استكشاف تعلم اللغة من خلال رواية القصص الرقمية في التعليم العالي الجزائري: دراسة نوعية ما بعد البنيوية
DOI:
https://doi.org/10.59994/pau.2023.3.43الملخص
في مشهد التعليم العالي الجزائري، حيث يُنظر بشكلٍ متزايد إلى إتقان اللغة الأجنبية كشكل من أشكال رأس المال البشري، تبرز رواية القصص الرقمية كأداة تعليمية ذات آثار واعدة ولكنها معقدة. تهدف هذه الدراسة النوعية إلى استكشاف دمج السرد القصصي الرقمي في دورات تعلم اللغات الأجنبية في الجامعات الجزائرية، وخاصة 100 طالب في جامعة مصطفى بن بولعيد، جامعة باتنة 2، من خلال عدسة ما بعد البنيوية. وبالاعتماد على المقابلات والملاحظات المتعمقة، يكشف البحث عن موضوعات رئيسة، مثل: زيادة مشاركة الطلاب والتفكير النقدي والتعاون. وفي الوقت نفسه، فإنه يسلط الضوء على التحديات بما في ذلك الفجوة الرقمية، والمخاوف الأخلاقية، والمقاومة التربوية. تدعم الدراسة الأدبيات التي تدعو إلى فائدة رواية القصص الرقمية مع إضافة رؤى فريدة من السياق الجزائري. وتشير النتائج إلى الحاجة إلى اتباع نهج دقيق في تنفيذ تقنيات رواية القصص الرقمية، فضلًا عن تمهيد الطريق للبحث المستقبلي لمعالجة الثغرات والتحديات.
تسهم هذه الورقة في الخطاب المتنامي حول تقاطع طرق التدريس الرقمية وتعلم اللغة والسياق الثقافي، لتكون بمثابة عمل أساسي لمزيد من الاستكشاف الأكاديمي.
الكلمات المفتاحية:
السرد الرقمي، التعليم العالي الجزائري، تعلم اللغات، البحث النوعي، ما بعد البنيويةالمراجع
Benrabah, M. (2007). Language-in-education planning in Algeria: Historical development and current issues. Language policy, 6, 225-252.
Bouzidi, H. (2009). Between the ESP Classroom and the Workplace: Bridging the Gap. In English Teaching Forum (Vol. 47, No. 3, pp. 10-19). US Department of State. Bureau of Educational and Cultural Affairs, Office of English Language Programs, SA-5, 2200 C Street NW 4th Floor, Washington, DC 20037.
Gardner, H. (1983). Frames of mind: The theory of multiple intelligences. Basic books.
Hafidi, M., & Mahnane, L. (2018). Using digital storytelling to extend the flipped classroom approach. International Journal of Continuing Engineering Education and Life Long Learning, 28(2), 218-234.
Hafner, C. A., & Miller, L. (2011). Fostering learner autonomy in English for science: A collaborative digital video project in a technological learning environment. Language Learning & Technology, 15(3), 68-86.
Henderson, S., & Yeow, J. (2012, January). iPad in education: A case study of iPad adoption and use in a primary school. In 2012 45th Hawaii International Conference on System Sciences (pp. 78-87). IEEE.
Kearney, M. (2011). A learning design for student‐generated digital storytelling. Learn Media Technol 36 (2), 169–188.
Maamouri, M. (1998). Language education and human development: Arabic diglossia and its impact on the quality of education in the Arab region. International Literacy Institute
MPTIC. (2017). Ministry of Post, Information Technology and Communications. Annual Report 2017.
Robin, B. R. (2008). Digital storytelling: A powerful technology tool for the 21st century classroom. Theory into practice, 47(3), 220-228.
Sadik, A. (2008). Digital storytelling: A meaningful technology-integrated approach for engaged student learning. Educational technology research and development, 56, 487-506.
Smeda, N., Dakich, E., & Sharda, N. (2014). The effectiveness of digital storytelling in the classrooms: a comprehensive study. Smart Learning Environments, 1, 1-21.
Yang, Y. T. C., & Wu, W. C. I. (2012). Digital storytelling for enhancing student academic achievement, critical thinking, and learning motivation: A year-long experimental study. Computers & education, 59(2), 339-352.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة جامعة فلسطين الأهلية للبحوث والدراسات
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.