تحديات استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في المؤسسات التربوية بمدينة إربد
الكلمات المفتاحية:
الذكاء الاصطناعي، الإدارة التربوية، التحديات، مديرو المدارس، مدينة إربدالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تحديات استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في المؤسسات التربوية من وجهة نظر مديري المدارس في مدينة إربد في ضوء بعض المتغيرات، وتكونت عينة الدراسة من (364) مديراً ومديرة. أظهرت النتائج أن مستوى تحديات استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في المؤسسات التربوية من وجهة نظر مديري المدارس جاء بمستوى مرتفع، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) في تقديرات أفراد عينة الدراسة لمستوى تحديات استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في المؤسسات التربوية بالأردن تعزى لمتغيرات الجنس والمرحلة التعليمية، ونوع المدرسة على مستوى الدرجة الكلية، بينما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مجالي التحديات المالية والاقتصادية والتحديات التقنية والبنية التحتية تعزى لمتغير نوع المدرسة لصالح المدارس الحكومية. كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي على مستوى الدرجة الكلية، بينما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مجال التحديات التنظيمية والإدارية تعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح حملة الدراسات العليا؛ بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير سنوات الخبرة على مستوى الدرجة الكلية، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مجال التحديات البشرية والتأهيلية تعزى لمتغير سنوات الخبرة لصالح فئة (أقل من 5 سنوات). تنبع أصالة هذه الدراسة من حداثة موضوعها وأهميتها في ظل التحولات المتسارعة التي يشهدها العالم التربوي نتيجة الثورة الرقمية وانتشار تقنيات الذكاء الاصطناعي في جميع مفاصل العملية التعليمية.
التنزيلات
المراجع
المراجع العربية:
أبو العلا، ليلى. (2013). مفاهيم ورؤى في الإدارة والقيادة التربوية بين الأصالة والحداثة. عمان، دار يافا العلمية للنشر والتوزيع.
آل نملان، ميعاد؛ النوح، عبدالعزيز. (2024). تطبيق الذكاء الاصطناعي في إدارات التعليم. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، 112، 382-431.
البلقاسي، منال. (2025). جودة التعليم في ظل الذكاء الاصطناعي. القاهرة، الثقافة الروسية للنشر.
التويجري، فواز؛ النوح، عبدالعزيز. (2022). متطلبات دعم اتخاذ القرارات الإدارية باستخدام الذكاء الاصطناعي في وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، 85، 154-171.
الحريري، رافدة. (2018). مهارات القيادة واتخاذ القرارات الإدارية. عمان، دار المناهج للنشر والتوزيع.
الحمام، غادة؛ الباش، مشاعل. (2024). متطلبات تطبيق الذكاء الاصطناعي في الإدارة المدرسية بمحافظة الأحساء. مجلة كلية التربية – جامعة عين شمس، 48 (4)، 379-406.
حميدان، رولا؛ الحواتمة، محمد. (2024). دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحسين جودة التعليم في الأردن ومعوقاته من وجهة نظر المعلمين. مجلة الدراسات والبحوث التربوية، 4 (11)، 389-419.
درادكة، أمجد؛ القضاة، رابحة؛ حسن، عنود؛ درادكة، هيا. (2023). فوائد استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم الجامعي والتحديات التي تواجهه والحلول المقترحة من وجهة نظر طلبة دبلوم الإدارة المدرسية العالي في جامعة عجلون الوطنية. المجلة الدولية للعلوم التربوية والآداب، 2 (5)، 10-35.
السوسي، زينب؛ أبو ختالة، ريما. (2024). الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في التعليم العام: الواقع والتحديات. مجلة البحوث الأكاديمية، 28، 315-328.
الشراري، جمال. (2021). أثر الذكاء الاصطناعي على جودة القرار الإداري من وجهة نظر قادة مدارس المرحلة الثانوية بمنطقة الجوف التعليمية. مجلة سلوك، 8 (1)، 14-37.
شويني، خالد. (2024). استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير المنظومة التعليمية (دراسة في المفاهيم والتجارب). مجلة أقلام، 3 (2)، 6-24.
العتوم، نهى. (2023). متطلبات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي وتحدياته. مجلة جرش للبحوث والدراسات، 24 (1)، 325-340.
العطوي، جودت (2019). الإدارة المدرسية الحديثة: مفاهيمها النظرية وتطبيقاتها العملية. عمان، دار الثقافة.
عيسى، آسيا. (2017). الإدارة التربوية والتعليمية الحيثة. عمان، دار ابن النفيس للنشر والتوزيع.
القحطاني، عبدالله؛ الجديع، علي. (2025). تكامل التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في التعليم (تحسين تجربة المعلمين، تحديد التحديات، وتقديم حلول فعالة لتعزيز جودة التدريس). المجلة الدولية للنشر والبحوث والدراسات، 5 (56)، 127-152.
المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج. (2024). الذكاء الاصطناعي في التعليم: الوعود والتحديات. الكويت، المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج.
المعاني، ديما. (2024). واقع توظيف الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية من وجهة نظر مديري ومديرات المدارس الحكومية في لواء بني عبيد. المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية – سلسلة العلوم الإنسانية، 38 (2)، 19–31.
مقاتل، ليلى؛ حسني، هنية. (2021). الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته التربوية لتطوير العملية التعليمية. مجلة علوم الإنسان والمجتمع، 10 (4)، 109-127.
المقاطي، سامي. (2025). الذكاء الاصطناعي في التعليم والتعلم: مراجعة منهجية لتحليل التحديات والفرص. المجلة العربية للمعلوماتية وأمن المعلومات، 6 (18)، 27-46.
المهدي، مجدي. (2021). التعليم وتحديات المستقبل في ضوء فلسفة الذكاء الاصطناعي. مجلة تكنولوجيا التعليم والتعلم الرقمي، 2 (5)، 97-140.
الهادي، محمد. (2021). الذكاء الاصطناعي: معالمه وتطبيقاته وتأثيراته التنموية والمجتمعية. القاهرة، الدار المصرية اللبنانية.
وزارة التربية والتعليم الأردنية. (2024أ). التقرير الإحصائي للتعليم للعام الدراسي 2023-2024. عمان، وزاررة التربية والتعليم.
وزارة التربية والتعليم الأردنية. (2024ب). الخطة الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم 2023-2027. عمان، وزاررة التربية والتعليم.
المراجع العربية بنظام الرومنة:
Abw Al'ela, Lyla. (2013). mfahym wr'ea fy aledarh walqyadh altrbwyh byn alasalh walhdathh. 'eman, dar yafa al'elmyh llnshr waltwzy'e.
Al Nmlan, My'ead؛ Alnwh, 'Ebdal'ezyz. (2024). ttbyq aldka' alastna'ey fy edarat alt'elym. mjlh alfnwn waladb w'elwm alensanyat walajtma'e, 112, 382-431.
Alblqasy, Mnal. (2025). jwdh alt'elym fy zl aldka' alastna'ey. alqahrh, althqafh alrwsyh llnshr.
Altwyjry, Fwaz؛ Alnwh, 'Ebdal'ezyz. (2022). mttlbat d'em atkhad alqrarat aledaryh bastkhdam aldka' alastna'ey fy wzarh alt'elym balmmlkh al'erbyh als'ewdyh. mjlh alfnwn waladb w'elwm alensanyat walajtma'e, 85, 154-171.
Alhryry, Rafdh. (2018). mharat alqyadh watkhad alqrarat aledaryh. 'eman, dar almnahj llnshr waltwzy'e.
Alhmam, Ghadh؛ Albash, Msha'el. (2024). mttlbat ttbyq aldka' alastna'ey fy aledarh almdrsyh bmhafzh alahsa'. mjlh klyh altrbyh – jam'eh 'eyn shms, 48 (4), 379-406.
Hmydan, Rwla؛ Alhwatmh, Mhmd. (2024). dwr ttbyqat aldka' alastna'ey fy thsyn jwdh alt'elym fy alardn wm'ewqath mn wjhh nzr alm'elmyn. mjlh aldrasat walbhwth altrbwyh, 4 (11), 389-419.
Dradkh, Amjd؛ Alqdah, Rabhh؛ Hsn, 'Enwd؛ Dradkh, Hya. (2023). fwa'ed astkhdam ttbyqat aldka' alastna'ey fy alt'elym aljam'ey walthdyat alty twajhh walhlwl almqtrhh mn wjhh nzr tlbh dblwm aledarh almdrsyh al'ealy fy jam'eh 'ejlwn alwtnyh. almjlh aldwlyh ll'elwm altrbwyh waladab, 2 (5), 10-35.
Alswsy, Zynb؛ Abw Khtalh, Ryma. (2024). aldka' alastna'ey wttbyqath fy alt'elym al'eam: alwaq'e walthdyat. mjlh albhwth alakadymyh, 28, 315-328.
Alshrary, Jmal. (2021). athr aldka' alastna'ey 'ela jwdh alqrar aledary mn wjhh nzr qadh mdars almrhlh althanwyh bmntqh aljwf alt'elymyh. mjlh slwk, 8 (1), 14-37.
Shwyny, Khald. (2024). astkhdam ttbyqat aldka' alastna'ey fy ttwyr almnzwmh alt'elymyh (drash fy almfahym waltjarb). mjlh aqlam, 3 (2), 6-24.
Al'etwm, Nha. (2023). mttlbat twzyf ttbyqat aldka' alastna'ey fy alt'elym al'ealy wthdyath. mjlh jrsh llbhwth waldrasat, 24 (1), 325-340.
Al'etwy, Jwdt. (2019). aledarh almdrsyh alhdythh: mfahymha alnzryh wttbyqatha al'emlyh. 'eman, dar althqafh.
'Eysa, Asya. (2017). aledarh altrbwyh walt'elymyh alhythh. 'eman, dar abn alnfys llnshr waltwzy'e.
Alqhtany, 'Ebdallh؛ Aljdy'e, 'Ely. (2025). tkaml altknwlwjya waldka' alastna'ey fy alt'elym (thsyn tjrbh alm'elmyn, thdyd althdyat, wtqdym hlwl f'ealh lt'ezyz jwdh altdrys). almjlh aldwlyh llnshr walbhwth waldrasat, 5 (56), 127-152.
Almrkz Al'erby Llbhwth Altrbwyh Ldwl Alkhlyj. (2024). aldka' alastna'ey fy alt'elym: alw'ewd walthdyat. alkwyt, almrkz al'erby llbhwth altrbwyh ldwl alkhlyj.
Alm'eany, Dyma. (2024). waq'e twzyf aldka' alastna'ey fy al'emlyh alt'elymyh mn wjhh nzr mdyry wmdyrat almdars alhkwmyh fy lwa' bny 'ebyd. almjlh alardnyh ll'elwm alttbyqyh – slslh al'elwm alensanyh, 38 (2), 19–31.
Mqatl, Lyla؛ Hsny, Hnyh. (2021). aldka' alastna'ey wttbyqath altrbwyh lttwyr al'emlyh alt'elymyh. mjlh 'elwm alensan walmjtm'e, 10 (4), 109-127.
Almqaty, Samy. (2025). aldka' alastna'ey fy alt'elym walt'elm: mraj'eh mnhjyh lthlyl althdyat walfrs. almjlh al'erbyh llm'elwmatyh wamn alm'elwmat, 6 (18), 27-46.
Almhdy, Mjdy. (2021). alt'elym wthdyat almstqbl fy dw' flsfh aldka' alastna'ey. mjlh tknwlwjya alt'elym walt'elm alrqmy, 2 (5), 97-140.
Alhady, Mhmd. (2021). aldka' alastna'ey: m'ealmh wttbyqath wtathyrath altnmwyh walmjtm'eyh. alqahrh, aldar almsryh allbnanyh.
Wzarh Altrbyh Walt'elym Alardnyh. (2024a). altqryr alehsa'ey llt'elym ll'eam aldrasy 2023-2024. 'eman, wzarrh altrbyh walt'elym.
Wzarh Altrbyh Walt'elym Alardnyh. (2024b). alkhth alastratyjyh lwzarh altrbyh walt'elym 2023-2027. 'eman, wzarrh altrbyh walt'elym.
المراجع الأجنبية
Adams, D., & Thompson, P. (2025). Transforming school leadership with artificial intelligence: Applications, implications, and future directions. Leadership and Policy in Schools, 24(1), 77-89.
Al-Moaid, N. A. A., & Almarhdi, S. G. (2024). Developing dynamic capabilities for successful digital transformation projects: The mediating role of change management. Journal of Innovation and Entrepreneurship, 13(1), 85.
Al-Omari, A. (2024). The impact of artificial intelligence on the school management: a study of opportunities and challenges in Jordan. INTED2024 proceedings, 5478-5486.
Althuaini, Y. M. (2023). Artificial intelligence applications in school administration and their challenges. Journal of Arts, Literature, Humanities and Social Sciences, (98), 384-395.
Deroncele-Acosta, A. & Ellis, A. (2024). Overcoming challenges and promoting positive education in inclusive schools: A multi-country study. Education Sciences, 14(11), 1169.
Gupta, S., & Tu, P. H. (2020). What is artificial intelligence?: a conversation between an ai engineer and a humanities researcher. World Scientific.
Helfat, C. E., & Raubitschek, R. S. (2018). Dynamic and integrative capabilities for profiting from innovation in digital platform-based ecosystems. Research policy, 47(8), 1391-1399.
Huang, M. H., & Rust, R. T. (2018). Artificial intelligence in service. Journal of service research, 21(2), 155-172.
Nilsson, N. (2013). The quest for artificial intelligence. Cambridge University Press.
Russell, S. & Norvig, P. (2021). Artificial intelligence: A modern approach. Pearson.
Silva, A. D. O., & Janes, D. D. S. (2023). Challenges and opportunities of artificial intelligence in education in a global context. Review of Artificial Intelligence in Education, 4(00), e01.
Soni, M. (2024). Artificial intelligence. Poorav Publications.
Tamilmani, K., Rana, N. P., Wamba, S. F., & Dwivedi, R. (2021). The extended Unified Theory of Acceptance and Use of Technology (UTAUT2): A systematic literature review and theory evaluation. International Journal of Information Management, 57, 102269.
Tyson, M. M., & Sauers, N. J. (2021). School leaders' adoption and implementation of artificial intelligence. Journal of Educational Administration, 59(3), 271-285.
Valiakhmetova, G. N., & Tsukanov, L. V. (2022). Digital Challenge for the Arab World: Integration or Differentiation Factor?. Vestnik RUDN. International Relations, 22(2), 303-319.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة جامعة فلسطين الأهلية للبحوث والدراسات

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
مجلة جامعة فلسطين الاهلية للبحوث والدراسات تعتمد رخصة نَسب المُصنَّف 4.0 دولي (CC BY 4.0)







