlyh alt'elymyh mn wjhh nzr m'elmat alhasb alaly bmdynh alryad fy dw' b'ed almtghyrat. rabth altrbwyyn al'erb, 150(2), 466-443.

'Efyfy, Jhad. (2014). aldka' alastna'ey walanzmh alkhbyrh. 'eman, dar amjd llnshr waltwzy'e.

Alfrany, Lyna؛ Alhjyly, Smr.(2020). al'ewaml alm'ethrh 'ela qbwl alm'elm lastkhdam aldکa' alastna'ey fy alt'elym fy dw' alnzryh almwhdh lqbwl wastkhdam altکnwlwjya (UTAUT), almjlh al'erbyh ll'elwm altrbwyh walnfsyh, 4(14), 215-252.

Fylaly, Ghnyh؛ Bw'erwj, Lmya'. (2019). aljam'eh aljza'eryh wtjrbh alt'elym alelktrwny 'en b'ed: jam'eh qsntynh nmwdjaan. almjlh al'erbyh lle'elam wthqafh altfl, al'edd 6, 1-16.

Qrqajy, Ashwaq. (2023). twzyf ttbyqat aldka' alastna'ey wdrjh ahmytha fy al'emlyh alt'elymyh mn wjhh nzr m'elmy alhasb alaly. mjlh al'elwm altrbwyh walnfsyh, 42(7), 65-86.

Qshty, Nbylh. (2020). tathyr aldka' alastna'ey 'ela ttwyr nzm alt'elym, almjlh aldwlyh llt'elym balantrnt, 19(1), 67-90.

Qtamy, Smyr. (2018). aldka' alastna'ey wathrh 'ela albshryh. mjlh afkar, 'edd 357, 13-40.

Alymyn, Falth؛ Sdraty, Fdylh. (2019). 'ewa'eq astkhdam alt'elym alalktrwny fy tdrys tlbh almastr baljam'eh aljza'eryh. almjlh al'erbyh lle'elam wthqafh altfl, al'edd 6, 17-47.

Alywnskw.(2019). aldka' alastna'ey fy alt'elym, alm'etmr aldwly hwl aldka' alastna'ey bmayw. alywnskw, mtwfr 'ela alrabt: https://unesdoc.unesco.org/

المراجع الأجنبية

Fahimirad, M., & Kotamjani, S. S. (2018). A review on application of artificial intelligence in teaching and learning in educational contexts. International Journal of Learning and Development, 8(4), 106-118.

Mangera, E., & Supratno, H. (2023). Exploring the Relationship between Transhumanist and Artificial Intelligence in the Education Context: Particularly Teaching and Learning Process at Tertiary Education. Pegem Journal of Education and Instruction, 13(2), 35-44.

Miralay, F. (2024). Use of artificial intelligence and augmented reality tools in art education course. Pegem Journal of Education and Instruction, 14(3), 44-50.

Tredinnick, L. (2017). Artificial intelligence and professional roles. Business Information Review, 34(1), 37-41.

التنزيلات

منشور

2025-09-08

كيفية الاقتباس

قشوع ع. (2025). واقع توظيف أدوات الذكاء الاصطناعي في عمليتي التعلم والتعليم من وجهة نظر طلبة جامعة القدس المفتوحة في فرع نابلس. مجلة جامعة فلسطين الأهلية للبحوث والدراسات, 39–58. https://doi.org/10.59994/pau.2025.SI.39