درجة توظيف أبعاد القيادة الرقمية في المدارس الحكومية في محافظة إربد من وجهة نظر المديرين
DOI:
https://doi.org/10.59994/pau.2023.2.101الملخص
هدفت الدراسة للكشف عن درجة توظيف أبعاد القيادة الرقمية في المدراس الحكومية في محافظة إربد من وجهة نظر المديرين، وقد استخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي، وتم اختيار أفراد عينة الدراسة وعددهم (50) بالطريقة العشوائية، وتم توزيع استبانة مُكوّنة من (26) فقرة موزعة على أربعة محاور وهي: محور الرؤية والتخطيط، ومحور الابتكار، محور الممارسات المهنية لقادة المدرسة، ومحور الثقافة الرقمية، وكشفت النتائج أن جميع المجالات جاءت بدرجة متوسطة، كما جاءت درجة توظيف أبعاد القيادة الرقمية في المدراس الحكومية في محافظة إربد من وجهة نظر المديرين ككل بدرجة متوسطة. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة حول توظيف أبعاد القيادة الرقمية في المدراس الحكومية في محافظة إربد من وجهة نظر المديرين تُعزى لمتغير الجنس لصالح (الإناث)، ولمتغير الخبرة لصالح (11 سنة فأكثر). توصل الباحثون لمجموعة من التوصيات من أهمها: ضرورة تقديم الدعم المادي والمعنوي للمديرين التربويين الذين يطبقون القيادة الرقمية في مدارسهم لتشجيع الآخرين على تطبيقها، وعقد ورش عمــل ودورات تدريبية للمديرين التربويين لتطوير الممارسات القيادية في القيادة الرقمية، وضرورة إجـــراء المـــزيد من البــحوث والـــدراسات حول أثر أبعاد القيادة الرقمية للخروج بمزيد من التوصيات التي من شأنها أن تــعــزز دور المدارس الحكومية لتحــقيــق واجبـــاتها وأهـــدافها.
تكمن قيمة هذه الدراسة في إنها قد تساعد قادة المدارس ليكونوا أكثر وعيًا بالتقنيات الرقمية، وقادرين على استخدامها وتطبيقها في قيادة وإدارة مدارسهم بشكل فعّال وفي تطوير التعليم.
الكلمات المفتاحية:
القيادة الرقمية، المديرون، المدارس الحكومية، الأردنالتنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة جامعة فلسطين الأهلية للبحوث والدراسات
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.