استخدام السبورة التفاعلية في تحسين مهارات التحدث باللغة الإنجليزية لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي
DOI:
https://doi.org/10.59994/pau.2023.2.32الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد فعالية استخدام السبورة التفاعلية لتنمية مهارات التحدّث باللغة الإنجليزية لدى متعلمي اللغة الانجليزية كلغة أجنبية. وقد تكوّنت مجموعة الدراسة من (60) طالبًا وطالبة من محافظة أسيوط –مدينة منفلوط تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وتقسيمهم إلى مجموعتين، إحداهما ضابطة قوامها (30) طالبًا، ومجموعة أخرى تجريبية قوامها (30) طالبًا. وتم التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام السبورة التفاعلية، بينما تم تدريس المحتوى نفسه للمجموعة الضابطة باستخدام الطريقة المعتادة في التدريس، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج التجريبي، بالتصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين، وذلك بتطبيق أداة الدراسة اختبار مهارات التحدث قبليًا وبعديًا. وأظهرت نتائج الدراسة تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي، مما دلّ على فاعلية البرنامج القائم على السبورة التفاعلية في تنمية مهارات التحدث وهي (طرح أسئلة قصيرة، استخدام الكلمات المناسبة في المحادثة والحوار، استخدام الأزمنة بشكل مناسب، استخدام التوقفات بشكل صحيح، إنتاج جمل بسيطة بطلاقة).
الكلمات المفتاحية:
السبورة التفاعلية، مهارات التحدث، طلاب المرحلة الإعداديةالتنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة جامعة فلسطين الأهلية للبحوث والدراسات
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.