معوقات استخدام الإدارة الإلكترونية في المدارس الابتدائية داخل الخط الأخضر من وجهة نظر المديرين-مقترحات وحلول-

المؤلفون

  • نائلة حداد درجة دكتوراة الفلسفة في الإدارة التربوية، وزارة التربية والتعليم (الداخل الفلسطيني)

DOI:

https://doi.org/10.59994/pau.2023.2.150

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن معوقات استخدام الإدارة الإلكترونية في المدارس الابتدائية داخل الخط الأخضر، واستنتاج الحلول من أجل الحدّ من معوقات استخدام الإدارة الإلكترونية، وللإجابة عن أسئلة الدراسة، استخدمت الباحثة المنهج المدمج من خلال استخدام المنهج الكمي والمنهج النوعي، حيث قامت الباحثة بتطوير استبانة. وتكونت عينة الدراسة من (120) مديرًا ومديرة يعملون في المدارس الابتدائية، كما تم إجراء مقابلات مع عينة من المديرين وعددهم (15) مديرًا ومديرة، وقد أسفرت النتائج إلى وجود درجة متوسطة من معوقات استخدام الإدارة الإلكترونية في المدارس الابتدائية داخل الخط الأخضر، كما توصلت الدراسة إلى مجموعة من المقترحات للحدّ من المعوقات تضمنت التدريب المستمر، وتطوير البنية التحتية، ومواكبة المستجدات الحديثة، وتحديث الأنظمة الإدارية الإلكترونية. وفي ضوء نتائج الدراسة فقد أوصت الدراسة بإجراء عمليات التحديث للبنية التحتية اللازمة للإدارة الإلكترونية، وتحديث عمليات التنمية البشرية التي تتضمن مشاريع التدريب والتطوير المستمرين.

الكلمات المفتاحية:

الإدارة الإلكترونية، المعوقات، مديرو المدارس، الخط الأخضر

التنزيلات

منشور

2023-08-01

كيفية الاقتباس

حداد، نائلة، (2023). معوقات استخدام الإدارة الإلكترونية في المدارس الابتدائية داخل الخط الأخضر من وجهة نظر المديرين-مقترحات وحلول-. مجلة جامعة فلسطين الأهلية للبحوث والدراسات ، 2 (2)، 150-171. https://doi.org/10.59994/pau.2023.2.150

إصدار

القسم

المقالات