العوامل المؤثرة في ترشّح الطالبات لانتخابات مجلس الطلبة في الجامعات الفلسطينية: إضاءة من نظرية السلوك المخطط
DOI:
https://doi.org/10.59994/pau.2023.1.28الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التحقيق في العوامل المؤثرة في ترشّح الطالبات لانتخابات مجلس الطلبة في الجامعات الفلسطينية. حيث اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الكمي من خلال (201) استبانة، تم جمع بياناتها بالاستناد إلى أسلوب العينة الغرضية، وحُللت البيانات بالاعتماد على البرامج الإحصائية (SPSS)، بالإضافة إلى نمذجة المعادلات البنائية باستخدام (Smart-PLS)، وأظهرت نتائج الدراسة إلى أن دوافع عدم ترشّح الطالبات في انتخابات مجلس الطلبة في الجامعات الفلسطينية قد يعود إلى أسباب عدة من أهمها: نزاهة الانتخابات، تبعها القناعات السياسية للطالبات، ثم دور الناخبين في التأثير على قرار المُرشّحات، بينما كان لقدرات الطالبات المُرشّحات دورًا بدرجة متوسطة في التأثير على قرار الطالبات، وعلى عكس المتوقع كان تأثير التركيبة الاجتماعية والثقافية على قرار الطالبات للترشح ضعيفًا إلى حد ما. من جانب آخر، أظهرت نتائج التحليل وفقاً لنظرية السلوك المخطط أن نموذج الدراسة المقترح ساعد في تفسير ما نسبته (70%) من التباينات في النوايا الفعلية للطالبات تجاه الترشّح لانتخابات مجلس الطلبة. حيث أظهرت النتائج أن المعتقدات، والمواقف، والسيطرة السلوكية، والمعايير الموضوعية، كانت ذات دلالة إحصائية في التأثير على نية الطالبات في الترشّح لانتخابات مجلس الطلبة. وأثبتت النتائج أن جميع العلاقات الوسطية بين المعتقدات ونية الطالبات الترشّح في انتخابات مجلس الطلبة كانت دالة إحصائياً. ومن المثير للاهتمام، وجدت الدراسة أن قرابة (31.17%) من الطالبات لديهن النية للترشح في انتخابات مجلس الطلبة. يستمد هذا البحث أصالته من خلال استكشافه العوامل المؤثرة في ترشّح الطالبات لانتخابات مجلس الطلبة في الجامعات الفلسطينية بطريقة تجريبية، إذ لم تتناوله الأدبيات السابقة الأمر الذي يعدّ إضافة للأدبيات العلمية ويفيد مجتمع الباحثين وصناع السياسات.
الكلمات المفتاحية:
انتخابات مجلس الطلبة، ترشّح الطالبات للانتخابات، الجامعات الفلسطينية، نظرية السلوك المخططالمراجع
المراجع العربية
أبو الغيب، علا؛ والكرونز، إياد. (2015). واقع المشاركة السياسية للمرأة الفلسطينية في ظل قرار مجلس الأمن 1325، رام الله، طاقم شؤون المرأة.
أبو شعلة، وداد. (2007). واقع مشاركة المرأة في العمل السياسي ومدى تقبل المجتمع فكرة دخول المرأة معترك الحياة النيابية في البحرين. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة اليرموك، الأردن.
أبو فاشة، وسيم. (2009). النساء في المجالس والهيئات المحلية: واقع وتحديات. رام الله، جمعية المرأة العاملة.
اشتية، عمر. (2012). تجربة المرأة الفلسطينية في العمل البرلماني وأثر ذلك في تعزيز المشاركة السياسية 1996-2009م. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة النجاح الوطنية، فلسطين.
البلوشي، سليمان؛ الرواحي، ناصر. (2011). معتقدات معلمي التربية البدنية والعلوم في سلطنة عُمان حول التعلم التعاوني باستخدام نظرية السلوك المخطط. المجلة التربوية، 26(101)، 285-322.
جاد الله، حنين. (2007). التخطيط الرسمي لتنمية وتفعيل المشاركة السياسية للمرأة في فلسطين 1996-2006. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة النجاح الوطنية، فلسطين.
جاد، إصلاح. (2000). المرأة والسياسية. جامعة بيرزيت، معهد دراسات التنمية.
جقمان، جورج. (2015، 27 أبريل). هل توجد أية أهمية لانتخابات مجالس الطلبة في الجامعات الفلسطينية؟. جريدة الأيام.
الحسن، نسرين. (2008). الكوتا النسائية ودور المرأة في الانتخابات البلدية والبرلمانية: دراسة لحالة لواء بني كنانة – إربد. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة اليرموك، الأردن.
خضر، فتحي. (2008). دور الحركة الطلابية في جامعة النجاح الوطنية في ترسيخ مفهوم المشاركة السياسية 1994-2000. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة النجاح الوطنية، فلسطين.
رضوان، عبد العزيز. (2016). الأبعاد الاجتماعية والتنظيمية للمشاركة السياسية لطلاب الجامعات: دراسة ميدانية لعينة من طلاب جامعة الأزهر بفلسطين. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة عين شمس، مصر.
رمضان، صابر. (2016). دور الحركة الطلّابيّة في التحرّر الوطنيّ: الفرص والمعيقات. بيروت، مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات.
الريماوي، صوفيا. (2007). الاتجاهات نحو الحاسوب ومعوقات استخدامه في التعليم لدى معلمي العلوم في المدارس الحكومية في الضفة الغربية. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة بيرزيت، فلسطين.
السدودي، انتماء؛ شديد، ثائرة؛ الهندي، محمد؛ وعيد، مي. (2018). نحو إعادة تفعيل الدور السياسي والنضالي للحركة الطلابية الفلسطينية. رام الله، المركز الفلسطيني لأبحاث السياسات والدراسات الاستراتيجية مسارات.
السين، منى؛ وعنبتاوي، منال. (2019). مشاركة طلبة الجامعة الأردنية في الانتخابات اللامركزية 2017. دراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية. 46(32)، 417-438.
الشافعي، كمال؛ وعواد، نسرين. (2010). المرأة الفلسطينية في الأحزاب السياسية بين الحضور والغياب. رام الله، مركز إعلام حقوق الانسان والديمقراطية "شمس".
شتيوي، موسى. (2004). موقف الأردنيين من قضية مشاركة المرأة في الحياة السياسية. (رسالة ماجستير غير منشورة)، الجامعة الأردنية، الأردن.
عاشور، إياس. (2003). المشاركة السياسية للمرأة الأردنية. (رسالة ماجستير غير منشورة)، الجامعة الأردنية، الأردن.
العباسي، أميرة. (2001). المشاركة السياسية للمرأة المصرية ودور الإعلام في تفعيل هذه المشاركة (دراسة ميدانية). المجلة المصرية لبحوث الرأي العام، 2(1)، 87-112.
العيسى، بندر. (2008). المشاركة السياسية للمرأة السعودية من وجهة نظر المواطنين. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة اليرموك، الأردن.
الكفارنة، أحمد؛ وسالم، رفقة. (2011). دور الانتخابات النيابية (1989- 2007) في تمكين المرأة الأردنية سياسياً من وجهة نظرها. مجلة جامعة الأقصى (سلسلة العلوم الإنسانية)، 5(2)، 154-187.
المقداد، محمد. (2003). المرأة والمشاركة السياسية في الأردن (دراسة تحليلية وإحصائية) على ضوء نتائج الانتخابات النيابية لعام 2003. المنارة، 1(12)، 289-343.
نزال، ريما. (2006). المرأة والانتخابات المحلية: قصص نجاح، القدس. فلسطين، المبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية "مفتاح".
المراجع الأجنبية
Ajzen, I. (1985). From intentions to actions: A theory of planned behavior. In J. Kuhl & J. Beckmann (Eds.), Action control: From cognition to behavior (pp. 11–39). New York, NY: Springer Verlag.
Ajzen, I. (1991). The theory of planned behavior. Organizational Behavior and Human Decision Processes, 50(2), 179–211.
Ballington, J. (1999). The Participation of Women in South Africa’s First Democratic Election: Lessons From the Past and Recommendations for the Future. Electoral Institute of South Africa.
Bandura, A. (2007). Much ado over a faulty conception of perceived self-efficacy grounded in faulty experimentation. Journal of Social and Clinical Psychology, 26(6), 641–658.
Bian, X., & Moutinho, L. (2011). The role of brand image, product involvement, and knowledge in explaining consumer purchase behaviour of counterfeits: Direct and indirect effects. European Journal of Marketing, 45(1/2), 191–216.
Bryan, L. (2003). Heatedness of beliefs: Examining a prospective elementary teachers’ belief system about science teaching and learning. Journal of Reaserch in Science Teaching, 40(9), 835–868.
Cao, X., Yu, L., Liu, Z., Gong, M., & Adeel, L. (2018). Understanding mobile payment users’ continuance intention: a trust transfer perspective. Internet Research, 28(2), 456–476.
Cohen, J. (1988). Statistical Power Analysis for the Behavioral Sciences (2nd ed). New York, USA: Psychology Press.
Cohen, J. (1992). A power primer. Psychological Bulletin, 112, 155–159.
Cook, A. J., & Fairweather, J. R. (2007). Intentions of New Zealanders to purchase lamb or beef made using nanotechnology. British Food Journal, 109(9), 675–688.
Del Bosque, R. I., & Crespo, H. Á. (2011). How do internet surfers become online buyers? An integrative model of e commerce acceptance. Behaviour and Information Technology, 30(2), 161–180.
Dlodlo, N. (2014). The relationships among service quality, trust, user satisfaction and post-adoption intentions in M-payment services. Mediterranean Journal of Social Sciences, 5(23), 165–165.
Dorfleitner, G., Hornuf, L., Schmitt, M., & Weber, M. (2017). FinTech in Germany. Berlin, Springer Vieweg Verlag.
Fishbein, M., & Ajzen, I. (1975). Belief, attitude, intention, and behavior: An introduction to theory and research. Reading, USA: Addison-Wesley.
Francis, J., Eccles, M. P., Johnston, M., Walker, A. E., Grimshaw, J. M., Foy, R., Kaner, E. F. S., Smith, L., & Bonetti, D. (2004). Constructing questionnaires based on the theory of planned behaviour: A manual for health services researchers. Newcastle upon Tyne, UK: Centre for Health Services Research, University of Newcastle upon Tyne.
Giovanis, A., Tsoukatos, E., & Vrontis, D. (2020). Customers’ intentions to adopt proximity m-payment services: empirical evidence from Greece. Global Business and Economics Review, 22(1/2), 3–26.
Gold, A. H., Malhotra, A., & Segars, A. H. (2001). Knowledge management: An organizational capabilities perspective. Journal of Management Information Systems, 18(1), 185–214.
Hair, J. F., Hult, G. T. M., Ringle, C., & Sarstedt, M. (2016). A primer on partial least squares structural equation modeling (PLS-SEM). Thousand Oaks, California: Sage publications.
Hrubes, D., Ajzen, I., & Daigle, J. (2001). Predicting hunting intentions and behavior: An application of the theory of planned behavior. Leisure Sciences, 23(3), 165–178.
Im, H., & Ha, Y. (2011). The effect of perceptual fluency and enduring involvement on situational involvement in an online apparel shopping context. Journal of Fashion Marketing and Management, 15(3), 345–362.
Jones, M. P. (2009). Gender quotas, electoral laws, and the election of women: Evidence from the Latin American vanguard. Comparative Political Studies, 42(1), 56–81.
Khan, M. R., & Ara, F. (2006). Women, participation and empowerment in local government: Bangladesh union Parishad perspective. Asian Affairs, 29(1), 73–92.
Kim, H. B., Kim, T. T., & Shin, S. W. (2009). Modeling roles of subjective norms and eTrust in customers’ acceptance of airline B2C e-Commerce websites. Tourism Management, 30(2), 266–277.
Lane, J. C. (1995). The election of women under proportional representation: The case of Malta. Democratization, 2(2), 140–157.
Lerner, T. (2013). Mobile payment. Berlin, Springer Vieweg Verlag.
Lu, J., Wei, J., Yu, C. S., & Liu, C. (2017). How do post-usage factors and espoused cultural values impact mobile payment continuation? Behaviour & Information Technology, 36(2), 140–164.
McCarthy, M., de Boer, M., O’Reilly, S., & Cotter, L. (2003). Factors influencing intention to purchase beef in the Irish market. Meat Science, 65(3), 1071–1083.
Naspor, J. (1987). The role of beliefs in the Practice of teching. Jornal of Curriculum Studies, 19(4), 317–328.
Pedersen, P. E. (2005). Adoption of mobile internet services: an exploratory study of mobile commerce early adopters. Journal of Organizational Computing and Electronic Commerce, 15(3), 203–222.
Peredaryenko, M. (2016). Explaining Customer Purchase Intention Towards Perak Gold Dinar. )Unpublished doctoral thesis(, International Islamic University Malaysia, Malaysia.
Peredaryenko, M. (2019). Gold Dinar as a Consumer Product: Modified Version of the Theory of Planned Behaviour. International Journal of Economics, Management and Accounting, 27(2), 353–372.
Rule, W. (1987). Electoral systems, contextual factors and women’s opportunity for election to parliament in twenty-three democracies. Western Political Quarterly, 40(3), 477–498.
Scales, I., & Teakeni, J. (2006). Election of women in Solomon Islands. Journal of Pacific Studies, 29(1), 67–84.
Schierz, P. G., Schilke, O., & Wirtz, B. W. (2010). Understanding consumer acceptance of mobile payment services: an empirical analysis. Electronic Commerce Research and Applications, 9(3), 209–216.
Spary, C. (2014). Women candidates and party nomination trends in India–evidence from the 2009 general election. Commonwealth & Comparative Politics, 52(1), 109–138.
Straub, D. (1989). Validating instruments in MIS research. MIS Quarterly, 13(2), 147–169.
Tan, K. L., Memon, M. A., Sim, P. L., Leong, C. M., Soetrisno, F. K., & Hussain, K. (2019). Intention to Use Mobile Payment System by Ethnicity: A Partial Least Squares Multi-group Approach. Asian Journal of Business Research, 9(1), 36–59.
Tan, T. H. (2013). Use of Structural Equation Modelling to Predict the Intention to Purchase Green and Sustainable Homes in Malaysia. Asian Social Science, 9(10), 181–191.
Taylor, S., & Todd, P. A. (1995). Understanding information technology usage: A test of competing models. Information Systems Research, 6(2), 144–176.
Verma, S., Chaurasia, S. S., & Bhattacharyya, S. S. (2020). The effect of government regulations on continuance intention of in-store proximity mobile payment services. International Journal of Bank Marketing, 38(1), 34–62.
Wamuyu, P. K. (2014). The role of contextual factors in the uptake and continuance of mobile money usage in Kenya. The Electronic Journal of Information Systems in Developing Countries, 64(1), 1–19.
Welch, S. (1977). Women as political animals? A test of some explanations for male-female political participation differences. American Journal of Political Science, 21(4), 711–730.
Zhou, T. (2013). An empirical examination of continuance intention of mobile payment services. Decision Support Systems, 54(2), 1085–1091.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة جامعة فلسطين الأهلية للبحوث والدراسات
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.