دور الذكاء الاصطناعي في تطوير الأداء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات الفلسطينية
DOI:
https://doi.org/10.59994/pau.2025.SI.167الكلمات المفتاحية:
الدور، الذكاء الاصطناعي، الأداء الأكاديمي، الجامعات الفلسطينيةالملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى دور الذكاء الاصطناعي في تطوير الأداء الأكاديمي للجامعات الفلسطينية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وقد تكوّن مجتمع الدراسة من (1200) عضو هيئة تدريس من جامعات النجاح الوطنية، وخضوري فرع طولكرم، وعينة قوامها (110) عضو هيئة تدريس، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي بصورته التحليلية، وطبقت استبانة مكونة من (43) فقرة على عينة الدراسة. أظهرت النتائج أن دور الذكاء الاصطناعي في تطوير الأداء الاكاديمي للجامعات الفلسطينية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جاءت بدرجة مرتفعة، وجاء ترتيب المجالات كالآتي: الأداء الخدمي في المرتبة الأولى، يليها الأداء الأكاديمي في المرتبة الثانية، والأداء البحثي في المرتبة الثالثة، كما أظهرت النتائج أن متطلبات توظيف دور الذكاء الاصطناعي في تطوير الأداء الاكاديمي للجامعات الفلسطينية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جاءت بدرجة مرتفعة، وأظهرت النتائج وجود فروق ذوات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس لدور الذكاء الاصطناعي في تطوير الأداء الاكاديمي للجامعات الفلسطينية ومتطلبات توظيفه تعزى لمتغيرات الجنس وجاءت الفروق لصالح الذكور، وسنوات الخدمة، لصالح أكثر من 10 سنوات، في حين لم تظهر فرق تعزى لمتغير الرتبة الجامعية. تتجلى أصالة هذا البحث في كونه من أوائل الدراسات التي تتناول دور الذكاء الاصطناعي في تطوير الأداء الأكاديمي بالجامعات الفلسطينية من منظور أعضاء هيئة التدريس، مع التركيز على أبعاد متعددة تشمل الأداء الخدمي، الأكاديمي، والبحثي.
التنزيلات
المراجع
المراجع العربية:
إبراهيم، خديجة. (2015). تصور مقترح لتفعيل برامج تدريب أعضاء هيئة التدريس لتطوير أدائهم الأكاديمي في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة بجامعة سوهاج. مجلة كلية التربية، 31(5)، 1-115.
أبو صافي، سناء؛ القضاة، محمد. (2024). الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي (التحديات والتوجهات)- مراجعة منهجية. دراسات: العلوم التربوية، 51(3)، 201-216.
حماش، نادية؛ الشريف، عمر. (2024). أثر استخدام الذكاء الاصطناعي في كفاءة الأداء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس- دراسة حالة أعضاء هيئة التدريس لجامعة بانتة-1. مجلة الدراسات والبحوث الاقتصادية في الطاقات المتجددة، 11(2)، 270-293.
رشوان، عبد الرحمن؛ قاسم، زينب. (22 ديسمبر، 2022). أثر تطبيق التحوّل الرقمي على الأداء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات الفلسطينية. ورقة عمل مقدمة في مؤتمر المعرفة والتكنولوجيا والتحول الرقمي التعليم العالي، اليمن.
الغامدي، عطية. (2024). تصورات أعضاء هيئة التدريس لدور الذكاء الاصطناعي في تطوير الأداء الأكاديمي بجامعة الملك سعود. المجلة السعودية للعلوم التربوية، العدد 17، 43-66.
الكميم، محمد. (2022). أثر التشارك المعرفي في كفاءة الأداء الأكاديمي: دراسة حالة جامعة إقليم سبأ. المجلة العلمية لجامعة إقليم سبأ، 4(2)، 97-150.
مسودي، بشائر. (2018). دور الثقافة التنظيمية في التطوير الأكاديمي (دراسة على الجامعات الفلسطينية العامة في الضفة الغربية). جامعة الخليل، فلسطين.
الموسوي، دعاء؛ علي، راضي. (2022). تأثير تكنولوجيا المعلومات في تقويم الأداء الأكاديمي: دراسة ميدانية لعينة من أكاديمي جامعة البصرة. مجلة الاقتصادي الخليجي، العدد 51، 1-54.
الهندي، رشا. (2022). متطلبات توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم الجامعي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة (كلية الدراسات العليا للتربية نموذجاً). العلوم التربوية، 30(3)، 89-134.
المراجع العربية بنظام الرومنة:
Ebrahym, Khdyjh. (2015). tswr mqtrh ltf'eyl bramj tdryb a'eda' hy'eh altdrys lttwyr ada'ehm alakadymy fy dw' mttlbat mjtm'e alm'erfh bjam'eh swhaj. mjlh klyh altrbyh, 31(5), 1-115.
Abw Safy, Sna'؛ Alqdah, Mhmd. (2024). aldka' alastna'ey fy alt'elym al'ealy (althdyat waltwjhat)- mraj'eh mnhjyh. drasat: al'elwm altrbwyh, 51(3), 201-216.
Hmash, Nadyh؛ Alshryf, 'Emr. (2024). athr astkhdam aldka' alastna'ey fy kfa'h alada' alakadymy la'eda' hy'eh altdrys- drash halh a'eda' hy'eh altdrys ljam'eh banth-1. mjlh aldrasat walbhwth alaqtsadyh fy altaqat almtjddh, 11(2), 270-293.
Rshwan, 'Ebd Alrhmn؛ Qasm, Zynb. (22 dysmbr, 2022). athr ttbyq althwl alrqmy 'ela alada' alakadymy la'eda' hy'eh altdrys baljam'eat alflstynyh. wrqh 'eml mqdmh fy m'etmr alm'erfh waltknwlwjya walthwl alrqmy alt'elym al'ealy, alymn.
Alghamdy, 'Etyh. (2024). tswrat a'eda' hy'eh altdrys ldwr aldka' alastna'ey fy ttwyr alada' alakadymy bjam'eh almlk s'ewd. almjlh als'ewdyh ll'elwm altrbwyh, al'edd 17, 43-66.
Alkmym, Mhmd. (2022). athr altshark alm'erfy fy kfa'h alada' alakadymy: drash halh jam'eh eqlym sba. almjlh al'elmyh ljam'eh eqlym sba, 4(2), 97-150.
Mswdy, Bsha'er. (2018). dwr althqafh altnzymyh fy alttwyr alakadymy (drash 'ela aljam'eat alflstynyh al'eamh fy aldfh alghrbyh). jam'eh alkhlyl, flstyn.
Almwswy, D'ea'؛ 'Ely, Rady. (2022). tathyr tknwlwjya alm'elwmat fy tqwym alada' alakadymy: drash mydanyh l'eynh mn akadymy jam'eh albsrh. mjlh alaqtsady alkhlyjy, al'edd 51, 1-54.
Alhndy, Rsha. (2022). mttlbat twzyf aldka' alastna'ey fy alt'elym aljam'ey mn wjhh nzr a'eda' hy'eh altdrys bjam'eh alqahrh (klyh aldrasat al'elya lltrbyh nmwdjaan). al'elwm altrbwyh, 30(3), 89-134.
المراجع الأجنبية:
Coelho, P., Bessa, C., Landeck, J., & Silva, C. (2023). Industry 5.0: The arising of a concept. Procedia Computer Science, 217, 1137-1144.
Frazier, A. T. (2024). Exploring the Dynamics of Artificial Intelligence in Higher Education. Research Issues in Contemporary Education, 9(2), 57-81.
Gill, S. S., Xu, M., Patros, P., Wu, H., Kaur, R., Kaur, K., ... & Buyya, R. (2024). Transformative effects of ChatGPT on modern education: Emerging Era of AI Chatbots. Internet of Things and Cyber-Physical Systems, 4, 19-23.
Ocaña-Fernández, Y., Valenzuela-Fernández, L. A., & Garro-Aburto, L. L. (2019). Artificial Intelligence and Its Implications in Higher Education. Journal of Educational Psychology-Propositos y Representaciones, 7(2), 553-568.
Pacheco-Mendoza, S., Guevara, C., Mayorga-Albán, A., & Fernández-Escobar, J. (2023). Artificial intelligence in higher education: A predictive model for academic performance. Education Sciences, 13(10), 990.
Xia, X., & Li, X. (2022). [Retracted] Artificial Intelligence for Higher Education Development and Teaching Skills. Wireless communications and mobile computing, 2022(1), 7614337.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة فلسطين الأهلية للبحوث والدراسات

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
مجلة جامعة فلسطين الاهلية للبحوث والدراسات تعتمد رخصة نَسب المُصنَّف 4.0 دولي (CC BY 4.0)