درجة تضمين أبعاد الاقتصاد المعرفي في كتاب الرياضيات للصف الرابع الأساسي في فلسطين
DOI:
https://doi.org/10.59994/pau.2025.SI.73الكلمات المفتاحية:
الاقتصاد المعرفي، الرياضيات، الصف الرابع، فلسطينالملخص
هدفت الدراسة إلى معرفة درجة تضمين أبعاد الاقتصاد المعرفي في كتاب الرياضيات للصف الرابع الأساسي في فلسطين، حيث استُخدم منهج تحليل المحتوى الكمي، وتم اعتماد الفكرة كوحدة تحليل، وتكونت عينة الدراسة من كتاب الرياضيات للصف الرابع الأساسي بفلسطين بجزأيه، وتم إعداد استمارة لتحليل محتوى كتب الرياضيات للصف الرابع؛ للتعرف على درجة تضمين أبعاد الاقتصاد المعرفي وهي: (البعد المعرفي، البعد العقلي، البعد الاقتصادي، البعد الاجتماعي، وبُعد التقويم)، وتم تطبيق استمارة التحليل على عينة الدراسة بعد أن تم التحقق من صدقها وثباتها بالطرق العلمية، وتم التوصل إلى أن محتوى كتاب الرياضيات للصف الرابع الأساسي يتضمن أبعاد الاقتصاد المعرفي بدرجات متفاوتة، حيث حصل بُعد مجال التقويم على أعلى درجة بنسبة (%32.83)، ويليه بُعد المجال العقلي بنسبة (31.84%)، ويليه بُعد المجال المعرفي بنسبة (22.98%)، ويليه بُعد المجال الاقتصادي بنسبة (7.76%)، وأخيرًا بُعد المجال الاجتماعي بنسبة (4.57%)، وأوصت الدراسة بالاهتمام بجميع مهارات الاقتصاد المعرفي عند تطوير كتاب الرياضيات للصف الرابع الأساسي بفلسطين. وتكمن أصالة الدراسة في تناولها المباشر لمدى تضمين أبعاد الاقتصاد المعرفي في مناهج الرياضيات الفلسطينية، وتوفير مؤشرات كمية تساعد على تطوير المناهج بما ينسجم مع متطلبات مجتمع المعرفة.
التنزيلات
المراجع
المراجع العربية:
الأحمدي، رشا. (2022). مهارات الاقتصاد في عالم السينما متضمنة في محتوى كتب الكفايات اللغوية متأخرة المسارات في المملكة العربية السعودية. مجلة الدراسات العربية في التربية وعلم النفس، العدد 142، 53-80.
الأحمدي، سعاد؛ العنزي، نوال. (2016). درجة توافر مهارات الاقتصاد المعرفي في كتب رياضيات المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية. مجلة عالم التربية، 17(53)، 1-49.
الأشقر، أيمن. (2020). تقويم مهارات الاقتصاد المعرفي اللازم تضمينها كتاب الرياضيات للصف العاشر الأساسي بفلسطين. مجلة العلوم التربوية والنفسية، العدد 21، 203-237.
البنا، محمد؛ جلال، خالد. (2014). مدى مراعاة كتب الرياضيات في المرحلة الثانوية في الأردن لمهارات الاقتصاد المعرفي. مجلة جامعة النجاح للأبحاث، 28 (11)، 1-28.
التميمي، جاسم. (2016). تعليم الرياضيات ومناهجها لمعلم الصف. عمّان، مركز الكتاب الاكاديمي.
رمضان، عصام. (2015). درجة توافر مهارات الاقتصاد المعرفي لدى طلبة كلية - العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب. المجلة الأردنية في العلوم التربوية والنفسية، 11(2)، 219-237.
قبلان، أحمد. (2020). تضمين مهارات الاقتصاد المعرفي في كتب الأحياء للمرحلة الأساسية العليا في الأردن. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 4(1)، 53-74.
القيسي، ساجدة. (2021). مهارات الاقتصاد المعرفي المتضمنة في كتاب الرياضيات للصف السابع الأساسي في الأردن. المجلة العربية للنشر العلمي، العدد 33، 263-281.
اللجنة الوطنية المصغرة لتطوير المناهج. (2016). وثيقة الإطار العام للمناهج الفلسطينية المطورة. فلسطين، وزارة التربية والتعليم العالي، اللجنة الوطنية لإصلاح التعليم.
المقدادي، شهد. (2018). تحليل كتب الرياضيات للمرحلة الإعدادية في ضوء مهارات الاقتصاد المعرفي. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة بغداد، العراق.
النفيعي، مشاعل؛ نجم الدين، حنان. (2023). درجة تضمين مهارات الاقتصاد المعرفي في مقررات الدراسات الاجتماعية للمرحلة الإبتدائية بالمملكة العربية السعودية. المؤسسة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، 2(8)، 1-24.
المراجع العربية بنظام الرومنة:
Alahmdy, Rsha. (2022). mharat alaqtsad fy 'ealm alsynma mtdmnh fy mhtwa ktb alkfayat allghwyh mtakhrh almsarat fy almmlkh al'erbyh als'ewdyh. mjlh aldrasat al'erbyh fy altrbyh w'elm alnfs, al'edd 142, 53-80.
Alahmdy, S'ead؛ Al'enzy, Nwal. (2016). drjh twafr mharat alaqtsad alm'erfy fy ktb ryadyat almrhlh almtwsth balmmlkh al'erbyh als'ewdyh. mjlh 'ealm altrbyh, 17(53), 1-49.
Alashqr, Aymn. (2020). tqwym mharat alaqtsad alm'erfy allazm tdmynha ktab alryadyat llsf al'eashr alasasy bflstyn. mjlh al'elwm altrbwyh walnfsyh, al'edd 21, 203-237.
Albna, Mhmd؛ Jlal, Khald. (2014). mda mra'eah ktb alryadyat fy almrhlh althanwyh fy alardn lmharat alaqtsad alm'erfy. mjlh jam'eh alnjah llabhath, 28 (11), 1-28.
Altmymy, Jasm. (2016). t'elym alryadyat wmnahjha lm'elm alsf. 'eman, mrkz alktab alakadymy.
Rmdan, 'Esam. (2015). drjh twafr mharat alaqtsad alm'erfy lda tlbh klyh - al'elwm alajtma'eyh bjam'eh alemam mhmd bn s'ewd alaslamyh mn wjhh nzr a'eda' hy'eh altdrys waltlab. almjlh alardnyh fy al'elwm altrbwyh walnfsyh, 11(2), 219-237.
Qblan, Ahmd. (2020). tdmyn mharat alaqtsad alm'erfy fy ktb alahya' llmrhlh alasasyh al'elya fy alardn. mjlh al'elwm altrbwyh walnfsyh, 4(1), 53-74.
Alqysy, Sajdh. (2021). mharat alaqtsad alm'erfy almtdmnh fy ktab alryadyat llsf alsab'e alasasy fy alardn. almjlh al'erbyh llnshr al'elmy, al'edd 33, 263-281.
Alljnh Alwtnyh Almsghrh Lttwyr Almnahj. (2016). wthyqh aletar al'eam llmnahj alflstynyh almtwrh. flstyn, wzarh altrbyh walt'elym al'ealy, alljnh alwtnyh leslah alt'elym.
Almqdady, Shhd. (2018). thlyl ktb alryadyat llmrhlh ale'edadyh fy dw' mharat alaqtsad alm'erfy. (rsalh majstyr ghyr mnshwrh), jam'eh bghdad, al'eraq.
Alnfy'ey, Msha'el؛ Njm Aldyn, Hnan. (2023). drjh tdmyn mharat alaqtsad alm'erfy fy mqrrat aldrasat alajtma'eyh llmrhlh alebtda'eyh balmmlkh al'erbyh als'ewdyh. alm'essh al'erbyh ll'elwm wnshr alabhath, 2(8), 1-24.
المراجع الأجنبية:
Ashraah, M., & Yousef, A. (2020). The extent to which knowledge-based economy skills are included in the secondary level curriculum in Qatar. International Journal of Learning, Teaching and Educational Research, 19(7), 80-100.
Sabbah, S. S. M., Naser, I. A. S., & Awajneh, A. M. H. (2016). The Teacher's Roles in Light of Knowledge Economy from the Perspective of the Educational Supervisors' in Palestine. Journal of education and practice, 7(26), 88-98.
Sebubi, O., Zlotnikova, I., & Hlomani, H. (2020). Open data for sustainable development on a knowledge-based economy: The case of Botswana. Data Science Journal, 19, 1-6.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة فلسطين الأهلية للبحوث والدراسات

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
مجلة جامعة فلسطين الاهلية للبحوث والدراسات تعتمد رخصة نَسب المُصنَّف 4.0 دولي (CC BY 4.0)