دور التخطيط الاستراتيجي في تعزيز الإصلاح المؤسسي وعلاقته بتحقيق معايير الحوكمة الرشيدة من وجهة نظر المعلمين

المؤلفون

  • أثير الكوري دكتوراة إدارة تربوية، الجامعة الإسلامية بمنيسوتا (الأردن)
  • علي السندي دكتوراة إدارة تربوية، الجامعة الإسلامية بمنيسوتا (البحرين) https://orcid.org/0000-0002-2420-7394

DOI:

https://doi.org/10.59994/pau.2024.2.136

الملخص

هدفتِ الدِّراسة التَّعرف على دور التخطيط الاستراتيجي في تعزيز الإصلاح المؤسسي وعلاقته بتحقيق معايير الحوكمة الرشيدة من وجهة نظر المعلمين، واتبعت الدراسة المنهجُ الوصفيُّ، واستخدمت الدِّراسة في جمع بياناتها استبانتين، الاستبانة الأولى: دور التخطيط الاستراتيجي في تعزيز الإصلاح المؤسسي، مُكوّنة من (18) فقرة، توزعت على مجالين: مستوى التخطيط الاستراتيجي، وتحقيق أهداف التخطيط الاستراتيجي، الاستبانة الثانية: تحقيق معايير الحوكمة الرشيدة، مُكوّنة من (9) فقرة، وجرى التأكّد من صدقهما وثباتهما. وتكوّنت عينة الدِّراسة من (135) معلماً ومعلمة، حيث تم اختيارهم بالطريقة العشوائية. وأظهرت نتائج الدِّراسة أنَّ دور التخطيط الاستراتيجي في تعزيز الإصلاح المؤسسي وعلاقته بتحقيق معايير الحوكمة الرشيدة من وجهة نظر مجتمع الدراسة جاءت بدرجةٍ (متوسطة) على جميعِ المجالاتِ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لمجال "دور التخطيط الاستراتيجي في تعزيز الإصلاح المؤسسي" (2.92)، وبلغ المتوسط الحسابي لمجال "وتحقيق معايير الحوكمة الرشيدة" (2.76)، وأظهرت نتائج الدِّراسة أيضاً بعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة حول درجة ممارسة مديري المدارس قيادة التغيير في تعزيز الإصلاح المؤسسي وعلاقته بتحقيق معايير الحوكمة الرشيدة من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغير الجنس (ذكر، أنثى)، كما أظهرت نتائج الدِّراسة وجود علاقة ارتباطيه إيجابية طردية عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين درجة ممارسة مديري المدارس قيادة التغيير في تعزيز الإصلاح المؤسسي وعلاقته بتحقيق عملية التنمية المستدامة، وأوصى الباحثان بضرورة استمرار تَجديد وتطوير وتحديث البرامج والتخطيط الاستراتيجي باستمرار للقدرة على التنبؤ بالأزمات وحلها قبل تفاقمها. تُعد هذه الدراسة إسهاماً علمياً قيِّماً في مجال التخطيط الاستراتيجي لتعزيز الإصلاح المؤسسي. إذ تشير نتائجها إلى أهمية دور التخطيط الاستراتيجي في تعزيز الإصلاح المؤسسي وقدرته على تحقيق معايير الحوكمة الرشيدة.

الكلمات المفتاحية:

التخطيط الاستراتيجي، الإصلاح المؤسسي، الحوكمة الرشيدة، المعلمون، المدارس الحكومية

المراجع

المراجع العربية:

أبو النصر، مدحت. (2015). الحوكمة الرشيدة – فن ادارة المؤسسات عالية الجودة. القاهرة، المجموعة العربية للتدريب والنشر.

الحوامدة، نضال؛ القلاف، جمعة. (2021). أثر التخطيط الاستراتيجي في الفاعلية التنظيمية: دراسة تطبيقية في وزارة التربية والتعليم في مملكة البحرين. مجلة طبنة للدراسات العلمية الأكاديمية، 4 (2)، 1228-1204.

السالم، مؤيد. (2000). التكامل بين التخطيط الاستراتيجي والممارسات الخاصة بإدارة الموارد البشرية في منظمات الأعمال العربية. وقائع مؤتمر إدارة الموارد البشرية وتحديات القرن الجديد، جامعة اليرموك، إربد.

سليمان، سليم. (2012). تحليل مكونات التخطيط الاستراتيجي بالجمعيات الأهلية في محافظة بور سعيد. وقائع المؤتمر الدولي الخامس والعشرون: مستقبل الخدمة الاجتماعية في ظل الدولة المدنية، جامعة حلوان، 2301-2377. مارس 2012.

الغزالي، كرمة. (2000). التخطيط الاستراتيجي في المؤسسات العامة الأردنية: دراسة ميدانية من وجهة نظر الإدارة العليا. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة اليرموك، إربد.

فرحات، رضا. (2017). الإصلاح المؤسسي في مصر السهل الممتنع. القاهرة، المركز المصري للدراسات الاقتصادية.

القاعود، مجدلين؛ بخيت، انتصار. (2019). متطلبات الحوكمة الرشيدة في مدارس التعليم العام للبنات بمحافظة ينبع من وجهة نظر مديرات المدارس. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 6 (3)، 327-340.

قرواني، خالد. (2016). مدى ممارسة الحوكمة في المدارس الثانوية في فلسطين من وجهة نظر المعلمين والمعلمات. مجلة اتحاد الجامعات الربية للتربية وعلم النفس، 14 (13)، 112-169.

ناصر الدين، يعقوب. (2012). واقع تطبيق الحاكمية في جامعة الشرق الأوسط. عمان، منشورات جامعة الشرق الأوسط.

المراجع العربية بنظام الرومنة

abw alnsr, mdht. (2015). alhwkmh alrshydh – fn adarh alm'essat 'ealyh aljwdh. alqahrh, almjmw'eh al'erbyh lltdryb walnshr.

alhwamdh, ndal؛ alqlaf, jm'eh. (2021). athr altkhtyt alastratyjy fy alfa'elyh altnzymyh: drash ttbyqyh fy wzarh altrbyh walt'elym fy mmlkh albhryn. mjlh tbnh lldrasat al'elmyh alakadymyh, 4 (2), 1228-1204.

alsalm, m'eyd. (2000). altkaml byn altkhtyt alastratyjy walmmarsat alkhash bedarh almward albshryh fy mnzmat ala'emal al'erbyh. wqa'e'e m'etmr edarh almward albshryh wthdyat alqrn aljdyd, jam'eh alyrmwk, erbd.

slyman, slym. (2012). thlyl mkwnat altkhtyt alastratyjy baljm'eyat alahlyh fy mhafzh bwr s'eyd. wqa'e'e alm'etmr aldwly alkhams wal'eshrwn: mstqbl alkhdmh alajtma'eyh fy zl aldwlh almdnyh, jam'eh hlwan, 2301-2377. mars 2012.

alghzaly, krmh. (2000). altkhtyt alastratyjy fy alm'essat al'eamh alardnyh: drash mydanyh mn wjhh nzr aledarh al'elya. (rsalh majstyr ghyr mnshwrh), jam'eh alyrmwk, erbd.

frhat, rda. (2017). aleslah alm'essy fy msr alshl almmtn'e. alqahrh, almrkz almsry lldrasat alaqtsadyh.

alqa'ewd, mjdlyn؛ bkhyt, antsar. (2019). mttlbat alhwkmh alrshydh fy mdars alt'elym al'eam llbnat bmhafzh ynb'e mn wjhh nzr mdyrat almdars. almjlh aldwlyh lldrasat altrbwyh walnfsyh, 6 (3), 327-340.

qrwany, khald. (2016). mda mmarsh alhwkmh fy almdars althanwyh fy flstyn mn wjhh nzr alm'elmyn walm'elmat. mjlh athad aljam'eat alrbyh lltrbyh w'elm alnfs, 14 (13), 112-169.

nasr aldyn, y'eqwb. (2012). waq'e ttbyq alhakmyh fy jam'eh alshrq alawst. 'eman, mnshwrat jam'eh alshrq alawst.

المراجع الأجنبية:

Bradley. Letitia T., (2013) Effective Governance: The Impact of the Masters in Governance Training on School Boards in California, ProQuest LLC, Ed.D. Dissertation, University of Southern California.

Masilamony, D. (2010). Strategic Planning: Contextual Factors that Facilitated and/or Challenged the Implementation of Strategic Planning in Two nonprofit Organizations Available from ERIC. Retrieved from: www.search.proquest.com

Wheelen, T. & Hunger, D. (2000). Strategic Management and Business Policy. Prentice Hall.

التنزيلات

منشور

2024-08-01

كيفية الاقتباس

الكوري، أثير ، السندي، علي، (2024). دور التخطيط الاستراتيجي في تعزيز الإصلاح المؤسسي وعلاقته بتحقيق معايير الحوكمة الرشيدة من وجهة نظر المعلمين. مجلة جامعة فلسطين الأهلية للبحوث والدراسات ، 3 (2)، 136-152. https://doi.org/10.59994/pau.2024.2.136

إصدار

القسم

المقالات