طرق التدريس المبتكرة: تأثير التعلم التفاعلي على مواقف طلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية وفرص التعلم الفردية في التعليم العالي
DOI:
https://doi.org/10.59994/pau.2023.2.1الملخص
لقد أثّر التحول المفاجئ من بيئة التعلم وجهًا لوجه إلى الفصل الدراسي المقلوب بسبب جائحة كوفيد-19 على العملية التعليمية (Fanounna, 2021). تهدف هذه الدراسة إلى دراسة تأثير اعتماد طرق تدريس مبتكرة والتعلم التفاعلي على تطوير اتجاهات طلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية نحو تعلم اللغة الإنجليزية والتحقيق في شعور الطلاب تجاه فعالية التعلم التفاعلي في تطوير التعلم الفردي وعملية التعلم الجيدة. بالإضافة إلى ذلك، تهدف الدراسة إلى التعرف على أبرز التحديات التي يواجهها الطلاب عند استخدام تكنولوجيا التعليم. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة قامت الباحثة بتطوير استبانة. وتم اختبار صدق وثبات هذه الأداة والتأكد منها. تكونت العينة المختارة من (112) طالبًا وطالبة موزعين عشوائياً على الشعبتين المتاحتين في فرع جامعة القدس المفتوحة في نابلس خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2022-2023. وقد تم توزيع هذين القسمين عشوائيًا إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية. ولذلك تم استخدام المنهج شبه التجريبي. وأظهرت نتائج الدراسة أن أسلوب التدريس/التعلم التفاعلي كان له تأثير إيجابي على اتجاهات الطلاب نحو اللغة الإنجليزية. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت النتائج أن استخدام التقنيات التعليمية يوفر فرصة أفضل لدعم عمليات التعلم الفردية. علاوة على ذلك، كشفت نتائج الدراسة عن أبرز الصعوبات والتحديات المرتبطة باعتماد التعلم التفاعلي. وأخيرًا، أوصت الدراسة بتطوير وإدراج المزيد من المحتوى التفاعلي واعتماد منهجيات جديدة تركز على تعزيز الكفاءة اللغوية في التعليم العالي في فلسطين.
الكلمات المفتاحية:
طرق التدريس المبتكرة، الاتجاهات، إجادة اللغة، اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، التعلم المختلط، التعلم التفاعلي، التعلم الفرديالتنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة جامعة فلسطين الأهلية للبحوث والدراسات
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.