فاعلية استراتيجية مقترحة للآيات القرآنية وأثرها في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات

المؤلفون

  • عمار عواد مديرية تربية نينوى (العراق)

DOI:

https://doi.org/10.59994/pau.2025.SI.149

الكلمات المفتاحية:

الآيات القرآنية، التحصيل الدراسي في الرياضيات، التصميم التجريبي، استراتيجيات التدريس، طلاب المرحلة المتوسطة، الابتكار التربوي

الملخص

هدفت الدراسة للتعرّف على فاعلية استراتيجية مقترحة للآيات القرآنية وأثرها في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات. واعتمد الباحث على منهجية البحث التجريبي لملاءمته لطبيعة وأهداف الدراسة. استخدم الباحث التصميم التجريبي ذا المجموعتين المتكافئتين التجريبية والضابطة وبالاختبار البعدي للتحصيل، إذ درست المجموعة التجريبية على وفق فاعلية استراتيجية مقترحة للآيات القرآنية وأثرها في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات، والمجموعة الضابطة على وفق الطريقة الاعتيادية (التقليدية) وبلغ حجم عينة الدراسة (54) طالبة تم تقسيمهن بواقع (29) طالبة في المجموعة التجريبية، و(25) طالبة في المجموعة الضابطة. وتوصلت الدراسة إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي تحصيل طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسن فاعلية استراتيجية مقترحة للآيات القرآنية وأثرها في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات وطالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسن بالطريقة الاعتيادية ولصالح المجموعة التجريبية. وأوصت الدراسة بإقامة مديرية التربية دورات لمدرسي ومدرسات مادة الرياضيات وبإشراف أساتذة جامعة الموصل اختصاص طرائق التدريس لتدريب المعلمين والمدرسين على خطوات وإجراءات طرائق التدريس الحديثة ليتسنى لهم استخدامها في التدريس. وتكمن أصالة هذه الدراسة في طرحها استراتيجية جديدة تمزج بين الآيات القرآنية ومفاهيم الرياضيات، وهو توجه نادر في الأدبيات التربوية، حيث تسهم في إثراء طرائق تدريس الرياضيات بمدخل يجمع بين البعد القيمي والمعرفي ويعزز دافعية الطالبات للتعلم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

المراجع العربية:

أبو علام، رجاء. (2005). تقويم التعلم. الأردن، دار المسيرة للنشر والتوزيع.

الأسدي، سعيد. (2014). فلسفة التربية في التعليم الجامعي والعالي. الأردن، دار صفاء للنشر والتوزيع.

بدير، كريمان. (2012). التعلم النشط. (ط 2)، الأردن، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

بنتين، هناء. (2011). فعالية استراتيجية النمذجة المفاهيمية للآيات القرآنية على تنمية عمليات العلم في تدريس النظرية الذرية الحديثة بمنهج الكيمياء للصف الأول الثانوي. مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإنسانية، العدد الأول، 296-333.

الجنابي، طارق. (2003). توظيف النصوص والآيات القرآنية في التدريس وأثرها في تحصيل الطلاب وميولهم نحو مادة علم الأحياء. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة بغداد، العراق.

الحيلة، محمد. (2012). طرائق التدريس واستراتيجياته. (ط 4)، الامارات العربية المتحدة، دار الكتاب الجامعي للنشر.

الروسان، سليم. (1992). مبادئ القياس والتقويم وتطبيقاته التربوية والإنسانية. الأردن، المطابع التعاونية.

سمارة، عزيز؛ إبراهيم، محمد؛ النمر، عصام. (1989). مبادئ القياس والتقويم في التربية. (ط 2)، الأردن، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.

السيد، علي. (2011). اتجاهات وتطبيقات حديثة في المناهج وطرق التدريس. الأردن، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

شبر، خليل؛ جامل، عبد الرحمن؛ أبو زيد، عبد الباقي. (2006). أساسيات التدريس. الأردن، دار المناهج للنشر والتوزيع.

الشمري، هدى. (2003). طرائق تدريس التربية الإسلامية. الأردن، دار الشروق للنشر والتوزيع.

الطنطاوي، عفت. (2013). التدريس الفعال تخطيطه، مهاراته، استراتيجياته، تقويمه. (ط 3)، الأردن، دار المسيرة للنشر والتوزيع.

الظاهر، زكريا؛ تمرحيات، جاكلين؛ عبد الهادي، جودت. (2002). مبادئ القياس والتقويم في التربية. الأردن، الدار العلمية الدولية ودار الثقافة للنشر والتوزيع.

عبد العاني، عمر؛ الجبوري، كفاح؛ ذيب، إيمان. (2017). طرائق التدريس للتخصصات العلمية والإنسانية. الأردن، دار أمجد للنشر والتوزيع.

الكروي، حيدر؛ موسى، تحسين؛ الركابي، عباس. (2019). فاعلية استراتيجية مقترحة وفقًأ للآيات القرآنية في تحصيل مادة الفيزياء عند طلاب الصف الأول المتوسط وتفكيرهم التباعدي. مجلات تعليم الإناث، 3(25)، 359-408.

المراجع العربية بنظام الرومنة:

Abw 'Elam, Rja'. (2005). tqwym alt'elm. alardn, dar almsyrh llnshr waltwzy'e.

Alasdy, S'eyd. (2014). flsfh altrbyh fy alt'elym aljam'ey wal'ealy. alardn, dar sfa' llnshr waltwzy'e.

Bdyr, Kryman. (2012). alt'elm alnsht. (t 2), alardn, dar almsyrh llnshr waltwzy'e waltba'eh.

Bntyn, Hna'. (2011). f'ealyh astratyjyh alnmdjh almfahymyh llayat alqranyh 'ela tnmyh 'emlyat al'elm fy tdrys alnzryh aldryh alhdythh bmnhj alkymya' llsf alawl althanwy. mjlh jam'eh alanbar ll'elwm alensanyh, al'edd alawl, 296-333.

Aljnaby, Tarq. (2003). twzyf alnsws walayat alqranyh fy altdrys wathrha fy thsyl altlab wmywlhm nhw madh 'elm alahya'. (rsalh majstyr ghyr mnshwrh), jam'eh bghdad, al'eraq.

Alhylh, Mhmd. (2012). tra'eq altdrys wastratyjyath. (t 4), alamarat al'erbyh almthdh, dar alktab aljam'ey llnshr.

Alrwsan, Slym. (1992). mbad'e alqyas waltqwym wttbyqath altrbwyh walensanyh. alardn, almtab'e alt'eawnyh.

Smarh, 'Ezyz؛ Ebrahym, Mhmd؛ Alnmr, 'Esam. (1989). mbad'e alqyas waltqwym fy altrbyh. (t 2), alardn, dar alfkr lltba'eh walnshr waltwzy'e.

Alsyd, 'Ely. (2011). atjahat wttbyqat hdythh fy almnahj wtrq altdrys. alardn, dar almsyrh llnshr waltwzy'e waltba'eh.

Shbr, Khlyl؛ Jaml, 'Ebd Alrhmn؛ Abw Zyd, 'Ebd Albaqy. (2006). asasyat altdrys. alardn, dar almnahj llnshr waltwzy'e.

Alshmry, Hda. (2003). tra'eq tdrys altrbyh aleslamyh. alardn, dar alshrwq llnshr waltwzy'e.

Altntawy, 'Eft. (2013). altdrys alf'eal tkhtyth, mharath, astratyjyath, tqwymh. (t 3), alardn, dar almsyrh llnshr waltwzy'e.

Alzahr, Zkrya؛ Tmrhyat, Jaklyn؛ 'Ebd Alhady, Jwdt. (2002). mbad'e alqyas waltqwym fy altrbyh. alardn, aldar al'elmyh aldwlyh wdar althqafh llnshr waltwzy'e.

'Ebd Al'eany, 'Emr؛ Aljbwry, Kfah؛ Dyb, Eyman. (2017). tra'eq altdrys lltkhssat al'elmyh walensanyh. alardn, dar amjd llnshr waltwzy'e.

Alkrwy, Hydr؛ Mwsa, Thsyn؛ Alrkaby, 'Ebas. (2019). fa'elyh astratyjyh mqtrhh wfqana llayat alqranyh fy thsyl madh alfyzya' 'end tlab alsf alawl almtwst wtfkyrhm altba'edy. mjlat t'elym alenath, 3(25), 359-408.

المراجع الأجنبية:

Verma, G. K., & Beard, R. M. (1981). What is educational research?: Perspectives on techniques of research (illustrated ed.). Gower.

Best, J. W., & Kahn, J. V. (2008). Research in education. Pearson India.

التنزيلات

منشور

2025-09-15

كيفية الاقتباس

عواد ع. (2025). فاعلية استراتيجية مقترحة للآيات القرآنية وأثرها في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات. مجلة جامعة فلسطين الأهلية للبحوث والدراسات, 149–166. https://doi.org/10.59994/pau.2025.SI.149