اتجاهات الأمهات وأساليب معاملتهن لأطفالهن من ذوي صعوبات السمع والكلام وعلاقتها بمفهوم الذات لديهم بمحافظة الخليل في فلسطين
DOI:
https://doi.org/10.59994/pau.2025.3.167الكلمات المفتاحية:
صعوبات السمع والكلام، مفهوم الذات، أساليب المعاملة الوالدية، اتجاهات الأمهات، الإعاقة التواصلية، تقدير الذات، الاضطرابات النمائيةالملخص
تبحث هذه الدراسة في العلاقة بين مواقف الأمهات وممارسات العلاج تجاه أطفالهن الذين يعانون من صعوبات في السمع والنطق ومستويات مفهوم الذات لدى الأطفال. أُجريت الدراسة في محافظة الخليل في فلسطين، واستهدفت 30 أمًا وأطفالهن الثلاثين الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و18 عامًا والمسجلين في مراكز إعادة تأهيل وتعليم خاصة متخصصة. تم استخدام تصميم ارتباطي وصفي، باستخدام مقياس معاملة الوالدين المُعدَّل للسياق الفلسطيني ومقياس روزنبرغ لتقدير الذات لقياس مفهوم الذات لدى الأطفال. تم التحقق من الصلاحية من خلال مراجعة الخبراء، بينما أظهرت تحليلات الموثوقية اتساقًا داخليًا عاليًا لكلا الأداتين. كشفت النتائج عن وجود علاقة إيجابية معتدلة بين ممارسات علاج الأمهات ومفهوم الذات لدى الأطفال، مما يشير إلى أن السلوكيات الأمومية الداعمة والمتقبلة والمستجيبة عاطفيًا تسهم في مستويات أعلى من تقدير الذات لدى الأطفال الذين يعانون من اضطرابات التواصل. في المقابل، أظهر العلاج الأبوي ارتباطًا ضعيفًا فقط بمفهوم الذات لدى الأطفال. لم تُلاحظ أي فروق ذات دلالة إحصائية في مفهوم الذات بين الجنس أو الفئات العمرية. بالإضافة إلى ذلك، أشار تحليل الانحدار المتعدد إلى أن العلاج الأمومي يُعدّ أهم مؤشر على مفهوم الذات، مؤكدًا على الدور المحوري للأمهات في التكيف النفسي للأطفال ذوي الإعاقات السمعية والنطقية. تُؤكد هذه الدراسة على ضرورة تعزيز مهارات الأمومة لدى الأمهات، ودمج الإرشاد الأسري في برامج إعادة التأهيل، وتعزيز استراتيجيات التواصل الإيجابي داخل البيئة المنزلية. تُقدم النتائج رؤى مهمة للممارسين وأخصائي إعادة التأهيل وصانعي السياسات الذين يسعون إلى تحسين الصحة النفسية والتكامل الاجتماعي للأطفال الذين يواجهون صعوبات في التواصل.
التنزيلات
المراجع
Abdel Maqsoud, A. (2004). Scale of parental treatment methods (In Arabic). Anglo- Egyptian Library.
Ahmed, S., & Muhammad, S. (2002). Raising children and their needs: Between theory and practice (In Arabic). Alexandria Center.
Al-Rashdan, A. (2005). Education and socialization (In Arabic). Wael Publishing House.
Al-Rihani, S. (1981). Mental retardation (In Arabic). National Printing House.
Al-Sayed, F. (1981). Statistical tables (In Arabic). Dar Al-Fikr Al-Arabi.
Arditti, J. A. (2016). A family stress-proximal process model for understanding the effects of parental incarceration on children and their families. Couple and Family Psychology: Research and Practice, 5(2), 65.
Fadda, W. (2004). Children with special needs (In Arabic). Arab Association Publishing Library.
Hill, D. J., Li, D., Wang, J., & Liew, J. (2022). Cultural values, intergenerational transmission of internalized racism, education, and career goals in Chinese American families. Journal of Career Development, 49(5), 1168-1180.
Ismail, M. (1974). How to raise our children? (In Arabic). (3rd ed.). Dar Al-Nahda Al-Arabiya.
Kafafi, A. (1989). Parenting and mental illness: An experimental clinical study (In Arabic). Hajar Publishing House.
Kafani, A. (2008). Family guidance (In Arabic). Dar Al-Ma'rifa Al-Jami'a.
Keijer, M. G. (2021). Effects of social economic status and parenting values on adolescents’ expected field of study. Humanities and Social Sciences Communications, 8(1), 1-11.
Khusheim, S. M. (2022). Students with Special Educational Needs: Explaining Their Social Integration and Self-Concept. Journal of Education and Learning, 11(1), 54-64.
Mansour, T., & Al-Beblawi, V. (1989). List of psychological pressures for teachers (In Arabic). Anglo-Egyptian Library.
Özkan, M. (2024). Neglectful Parenting. Parenting Trends And Public Health Nursing, 39.
Pinquart, M., & Kauser, R. (2018). Do the associations of parenting styles with behavior problems and academic achievement vary by culture? Results from a meta-analysis. Cultural diversity & ethnic minority psychology, 24(1), 75.
Retief, M., & Letšosa, R. (2018). Models of disability: A brief overview. HTS Teologiese Studies/Theological Studies, 74(1).
Rosenberg, M. (2017). The self-concept: Social product and social force. In Social psychology (pp. 593-624). Routledge.
Rubin, K. H., & Chung, O. B. (2013). Parenting beliefs, behaviors, and parent-child relations: A cross-cultural perspective. Psychology Press.
Saadati, N., Al-Dossary, S. A., Coelho, O., Rostami, M., Bulut, S., Parsakia, K., ... & Abadi, P. M. (2025). Investigating Psychological Adaptations of Parents to Childhood Disabilities. Archives of Rehabilitation, 26(1), 118-133.
Sanders, R. E., Lehmann, J., & Gardner, F. (2023). New parents’ idealistic expectations of parenthood: The impact of preconceived ideas. Journal of family issues, 44(3), 850-871.
Ulianova, T., Naumenko, N., Sprynska, Z., Kulesha-Liubinets, M., Didyk, N., & Savchenko, N. (2025). Enhancing Psychological Safety in Parent-Child Relationships: Promoting Healthy Development and Resilience. BRAIN. Broad Research in Artificial Intelligence and Neuroscience, 16(1), 174-182.
Veesar, K. A., Bilal, M. S., Noor, S., & Otho, W. A. (2024). Exploring how Positive Psychology-based Parenting Techniques Contribute to Children's Emotional Development, Resilience, and their Ability to form Healthy Social Relationships. Review of Applied Management and Social Sciences, 7(4), 791-808.
Zahran, H. (1974). Social psychology (In Arabic). (3rd ed.). Alam Al-Kutub Publishing.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة فلسطين الأهلية للبحوث والدراسات

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
مجلة جامعة فلسطين الاهلية للبحوث والدراسات تعتمد رخصة نَسب المُصنَّف 4.0 دولي (CC BY 4.0)







