الإجهاد الرقمي لدى طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات

المؤلفون

  • عفراء العبيدي كلية التربية للبنات، جامعة بغداد (العراق)

DOI:

https://doi.org/10.59994/pau.2025.SI.215

الكلمات المفتاحية:

الإجهاد الرقمي، الطلبة، الجامعة

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى قياس الإجهاد الرقمي لدى طلبة جامعة بغداد، والكشف عن الفروق في الإجهاد الرقمي بناءً على متغيرات الجنس (ذكر-أنثى)، والمرحلة الدراسية (أولى-رابعة)، والاختصاص (علمي-إنساني). تألفت عينة البحث من (200) طالبًا وطالبةً من جامعة بغداد، وتم تطبيق مقياس "الإجهاد الرقمي" الذي تم إعداده من قبل الباحثة خصيصًا لهذه الدراسة، وتم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي، وبعد تطبيق مقياس الدراسة وتحليل النتائج بالوسائل الإحصائية المناسبة أظهرت النتائج أن طلبة الجامعة يعانون من درجة عالية من الإجهاد الرقمي، في حين لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية في الإجهاد الرقمي تبعاً لمتغيرات الجنس أو المرحلة الدراسية أو التخصص الدراسي، وأوصت الدراسة بتطوير برامج تدريبية تفاعلية عبر الإنترنت لتعليم الطلبة مهارات إدارة الوقت الرقمي والحدّ من الإجهاد، والعمل على إنشاء تطبيق ذكي يراقب استخدام الأجهزة الرقمية، ويقدم توصيات شخصية لتحقيق توازن رقمي صحي. تكمن أصالة هذه الدراسة في ابتكار مقياس جديد لقياس الإجهاد الرقمي صُمّم خصيصًا لطلبة الجامعات، مما يوفر أداة بحثية يمكن الاستفادة منها في تشخيص الظاهرة وتطوير برامج تدخلية مستقبلية للحد منها.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

المراجع العربية:

عبد الرحمن، سعد. (1983). القياس النفسي. الكويت، مكتبة الفلاح.

عبد الرزاق، هالة. (2023). تنظيم الذات وعلاقته بالإجهاد الرقمي لدى طلبة الجامعة. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الكوفة، العراق.

علام، صلاح. (2000). القياس والتقويم التربوي والنفسي، أساسياته وتطبيقاته واتجاهاته المعاصرة. مصر، دار الفكر العربي للطباعة والنشر.

عودة، أحمد؛ ملكاوي، فتحي. (1987). أساسيات البحث العلمي في التربية والعلوم الإنسانية، عناصره ومناهجه والتحليل الإحصائي. جامعة اليرموك، مكتبة المنار.

عودة، أحمد؛ ملكاوي، فتحي. (1992). أساسيات البحث العلمي في التربية والعلوم الإنسانية، عناصره ومناهجه والتحليل الإحصائي. (ط 2)، الأردن، مكتبة الكتاني.

محمد، محمد؛ بن خليوي، أسماء. (2022). الإجهاد الرقمي المُدرك لدى طلبة الجامعات السعودية: البنية العاملية وفروق ديموغرافية. مجلة كلية التربية، 37(2)، 47-116.

المراجع العربية بنظام الرومنة:

'Ebd Alrhmn, S'ed. (1983). alqyas alnfsy. alkwyt, mktbh alflah.

'Ebd Alrzaq, Halh. (2023). tnzym aldat w'elaqth balejhad alrqmy lda tlbh aljam'eh. (rsalh majstyr ghyr mnshwrh), jam'eh alkwfh, al'eraq.

'Elam, Slah. (2000). alqyas waltqwym altrbwy walnfsy, asasyath wttbyqath watjahath alm'easrh. msr, dar alfkr al'erby lltba'eh walnshr.

'Ewdh, Ahmd؛ Mlkawy, Fthy. (1987). asasyat albhth al'elmy fy altrbyh wal'elwm alensanyh, 'enasrh wmnahjh walthlyl alehsa'ey. jam'eh alyrmwk, mktbh almnar.

'Ewdh, Ahmd؛ Mlkawy, Fthy. (1992). asasyat albhth al'elmy fy altrbyh wal'elwm alensanyh, 'enasrh wmnahjh walthlyl alehsa'ey. (t 2), alardn, mktbh alktany.

Mhmd, Mhmd؛ Bn Khlywy, Asma'. (2022). alejhad alrqmy almudrk lda tlbh aljam'eat als'ewdyh: albnyh al'eamlyh wfrwq dymwghrafyh. mjlh klyh altrbyh, 37(2), 47-116.

المراجع الأجنبية:

Lazarus, R. S. (1993). From psychological stress to the emotions: A history of changing outlooks. Annual review of psychology, 44(1), 1-22.

Misra, S., & Stokols, D. (2012). Psychological and health outcomes of perceived information overload. Environment and behavior, 44(6), 737-759.

Nick, E. A., Kilic, Z., Nesi, J., Telzer, E. H., Lindquist, K. A., & Prinstein, M. J. (2022). Adolescent digital stress: Frequencies, correlates, and longitudinal association with depressive symptoms. Journal of Adolescent Health, 70(2), 336-339.

Ragu-Nathan, T. S., Tarafdar, M., Ragu-Nathan, B. S., & Tu, Q. (2008). The consequences of technostress for end users in organizations: Conceptual development and empirical validation. Information systems research, 19(4), 417-433.

Steele, R. G., Hall, J. A., & Christofferson, J. L. (2020). Conceptualizing digital stress in adolescents and young adults: Toward the development of an empirically based model. Clinical Child and Family Psychology Review, 23(1), 15-26.

Tams, S., Hill, K., de Guinea, A. O., Thatcher, J., & Grover, V. (2014, October). NeuroIS-alternative or complement to existing methods? Illustrating the holistic effects of neuroscience and self-reported data in the context of technostress research. Association for Information Systems.

Wrede, S. J. S., Rodil dos Anjos, D., Kettschau, J. P., Broding, H. C., & Claassen, K. (2021). Risk factors for digital stress in German public administrations. BMC Public Health, 21(1), 2204.

التنزيلات

منشور

2025-09-27

كيفية الاقتباس

العبيدي ع. (2025). الإجهاد الرقمي لدى طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات. مجلة جامعة فلسطين الأهلية للبحوث والدراسات, 215–230. https://doi.org/10.59994/pau.2025.SI.215