دور أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي في تعزيز التجربة التعليمية ومخرجات التعلم
DOI:
https://doi.org/10.59994/pau.2025.SI.93الكلمات المفتاحية:
الذكاء الاصطناعي، أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي، التجربة التعليمية، مخرجات التعلمالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تحليل أثر تعلم استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي على تحسين التجربة التعليمية ومخرجات التعلم لدى طلبة الدراسات العليا. كما تناولت الدراسة الفرص والتحديات المرتبطة بدمج هذه الأدوات، واستكشفت انعكاساتها على جودة التعليم العالي وفاعليته. اعتمدت الدراسة منهج البحث النوعي القائم على مبادئ النظرية المجذرة، بهدف تقديم تحليل عميق ومنهجي للبيانات. شملت العينة القصدية (36) طالبًا من برامج ماجستير إدارة الموارد البشرية وإدارة الأعمال الرقمية في جامعة القدس المفتوحة. صُممت أداة جمع البيانات باستخدام نماذج جوجل، وتضمنت خمسة أقسام احتوت على أسئلة شبه منظمة (مفتوحة ومغلقة) لاستخلاص آراء الطلاب وتجاربهم. تم تحليل البيانات باستخدام برمجية MAXQDA، مما أسهم في ضمان دقة النتائج وتنظيمها بشكل منهجي. كشفت النتائج أن أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي تلعب دورًا بارزًا في تعزيز التجربة التعليمية وتحسين مخرجات التعلم، حيث أسهمت أدوات الذكاء الاصطناعي والأدوات الأخرى في تسهيل الوصول إلى المعلومات ودعم عمليات التعلم. ومع ذلك، أشارت الدراسة إلى وجود تحديات عدة. في ضوء النتائج، قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات منها: تشكيل إطار عمل لتبني أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي في كليات الدراسات العليا بجامعة القدس المفتوحة والمؤسسات الأكاديمية المماثلة، وتطوير برامج تدريبية لأعضاء هيئة التدريس أولا ثم الطلاب. تكمن أصالة الدراسة في كونها تسهم في سد الفجوة البحثية حول استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي في التعليم العالي الفلسطيني، من خلال إبراز أثرها في تحسين تجربة التعلم ومخرجاته، والكشف عن التحديات والفرص المصاحبة لدمجها.
التنزيلات
المراجع
المراجع العربية:
أمجد، آية. (2025). استفادة أعضاء هيئة التدريس من استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتحسين التجارب التعليمية لآلة البيانو لدى الطلاب المصريين. مجلة علوم وفنون الموسيقى، 54(1)، 69-104.
بريك، فاطمة. (2025). نظام الفصول الدراسية الثلاثة وأثره على مخرجات التعلم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس- جامعة جازان كنموذج دراسة حالة. مجلة البحث العلمي في التربية، 26(4)، 68-104.
حمايل، ماجد. (2025). تصورات طلاب الدراسات العليا في جامعة القدس المفتوحة لاستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي وتأثيرها على مهاراتهم في إعداد البحوث الأكاديمية وانعكاساتها على طبيعة عملهم- دراسة حالة. مجلة الدلتا الدولية للعلوم التجارية ونظم المعلومات، 4(1)، 48-67.
الرشيدي، بشرى؛ البلادي، سالم. (2024). تقييم فعالية أداة الذكاء الاصطناعي ChatGPT-4 في تصميم منهجية علمية للأبحاث العلمية: دراسة تجريبية. مجلة دراسات وتكنولوجيا المعلومات، 1(5)، 1-24.
عطون، رائدة. (2025). استراتيجيات مديرية التربية والتعليم بالقدس لتوجيه المدارس نحو توظيف الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج، 26(26)، 515-546.
الفقيه، أحمد. (2017). تصميم البحث النوعي في المجال التربوي مع التركيز على بحوث تعليم اللغة العربية. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 2(3)، 354-367.
الهزاني، نورة. (2024). مدى فعالية استخدام روبوتات المحادثة التوليدية Chatbot في تعزيز مشاركة المعرفة لدى أفراد المجتمع السعودي. مجلة دراسات وتكنولوجيا المعلومات، 1(2)، 1-17.
المراجع العربية بنظام الرومنة:
Amjd, Ayh. (2025). astfadh a'eda' hy'eh altdrys mn astkhdam ttbyqat aldka' alastna'ey lthsyn altjarb alt'elymyh lalh albyanw lda altlab almsryyn. mjlh 'elwm wfnwn almwsyqa, 54(1), 69-104.
Bryk, Fatmh. (2025). nzam alfswl aldrasyh althlathh wathrh 'ela mkhrjat alt'elm mn wjhh nzr a'eda' hy'eh altdrys- jam'eh jazan knmwdj drash halh. mjlh albhth al'elmy fy altrbyh, 26(4), 68-104.
Hmayl, Majd. (2025). tswrat tlab aldrasat al'elya fy jam'eh alqds almftwhh lastkhdam adwat aldka' alastna'ey altwlydy wtathyrha 'ela mharathm fy e'edad albhwth alakadymyh wan'ekasatha 'ela tby'eh 'emlhm- drash halh. mjlh aldlta aldwlyh ll'elwm altjaryh wnzm alm'elwmat, 4(1), 48-67.
Alrshydy, Bshra؛ Alblady, Salm. (2024). tqyym f'ealyh adah aldka' alastna'ey ChatGPT-4 fy tsmym mnhjyh 'elmyh llabhath al'elmyh: drash tjrybyh. mjlh drasat wtknwlwjya alm'elwmat, 1(5), 1-24.
'Etwn, Ra'edh. (2025). astratyjyat mdyryh altrbyh walt'elym balqds ltwjyh almdars nhw twzyf aldka' alastna'ey fy al'emlyh alt'elymyh. mjlh shbab albahthyn fy al'elwm altrbwyh lklyh altrbyh jam'eh swhaj, 26(26), 515-546.
Alfqyh, Ahmd. (2017). tsmym albhth alnw'ey fy almjal altrbwy m'e altrkyz 'ela bhwth t'elym allghh al'erbyh. almjlh aldwlyh lldrasat altrbwyh walnfsyh, 2(3), 354-367.
Alhzany, Nwrh. (2024). mda f'ealyh astkhdam rwbwtat almhadthh altwlydyh Chatbot fy t'ezyz msharkh alm'erfh lda afrad almjtm'e als'ewdy. mjlh drasat wtknwlwjya alm'elwmat, 1(2), 1-17.
المراجع الأجنبية
Ahmed, K. (2024, November). A Catalog of Generative AI Tools for Faculty Advancement. In 2024 21st International Conference on Information Technology Based Higher Education and Training (ITHET) (pp. 1-8). IEEE.
AIPRM. (2025). AI in education statistics. https://www.aiprm.com/
Capinding, A. T., & Dumayas, F. T. (2024). Transformative Pedagogy in the Digital Age: Unraveling the Impact of Artificial Intelligence on Higher Education Students. Problems of Education in the 21st Century, 82(5), 630-657.
Choi, W. C., Choi, I. C., & Chang, C. I. (2025). The Impact of Artificial Intelligence on Education: The Applications, Advantages, Challenges and Researchers’ Perspective.
Dwivedi, Y. K., Kshetri, N., Hughes, L., Slade, E. L., Jeyaraj, A., Kar, A. K., ... & Wright, R. (2023). Opinion Paper:“So what if ChatGPT wrote it?” Multidisciplinary perspectives on opportunities, challenges and implications of generative conversational AI for research, practice and policy. International journal of information management, 71, 102642.
Karmakar, S., & Das, T. (2024). Effect of artificial intelligence on education. In Optimization and Computing using Intelligent Data-Driven Approaches for Decision-Making (pp. 198-211). CRC Press.
Kovari, A., & Katona, J. (2024, October). Transformative applications and key challenges of generative AI. In 2024 IEEE 7th International Conference and Workshop Óbuda on Electrical and Power Engineering (CANDO-EPE) (pp. 89-92). IEEE.
Vrågård, J., Brorsson, F., & Aghaee, N. (2024, October). Generative AI in higher education: Educators’ perspectives on academic learning and integrity. In Proceedings of The 23rd European Conference on e-Learning. Academic Conferences International.
Wang, Y. (2024). The Impact of AI Application in Education on Students. Journal of Education, Humanities and Social Sciences, 45, 116-122.
Wangdi, P. (2024). Integrating Artificial Intelligence in Education: Trends and Opportunities. International Journal of Research in STEM Education, 6(2), 50-60.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة فلسطين الأهلية للبحوث والدراسات

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
مجلة جامعة فلسطين الاهلية للبحوث والدراسات تعتمد رخصة نَسب المُصنَّف 4.0 دولي (CC BY 4.0)