دور تدريس مكون النصوص في تنمية مهارة التذوق الأدبي لدى متعلمي اللغة العربية السلك الثانوي التأهيلي أنموذجًا

المؤلفون

  • عبد الإله لخزاز كلية العلوم التربوية، جامعة محمد الخامس (المغرب)
  • عبد الكريم معيزو كلية العلوم التربوية، جامعة محمد الخامس (المغرب)

DOI:

https://doi.org/10.59994/pau.2024.1.32

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور تدريس مكون النصوص في تنمية مهارة التذوق الفني والأدبي لدى متعلمي اللغة العربية في السلك الثانوي التأهيلي. وقد تشكلت عينة الدراسة من (62) مدرسًا، وتم توزيع استبانة مكونةً من ثلاثة بنود: يشكل البند الأول متغيرًا مستقلًا تمثل في نوعية النصوص المدرسة، وكيفية اختيارها، ويشكل البند الثاني المتغير المستقل الثاني المتمثل في تدريس مكون النصوص، أما البند الثالث فقد شكّل متغيرًا تابعًا هو تنمية مهارة التذوق الفني والجمالي. وبعد تفريغ نتائج الاستمارة بواسطة برنامج الإحصاء (SPSS) تم وصف المخرجات ومناقشتها بواسطة المنهج الوصفي التحليلي. ومن النتائج التي خلصت إليها الدراسة: أن الكتب التعليمية في السلك الثانوي التأهيلي لا تناسب المدركات العقلية للمتعلمين، ولا تنفتح على بيئتهم، ولا تساير مستجدات العصر، وأن جزءًا كبيرًا من الصور المرفقة بالنصوص لا تُعبّر عن محتواها العام. وتُشكّل النصوص الشعرية أصعب الأنماط فهمًا من قبل المتعلمين مقارنة بالنصوص الحكائية والوظيفية. تكمن القيمة العلمية للدراسة في تقديم تصور لمعالجة إشكالية تلقي المتعلمين للنصوص الأدبية في علاقتها بمنهجية تقديمها وتدريسها، وزيادة الوعي بأهم العناصر التي تجعل المتعلم اليوم ينفر من قراءة النصوص الأدبية، ويتذوق جمالياتها الفنية والأسلوبية ويتمثل القيم التي تراهن عليها.  

الكلمات المفتاحية:

ديداكتيك، مكون النصوص، مهارة التذوق الفني، اللغة العربية، السلك الثانوي

المراجع

المراجع العربية:

ابن خلدون، عبد الرحمن. (2004). مقدمة ابن خلدون. دار يعرب.

ابن منظور، محمد. (د.ت). لسان العرب. بيروت، دار صادر.

بدوي، عبده. (1992). قضايا حول الشعر. دمشق، الهيئة المصرية العامة للكتاب.

بليث، هرنيش. (1989). البلاغة والأسلوبية. (ترجمة: محمد العمري)، المغرب، منشورات دراسات سال.

الجرجاني، علي. (د.ت). معجم التعريفات. مصر، دار الفضيلة.

حمود، محمد. (1998). مكونات القراءة المنهجية للنصوص. المغرب، دار الثقافة.

الحميداني، حميد. (1993). بنية النص السردي. بيروت، المركز الثقافي العربي.

خطابي، محمد. (1991). لسانيات النص مدخل إلى انسجام الخطاب. بيروت، المركز الثقافي العربي.

ريكور، بول. (2001). من النص إلى الفعل أبحاث التأويل. (ترجمة: محمد برادة، وحسان بورقيبة)، القاهرة، عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية.

شعبان، ماهر. (2010). الكتابة الوظيفية والإبداعية. عمان، دار المسيرة.

صولة، عبد الله. (2007). الحجاج في القرآن من خلال أهم خصائصه الأسلوبية. بيروت، دار الفارابي.

طه، عبد الرحمن. (2000). في أصول الحوار وتجديد علم الكلام. (ط 2) الدار البيضاء، المركز الثقافي العربي.

عبد الشافي، حسن؛ مصطفى، فهيم. (1998). مهارات القراءة: قياس وتقويم. القاهرة، مكتبة الدار العربية للكتاب.

العمامي، محمد. (2010). الوصف في النص السردي بين النظرية والإجراء. تونس، دار محمد علي للنشر.

فشار، فاطمة الزهراء. (2022). القراءة المنهجية وتعليميّة النص الأدبي. مجلة العلوم القانونية والاجتماعية، 7(2)، 720-740.

الكردي، عبد الكريم. (1996). الراوي والنص القصصي. القاهرة، دار النشر للجامعات.

كلموني، عبد الرحمن. (2006). مدخل إلى القراءة المنهجية للنصوص: من أجل كفايات قرائية بالتعليم الثانوي. المغرب، منشورات صدى التضامن.

مرتاض، عبد المالك. (1998). في نظرية الرواية بحث في تقنيات السرد. عالم المعرفة، 242-260.

مريني، محمد. (2002). النص الأدبي، قضايا ديدكتيكية. وجدة، دار الجسور.

الملائكة، نازك. (1992). قضايا الشعر المعاصر. دمشق، منشورات مكتبة النهضة.

وزارة المناهج. (2007). التوجيهات التربوية والبرامج الخاصة بمادة اللغة العربية – الثانوي التأهيلي. المغرب.

يقطين، سعيد. (2001). انفتاح النص الروائي النص والسياق. (ط 2)، الدار البيضاء، المركز الثقافي العربي.

يقطين، سعيد. (2012). السرد العربي مفاهيم وتجليات. الرباط، دار الأمان.

المراجع العربية بنظام الرومنة:

Abn Mnzwr, Mhmd. (d.t). lsan al'erb. byrwt, dar sadr.

Bdwy, 'Ebdh. (1992). qdaya hwl alsh'er. dmshq, alhy'eh almsryh al'eamh llktab.

Blyth, Hrnysh. (1989). alblaghh walaslwbyh. (trjmh: mhmd al'emry), almghrb, mnshwrat drasat sal.

Aljrjany, 'Ely. (d.t). m'ejm alt'eryfat. msr, dar alfdylh.

Hmwd, Mhmd. (1998). mkwnat alqra'h almnhjyh llnsws. dar althqafh.

Alhmydany, Hmyd. (1993). bnyh alns alsrdy. byrwt, almrkz althqafy al'erby.

Khtaby, Mhmd. (1991). lsanyat alns mdkhl ela ansjam alkhtab. byrwt, almrkz althqafy al'erby.

Rykwr, Bwl. (2001). mn alns ela alf'el abhath altawyl. (trjmh: mhmd bradh, whsan bwrqybh), alqahrh, 'eyn lldrasat walbhwth alensanyh walajtma'eyh.

Sh'eban, Mahr. (2010). alktabh alwzyfyh walebda'eyh. 'eman, dar almsyrh.

Swlh, 'Ebd Allh. (2007). alhjaj fy alqran mn khlal ahm khsa'esh alaslwbyh. byrwt, dar alfaraby.

Th, 'Ebd Alrhmn. (2000). fy aswl alhwar wtjdyd 'elm alklam. (t 2) aldar albyda', almrkz althqafy al'erby.

'Ebd Alshafy, Hsn؛ Mstfa, Fhym. (1998). mharat alqra'h: qyas wtqwym. alqahrh, mktbh aldar al'erbyh llktab.

Al'emamy, Mhmd. (2010). alwsf fy alns alsrdy byn alnzryh walejra'. twns, dar mhmd 'ely llnshr.

fshar, fatmh alzhra'. (2022). alqra'h almnhjyh wt'elymyh alns aladby. mjlh al'elwm alqanwnyh walajtma'eyh, 7(2), 720-740.

Alkrdy, 'Ebd Alkrym. (1996). alrawy walns alqssy. alqahrh, dar alnshr lljam'eat.

Klmwny, 'Ebd Alrhmn. (2006). mdkhl ela alqra'h almnhjyh llnsws: mn ajl kfayat qra'eyh balt'elym althanwy. almghrb, mnshwrat sda altdamn.

Mrtad, 'Ebd Almalk. (1998). fy nzryh alrwayh bhth fy tqnyat alsrd. 'ealm alm'erfh, 242-260.

Mryny, Mhmd. (2002). alns aladby, qdaya dydktykyh. wjdh, dar aljswr.

Almla'ekh, Nazk. (1992). qdaya alsh'er alm'easr. dmshq, mnshwrat mktbh alnhdh.

Wzarh Almnahj. (2007). altwjyhat altrbwyh walbramj alkhash bmadh allghh al'erbyh – althanwy altahyly. almghrb.

Yqtyn, S'eyd. (2001). anftah alns alrwa'ey alns walsyaq. (t 2), aldar albyda', almrkz althqafy al'erby.

Yqtyn, S'eyd. (2012). alsrd al'erby mfahym wtjlyat. alrbat, dar alaman.

المراجع الأجنبية:

Dumortier, J.-L. (1980). Pour lire le récit. Ed duclot.

Barthes, R.. (1966) Introduction à l'analyse structurale des récits. Communications,1-27.

التنزيلات

منشور

2024-04-01

كيفية الاقتباس

لخزاز، عبد الإله، معيزو، عبد الكريم ، (2024). دور تدريس مكون النصوص في تنمية مهارة التذوق الأدبي لدى متعلمي اللغة العربية السلك الثانوي التأهيلي أنموذجًا. مجلة جامعة فلسطين الأهلية للبحوث والدراسات ، 3 (1)، 32-59. https://doi.org/10.59994/pau.2024.1.32

إصدار

القسم

المقالات