التدخل القائم على اليقظة العقلية في حل المشكلات الاستبصارية اللفظية والاجتماعية لدى طلاب الجامعة

المؤلفون

  • ياسر البابلي محاضر بقسم علم النفس التربوي والإحصاء بكلية التربية، جامعة الأزهر (مصر) https://orcid.org/0009-0006-3915-1713
  • محمد نعمة الله أستاذ مساعد بقسم علم النفس التربوي والإحصاء بكلية التربية، جامعة الأزهر (مصر) https://orcid.org/0009-0001-0908-4648

DOI:

https://doi.org/10.59994/pau.2024.1.164

الملخص

تُعد القدرة على حل المشكلات بفعالية مهارة أساسية للنجاح في المجالات الأكاديمية والمهني. هدفت هذه الدراسة إلى كشف أثر التدريب القائم على اليقظة العقلية في مهارات حل المشكلات لدى طلاب الجامعة، مع التركيز على المشكلات الاستبصارية اللفظية والاجتماعية، وشارك في الدراسة (60) طالبًا من قسم تكنولوجيا المعلومات بجامعة الأزهر، تم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية (ن=30) تلقت برنامجًا تدريبيًا قائمًا على اليقظة العقلية لمدة (8) أسابيع، ومجموعة ضابطة (ن=30)، تم تقييم الأداء من خلال مقاييس كمية تمثلت في اختبار المشكلات الاستبصارية اللفظية من إعداد الباحثين، وقائمة حل المشكلات الاجتماعية المنقحة (SPSI-R) قبل وبعد التدخل، وتم جمع بيانات نوعية من خلال المقابلات وجلسات النقاش لاستكشاف التجارب الذاتية للمشاركين، وأظهرت النتائج تحسنًا ذا دلالة إحصائية في حل المشكلات الاستبصارية اللفظية للمجموعة التجريبية مقارنةً بالمجموعة الضابطة بعد تدريب اليقظة العقلية، في حين، لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية في حل المشكلات الاجتماعية وفقًا لقائمة حل المشكلات الاجتماعية المنقحة (SPSI-R وأشارت النتائج النوعية إلى أن المشاركين أدركوا فوائد اليقظة العقلية في زيادة الوعي الوجداني والمرونة المعرفية والمواقف غير الحكمية، مما قد يُسهّل حل المشكلات الاستبصارية. تقدم هذه الدراسة التي اتبعت منهجًا مختلطًا دعمًا تجريبيًا لدمج تدخلات قائمة على اليقظة العقلية لدى طلبة الجامعة.

الكلمات المفتاحية:

التدخل القائم على اليقظة العقلية، حل المشكلات، المشكلات الاجتماعية، طلاب الجامعة، المشكلات الاستبصارية اللفظية

المراجع

Baas, M., Nevicka, B., & Ten Velden, F. (2014). Specific mindfulness skills differentially predict creative performance. Personality and Social Psychology Bulletin, 40(9), 1092-1106. https://doi.org/10.1177/0146167214535813

Bowden, E., & Jung-Beeman, M. (2003). Aha! Insight experience correlates with solution activation in the right hemisphere. Psychonomic bulletin & review, 10(3), 730-737.‏ https://doi.org/10.3758/BF03196539

Brown, K., & Ryan, R. (2003). The benefits of being present: Mindfulness and its role in psychological well-being. Journal of Personality and Social Psychology, 84(4), 822-848. https://doi.org/10.1037/0022-3514.84.4.822

Chambers, R., Lo, B., & Allen, N. (2008). The impact of intensive mindfulness training on attentional control, cognitive style, and affect. Cognitive Therapy and Research, 32(3), 303-322. https://doi.org/10.1007/s10608-007-9119-0

Chiesa, A., Calati, R., & Serretti, A. (2011). Does mindfulness training improve cognitive abilities? A systematic review of neuropsychological findings. Clinical psychology review, 31(3), 449-464.‏ https://doi.org/10.1016/j.cpr.2010.11.003

Conley, C. S., Kirsch, A. C., Dickson, D. A., & Bryant, F. B. (2014). Negotiating the transition to college: Developmental trajectories and gender differences in psychological functioning, cognitive-affective strategies, and social well-being. Emerging Adulthood, 2(3), 195-210.‏ https://doi.org/10.1177/2167696814521808

Dekeyser, M., Raes, F., Leijssen, M., Leysen, S., & Dewulf, D. (2008). Mindfulness skills and interpersonal behaviour. Personality and individual differences, 44(5), 1235-1245.‏ https://doi.org/10.1016/j.paid.2007.11.018

Ding, X., Tang, Y., Tang, R., & Posner, M. (2014). Improving creativity performance by short-term meditation. Behavioral and Brain Functions, 10(9), 1-8.‏ https://doi.org/10.1186/1744-9081-10-9

Dow, G. T., & Mayer, R. E. (2004). Teaching students to solve insight problems: Evidence for domain specificity in creativity training. Creativity Research Journal, 16(4), 389-398.‏ https://doi.org/10.1080/10400410409534550

Dyson, R., & Renk, K. (2006). Freshmen adaptation to university life: Depressive symptoms, stress, and coping. Journal of Clinical Psychology, 62(10), 1231-1244. https://doi.org/10.1002/jclp.20295

D'Zurilla, T. J., & Nezu, A. M. (2021). Problem-solving therapy. In K. S. Dobson & D. Dozois (Eds.), Handbook of cognitive-behavioral therapies (4rd ed., pp. 197-225). The Guilford Press.

D'Zurilla, T. J., Nezu, A. M., & Maydeu-Olivares, A. (2002). Social problem-solving inventory-revised. Multi-Health Systems.

Gilhooly, K., & Fioratou, E. (2009). Executive functions in insight versus non-insight problem solving: An individual differences approach. Thinking & Reasoning, 15(4), 355-376. https://doi.org/10.1080/13546780903178615

Gilhooly, K., Fioratou, E., & Henretty, N. (2015). Verbal insight revisited. In B. Ross (Ed.), Psychology of Learning and Motivation: Advances in research and theory (Vol. 62, pp. 265-293). Elsevier Academic Press.

Harp, N. R., Freeman, J. B., & Neta, M. (2022). Mindfulness-based stress reduction triggers a long-term shift toward more positive appraisals of emotional ambiguity. Journal of Experimental Psychology: General, 151(9), 2160-2172. https://doi.org/10.1037%2Fxge0001173

Jha, A., Krompinger, J., & Baime, M. (2007). Mindfulness training modifies subsystems of attention. Cognitive, Affective, & Behavioral Neuroscience, 7(2), 109-119. https://doi.org/10.3758/CABN.7.2.109

Kabat-Zinn, J. (2003). Mindfulness-based interventions in context: Past, present, and future. Clinical Psychology: Science and Practice, 10(2), 144–156. https://doi.org/10.1093/clipsy.bpg016

Kang, Y., Gruber, J., & Gray, J. R. (2013). Mindfulness and de-automatization. Emotion review, 5(2), 192-201.‏ https://doi.org/10.1177/1754073912451629

Kounios, J., & Beeman, M. (2014). The cognitive neuroscience of insight. Annual Review of Psychology, 65, 71-93. https://doi.org/10.1146/annurev-psych-010213-115154

Lebuda, I., Zabelina, D. L., & Karwowski, M. (2016). Mind full of ideas: A meta-analysis of the mindfulness–creativity link. Personality and Individual Differences, 93, 22-26.‏ https://doi.org/10.1016/j.paid.2015.09.040

Lippelt, D. P., Hommel, B., & Colzato, L. S. (2014). Focused attention, open monitoring and loving kindness meditation: effects on attention, conflict monitoring, and creativity–A review. Frontiers in psychology, 5, 110139.‏ https://doi.org/10.3389/fpsyg.2014.01083

Lomas, T., Medina, J. C., Ivtzan, I., Rupprecht, S., & Eiroa-Orosa, F. J. (2017). The impact of mindfulness on the wellbeing and performance of educators: A systematic review of the empirical literature. Teaching and Teacher Education, 61, 132-141.‏ https://doi.org/10.1016/j.tate.2016.10.008

Mednick, S. (1962). The associative basis of the creative process. Psychological Review, 69(3), 220–232. https://doi.org/10.1037/h0048850

Ostafin, B., & Kassman, K. (2012). Stepping out of history: Mindfulness improves insight problem solving. Consciousness and Cognition, 21(2), 1031-1036. https://doi.org/10.1016/j.concog.2012.02.014

Rahim, M., Psenicka, C., Polychroniou, P., Zhao, J. H., Yu, C. S., Anita Chan, K., ... & Van Wyk, R. (2002). A model of emotional intelligence and conflict management strategies: A study in seven countries. The International journal of organizational analysis, 10(4), 302-326.‏ https://doi.org/10.1108/eb028955

Rahman, M. (2019). 21st century skill “Problem Solving”: Defining the Concept. Asian Journal of Interdisciplinary Research, 2(1), 64-74. https://doi.org/10.34256/ajir1917

Ren, J., Huang, Z., Luo, J., Wei, G., Ying, X., Ding, Z., Wu, Y., & Luo, F. (2011). Meditation promotes insightful problem-solving by keeping people in a mindful and alert conscious state. Science China Life Sciences, 54(10), 961-965. https://doi.org/10.1007/s11427-011-4233-3

Sathiyaseelan, A., & Balasundaram, S. (Eds.). (2024). Promoting Mindfulness and Well-being with Indian Psychology. IGI Global.‏

Schooler, J., Ohlsson, S., & Brooks, K. (1993). Thoughts beyond words: When language overshadows insight. Journal of Experimental Psychology: General, 122(2), 166–183. https://doi.org/10.1037/0096-3445.122.2.166

Segal, Z., Williams, M., & Teasdale, J. (2018). Mindfulness-based cognitive therapy for depression. Guilford publications.‏

Shapiro, S. L., Schwartz, G. E., & Santerre, C. (2002). Meditation and positive psychology. In C. R. Snyder & S. J. Lopez (Eds.), Handbook of positive psychology (pp. 632-645). Oxford University Press.

Sio, U., & Ormerod, T. (2009). Does incubation enhance problem solving? A meta-analytic review. Psychological Bulletin, 135(1), 94–120. https://doi.org/10.1037/a0014212

Smith, B., Ong, C. W., Barrett, T., Bluett, E., Slocum, T., & Twohig, M. (2019). Longitudinal effects of a 2-year meditation and buddhism program on well-being, quality of life, and valued living. Mindfulness, 10, 2095-2109.‏ https://doi.org/10.1007/s12671-019-01165-z

Volkaert, B., Wante, L., Van Beveren, M. L., Vervoort, L., & Braet, C. (2020). Training adaptive emotion regulation skills in early adolescents: The effects of distraction, acceptance, cognitive reappraisal, and problem solving. Cognitive Therapy and Research, 44, 678-696.‏ https://doi.org/10.1007/s10608-019-10073-4

Zeidan, F., Johnson, S., Diamond, B., David, Z., & Goolkasian, P. (2010). Mindfulness meditation improves cognition: Evidence of brief mental training. Consciousness and Cognition, 19(2), 597-605. https://doi.org/10.1016/j.concog.2010.03.014

التنزيلات

منشور

2024-04-01

كيفية الاقتباس

البابلي، ياسر، نعمة الله، محمد، (2024). التدخل القائم على اليقظة العقلية في حل المشكلات الاستبصارية اللفظية والاجتماعية لدى طلاب الجامعة. مجلة جامعة فلسطين الأهلية للبحوث والدراسات ، 3 (1)، 164-177. https://doi.org/10.59994/pau.2024.1.164

إصدار

القسم

المقالات