معوقات استخدام الإدارة الإلكترونية في المدارس الابتدائية داخل الخط الأخضر من وجهة نظر المديرين-مقترحات وحلول-
DOI:
https://doi.org/10.59994/pau.2023.2.150الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن معوقات استخدام الإدارة الإلكترونية في المدارس الابتدائية داخل الخط الأخضر، واستنتاج الحلول من أجل الحدّ من معوقات استخدام الإدارة الإلكترونية، وللإجابة عن أسئلة الدراسة، استخدمت الباحثة المنهج المدمج من خلال استخدام المنهج الكمي والمنهج النوعي، حيث قامت الباحثة بتطوير استبانة. وتكونت عينة الدراسة من (120) مديرًا ومديرة يعملون في المدارس الابتدائية، كما تم إجراء مقابلات مع عينة من المديرين وعددهم (15) مديرًا ومديرة، وقد أسفرت النتائج إلى وجود درجة متوسطة من معوقات استخدام الإدارة الإلكترونية في المدارس الابتدائية داخل الخط الأخضر، كما توصلت الدراسة إلى مجموعة من المقترحات للحدّ من المعوقات تضمنت التدريب المستمر، وتطوير البنية التحتية، ومواكبة المستجدات الحديثة، وتحديث الأنظمة الإدارية الإلكترونية. وفي ضوء نتائج الدراسة فقد أوصت الدراسة بإجراء عمليات التحديث للبنية التحتية اللازمة للإدارة الإلكترونية، وتحديث عمليات التنمية البشرية التي تتضمن مشاريع التدريب والتطوير المستمرين.
الكلمات المفتاحية:
الإدارة الإلكترونية، المعوقات، مديرو المدارس، الخط الأخضرالتنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة جامعة فلسطين الأهلية للبحوث والدراسات
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.