مستوى التفكير ما وراء المعرفي لدى طلبة الدراسات العليا (جامعة الأغواط أنموذجًا)

المؤلفون

  • ليث الصليبي طالب دكتوراة، مخبر الإرشاد النفسي وتطوير أدوات القياس في الوسط المدرسي، جامعة الأغواط (الجزائر)
  • علي عون أستاذ دكتور، مخبر الصحة النفسية، جامعة الأغواط (الجزائر)

DOI:

https://doi.org/10.59994/pau.2024.1.79

الملخص

تهدف الدراسة للكشف عن مستوى التفكير ما وراء المعرفي لدى طلبة السنة أولى ماجستير، كما تسعى الدراسة إلى معرفة الفروق بين الطلبة في مستوى التفكير ما وراء المعرفي تبعًا لمتغيرات (الجنس، التخصص، النظام الدراسي)، وقد أُجريت الدراسة الحالية بجامعة عمار ثليجي بالأغواط (الجزائر) على عينة قوامها (120) طالبًا وطالبةً، واستُخدم في الدراسة الصورة المُعرّبة لمقياس التفكير ما وراء المعرفي لشراو ودينسون (1994) ترجمة عبد الناصر الجراح وعلاء الدين عبيدات، وهي استبانة جاهزة تشمل (52) بندًا، ويتوزع على (3) أبعاد، وقد تم حساب الفرضيات ببرنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، وأظهرت النتائج أن مستوى التفكير ما وراء المعرفي لدى طلبة الأولى ماجستير بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة عمار ثليجي بالأغواط كان مرتفعًا، كذلك أظهرت النتائج عدم وجود فروق في مستوى التفكير ما وراء المعرفي لدى الطلبة تبعًا لمتغيرات (الجنس، التخصص)، ووجود فروق في مستوى التفكير ما وراء المعرفي لدى الطلبة تبعًا لمتغير نظام الدراسة لصالح طلبة النظام الكلاسيكي. تُعدّ الدراسة الحالية إضافةً علميةً حول مفهوم التفكير ما وراء المعرفي، ذلك المفهوم الواسع الذي يشتمل على وعي الفرد بعملياته المعرفية، واستخدامه لتلك العمليات في تسهيل وتطوير التعلم لديه، وتحسين ذاكرته، من خلال الكثير من المهارات التي تلعب دورًا مهمًا في الأنشطة المعرفية. وأيضًا تم التركيز في هذه الدراسة على مستوى التفكير ما وراء المعرفي لدى شريحة طلبة الدراسات العليا، لما لتلك الشريحة من خصوصية نظرًا لمرحلتهم العلمية المتقدمة، التي تحتاج فعلًا لمستوى من التفكير ما وراء المعرفي، حيث طُبقت الدراسة على عينة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الأغواط وهي الدراسة الأولى من حيث موضوعها يتم تطبيقها على مجتمع طلبة الدراسات العليا في جامعة الأغواط.

الكلمات المفتاحية:

التفكير ما وراء المعرفي، الطالب الجامعي، جامعة الأغواط

المراجع

المراجع العربية:

الجراح، عبد الناصر؛ عبيدات، صلاح. (2011). مستوى التفكير ما وراء المعرفي لدى عينة من طلبة جامعة اليرموك في ضوء بعض المتغيرات. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 7(2)، 145-162.

الحموري، فراس؛ أبو مخ، احمد. (2011). مستوى الحاجة الى المعرفة والتفكير ما وراء المعرفي لدى طلبة البكالوريوس في جامعة اليرموك. مجلة جامعة النجاح لأبحاث العلوم الإنسانية، 25(6)، 1463-1488.

رشيد، أزهار. (2013). مستوى التفكير ما وراء المعرفي لطلبة جامعة بغداد. مجلة البحوث التربوية والنفسية، العدد 39، 188-218.

زيدان، أمل. (2010). أثر استخدام ما وراء المعرفة في تحصيل طالبات الصف الرابع العام في مادة الأحياء في مركز محافظة نينوي. مجلة التربية والعلم، 17(2)، 215-249.

العبثاني، سالم، البرقان، أحمد. (2014). مستوى التفكير ما وراء المعرفي لدى طلبة بعض كليات جامعة حضرموت. مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 6(1)، 10-15.

عبد القادر، خالد. (2012). أثر طريقة الاكتشاف الموجه في تنمية التفكير فوق المعرفي والتحصيل الدراسي في الرياضيات لدى طلبة الصف التاسع الأساسي بمحافظات غزة. مجلة جامعة النجاح لأبحاث العلوم الإنسانية، 26(9)، 2131-2160.

الكحكي، خالد. (2006). الفعالية النسبية لبعض استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات البرهان الهندسي واختزال قلقه لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الزقازيق، مصر.

المدني، فاطمة. (2007). ما وراء المعرفة وعلاقته بفعالية الذات والتحصيل- دراسة على طلاب وطالبات كلية التربية بجامعة طيبة. (أطروحة دكتوراه غير منشورة)، جامعة طيبة، السعودية.

ملحم، سامي. (2010). مناهج البحث في التربية وعلم النفس. (ط 6)، الأردن، دار الميسرة للنشر والتوزيع.

يعقوب، نافذ. (2014). مستوى التفكير ما وراء المعرفي لدى عينة من طلاب كليات جامعة الملك خالد فرع بيشة بالمملكة العربية السعودية. مجلة جامعة الملك خالد، 1(2)، 313-358.

المراجع العربية بنظام الرومنة:

aljrah, 'ebd alnasr؛ 'ebydat, slah. (2011). mstwa altfkyr ma wra' alm'erfy lda 'eynh mn tlbh jam'eh alyrmwk fy dw' b'ed almtghyrat. almjlh alardnyh fy al'elwm altrbwyh, 7(2), 145-162.

al-Ḥammūrī, Firās ; Abū Mukhkh, Aḥmad. (2011). mustawá al-ḥājah ilá al-Maʻrifah wa-al-tafkīr mā warāʼ al-maʻrifī ladá ṭalabat albkālwryws fī Jāmiʻat al-Yarmūk. Majallat Jāmiʻat al-Najāḥ li-Abḥāth al-ʻUlūm al-Insānīyah, 25 (6), 1463-1488.

rshyd, azhar. (2013). mstwa altfkyr ma wra' alm'erfy ltlbh jam'eh bghdad. mjlh albhwth altrbwyh walnfsyh, al'edd 39, 188-218.

zydan, aml. (2010). athr astkhdam ma wra' alm'erfh fy thsyl talbat alsf alrab'e al'eam fy madh alahya' fy mrkz mhafzh nynwy. mjlh altrbyh wal'elm, 17(2), 215-249.

al'ebthany, salm, albrqan, ahmd. (2014). mstwa altfkyr ma wra' alm'erfy lda tlbh b'ed klyat jam'eh hdrmwt. mjlh alandls ll'elwm alensanyh walajtma'eyh, 6(1), 10-15.

'ebd alqadr, khald. (2012). athr tryqh alaktshaf almwjh fy tnmyh altfkyr fwq alm'erfy walthsyl aldrasy fy alryadyat lda tlbh alsf altas'e alasasy bmhafzat ghzh. mjlh jam'eh alnjah labhath al'elwm alensanyh, 26(9), 2131-2160.

alkhky, khald. (2006). alf'ealyh alnsbyh lb'ed astratyjyat ma wra' alm'erfh fy tnmyh mharat albrhan alhndsy wakhtzal qlqh lda tlamyd almrhlh ale'edadyh. (rsalh majstyr ghyr mnshwrh), jam'eh alzqazyq, msr.

almdny, fatmh. (2007). ma wra' alm'erfh w'elaqth bf'ealyh aldat walthsyl- drash 'ela tlab wtalbat klyh altrbyh bjam'eh tybh. (atrwhh dktwrah ghyr mnshwrh), jam'eh tybh, als'ewdyh.

mlhm, samy. (2010). mnahj albhth fy altrbyh w'elm alnfs. (t 6), alardn, dar almysrh llnshr waltwzy'e.

Yaʻqūb, Nāfidh. (2014). mustawá al-tafkīr mā warāʼ al-maʻrifī ladá ʻayyinah min ṭullāb Kullīyāt Jāmiʻat al-Malik Khālid Farʻ Bīshah bi-al-Mamlakah al-ʻArabīyah al-Saʻūdīyah. Majallat Jāmiʻat al-Malik Khālid, 1 (2), 313-358.

التنزيلات

منشور

2024-04-01

كيفية الاقتباس

الصليبي، ليث، عون، علي ، (2024). مستوى التفكير ما وراء المعرفي لدى طلبة الدراسات العليا (جامعة الأغواط أنموذجًا). مجلة جامعة فلسطين الأهلية للبحوث والدراسات ، 3 (1)، 79-95. https://doi.org/10.59994/pau.2024.1.79

إصدار

القسم

المقالات