تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية (الإسهامات، الفرص، التحديات)

المؤلفون

  • محمد خالد الزعبي أستاذ مساعد في كلية العلوم التربوية، الجامعة الإسلامية بولاية مينيسوتا الأمريكية (الولايات المتحدة الأمريكية)

DOI:

https://doi.org/10.59994/pau.2025.SI.321

الكلمات المفتاحية:

الذكاء الاصطناعي، تطبيقات الذكاء الاصطناعي، العملية التعليمية، الفرص، التحديات

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى بيان إسهامات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية، وإبراز الفرص التي تقدمها تطبيقاته في تحسين تجربة التعليم والتعلم وتطوير النظام التعليمي، إضافةً إلى تحديد التحديات التي تواجه توظيف هذه التطبيقات والعقبات التي تحول دون تحقيق أهداف المؤسسات التعليمية. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التأصيلي والمنهج الاستقرائي، حيث قام الباحث بشرح مفاهيم الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته التربوية، وتناول أبرز الجوانب المرتبطة بها ضمن أربعة محاور رئيسة. اعتمدت الدراسة على جمع البيانات من مصادر متنوعة، مثل الكتب والمراجع العلمية والبحوث والدراسات السابقة والمجلات والدوريات العلمية ووقائع المؤتمرات، إضافةً إلى مواقع الإنترنت المتخصصة. توصلت النتائج إلى أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي تسهم بفاعلية في تطوير العملية التعليمية من خلال تحسين جودة مخرجات التعليم ودعم جميع أطراف العملية التعليمية على مختلف المستويات، كما تسهم في تحقيق الأهداف التربوية المنشودة. في المقابل، كشفت الدراسة عن مجموعة من التحديات التي تواجه المؤسسات التعليمية، من أبرزها ضعف البنية التحتية التقنية ونقص الكوادر البشرية المؤهلة والمتخصصة في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي التعليمية. وأوصت الدراسة بضرورة تعزيز توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في دعم العملية التعليمية وتطويرها على اختلاف مستوياتها، مع التأكيد على الدور المحوري للمعلم بوصفه العنصر الأساس في نجاح العملية التعليمية. تكمن أصالة هذه الدراسة في تناولها الشامل لدور الذكاء الاصطناعي في التعليم من منظور تأصيلي واستقرائي، وربطها بين الإسهامات التقنية والواقع التعليمي وتحليلها المتوازن للفرص والتحديات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

المراجع

المراجع العربية:

أحمد، سلاف. (2024). التعليم وتحديات المستقبل في ضوء تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي. المجلة العربية للمعلوماتية وأمن المعلومات، 5(15)، 49-72.

باريان، عفاف. (2024). توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في التعليم الإلكتروني (الفوائد والتحديات) - مراجعة منهجية. مجلة ابتكارات للدراسات الإنسانية والاجتماعية، 2(2)،1-28.

بدوي، محمد. (2022). تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم: التحديات والأفاق المستقبلية. مجلة الجمعية للكمبيوتر التعليمي، 10(2)، 91-108.

تركي، جهاد. (2023). التحديات التي تواجه تطبيق الذكاء الاصطناعي في تعليم الموهوبين وآفاقه المستقبلية. المجلة التربوية لكلية التربية بجامعة سوهاج، 110(110)، 1-37.

الحجيلي، سمر؛ الفراني، لينا. (2020). الذكاء الاصطناعي في التعليم في المملكة العربية السعودية. المجلة العربية للتربية النوعية، 4(11)، 71-84.

الخيبري، صبرية. (2020). درجة امتلاك معلمات المرحلة الثانوية بمحافظة الخرج لمهارات توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد 19، 121-153.

الشاهد، مصطفى. (2021). برنامج إثرائي قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات التعلم الإلكتروني لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية. (أطروحة دكتوراه غير منشورة)، جامعة دمياط، مصر.

عبد الصمد، محمد؛ أحمد، كريمة. (2020). تطبيقات الذكاء الاصطناعي ومستقبل تكنولوجيا التعليم. مصر، المجموعة العربية للتدريب والنشر.

العتل، محمد؛ العنزي، إبراهيم؛ العجمي، عبد الرحمن. (2021). دور الذكاء الاصطناعي (AI) في التعليم من وجهة نظر طلبة كلية التربية الأساسية بدولة الكويت. مجلة الدراسات والبحوث التربوية، 1(1)، 30-64.

العزيزي، محسن. (2024). تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم. مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم، 5(4)، 368-387.

عقيلي، محمد؛ حامد؛ عبد الرشيد؛ محمود، محمد؛ محمد، محمد. (2022). النظم الكمبيوترية الخبيرة ودورها في تطوير المناهج الدراسية. القاهرة، المركز الأكاديمي العربي للنشر والتوزيع.

العلي، أحمد. (2005). التعليم عن بُعد ومستقبل التربية في الوطن العربي. مصر، دار الكتاب الحديث.

عوض، ميشيل؛ محمد، مصطفى؛ خطاب، عصام. (2023). الثورة الصناعية الرابعة (تطبيقات رقمية، خدمات ذكية) الجزء الثاني. القاهرة، المعرفة اللامحدودية للنشر والتوزيع.

العياشي، زرزار؛ كريمة، غياد. (2024). الذكاء الاصطناعي في التعليم: ضرورات الواقع ومتطلبات المستقبل. المجلة الأفريقية للعلوم البحتة والتطبيقية المتقدمة، 3(3)، 38-47.

غوادر، نضال. (2017). أثر توظيف التعليم المتمازج على تحسيل طلبة مناهج البحث العلمي في كلية التربية في جامعة الخليل. مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث، 5(1)، 81-91.

الفأر، إبراهيم؛ شاهين، ياسمين. (2019). فاعلية روبوتات الدردشة التفاعلية لإكساب المفاهيم الرياضية واستبقائها لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. تكنولوجيا التربية- دراسات وبحوث، العدد 38، 541-571.

الفراني، لينا؛ الحجيلي، سمر. (2022). العوامل المؤثر على قبول المعلم لاستخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم في ضوء النظرية الموحدة القبول واستخدام التكنولوجيا. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، 4(14)، 215-252.

محمد، هاني. (2023). توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية من وجهة نظر المعلمين والطلاب. مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية، 4(6)، 438-488.

مختار، محمود. (2020). تطبيقات الذكاء الاصطناعي: مدخل لتطوير التعليم في ظل تحديات جائحة فيروس كورونا COVID 19. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 3(4)، 171-224.

المهدي، ياسر. (2023). فرص وتحديات التعليم في عصر الذكاء الاصطناعي. مجلة مستقبل التربية العربية، 30(141)، 169- 176.

اليونسكو. (22 مايو 2019). الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم على نحو منصف وشامل وشفاف. فرنسا، اليونسكو. متوفر على الرابط: https://www.unesco.org/

المراجع العربية بنظام الرومنة:

Ahmd, Slaf. (2024). alt'elym wthdyat almstqbl fy dw' tknwlwjya aldka' alastna'ey. almjlh al'erbyh llm'elwmatyh wamn alm'elwmat, 5(15), 49-72.

Baryan, 'Efaf. (2024). twzyf tqnyat aldka' alastna'ey fy alt'elym alelktrwny (alfwa'ed walthdyat) - mraj'eh mnhjyh. mjlh abtkarat lldrasat alensanyh walajtma'eyh, 2(2),1-28.

Bdwy, Mhmd. (2022). ttbyqat aldka' alastna'ey fy alt'elym: althdyat walafaq almstqblyh. mjlh aljm'eyh llkmbywtr alt'elymy, 10(2), 91-108.

Trky, Jhad. (2023). althdyat alty twajh ttbyq aldka' alastna'ey fy t'elym almwhwbyn wafaqh almstqblyh. almjlh altrbwyh lklyh altrbyh bjam'eh swhaj, 110(110), 1-37.

Alhjyly, Smr؛ Alfrany, Lyna. (2020). aldka' alastna'ey fy alt'elym fy almmlkh al'erbyh als'ewdyh. almjlh al'erbyh lltrbyh alnw'eyh, 4(11), 71-84.

Alkhybry, Sbryh. (2020). drjh amtlak m'elmat almrhlh althanwyh bmhafzh alkhrj lmharat twzyf aldka' alastna'ey fy alt'elym. drasat 'erbyh fy altrbyh w'elm alnfs, al'edd 19, 121-153.

Alshahd, Mstfa. (2021). brnamj ethra'ey qa'em 'ela ttbyqat aldka' alastna'ey ltnmyh mharat alt'elm alelktrwny lda tlab almrhlh althanwyh alazhryh. (atrwhh dktwrah ghyr mnshwrh), jam'eh dmyat, msr.

'Ebd Alsmd, Mhmd؛ Ahmd, Krymh. (2020). ttbyqat aldka' alastna'ey wmstqbl tknwlwjya alt'elym. msr, almjmw'eh al'erbyh lltdryb walnshr.

Al'etl, Mhmd؛ Al'enzy, Ebrahym؛ Al'ejmy, 'Ebd Alrhmn. (2021). dwr aldka' alastna'ey (AI) fy alt'elym mn wjhh nzr tlbh klyh altrbyh alasasyh bdwlh alkwyt. mjlh aldrasat walbhwth altrbwyh, 1(1), 30-64.

Al'ezyzy, Mhsn. (2024). ttbyqat aldka' alastna'ey fy alt'elym. mjlh almnahj alm'easrh wtknwlwjya alt'elym, 5(4), 368-387.

'Eqyly, Mhmd؛ Hamd؛ 'Ebd Alrshyd؛ Mhmwd, Mhmd؛ Mhmd, Mhmd. (2022). alnzm alkmbywtryh alkhbyrh wdwrha fy ttwyr almnahj aldrasyh. alqahrh, almrkz alakadymy al'erby llnshr waltwzy'e.

Al'ely, Ahmd. (2005). alt'elym 'en bu'ed wmstqbl altrbyh fy alwtn al'erby. msr, dar alktab alhdyth.

'Ewd, Myshyl؛ Mhmd, Mstfa؛ Khtab, 'Esam. (2023). althwrh alsna'eyh alrab'eh (ttbyqat rqmyh, khdmat dkyh) aljz' althany. alqahrh, alm'erfh allamhdwdyh llnshr waltwzy'e.

Al'eyashy, Zrzar؛ Krymh, Ghyad. (2024). aldka' alastna'ey fy alt'elym: drwrat alwaq'e wmttlbat almstqbl. almjlh alafryqyh ll'elwm albhth walttbyqyh almtqdmh, 3(3), 38-47.

Ghwadr, Ndal. (2017). athr twzyf alt'elym almtmazj 'ela thsyl tlbh mnahj albhth al'elmy fy klyh altrbyh fy jam'eh alkhlyl. mjlh jam'eh flstyn altqnyh llabhath, 5(1), 81-91.

Alfar, Ebrahym؛ Shahyn, Yasmyn. (2019). fa'elyh rwbwtat aldrdshh altfa'elyh leksab almfahym alryadyh wastbqa'eha lda tlamyd alsf alawl ale'edady. tknwlwjya altrbyh- drasat wbhwth, al'edd 38, 541-571.

Alfrany, Lyna؛ Alhjyly, Smr. (2022). al'ewaml alm'ethr 'ela qbwl alm'elm lastkhdam aldka' alastna'ey fy alt'elym fy dw' alnzryh almwhdh alqbwl wastkhdam altknwlwjya. almjlh al'erbyh ll'elwm altrbwyh walnfsyh, 4(14), 215-252.

Mhmd, Hany. (2023). twzyf ttbyqat aldka' alastna'ey fy al'emlyh alt'elymyh mn wjhh nzr alm'elmyn waltlab. mjlh jam'eh mtrwh ll'elwm altrbwyh walnfsyh, 4(6), 438-488.

Mkhtar, Mhmwd. (2020). ttbyqat aldka' alastna'ey: mdkhl lttwyr alt'elym fy zl thdyat ja'ehh fyrws kwrwna COVID 19. almjlh aldwlyh llbhwth fy al'elwm altrbwyh, 3(4), 171-224.

Almhdy, Yasr. (2023). frs wthdyat alt'elym fy 'esr aldka' alastna'ey. mjlh mstqbl altrbyh al'erbyh, 30(141), 169- 176.

Alywnskw. (22 mayw 2019). aldka' alastna'ey fy mjal alt'elym 'ela nhw mnsf wshaml wshfaf. frnsa, alywnskw. mtwfr 'ela alrabt: https://www.unesco.org/

المراجع الأجنبية:

Aktay, S. (2022). The usability of images generated by artificial intelligence (AI) in education. International technology and education journal, 6(2), 51-62.

Aldoseri, A., Al-Khalifa, K. N., & Hamouda, A. M. (2023). Re-thinking data strategy and integration for artificial intelligence: concepts, opportunities, and challenges. Applied Sciences, 13(12), 7082.

Alzubaidi, L., Bai, J., Al-Sabaawi, A., Santamaría, J., Albahri, A. S., Al-Dabbagh, B. S. N., ... & Gu, Y. (2023). A survey on deep learning tools dealing with data scarcity: definitions, challenges, solutions, tips, and applications. Journal of Big Data, 10(1), 46.

Budhwar, P., Chowdhury, S., Wood, G., Aguinis, H., Bamber, G. J., Beltran, J. R., ... & Varma, A. (2023). Human resource management in the age of generative artificial intelligence: Perspectives and research directions on ChatGPT. Human Resource Management Journal, 33(3), 606-659.

Buolamwini, J., & Gebru, T. (2018, January). Gender shades: Intersectional accuracy disparities in commercial gender classification. In Conference on fairness, accountability and transparency (pp. 77-91). PMLR.

Celik, I., Dindar, M., Muukkonen, H., & Järvelä, S. (2022). The promises and challenges of artificial intelligence for teachers: A systematic review of research. TechTrends, 66(4), 616-630.

Chen, X., Xie, H., Zou, D., & Hwang, G. J. (2020). Application and theory gaps during the rise of artificial intelligence in education. Computers and Education: Artificial Intelligence, 1, 100002.

Chong, J. V. V. (2020). Perspectives on Artificial Intelligence in Education: a Study of Public Elementary School Teachers (Master's thesis, Biola University).

Ermagan, E., & Ermagan, I. (2022). Innovative Technology and Education: Artificial Intelligence and Language Learning in Turkey. Shanlax International Journal of Education, 11, 201-209.

Leaton Gray, S. (2020). Artificial intelligence in schools: Towards a democratic future. London Review of Education, 18(2), 163-177.

Markow, W., Braganza, S., Taska, B., Miller, S., & Hughes, D. (2017). The Quant Crunch: How the Demand For Data Science Skills is Disrupting the Job Market. Burning Glass Technologies.

Odugbesan, J. A., Aghazadeh, S., Al Qaralleh, R. E., & Sogeke, O. S. (2023). Green talent management and employees’ innovative work behavior: the roles of artificial intelligence and transformational leadership. Journal of knowledge management, 27(3), 696-716.

Pedro, F., Subosa, M., Rivas, A., & Valverde, P. (2019). Artificial intelligence in education: Challenges and opportunities for sustainable development.

Rebbani, Z., Azougagh, D., Bahatti, L., & Bouattane, O. (2021). Definitions and applications of augmented/virtual reality: A survey. Int. J, 9(3), 297-285.

Tapalova, O., & Zhiyenbayeva, N. (2022). Artificial intelligence in education: AIEd for personalised learning pathways. Electronic Journal of e-Learning, 20(5), 639-653.

Whittaker, M., Crawford, K., Dobbe, R., Fried, G., Kaziunas, E., Mathur, V., ... & Schwartz, O. (2018). AI now report 2018 (pp. 1-62). New York: AI Now Institute at New York University.

التنزيلات

منشور

2025-10-13

كيفية الاقتباس

الزعبي م. خ. (2025). تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية (الإسهامات، الفرص، التحديات). مجلة جامعة فلسطين الأهلية للبحوث والدراسات, 321–340. https://doi.org/10.59994/pau.2025.SI.321