أثر استخدام منصة التيمز على مفهوم الذات الأكاديمية لدى طلبة الصف السابع في مديرية جنوب نابلس

المؤلفون

  • هديل عودة طالبة دكتوراه، جامعة القدس (فلسطين)

DOI:

https://doi.org/10.59994/pau.2025.SI.247

الكلمات المفتاحية:

منصة التيمز، مفهوم الذات الأكاديمي، الصف السابع

الملخص

هدفت الدراسة إلى تقصي أثر استخدام منصة التيمز على مفهوم الذات الأكاديمية لدى طلبة الصف السابع في مديرية جنوب نابلس، ولتحقيق هدف الدراسة قامت الباحثة بإعداد مقياساً لمفهوم الذات الأكاديمية، حيث تكوّن المقياس من (30) فقرة، تم التحقق من صدقه وثباته بالطرق المناسبة لذلك، واتبعت الباحثة المنهج التجريبي بالتصميم شبه التجريبي، حيث تكون مجتمع الدراسة من طلاب الصف السابع الأساسي للعام الدراسي (2024-2025) في مديرية جنوب نابلس، وتكونت العينة من (70) طالباً من طلبة الصف السابع الأساسي وتم توزيعها على مجموعتين: مجموعة ضابطة تضم (35) طالباً، درست بالطريقة الاعتيادية، ومجموعة تجريبية تضم (35) طالباً، درست باستخدام برنامج منصة التيمز. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ α) بين متوسطي علامات مجموعتي الدراسة (التجريبية، والضابطة) تعزى إلى طريقة التدريس ولصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء النتائج السابقة أوصت الباحثة بضرورة دمج الأنشطة التفاعلية والتقييمات المستمرة عبر المنصة، لما لها من دور في رفع دافعية الطلبة وزيادة شعورهم بالكفاءة والإنجاز الأكاديمي. تكمن أصالة الدراسة في بحثها لتأثير استخدام منصة التيمز على مفهوم الذات الأكاديمية لدى طلبة الصف السابع، باعتباره موضوعًا حديثًا يربط بين التعلم الإلكتروني والجوانب النفسية الأكاديمية للطلبة في البيئة الفلسطينية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

المراجع العربية:

أبو زيد، هيثم. (2005). أثر برنامج تدريبي في تنمية الدافعية للإنجاز الدراسي، ومفهوم الذات الأكاديمي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم. (أطروحة دكتوراه غير منشورة)، جامعة عمّان العربية، الأردن.

بركات، زياد. (2008). علاقة مفهوم الذات بمستوى الطموح لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة وعلاقتهما ببعض المتغيرات. (رسالة ماجستير)، جامعة القدس المفتوحة، فلسطين.

الجربوع، عبد الرحمن. (2008). أثر تفاعل نمطين للتغذية الراجعة ومستوى الذكاء على مفهوم الذات الأكاديمي لدى عينة من طلاب المرحلة المتوسطة. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية.

الحافظ، محمود؛ أمين، أحمد. (2012). المختبر الافتراضي لتجارب الفيزياء والكيمياء وأثره في تنمية قوة الملاحظة لطلاب المرحلة المتوسطة وتحصيلهم المعرفي. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 1(8)، 459-478.

دار إبراهيم، ياسمين. (2014). أثر استخدام المختبر الافتراضي لتجارب العلوم في تنمية عمليات العلم واكتساب المفاهيم لدى طالبات الصف الخامس في فلسطين. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة النجاح الوطنية، فلسطين.

راجح، أحمد. (1985). أصول علم النفس. القاهرة، دار المعارف للنشر.

الريموني، هيثم. (2008). أثر البرامج التدريبية لذوي صعوبات التعلم في الإنجاز الدراسي ومفهوم الذات. الأردن، دار الحامد للنشر والتوزيع.

سليمان، سناء. (2005). تحسين مفهوم الذات- تنمية الوعي بالذات والنجاح في شتى مجالات الحياة "الجزء السابع". مصر، عالم الكتب للنشر.

سمحان، منال. (2021). متطلبات التحول نحو التعلم المدمج بالتعليم قبل الجامعي لمواجهة تحديات جائحة كورونا. مجلة العلوم التربوية، 29(1)، 1-77.

الظاهر، قحطان. (2004). مفهوم الذات بين النظرية والتطبيق. الأردن، دار وائل للنشر والتوزيع.

العجلان، عبد الرحمن. (30 أكتوبر، 2020). المتطلبات اللازم توافرها لتطبيق التعليم المدمج في المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين. ورقة مقدمة للمؤتمر الدولي (الافتراضي) لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي. المملكة العربية السعودية.

العجمي، سارة؛ العرفج، عبير. (2018). معوقات تطبيق التعليم المدمج في المرحلة الثانوية بدولة الكويت من وجهة نظر المعلمات. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 7(3)، 56-55.

عمران، محمد. (2015). أثر استخدام نموذج أدي وشاير في تعديل التصورات البديلة للمفاهيم العلمية لدى طلاب الصف التاسع الأساسي. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الأزهر، فلسطين.

فرج، عبد اللطيف. (2005). توظيف الانترنت في التعليم ومناهجه. المجلة التربوية، 19(4)، 110-150.

المواضية، رضا؛ الزعبي، طلال. (2020). اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية نحو التعليم المدمج والصعوبات التي تواجههم في تطبيقه. مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية، 20(1)، 38-48.

هياجنة، أمجد؛ الشكيري، فتحية. (2013). فاعلية برنامج إرشاد جمعي في تنمية مفهوم الذات الأكاديمي لذوي صعوبات التعلم الأكاديمية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 21(1)، 189-225.

المراجع العربية بنظام الرومنة:

Abw Zyd, Hythm. (2005). athr brnamj tdryby fy tnmyh aldaf'eyh llenjaz aldrasy, wmfhwm aldat alakadymy lda alatfal dwy s'ewbat alt'elm. (atrwhh dktwrah ghyr mnshwrh), jam'eh 'eman al'erbyh, alardn.

Brkat, Zyad. (2008). 'elaqh mfhwm aldat bmstwa altmwh lda tlbh jam'eh alqds almftwhh w'elaqthma bb'ed almtghyrat. (rsalh majstyr), jam'eh alqds almftwhh, flstyn.

Aljrbw'e, 'Ebd Alrhmn. (2008). athr tfa'el nmtyn lltghdyh alraj'eh wmstwa aldka' 'ela mfhwm aldat alakadymy lda 'eynh mn tlab almrhlh almtwsth. (rsalh majstyr ghyr mnshwrh), jam'eh almlk s'ewd, almmlkh al'erbyh als'ewdyh.

Alhafz, Mhmwd؛ Amyn, Ahmd. (2012). almkhtbr alaftrady ltjarb alfyzya' walkymya' wathrh fy tnmyh qwh almlahzh ltlab almrhlh almtwsth wthsylhm alm'erfy. almjlh altrbwyh aldwlyh almtkhssh, 1(8), 459-478.

Dar Ebrahym, Yasmyn. (2014). athr astkhdam almkhtbr alaftrady ltjarb al'elwm fy tnmyh 'emlyat al'elm waktsab almfahym lda talbat alsf alkhams fy flstyn. (rsalh majstyr ghyr mnshwrh), jam'eh alnjah alwtnyh, flstyn.

Rajh, Ahmd. (1985). aswl 'elm alnfs. alqahrh, dar alm'earf llnshr.

Alrymwny, Hythm. (2008). athr albramj altdrybyh ldwy s'ewbat alt'elm fy alenjaz aldrasy wmfhwm aldat. alardn, dar alhamd llnshr waltwzy'e.

Slyman, Sna'. (2005). thsyn mfhwm aldat- tnmyh alw'ey baldat walnjah fy shta mjalat alhyah "aljz' alsab'e". msr, 'ealm alktb llnshr.

Smhan, Mnal. (2021). mttlbat althwl nhw alt'elm almdmj balt'elym qbl aljam'ey lmwajhh thdyat ja'ehh kwrwna. mjlh al'elwm altrbwyh, 29(1), 1-77.

Alzahr, Qhtan. (2004). mfhwm aldat byn alnzryh walttbyq. alardn, dar wa'el llnshr waltwzy'e.

Al'ejlan, 'Ebd Alrhmn. (30 aktwbr, 2020). almttlbat allazm twafrha lttbyq alt'elym almdmj fy almrhlh althanwyh balmmlkh al'erbyh als'ewdyh mn wjhh nzr alm'elmyn. wrqh mqdmh llm'etmr aldwly (alaftrady) lmstqbl alt'elym alrqmy fy alwtn al'erby. almmlkh al'erbyh als'ewdyh.

Al'ejmy, Sarh؛ Al'erfj, 'Ebyr. (2018). m'ewqat ttbyq alt'elym almdmj fy almrhlh althanwyh bdwlh alkwyt mn wjhh nzr alm'elmat. almjlh altrbwyh aldwlyh almtkhssh, 7(3), 56-55.

'Emran, Mhmd. (2015). athr astkhdam nmwdj ady wshayr fy t'edyl altswrat albdylh llmfahym al'elmyh lda tlab alsf altas'e alasasy. (rsalh majstyr ghyr mnshwrh), jam'eh alazhr, flstyn.

Frj, 'Ebd Alltyf. (2005). twzyf alantrnt fy alt'elym wmnahjh. almjlh altrbwyh, 19(4), 110-150.

Almwadyh, Rda؛ Alz'eby, Tlal. (2020). atjahat a'eda' hy'eh altdrys fy aljam'eat alardnyh nhw alt'elym almdmj wals'ewbat alty twajhhm fy ttbyqh. mjlh alzrqa' llbhwth waldrasat alensanyh, 20(1), 38-48.

Hyajnh, Amjd؛ Alshkyry, Fthyh. (2013). fa'elyh brnamj ershad jm'ey fy tnmyh mfhwm aldat alakadymy ldwy s'ewbat alt'elm alakadymyh. mjlh aljam'eh aleslamyh lldrasat altrbwyh walnfsyh, 21(1), 189-225.

المراجع الأجنبية:

Areepattamannil, S., & Freeman, J. G. (2008). Academic achievement, academic self-concept, and academic motivation of immigrant adolescents in the greater Toronto area secondary schools. Journal of Advanced academics, 19(4), 700-743.

Iivari, N., Sharma, S., & Ventä-Olkkonen, L. (2020). Digital transformation of everyday life–How COVID-19 pandemic transformed the basic education of the young generation and why information management research should care?. International journal of information management, 55, 102183.

Jung, S., Sainato, D. M., & Davis, C. A. (2008). Using high-probability request sequences to increase social interactions in young children with autism. Journal of Early Intervention, 30(3), 163-187.

Matovu, M. (2014). A Structural Equation Modelling of the Academic Self-Concept Scale. International Electronic Journal of Elementary Education, 6 (2), 185-198.

Rosenberg, M. (1956). 1979Conceiving the Self. New York: Basic.

Shavelson, R. J., Hubner, J. J., & Stanton, G. C. (1976). Self-concept: Validation of construct interpretations. Review of educational research, 46(3), 407-441.

Song, I. S., & Hattie, J. (1985). Relationships between self-concept and achievement. Journal of Research in Personality, 19(4), 365-372.

Visi, N. (2015). The Relationship between Students' Academic Self-Concept, Motivation and Academic Achievement. Journal of Applied Environmental and Biological Sciences, 5(4),270-276.

التنزيلات

منشور

2025-10-06

كيفية الاقتباس

عودة ه. (2025). أثر استخدام منصة التيمز على مفهوم الذات الأكاديمية لدى طلبة الصف السابع في مديرية جنوب نابلس. مجلة جامعة فلسطين الأهلية للبحوث والدراسات, 247–266. https://doi.org/10.59994/pau.2025.SI.247