أثر التحول الرقمي في تطوير جودة أداء الهيئة التدريسية في جامعة اليرموك من وجهة نظر الطلبة

المؤلفون

  • أثير الكوري أستاذ مساعد، إدارة تربوية، الجامعة الإسلامية في مينيسوتا (الولايات المتحدة الأمريكية)
  • علي السندي أستاذ مساعد، إدارة تربوية، الجامعة الإسلامية في مينيسوتا (الولايات المتحدة الأمريكية)
  • وجود القاسمية مدرسة جميلة بنت ثابت، مسقط (عُمان)

DOI:

https://doi.org/10.59994/pau.2025.SI.59

الكلمات المفتاحية:

التحوّل الرقمي، جودة الأداء، الهيئة التدريسية، طلبة الدراسات العليا، جامعة اليرموك، الأردن

الملخص

هدفتِ الدِّراسة التَّعرف على أثر التحول الرقمي في تطوير جودة أداء الهيئة التدريسية في جامعة اليرموك من وجهة نظر الطلبة، واتبعت الدراسة المنهجُ الوصفيُّ المسحي، واستخدمت الدِّراسة في جمع بياناتها استبانة مكونة من (21) فقرة، وتكونت من مجالين وهما: مجال التعلم الرقمي في العملية التعليمية، ومجال الجودة في التعليم العالي، وجرى التأكد من صدقها وثباتها. وتكونت عينة الدِّراسة من (156) طالباً وطالبة من جامعة اليرموك، حيث تم اختيارهم بالطريقة العشوائية. وأظهرت نتائج الدِّراسة أنَّ أثر التحول الرقمي في تطوير جودة أداء الهيئة التدريسية في جامعة اليرموك من وجهة نظر مجتمع الدراسة جاءت بدرجةٍ (كبيرة) على جميعِ المجالاتِ، كما أوصى الباحثون "استمرار تَجديد وتطوير وتحديث البيئة التعليمية اللازمة لتعليم تقنيات ومختلف نماذج الذكاء الاصطناعي وبذل جهد كبير للحصول على جودة في التعليم". تتجلى أصالة هذه الدراسة في تناولها لأثر التحول الرقمي على جودة أداء الهيئة التدريسية بجامعة اليرموك من منظور الطلبة، مضيفةً بعدًا علميًا جديدًا يربط بين التحول الرقمي وجودة التعليم العالي في السياق الأردني.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

المراجع العربية

بدوي، محمود. (2021). الأمن التربوي والتحوّل الرقمي: مجرد نظرة للمدرسة. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 4(3)، 85-104.

البكر، محمد. (2001). أسس ومعايير نظام الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية والتعليمية، المجلة التربوية، 60 (15)، 83-123.

خضر، غازي. (2004). إدارة الجودة الشاملة وخدمة العملاء. عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع.

الرقاد، صليحة. (2014). تطبيق نظام ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي الجزائرية: آفاته ومعوقاته. (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية، الجزائر.

زيدان، أمل. (2021). التحوّل الرقمي بمؤسسات التعليم الجامعي: دراسة تقييمية للفرص والتحديات: جامعة الأزهر نموذجاً. المجلة المصرية لبحوث الاعلام، العدد 75، 463-510.

السامرائي، برهان الدين. (2012). دور القيادة في تطبيق أسس ومبادئ ادارة الجودة الشاملة. (رسالة ماجستير غير منشورة)، الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي، مصر.

صيفي، حسنية. (2020). الإدارة الالكترونية للخدمات الصحية وتحديات التحوّل الرقمي في الدول العربية: دراسة حالة مملكة البحرين، مجلة كلية الاقتصاد للبحوث العلمية، (6)، 1-17.

فغرور، رابح. (2022). ضمان الجودة في التعليم الجامعي: الواقع والتحديات، مجلة سلوك، 9(1)، 167-181.

يس، نجلاء. (2015). نحو التحوّل الرقمي للدوريات: دراسة لواقع مبادرات المكتبات ومؤسسات المعلومات العربية. مجلة المكتبات والمعلومات، العدد 14، 105-180.

المراجع العربية بنظام الرومنة:

Bdwy, Mhmwd. (2021). alamn altrbwy walthwl alrqmy: mjrd nzrh llmdrsh. almjlh aldwlyh llbhwth fy al'elwm altrbwyh, 4(3), 85-104.

Albkr, Mhmd. (2001). ass wm'eayyr nzam aljwdh alshamlh fy alm'essat altrbwyh walt'elymyh, almjlh altrbwyh, 60 (15), 83-123.

Khdr, Ghazy. (2004). edarh aljwdh alshamlh wkhdmh al'emla'. 'eman, dar almsyrh llnshr waltwzy'e.

Alrqad, Slyhh. (2014). ttbyq nzam dman aljwdh fy m'essat alt'elym al'ealy aljza'eryh: afath wm'ewqath. (rsalh majstyr ghyr mnshwrh), klyh al'elwm alaqtsadyh waltjaryh, aljza'er.

Zydan, Aml. (2021). althwl alrqmy bm'essat alt'elym aljam'ey: drash tqyymyh llfrs walthdyat: jam'eh alazhr nmwdjaan. almjlh almsryh lbhwth ala'elam, al'edd 75, 463-510.

Alsamra'ey, Brhan Aldyn. (2012). dwr alqyadh fy ttbyq ass wmbad'e adarh aljwdh alshamlh. (rsalh majstyr ghyr mnshwrh), alakadymyh al'erbyh albrytanyh llt'elym al'ealy, msr.

Syfy, Hsnyh. (2020). aledarh alalktrwnyh llkhdmat alshyh wthdyat althwl alrqmy fy aldwl al'erbyh: drash halh mmlkh albhryn, mjlh klyh alaqtsad llbhwth al'elmyh, (6), 1-17.

Fghrwr, Rabh. (2022). dman aljwdh fy alt'elym aljam'ey: alwaq'e walthdyat, mjlh slwk, 9(1), 167-181.

Ys, Njla'. (2015). nhw althwl alrqmy lldwryat: drash lwaq'e mbadrat almktbat wm'essat alm'elwmat al'erbyh. mjlh almktbat walm'elwmat, al'edd 14, 105-180.

المراجع الأجنبية:

Sklyarov, K., Vorotyntseva, A., Komyshova, L., & Sviridova, A. (2020). Methods of digital transformation of the educational environment of agricultural universities. In E3S Web of Conferences (Vol. 175, p. 15001). EDP Sciences.

التنزيلات

منشور

2025-09-08

كيفية الاقتباس

الكوري أ., السندي ع., & القاسمية و. (2025). أثر التحول الرقمي في تطوير جودة أداء الهيئة التدريسية في جامعة اليرموك من وجهة نظر الطلبة. مجلة جامعة فلسطين الأهلية للبحوث والدراسات, 59–72. https://doi.org/10.59994/pau.2025.SI.59