الكفايات الرقمية لدى المعلمين وعلاقتها بدافعية طلبة المدارس الابتدائية في لواء الشمال نحو التعليم، من وجهة نظر المعلمين

المؤلفون

  • نائلة جريس حداد درجة دكتوراة الفلسفة في الإدارة التربوية، وزارة التربية والتعليم (الداخل الفلسطيني)

DOI:

https://doi.org/10.59994/pau.2025.SI.267

الكلمات المفتاحية:

كفايات رقمية، دافعية، مقترحات تطويرية، المدارس الابتدائية

الملخص

هدفت الدراسة للتعرف على الكفايات الرقمية لدى المعلمين وعلاقتها بدافعية طلبة المدارس الابتدائية في لواء الشمال نحو التعليم، من وجهة نظر المعلمين. في ضوء ذلك فقد اعتمدت الدراسة الحالية المنهج المختلط، المنهج الكمي وأداته الاستبانة، والمنهج النوعي وأداته المقابلة، حيث اشتملت عينة المنهج الكمي على (362) معلماً، ومعلمة، والمنهج النوعي على (15) معلماً ومعلمة فقد أظهرت النتائج وجود مستوى كبير للكفايات الرقمية لدى المعلمين، كما أن مستوى الدافعية لدى الطلبة قد جاء بمستوى كبير، كما أظهرت النتائج وجود علاقة طردية إيجابية بين الكفايات الرقمية لدى المعلمين ودافعية الطلبة، كما أظهرت نتائج المقابلة مجموعة من المقترحات التطويرية. وأوصت الدراسة بضرورة تعزيز تدريب المعلمين على الكفايات الرقمية من خلال برامج تدريبية مستحدثة وباستمرار، وتشجيع استخدام التكنولوجيا في العملية التعليمية لتحفيز الطلاب. وتكمن أصالة الدراسة في تناولها لموضوع حديث يربط بين الكفايات الرقمية للمعلمين ودافعية الطلبة نحو التعلم، واعتمادها منهجاً مختلطاً يثري الفهم العميق للعلاقة بين المتغيرين.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

المراجع العربية:

أبو جودة، البتول؛ الحيلة، محمد. (2023). درجة توافر معايير الجمعية الدولية للتكنولوجيا في التعليم "ISTE" لدى معلمي المدارس الأساسية في محافظة مأدبا من وجهة نظر المديرين. مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي، 43، 905-930.

آل سليم، وجدان؛ محمد، عمرة. (2024). توظيف تكنولوجيا التعليم وعلاقتها برفع مستوى الدافعية للتعلم لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر معلميهم. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، 8(31)، 245-286.

البهنساوي، أحمد؛ غنيم، وائل. (2022). الأداء الأكاديمي باستخدام التكنولوجيا الرقمية وعلاقته باستراتيجيات التنظيم الذاتي والكفاءة الذاتية والدافعية الأكاديمية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة الدراسات والبحوث التربوية، 2(5)، 29-65.

الحكمانية، سهام؛ إبراهيم، حسام؛ عمار، محمد. (2024). كفايات الذكاء الاصطناعي لدى المعلمين في بعض النماذج المعاصرة وإمكانية الإفادة منها بسلطنة عمان. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 151(1)، 121-154.

زكريا، عبد الستار. (2012). دافعية الإنجاز لدى أستاذ التربية البدنية والرياضية في ظل فلسفة التدريس بالمقاربة بالكفاءات (دراسة ميدانية على مستوى متوسطات ولاية الوادي(. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة محمد خيضر، الجزائر.

الزهراني، ابتسام. (2024). مهارات المعلم الرقمية في التجربة السعودية: الآليات والتحديات. المجلة الدولية لتكنولوجيا التعليم والمعلومات، 1(4)، 43-52.

شاكر، عبد الملك. (2023). درجة توفر الكفايات الرقمية لدى أعضاء هيئة التدريس في كليات التربية بالجامعات اليمنية في ضوء التحول الرقمي. مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 10(72)، 90-118.

الشرمان، عمران؛ جرادات، عبد الكريم. (2024). الفروق في الدافعية الداخلية والخارجية وأعراض الوسواس القهري لدى طلبة المدارس الثانوية في ضوء بعض المتغيرات. المجلة التربوية الأردنية، 9(1)، 27-51.

الشمري، تهاني. (2024). دافعية التعلم وعلاقتها بالتوافق النفسي لدى طالبات قسم علم النفس بجامعة حائل. دراسات تربوية ونفسية: مجلة كلية التربية بالزقازيق، 39(138)، 151-185.

صح، ميساء؛ البركات، علي؛ الحوامدة، محمد. (2024). فاعلية استخدام أنموذج التعلم البنائي في تحسين الدافعية نحو القراءة لدى طلبة الصف الثالث الابتدائي. المجلة التربوية الأردنية، 9(1)، 298-323.

العامري، فوزية؛ نجم الدين، حنان. (2022). درجة امتلاك معلمات الدراسات الاجتماعية للكفايات الرقمية في ضوء التحوّل الرقمي في المملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 6(23)، 61-88.

عبد الله، عبد الباسط. (2024). فاعلية برنامج إلكتروني لتنمية مهارات دمج التكنولوجيا في التعليم لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي بمدينة تعز في ضوء احتياجاتهم التدريبية. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة تعز، اليمن.

العلي، لطيفة. (2024). مستوى الكفايات الرقمية اللازمة لإعداد طلاب المرحلة الثانوية في ضوء احتياجات سوق العمل في المملكة العربية السعودية. المجلة العربية للتربية النوعية، 8(30)، 397-432.

كاظم، جؤذر. (2016). دافعية الطلبة نحو الالتحاق بقسم اللغة العربية وعلاقتها بتحصيلهم الدراسي. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، 8(25)، 325-339.

ياسين، سامية. (2025). ديناميكيات العوامل المؤثرة على دافعية الطلبة للتعلم: دراسة ثانوية تحليلية في الأبعاد النفسية والاجتماعية والمعرفية. مجلة رابطة التربويين الفلسطينيين للآداب والدراسات التربوية والنفسية، 7(15)، 95-114.

المراجع العربية بنظام الرومنة:

Abw Jwdh, Albtwl؛ Alhylh, Mhmd. (2023). drjh twafr m'eayyr aljm'eyh aldwlyh lltknwlwjya fy alt'elym "ISTE" lda m'elmy almdars alasasyh fy mhafzh madba mn wjhh nzr almdyryn. mjlh athad aljam'eat al'erbyh llbhwth fy alt'elym al'ealy, 43, 905-930.

Al Slym, Wjdan؛ Mhmd, 'Emrh. (2024). twzyf tknwlwjya alt'elym w'elaqtha brf'e mstwa aldaf'eyh llt'elm lda altlbh dwy s'ewbat alt'elm mn wjhh nzr m'elmyhm. almjlh al'erbyh l'elwm ale'eaqh walmwhbh, 8(31), 245-286.

Albhnsawy, Ahmd؛ Ghnym, Wa'el. (2022). alada' alakadymy bastkhdam altknwlwjya alrqmyh w'elaqth bastratyjyat altnzym aldaty walkfa'h aldatyh waldaf'eyh alakadymyh lda tlab almrhlh althanwyh. mjlh aldrasat walbhwth altrbwyh, 2(5), 29-65.

Alhkmanyh, Sham؛ Ebrahym, Hsam؛ 'Emar, Mhmd. (2024). kfayat aldka' alastna'ey lda alm'elmyn fy b'ed alnmadj alm'easrh wemkanyh alefadh mnha bsltnh 'eman. drasat 'erbyh fy altrbyh w'elm alnfs, 151(1), 121-154.

Zkrya, 'Ebd Alstar. (2012). daf'eyh alenjaz lda astad altrbyh albdnyh walryadyh fy zl flsfh altdrys balmqarbh balkfa'at (drash mydanyh 'ela mstwa mtwstat wlayh alwady). (rsalh majstyr ghyr mnshwrh), jam'eh mhmd khydr, aljza'er.

Alzhrany, Abtsam. (2024). mharat alm'elm alrqmyh fy altjrbh als'ewdyh: alalyat walthdyat. almjlh aldwlyh ltknwlwjya alt'elym walm'elwmat, 1(4), 43-52.

Shakr, 'Ebd Almlk. (2023). drjh twfr alkfayat alrqmyh lda a'eda' hy'eh altdrys fy klyat altrbyh baljam'eat alymnyh fy dw' althwl alrqmy. mjlh alandls ll'elwm alensanyh walajtma'eyh, 10(72), 90-118.

Alshrman, 'Emran؛ Jradat, 'Ebd Alkrym. (2024). alfrwq fy aldaf'eyh aldakhlyh walkharjyh wa'erad alwswas alqhry lda tlbh almdars althanwyh fy dw' b'ed almtghyrat. almjlh altrbwyh alardnyh, 9(1), 27-51.

Alshmry, Thany. (2024). daf'eyh alt'elm w'elaqtha baltwafq alnfsy lda talbat qsm 'elm alnfs bjam'eh ha'el. drasat trbwyh wnfsyh: mjlh klyh altrbyh balzqazyq, 39(138), 151-185.

Sh, Mysa'؛ Albrkat, 'Ely؛ Alhwamdh, mhmd. (2024). fa'elyh astkhdam anmwdj alt'elm albna'ey fy thsyn aldaf'eyh nhw alqra'h lda tlbh alsf althalth alabtda'ey. almjlh altrbwyh alardnyh, 9(1), 298-323.

Al'eamry, Fwzyh؛ Njm Aldyn, Hnan. (2022). drjh amtlak m'elmat aldrasat alajtma'eyh llkfayat alrqmyh fy dw' althwl alrqmy fy almmlkh al'erbyh als'ewdyh. mjlh al'elwm altrbwyh walnfsyh, 6(23), 61-88.

'Ebd Allh, 'Ebd Albast. (2024). fa'elyh brnamj elktrwny ltnmyh mharat dmj altknwlwjya fy alt'elym lda m'elmy mrhlh alt'elym alasasy bmdynh t'ez fy dw' ahtyajathm altdrybyh. (rsalh majstyr ghyr mnshwrh), jam'eh t'ez, alymn.

Al'ely, Ltyfh. (2024). mstwa alkfayat alrqmyh allazmh le'edad tlab almrhlh althanwyh fy dw' ahtyajat swq al'eml fy almmlkh al'erbyh als'ewdyh. almjlh al'erbyh lltrbyh alnw'eyh, 8(30), 397-432.

Kazm, J'edr. (2016). daf'eyh altlbh nhw alalthaq bqsm allghh al'erbyh w'elaqtha bthsylhm aldrasy. mjlh klyh altrbyh alasasyh ll'elwm altrbwyh walensanyh, 8(25), 325-339.

Yasyn, Samyh. (2025). dynamykyat al'ewaml alm'ethrh 'ela daf'eyh altlbh llt'elm: drash thanwyh thlylyh fy alab'ead alnfsyh walajtma'eyh walm'erfyh. mjlh rabth altrbwyyn alflstynyyn lladab waldrasat altrbwyh walnfsyh, 7(15), 95-114.

المراجع الأجنبية:

Dinc, E. (2019). Prospective teachers’ perceptions of barriers to technology integration in education. Contemporary educational technology, 10(4), 381-398.

Drisko, J. W. (2014). Competencies and their assessment. Journal of social work education, 50(3), 414-426.

Howard, J. L., Bureau, J. S., Guay, F., Chong, J. X. Y., & Ryan, R. M. (2021). Student motivation and associated outcomes: A meta-analysis from self-determination theory. Perspectives on Psychological Science, 16(6), 1300–1323.

Mishra, P., & Koehler, M. J. (2006). Technological pedagogical content knowledge: A framework for teacher knowledge. Teachers college record, 108(6), 1017-1054.

Tondeur, J., Van Braak, J., Ertmer, P. A., & Ottenbreit-Leftwich, A. (2017). Understanding the relationship between teachers’ pedagogical beliefs and technology use in education: A systematic review of qualitative evidence. Educational technology research and development, 65(3), 555-575.

التنزيلات

منشور

2025-10-06

كيفية الاقتباس

حداد ن. ج. (2025). الكفايات الرقمية لدى المعلمين وعلاقتها بدافعية طلبة المدارس الابتدائية في لواء الشمال نحو التعليم، من وجهة نظر المعلمين. مجلة جامعة فلسطين الأهلية للبحوث والدراسات, 267–286. https://doi.org/10.59994/pau.2025.SI.267