معوقات استخدام الإدارة الإلكترونية في المدارس الابتدائية داخل الخط الأخضر من وجهة نظر المديرين-مقترحات وحلول-
DOI:
https://doi.org/10.59994/pau.2023.2.150الكلمات المفتاحية:
الإدارة الإلكترونية، المعوقات، مديرو المدارس، الخط الأخضرالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن معوقات استخدام الإدارة الإلكترونية في المدارس الابتدائية داخل الخط الأخضر، واستنتاج الحلول من أجل الحدّ من معوقات استخدام الإدارة الإلكترونية، وللإجابة عن أسئلة الدراسة، استخدمت الباحثة المنهج المدمج من خلال استخدام المنهج الكمي والمنهج النوعي، حيث قامت الباحثة بتطوير استبانة. وتكونت عينة الدراسة من (120) مديرًا ومديرة يعملون في المدارس الابتدائية، كما تم إجراء مقابلات مع عينة من المديرين وعددهم (15) مديرًا ومديرة، وقد أسفرت النتائج إلى وجود درجة متوسطة من معوقات استخدام الإدارة الإلكترونية في المدارس الابتدائية داخل الخط الأخضر، كما توصلت الدراسة إلى مجموعة من المقترحات للحدّ من المعوقات تضمنت التدريب المستمر، وتطوير البنية التحتية، ومواكبة المستجدات الحديثة، وتحديث الأنظمة الإدارية الإلكترونية. وفي ضوء نتائج الدراسة فقد أوصت الدراسة بإجراء عمليات التحديث للبنية التحتية اللازمة للإدارة الإلكترونية، وتحديث عمليات التنمية البشرية التي تتضمن مشاريع التدريب والتطوير المستمرين.
التنزيلات

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة جامعة فلسطين الأهلية للبحوث والدراسات

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
مجلة جامعة فلسطين الاهلية للبحوث والدراسات تعتمد رخصة نَسب المُصنَّف 4.0 دولي (CC BY 4.0)