فاعلية أنموذج غوشة GHOSHEH Model لابتكار مصادر تعليم مفتوحة في تطوير المهارات الرقمية للمتعلمين
DOI:
https://doi.org/10.59994/pau.2023.2.129الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية أنموذج تصميم تعليمي يسمى أنموذج غوشة لابتكار مصادر تعليم مفتوحة في تطوير المهارات الرقمية للمتعلمين، ويستند هذا الأنموذج إلى خطوات وإجراءات متسلسلة هرميًا، تبدأ بانتقاء مصدر تعليمي مفتوح مرتبط بالمحتوى التعليمي، ثم تأمل المصدر وكتابة التأملات وعرضها، ومن ثم طرح مشكلة حياتية مرتبطة بالمحتوى ويتطلب حلها تطوير مصادر تعليم مفتوحة من قبل المتعلمين في مجموعات ونشرها عالميًا. وسعت الدراسة للكشف عن فاعلية هذا الأنموذج في تطوير المهارات الرقمية للمتعلمين من وجهة نظر معلمين تدربوا على الأنموذج ووظفوه مع طلبتهم، استخدمت الباحثة تصميم البحث النوعي لجمع البيانات، وقد تم تصميم بروتوكول المقابلة النوعية ذات الأسئلة المفتوحة لجمع البيانات من المعلمين. حيث ركزت الدراسة على البيانات من خلال المقابلات وجمع الآراء التفصيلية من المشاركين المعنيين. وتم استخدام العينات الغرضية لاختيار عينة الدراسة، حيث تكونت عينة الدراسة من (10) معلمين من تخصص الرياضيات والعلوم الملتحقين بالدبلوم المهني المتخصص في التعليم في المعهد الوطني برام الله، وتم جمع البيانات بشكل تخصصي لكل فرد من أفراد الدراسة، وبعد ذلك تم القيام بتحليل البيانات، واستخراج النتائج. وتبين من نتائج الدراسة أن أنموذج غوشة قد أسهم في تطوير الكثير من المهارات الرقمية للمتعلمين منها: إنتاج محتوى رقمي، والتسويق الإلكتروني للمحتوى، وتصميم إعلانات من خلال برامج التصميم، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي للنشر، وتصميم مواقع على اليوتيوب لنشر مصادر التعليم المفتوحة، والتدرب على كيفية ترخيصها ونشرها للعالم. وفي ضوء ذلك، أوصت الباحثة بتبني أنموذج غوشة لابتكار مصادر تعليم مفتوحة في المناهج الدراسية من أجل تصميم محتوى يعزز المهارات الرقمية لدى المتعلمين، لكي يصبحوا منتجين للمعرفة، ومشاركين في صناعة العالم الرقمي.
الكلمات المفتاحية:
أنموذج غوشة GHOSHEH، مصادر التّعليم المفتوحة، المهارات الرقميةالتنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة جامعة فلسطين الأهلية للبحوث والدراسات
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.