العنف الخفي في خطاب الإعلانات التجارية على مواقع التواصل الاجتماعي -قراءة سوسيولوجية-

المؤلفون

  • محمود حماد كلية الآداب، جامعة فلسطين الأهلية (فلسطين)
  • عماد الزير كلية العلوم الإدارية والمالية، جامعة فلسطين الأهلية (فلسطين)

DOI:

https://doi.org/10.59994/pau.2023.1.5

الملخص

هدفت الدراسة للتعرّف على آثار وأشكال العنف الخفي في خطاب الإعلانات التجارية على مواقع التواصل الاجتماعي، واستخدم الباحثان المنهج الكيفي، وتم إجراء عدد من المقابلات المعمّقة موزعة على مجموعة بؤرية مكونة من (25) فرداً، وخمسة أرباب من الأسر وثلاثة متخصصين في الإدارة والتسويق في محافظة بيت لحم، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: ظهر العنف الخفي في خطاب الإعلانات التجارية عندما تم إقحام المتصفح لمواقع التواصل الاجتماعي مروراً بزيادة حجم الاستهلاك لديهم وصولاً إلى التبذير من ناحية والإسراف من ناحية أخرى، مما ضاعف القلق والخوف حسب ما أظهره المبحوثون، كما ظهر لدى المبحوثين مدى تأثرهم بالعنف الخفي في خطاب الإعلانات التجارية عندما تسلّل إلى مكانتهم الاجتماعية المتجوّلة باستمرار للبحث عن الذات المغيّبة بين الدعايات الجذّابة حيث لم يستطع المبحوثون كبح جماح أنفسهم عن التنقل بين ثنايا الإعلانات التجارية، كما ظهر العنف الخفي في الخطاب التجاري في تحريك الرغبة المخفيّة لديهم، حيث عبّر المبحوثون بأنهم في كثير من الأحيان يجدون أنفسهم منخرطين وباحثين عن علامات تجارية جذابة وأخرى منافسة دون وعي، كما أثّر العنف الخفي في الخطاب التجاري في طغيان المنتج الأجنبي وصهر المنتج المحلي، حيث لوحظ أن معظم المبحوثين يقْدمون على شراء المنتج الأجنبي على حساب المنتج المحلي، مما يسبب حالة من الشعور بالتناقض بين مكانة القيم المعولمة السائلة ومعالم هوية وطنية مبعثرة، وأخيراً لاحظ الباحثان أن قوة العنف الخفي في خطاب الإعلانات التجارية قد تجاوزت الكثير من أدوار المتغيرات السوسيولوجية ‏ الكلاسيكية؛ لذلك فإنّ متغير التحكّم في السياق الافتراضي الإلكتروني كان له قوة تأثيرية في نشر الاستهلاك وممارسة السطوة على مواقع التواصل الاجتماعي.

الكلمات المفتاحية:

العنف الخفي، خطاب الإعلانات التجارية، السياق الافتراضي

المراجع

المراجع العربية:

بارود، إياد. (2018). دور التجارة الإلكترونية في تحقيق الميزة التنافسية في البنوك التجارية الوطنية في قطاع غزة. (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الإسلامية. غزة. فلسطين.

باومان، زيغمونت. (2016). الحداثة السائلة. (ترجمة: سعد البازعي وبثينة الإبراهيم). أبو ظبي، هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة.

بن عامر، زيد. (2008). ورقة بحثية بعنوان مظاهر الاقتصاد الجديد. الجزائر، مدرسة علوم التسيير بسكرة.

حايف، شيراز؛ وخان، أحلام. (2021). التجارة الإلكترونية بين دوافع ومخاوف التعامل من وجهة نظر عينة من الأساتذة الجامعيين ببسكره. مجلة استراتيجية التحقيقات الاقتصادية والمالية، 3(1)، 52-71.

الحجيلي، فتحيه. (1997). محاضرات غير منشورة في عالم الإجرام. جامعة بغداد، العراق.

راضي، زاهر. (2003). استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي. مجلة التربية، العدد (15)، 1-23.

الرامخ، محمد. (2007). علم الاجتماع الاقتصادي. الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية.

سويدان، نظام؛ وحداد، شفيق. (2003). التسويق مفاهيم معاصرة. عمان، دار الحامد للنشر والتوزيع.

شلاش، عنبر؛ الحوري، سليمان؛ والشورة، محمد. (2011). أثر استخدام التسويق الإلكتروني في تحقيق ميزة تنافسية لشركات الدواء الأردنية دراسة ميدانية. دراسات العلوم الإدارية، 38(1)، 143-160.

الشمري، خالد. (2012). الإعلام الاقتصادي. عمان، دار أسامة للنشر والتوزيع.

الشناوي، سمير. (2018). التنافر المعرفي: فشلت النبوءة وما زالوا مؤمنين. http://ar.housepsych.com

علي، غيضان. (2018). التجلي المقدّس لوجه الآخر في فلسفة ليفيناس. مجلة الآداب والعلوم الإنسانية، 87(1)، 353-406.

غوشي، هناء. (2015). تأثير التسويق الإلكتروني على جودة الخدمات المصرفية دراسة حالة بنك الفلاحة والتنمية الريفية. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة محمد خيضر بسكرة، الجزائر.

القريشي، غنى. (2015). علم الجريمة. عمان، دار صفاء للنشر والتوزيع.

قعيد، إبراهيم. (2017). الترويج الإلكتروني ودوره في التأثير على سلوكيات المستهلك اتجاه المنتجات المقدمة من طرف المؤسسات الاقتصادية- دراسة حالة. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة قاصدي مرباح. ورقلة. الجزائر.

لقطات. (2022، 18 يناير). التسويق الإلكتروني صناعة تقدر بمليارات الدولارات لعام 2022. https://loqtat.ps

ليله، علي. (1983). النظرية الاجتماعية المعاصرة: دراسة لعلاقة الإنسان بالمجتمع. القاهرة، دار المعارف.

محمود، هاني. (2022، 5 يوليو). عدد مستخدمي فيسبوك. https://abuomar.ae

مسعد، زهية. (2022). وسائل الإعلام أثرها على الحياة العامة للمتلقي العربي. الأردن، دار أسامة للنشر والتوزيع.

ملحم، ماجد. (2019). اتجاهات المستهلك الفلسطيني نحو التجارة الإلكترونية في محافظة الخليل. مجلة استراتيجيات التحقيقيات الاقتصادية والمالية. 1(1)، 39-54.

وادي، رشدي؛ والأسطل، رند. (2001). واقع استخدام التسويق الإلكتروني لدى البنوك العاملة في قطاع غزة. مجلة جامعة الأزهر بغزة، 13(2)، ص179-234.

المراجع الأجنبية:

Alexander, B. (2006). Web 2.0: A new wave of innovation for teaching and Learning?. Educause review, 41(2), 33-34.‏

Fang, Y., Qureshi, I., Sun, H., McCole, P., Ramsey, E., & Lim, K. H. (2014). Trust, satisfaction, and online repurchase intention. Mis Quarterly, 38(2), 407-A9.‏

Sharma, S., Ku, C. Y., & Chuang, Y. T. (2016). An approach to risk management for e-commerce.‏ PACIS 2016 Proceedings. 34. https://aisel.aisnet.org/pacis2016/34

التنزيلات

منشور

2023-04-01

كيفية الاقتباس

حماد، محمود، الزير، عماد، (2023). العنف الخفي في خطاب الإعلانات التجارية على مواقع التواصل الاجتماعي -قراءة سوسيولوجية-. مجلة جامعة فلسطين الأهلية للبحوث والدراسات ، 2 (1)، 5-27. https://doi.org/10.59994/pau.2023.1.5

إصدار

القسم

المقالات