النزاهة الأكاديمية في تعلم وتعليم الرياضيات: مراجعة منهجية في ظل الذكاء الاصطناعي التوليدي

المؤلفون

  • هشام بني مطر معلم رياضيات للمرحلة الثانوية، وزارة التربية والتعليم (فلسطين)

DOI:

https://doi.org/10.59994/pau.2025.SI.119

الكلمات المفتاحية:

الذكاء الاصطناعي التوليدي، تعلم وتعليم الرياضيات، النزاهة الأكاديمية، مراجعة منهجية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى إجراء مراجعة منهجية للدراسات المنشورة بين عامي 2023 و2025 حول توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي في تعلم وتعليم الرياضيات، وذلك باستخدام التحليلين النوعي والكمي لعشرين دراسة مختارة من الأدبيات السابقة، حيث اعتُمد معظمها على المنهج الوصفي التحليلي، وتوزعت بنسبة (85%) في قارة آسيا. وقد بينت النتائج أن (85%) من الدراسات أظهرت اتجاهات إيجابية نحو الذكاء الاصطناعي، بينما أوضحت (70%) منها وجود تأثير إيجابي على تعلم الطلاب. كما أشارت (75%) من الدراسات إلى أن نقص تدريب المعلمين يُعد عائقاً رئيساً، في حين ركزت (80%) على تحديات تتعلق بالبنية التحتية وحماية الخصوصية. كذلك أكدت (65%) من الدراسات على أهمية الاستخدام الأخلاقي والتربوي للذكاء الاصطناعي لضمان النزاهة الأكاديمية. وتشير هذه النتائج مجتمعة إلى أن الذكاء الاصطناعي التوليدي يُعد أداة تعليمية واعدة، تتطلب بيئة تعليمية مهيأة وسياسات داعمة لتعظيم الفائدة وتقليل المخاطر. وتكمن أصالة هذه الدراسة في تسليط الضوء على التحديات والعوائق الرئيسية التي تواجه تطبيق الذكاء الاصطناعي في التعليم، فضلاً عن تقديم توصيات استراتيجية لتعزيز فاعليتها في البيئات التعليمية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

المراجع العربية:

أبو سويرح، أحمد؛ عسقول، محمد؛ الرنتيسي، محمود. (2022). فاعلية تدريس وحدة إلكترونية مقترحة في الذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات البرمجة لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بمحافظات غزة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 30(5)، 67-102.

أبو عصر، رضا. (2023). تطبيقات نماذج الذكاء الاصطناعي (ChatGPT) في المناهج وطرق التدريس (الفرص المتاحة والتهديدات المحتملة). مجلة تربويات الرياضيات، 26(4)، 10-23.

آل مسلم، نهى. (2023). اتجاهات معلمات العلوم نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية للمرحلة الابتدائية بإدارة تعليم منطقة جازان. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة جازان، المملكة العربية السعودية.

البدري، نعيم. (14-25 نيسان، 2024). معوقات استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في تدريس الرياضيات من وجهة نظر مدرسي الرياضيات في محافظة ذي قار. (SUJHUS) مجلة جامعة سومر للعلوم الإنسانية، عدد خاص بوقائع المؤتمر العلمي الدولي الثالث للعلوم الإنسانية والتربوية والنفسية الذي جامعة سومر للفترة من 24-25 نيسان 2024، محور العلوم التربوية والنفسية ومحور القانون، 665-682.

الجديدية، كوثر؛ والريامي، محمد؛ المزيدي، ناصر؛ والصقري، محمود. (2024). درجة امتلاك معلمي الرياضيات في محافظتي جنوب الباطنة والداخلية بسلطنة عمان لمفاهيم الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته واتجاهاتهم نحوه. مجلة المناهج وطرق التدريس، 3(12)، 1-19.

حايك، هيام. (06 ديسمبر، 2015). النزاهة الأكاديمية في بيئات التعلم الافتراضي. مدونة نسيج، متوفر على الرابط: https://blog.naseej.com/

الحربي، مروان بن علي. (2020). محددات مخالفة معايير النزاهة الأكاديمية محددات مخالفة معايير النزاهة الأكاديمية لدى طلاب المرحلة الجامعية وما فوق الجامعية في المملكة العربية السعودية. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، (39)، 207-280.

حنا، مهدي. (2024). الذكاء الاصطناعي: واقع وتحديات. الآن ناشرون وموزعون.

خضير، ليلى؛ العيثاوي، منتهى؛ سعادة، جودت. (2025). تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعليم الرياضيات: دراسة ميدانية على مدرسي الرياضيات ومدرساتها في المرحلة المتوسطة والإعدادية. بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، 38(2)، 245-286.

الخليفة، هند. (2023). مقدمة في الذكاء الاصطناعي التوليدي. مجموعة إيوان البحثية.

الزهراني، صابر. (2025). تصورات معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية نحو توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس: دراسة مَزْجية. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، 49 (الجزء 1)، 213-258.

السعيد، رضا مسعد. (2023). تطبيقات نماذج الذكاء الاصطناعي (ChatGPT) في المناهج وطرق التدريس (الفرص المتاحة والتهديدات المحتملة). مجلة تربويات الرياضيات، 26(4)، 10-23.

السني، هشام؛ السيد، صباح؛ البرعمي، يوسف؛ سليمان، صبحي. (2024). درجة توظيف معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي بمدارس محافظة ظفار. العلوم التربوية، 32(2)، 285-318.

شعشاعة، سها‏. (2024). أثر استخدام المنصات الرقمية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في‏ اكتساب مهارات الرياضيات وزيادة دافعية الطالبات نحو التعلم‏ بالصف الثاني عشر العام بمدرسة رقية الثانوية للبنات. المجلة العربية للتربية النوعية، 8(34)، 1-22.

الشنقيطي، عبدالله؛ الحسن، رياض. (2025). آراء المعلمين والمعلمات حول استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في تعليم الرياضيات. المجلة الدولية للعلوم التربوية والانسانية المعاصرة، 4(1)، 255-286.

الشهراني، عبد الرحمن. (2025). دور الذكاء الاصطناعي التوليدي في تقويم الرياضيات من وجهة نظر المعلمين. مجلة المناهج وطرق التدريس، 4(4)، 54-70.

الشهري، علي. (2024). فاعلية استخدام الذكاء الاصطناعي (Chat GPT) في تدريس المعادلات والمتباينات لتعزيز الفهم الرياضي لدى طلاب الصف الثاني متوسط بمدينة تبوك. مجلة أبحاث، 11(4)، 1057-1095.

صالح، عمار. (2025). تدريس الرياضيات وفق إستراتيجية العبء المعرفي وأثرها في تنمية التفكير التركيبي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في ضوء الذكاء الاصطناعي. مجلة جامعة البيضاء، 7(1)، 300-311.

صنعة، محمد. (2025). درجة تضمين مفاهيم وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في محتوى منهاج رياضيات الصف الثالث الثانوي بالجمهورية اليمنية. مجلة أبحاث، 12(1)، 952-972.

الظفيري، سعود؛ الرشيدي، مشعل؛ مشعان، حمد. (2025). تصـــــورات المتعلمين لإمكانية استخدام الأدوات القائمة على الذكاء الاصطناعي في تعلم الرياضيات: الآثار المترتبة على المشاركة ونتائج التعلم والممارسات التعليمية، المعوقات المحتملة. مجلة الدراسات التربوية والإنسانية، 17(1)، 1135-1190.

عبد اللطيف، عماد. (1 يونيو 2020). مفارقة النزاهة الأكاديمية. بوابة الشروق، متوفر على الرابط: https://www.shorouknews.com/

عبدالله، علي. (2025). أثر برنامج تدريبي في تطبيقات الذكاء الاصطناعي لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية على تنمية مهارات التفكير الحوسبي لدى طلابهم. مجلة كلية التربية بنها، 36(141.1)، 39-100.

عثمان، أسماء. (2023). معوقات تطبيق التعليم المدمج بالتعليم الثانوي العام من وجهة نظر المعلمين: دراسة ميدانية. المجلة العلمية لكلية التربية-جامعة أسيوط، 39(1-2)، 206-228.

العليوي، غدير؛ السعيدي، حنان. (2025). مستوى استخدام معلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة لتطبيقات الذكاء الاصطناعي بمنطقة الرياض. مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف، 3(2)، 1135-1175.

العوفي، حنان؛ الرحيلي، تغريد. (2021). إمكانية توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية القدرات الابتكارية في تدريس مقرر الرياضيات لدى طالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات في المدينة المنورة. المجلة العربية للتربية النوعية، 5(20)، 157-202.

غنايم، مهني. (2022). النزاهة الأكاديمية لدي أعضاء هيئة التدريس بالجامعات العربية في ظل التنافسية والتحول الرقمي. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 5(2)، 103-139.

القحطاني، ظبية. (2024). واقع استخدام الذكاء الاصطناعي في تعليم الرياضيات من وجهة نظر المعلمات ومعوقات تطبيقه. مجلة العلوم التربوية والنفسية بجامعة القصيم، 17(3)، 782-810.

ماضي، يوسف. (2024). اتجاهات طلبة المرحلة الثانوية في الأردن نحو توظيف تطبيقات وبرامج الذكاء الاصطناعي في تعلم الرياضيات. مجلة العلوم الإنسانية والطبيعية، 5(12)، 403-416.

المالكي، وفاء. (2023). دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعزيز الاستراتيجيات التعليمية في التعليم العالي (مراجعة الأدبيات). مجلة العلوم التربوية والنفسية، 7(5)، 93-107.

المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج. (2024). الذكاء الاصطناعي في التعليم: الوعود والتحديات. الكويت، المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج.

الهاجري، شيخة. (27 نوفمبر، 2023). الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في تعليم الرياضيات. جريدة أكاديميا، متوفر على الرابط: https://acakuw.com/

المراجع العربية بنظام الرومنة:

abw swyrh, ahmd؛ 'esqwl, mhmd؛ alrntysy, mhmwd. (2022). fa'elyh tdrys whdh elktrwnyh mqtrhh fy aldka' alastna'ey ltnmyh mharat albrmjh lda talbat alsf altas'e alasasy bmhafzat ghzh. mjlh aljam'eh aleslamyh lldrasat altrbwyh walnfsyh, 30(5), 67-102.

Abw 'Esr, Rda. (2023). ttbyqat nmadj aldka' alastna'ey (ChatGPT) fy almnahj wtrq altdrys (alfrs almtahh walthdydat almhtmlh). mjlh trbwyat alryadyat, 26(4), 10-23.

Al Mslm, Nha. (2023). atjahat m'elmat al'elwm nhw astkhdam ttbyqat aldka' alastna'ey fy al'emlyh alt'elymyh llmrhlh alabtda'eyh bedarh t'elym mntqh jazan. (rsalh majstyr ghyr mnshwrh), jam'eh jazan, almmlkh al'erbyh als'ewdyh.

Albdry, N'eym. (14-25 nysan, 2024). m'ewqat astkhdam tknwlwjya aldka' alastna'ey fy tdrys alryadyat mn wjhh nzr mdrsy alryadyat fy mhafzh dy qar. (SUJHUS) mjlh jam'eh swmr ll'elwm alensanyh, 'edd khas bwqa'e'e alm'etmr al'elmy aldwly althalth ll'elwm alensanyh waltrbwyh walnfsyh aldy jam'eh swmr llftrh mn 24-25 nysan 2024, mhwr al'elwm altrbwyh walnfsyh wmhwr alqanwn, 665-682.

Al'elywy, Ghdyr؛ Als'eydy, Hnan. (2025). mstwa astkhdam m'elmat alryadyat balmrhlh almtwsth lttbyqat aldka' alastna'ey bmntqh alryad. mjlh klyh altrbyh btfhna alashraf, 3(2), 1135-1175.

Al'ewfy, Hnan؛ Alrhyly, Tghryd. (2021). emkanyh twzyf ttbyqat aldka' alastna'ey fy tnmyh alqdrat alabtkaryh fy tdrys mqrr alryadyat lda talbat almrhlh althanwyh mn wjhh nzr alm'elmat fy almdynh almnwrh. almjlh al'erbyh lltrbyh alnw'eyh, 5(20), 157-202.

Alfakhry, Salm. (2020). sykwlwjyh aldka'. mrkz alktab alakadymy llnshr waltwzy'e.

Alhajry, Shykhh. (27 nwfmbr, 2023). alastfadh mn aldka' alastna'ey fy t'elym alryadyat. jrydh akadymya, mtwfr 'ela alrabt: https://acakuw.com/

Alhrby, Mrwan Bn 'Ely. (2020). mhddat mkhalfh m'eayyr alnzahh alakadymyh mhddat mkhalfh m'eayyr alnzahh alakadymyh lda tlab almrhlh aljam'eyh wma fwq aljam'eyh fy almmlkh al'erbyh als'ewdyh. mjlh al'elwm alensanyh walajtma'eyh, (39), 207-280.

Aljdydyh, Kwthr؛ Walryamy, Mhmd؛ Almzydy, Nasr؛ Walsqry, Mhmwd. (2024). drjh amtlak m'elmy alryadyat fy mhafzty jnwb albatnh waldakhlyh bsltnh 'eman lmfahym aldka' alastna'ey wttbyqath watjahathm nhwh. mjlh almnahj wtrq altdrys, 3(12), 1-19.

Alkhlyfh, Hnd. (2023). mqdmh fy aldka' alastna'ey altwlydy. mjmw'eh eywan albhthyh.

Almalky, Wfa'. (2023). dwr ttbyqat aldka' alastna'ey fy t'ezyz alastratyjyat alt'elymyh fy alt'elym al'ealy (mraj'eh aladbyat). mjlh al'elwm altrbwyh walnfsyh, 7(5), 93-107.

Almrkz Al'erby Llbhwth Altrbwyh Ldwl Alkhlyj. (2024). aldka' alastna'ey fy alt'elym: alw'ewd walthdyat. alkwyt, almrkz al'erby llbhwth altrbwyh ldwl alkhlyj.

Alqhtany, Zbyh. (2024). waq'e astkhdam aldka' alastna'ey fy t'elym alryadyat mn wjhh nzr alm'elmat wm'ewqat ttbyqh. mjlh al'elwm altrbwyh walnfsyh bjam'eh alqsym, 17(3), 782-810.

Als'eyd, Rda Ms'ed. (2023). ttbyqat nmadj aldka' alastna'ey (ChatGPT) fy almnahj wtrq altdrys (alfrs almtahh walthdydat almhtmlh). mjlh trbwyat alryadyat, 26(4), 10-23.

Alshhrany, 'Ebd Alrhmn. (2025). dwr aldka' alastna'ey altwlydy fy tqwym alryadyat mn wjhh nzr alm'elmyn. mjlh almnahj wtrq altdrys, 4(4), 54-70.

Alshhry, 'Ely. (2024). fa'elyh astkhdam aldka' alastna'ey (Chat GPT) fy tdrys alm'eadlat walmtbaynat lt'ezyz alfhm alryady lda tlab alsf althany mtwst bmdynh tbwk. mjlh abhath, 11(4), 1057-1095.

Alshnqyty, 'Ebdallh؛ Alhsn, Ryad. (2025). ara' alm'elmyn walm'elmat hwl astkhdam aldka' alastna'ey altwlydy fy t'elym alryadyat. almjlh aldwlyh ll'elwm altrbwyh walansanyh alm'easrh, 4(1), 255-286.

Alsny, Hsham؛ Alsyd, Sbah؛ Albr'emy, Ywsf؛ Slyman, Sbhy. (2024). drjh twzyf m'elmy alryadyat balmrhlh althanwyh lttbyqat aldka' alastna'ey bmdars mhafzh zfar. al'elwm altrbwyh, 32(2), 285-318.

Alzfyry, S'ewd؛ Alrshydy, Msh'el؛ Msh'ean, Hmd. (2025). tswrat almt'elmyn lemkanyh astkhdam aladwat alqa'emh 'ela aldka' alastna'ey fy t'elm alryadyat: alathar almtrtbh 'ela almsharkh wnta'ej alt'elm walmmarsat alt'elymyh, alm'ewqat almhtmlh. mjlh aldrasat altrbwyh walensanyh, 17(1), 1135-1190.

Alzhrany, Sabr. (2025). tswrat m'elmy alryadyat balmrhlh althanwyh nhw twzyf ttbyqat aldka' alastna'ey fy altdrys: drash mَzْjyh. mjlh klyh altrbyh fy al'elwm altrbwyh, 49 (aljz' 1), 213-258.

'Ebd Alltyf, 'Emad. (1 ywnyw 2020). mfarqh alnzahh alakadymyh. bwabh alshrwq, mtwfr 'ela alrabt: https://www.shorouknews.com/

'Ebdallh, 'Ely. (2025). athr brnamj tdryby fy ttbyqat aldka' alastna'ey lm'elmy alryadyat balmrhlh althanwyh 'ela tnmyh mharat altfkyr alhwsby lda tlabhm. mjlh klyh altrbyh bnha, 36(141.1), 39-100.

'Ethman, Asma'. (2023). m'ewqat ttbyq alt'elym almdmj balt'elym althanwy al'eam mn wjhh nzr alm'elmyn: drash mydanyh. almjlh al'elmyh lklyh altrbyh-jam'eh asywt, 39(1-2), 206-228.

Ghnaym, Mhny. (2022). alnzahh alakadymyh ldy a'eda' hy'eh altdrys baljam'eat al'erbyh fy zl altnafsyh walthwl alrqmy. almjlh aldwlyh llbhwth fy al'elwm altrbwyh, 5(2), 103-139.

Hayk, Hyam. (06 dysmbr, 2015). alnzahh alakadymyh fy by'eat alt'elm alaftrady. mdwnh nsyj, mtwfr 'ela alrabt: https://blog.naseej.com/

Hna, Mhdy. (2024). aldka' alastna'ey: waq'e wthdyat. alan nashrwn wmwz'ewn.

Khdyr, Lyla؛ Al'eythawy, Mntha؛ S'eadh, Jwdt. (2025). ttbyqat aldka' alastna'ey fy t'elym alryadyat: drash mydanyh 'ela mdrsy alryadyat wmdrsatha fy almrhlh almtwsth wale'edadyh. bhwth 'erbyh fy mjalat altrbyh alnw'eyh, 38(2), 245-286.

Mady, Ywsf. (2024). atjahat tlbh almrhlh althanwyh fy alardn nhw twzyf ttbyqat wbramj aldka' alastna'ey fy t'elm alryadyat. mjlh al'elwm alensanyh waltby'eyh, 5(12), 403-416.

Salh, 'Emar. (2025). tdrys alryadyat wfq estratyjyh al'eb' alm'erfy wathrha fy tnmyh altfkyr altrkyby lda talbat alsf althany almtwst fy dw' aldka' alastna'ey. mjlh jam'eh albyda', 7(1), 300-311.

Sh'esha'eh, Sha. (2024). athr astkhdam almnsat alrqmyh wttbyqat aldka' alastna'ey fy‏ aktsab mharat alryadyat wzyadh daf'eyh altalbat nhw alt'elm‏ balsf althany 'eshr al'eam bmdrsh rqyh althanwyh llbnat. almjlh al'erbyh lltrbyh alnw'eyh, 8(34), 1-22.

Sn'eh, Mhmd. (2025). drjh tdmyn mfahym wttbyqat aldka' alastna'ey fy mhtwa mnhaj ryadyat alsf althalth althanwy baljmhwryh alymnyh. mjlh abhath, 12(1), 952-972.

المراجع الاجنبية:

Baidoo-Anu, D., & Ansah, L. O. (2023). Education in the era of generative artificial intelligence (AI): Understanding the potential benefits of ChatGPT in promoting teaching and learning. Journal of AI, 7(1), 52-62.

Barber, M., Bird, L., Fleming, J., Titterington-Giles, E., Edwards, E., & Leyland, C. (2021). Gravity assist: Propelling higher education towards a brighter future: Report of the digital teaching and learning review [Barber review]. Government Report. Office for Students: Bristol, UK.

Benitti, F. B. V. (2012). Exploring the educational potential of robotics in schools: A systematic review. Computers & education, 58(3), 978-988.

Bin Mohamed, M. Z., Hidayat, R., binti Suhaizi, N. N., bin Mahmud, M. K. H., & binti Baharuddin, S. N. (2022). Artificial intelligence in mathematics education: A systematic literature review. International Electronic Journal of Mathematics Education, 17(3), em0694.

Bommasani, R., Hudson, D. A., Adeli, E., Altman, R., Arora, S., von Arx, S., ... & Liang, P. (2021). On the opportunities and risks of foundation models. arXiv preprint arXiv:2108.07258.

Broutın, M. S. T. (2024). Exploring mathematics teacher candidates' instrumentation process of generative artificial intelligence for developing lesson plans. Yükseköğretim Dergisi, 14(1), 165-176.

Cotton, D. R., Cotton, P. A., & Shipway, J. R. (2024). Chatting and cheating: Ensuring academic integrity in the era of ChatGPT. Innovations in education and teaching international, 61(2), 228-239.

Davis, E. (2024). Mathematics, word problems, common sense, and artificial intelligence. Bulletin of the American Mathematical Society, 61(2), 287-303.

Dhiman, B. (2023). Does artificial intelligence help journalists: a boon or bane?. MISC.

Hwang, D. K., Hsu, C. C., Chang, K. J., Chao, D., Sun, C. H., Jheng, Y. C., ... & Chiou, S. H. (2019). Artificial intelligence-based decision-making for age-related macular degeneration. Theranostics, 9(1), 232.

Klimova, B., Pikhart, M., Polakova, P., Cerna, M., Yayilgan, S. Y., & Shaikh, S. (2023). A systematic review on the use of emerging technologies in teaching English as an applied language at the university level. Systems, 11(1), 42.

Luzano, J. (2024). Assessment in Mathematics Education in the Sphere of Artificial Intelligence: A Systematic Review on Its Threats and Opportunities. International Journal of Academic Multidisciplinary Research, 8(2), 100-104.

Montenegro-Rueda, M., Fernández-Cerero, J., Fernández-Batanero, J. M., & López-Meneses, E. (2023). Impact of the implementation of ChatGPT in education: A systematic review. Computers, 12(8), 153.

National Council of Teachers of Mathematics. (2024, February). Position Statement: Artificial Intelligence and Mathematics Teaching.

Perkins, M. (2023). Academic Integrity considerations of AI Large Language Models in the post-pandemic era: ChatGPT and beyond. Journal of University Teaching and Learning Practice, 20(2), 1-24.

Routley, N. (2023, February 6). What is generative AI? An AI explains. World Economic Forum. https://www.weforum.org/

Sánchez-Ruiz, L. M., Moll-López, S., Nuñez-Pérez, A., Moraño-Fernández, J. A., & Vega-Fleitas, E. (2023). ChatGPT challenges blended learning methodologies in engineering education: A case study in mathematics. Applied Sciences, 13(10), 6039.

Supriyadi, E., & Kuncoro, K. S. (2023). Exploring the future of mathematics teaching: Insight with ChatGPT. Union: Jurnal Ilmiah Pendidikan Matematika, 11(2), 305-316.

Tashtoush, M. A., Wardat, Y., Ali, R. A., & Saleh, S. (2024). Artificial intelligence in education: mathematics teachers’ perspectives, practices and challenges. Iraqi Journal for Computer Science and Mathematics, 5(1), 20.

Wang, T., Lund, B. D., Marengo, A., Pagano, A., Mannuru, N. R., Teel, Z. A., & Pange, J. (2023). Exploring the potential impact of artificial intelligence (AI) on international students in higher education: Generative AI, chatbots, analytics, and international student success. Applied Sciences, 13(11), 6716.

Zawacki-Richter, O., Marín, V. I., Bond, M., & Gouverneur, F. (2019). Systematic review of research on artificial intelligence applications in higher education–where are the educators?. International journal of educational technology in higher education, 16(1), 1-27.

Ziesche, S. (2023). Open data for AI: what now?. UNESCO Publishing.

التنزيلات

منشور

2025-09-10

كيفية الاقتباس

بني مطر ه. (2025). النزاهة الأكاديمية في تعلم وتعليم الرياضيات: مراجعة منهجية في ظل الذكاء الاصطناعي التوليدي. مجلة جامعة فلسطين الأهلية للبحوث والدراسات, 119–148. https://doi.org/10.59994/pau.2025.SI.119