A Cross-Sectional Study of Health and Social Life Skills In 9th Grade Arabic Language Curriculum in Palestine

Authors

DOI:

https://doi.org/10.59994/pau.2025.2.47

Keywords:

Life Skills, Health Skills, Social Skills, Arabic Language Curriculum, Ninth Grade

Abstract

The study aimed to examine the extent to which the Arabic language curriculum for the ninth grade in Palestine incorporates health and social life skills, and to propose a vision for integrating these skills into the curriculum. To achieve this, the researcher employed Content Analysis method and utilized a content analysis card for health and social skills, whose validity and reliability were verified using the Holsti formula over time. The reliability coefficient for health skills was 90%, while that for social skills was 85.7%. The findings of the study revealed that health life skills were included with a total of 72 instances, and social life skills with a total of 90 instances in the Arabic language textbook. The study emphasized the importance of forming a national specialized team to integrate these skills into the Arabic language subject. It also recommended the inclusion of health life skills—particularly those related to first aid, quitting harmful games, avoiding smoking and drugs, and maintaining personal hygiene—as well as the inclusion of social life skills that foster positive attitudes toward interacting with individuals with special needs and offering apologies to others. Furthermore, it called for the systematic and well-planned development of Arabic language curricula in light of these skills by a team specialized in national curriculum design, The study was distinguished by its innovation in integrating these skills into the elements of the Arabic language, its objectives, content, activities, advice, teaching methods, and assessment methods for grades five through ten. It took into account depth, sequence, and continuity in presenting these skills without relying solely on analysis.

Downloads

Download data is not yet available.

References

الأصبحي، عبد الجبار. (2019). درجة ممارسة معلمي اللغة العربية بمدارس المرحلة الثانوية في مديرية الشمايتين للمهارات الحياتية من وجهة نظرهم، مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية، (5)، 207-226.

أبو حليمة، أحمد. (2022). المهارات الحياتية كمنبئات بالمناعة النفسية لدى طلبة الجامعات الجنوبية في فلسطين. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الأقصى، فلسطين.

أبو صيبعة، منال؛ الحديدي، محمود. (2018). درجة توافر المهارات الحياتية في محتوى منهاج اللغة الإنجليزية للصف السادس الأساسي ودرجة اكتساب الطلبة لها من وجهة نظر معلميهم في العاصمة عمان. دراسات العلوم التربوية، 45(3)، 370-387.

بوفرسن، فوزي وبوفرسن، نادية.(2021). المهارات الحياتية في مناهج اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة بدولة الكويت، مجلة الدراسات والبحوث التربوية، 1(2)، 145-182.

جاب الله، عبد الحميد؛ الحربي، محمد. (2020). تقويم مقررات لغتي الجميلة في مدى تضمينها للمهارات الحياتية اللازمة لتلاميذ الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية، مجلة القراءة والمعرفة، (219)، 221-265.

حرب، نجاح. (2024). درجة توظيف المهارات الحياتية في أنشطة دليل رياض الأطفال. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الخليل، فلسطين.

الحضيري، عبد الله. (2022). تحليل محتوى كتاب لغتي الجميلة للصف الخامس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية في ضوء قيم التسامح. مجلة العلوم التربوية، 30(4)، 347-385.

2 (4): 348- 385

الحواتمة، عماد. (2023). درجة تضمين حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في منهاج الأردن للصف الثاني عشر. المجلة العلمية لكلية التربية، 39(6)، 169-191.

سباعنة، فيصل؛ سويدان، رجاء. (2020). درجة تضمين منهاج التربية الوطنية الحياتية للصفين الأول والثاني الأساسيين للمهارات الحياتية من وجهة نظر المعلمين في المدارس الحكومية في مديرية قباطية. مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث، 8(4)، 67-88.

الشريف، بيضاء. (2022). مدى تضمين المهارات الناعمة في مقررات المهارات الحياتية والأسرية للمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية. الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، 22(248)، 15-55.

الشكرة، مرادي؛ القحيز، أسماء. (2020). تصور مقترح لوحدة في العلوم الشرعية لتنمية بعض المهارات الحياتية المتطلبة للإعداد للحياة الزوجية لدى طالبات المرحلة الثانوية. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، 75، 648-672.

الطوالبة، هادي. (2011). المفاهيم المرورية الواردة في كتب التربية الوطنية والمدنية للمرحلة الأساسية في الأردن. دراسات، 38(1)، 94-106.

عبد العزيز، إبراهيم؛ خلف، السيد؛ الصفتي، إيهاب. (2023). درجة توفر المهارات المهنية والحياتية لدى طلاب كليات التربية في ضوء متطلبات سوق العمل، مجلة التربية، 42(197)، 220-265.

العطوي، فهد؛ قطب، إيمان. (2024). تصور مقترح لتطوير كتاب الحديث في ضوء المهارات الحياتية في المملكة العربية السعودية. مجلة المناهج وطرق التدريس، 3(6)، 33-48.

علي، أحمد. (2017). أثر برنامج تدريبي باستخدام أسلوبي التدريس بالأقران والتعلم التعاوني في تنمية المهارات اللغوية والاجتماعية للتلاميذ المعوقين فكرياً "القابلين للتعلم". مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 18(1)، 400-439.

علي، آمنة؛ إبراهيم، محمود. (2021). المهارات الحياتية المضمنة في محتوى منهج الحاسوب لكليات غير الاختصاص في العراق. مجلة الجامعة العراقية، 2(52)، 227-460.

العمري، دعاء؛ وخليفة، شيرين. (2017). درجة تضمين مفاهيم التربية المرورية في كتب التربية الاجتماعية والوطنية للصفين الخامس والسادس. مجلة الرواق، (9)، 103-118.

عودة، هديل؛ ناصر، إيناس. (2024). تقويم منهاج العلوم والحياة للصف السابع الأساسي في ضوء المهارات الحياتية في فلسطين. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، 8(40)، 497-536.

الفريجات، لبنى. (2015). معوقات دمج المهارات الحياتية في المناهج التدريسية من وجهة نظر طلبة علوم الرياضة في جامعة مؤتة. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة مؤتة، الأردن

الحاج قاسم؛ أبو سنينة، عوده. (2019). درجة التكامل الأفقي في المهارات الحياتية في مناهج الصف الثاني الأساسي في الأردن. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 3(16)، 84-100.

الكثيري، موسى؛ عطا، سهاد. (2022). مدى تضمين محتوى مقرر الحديث للمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية لقيم التسامح. المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، 6(28)، 1-26.

كعبي، براء. (2023). المهارات الحياتية المتضمنة في محتوى كتب الرياضيات الفلسطينية للمرحلة الأساسية العليا. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة النجاح الوطنية، فلسطين.

مراحيل، أسامة. (2019). تحليل محتوى كتب اللغة العربية لصفوف المرحلة الأساسية العليا في ضوء القيم الوطنية والأخلاقية في فلسطين. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة النجاح الوطنية، فلسطين.

معاون، واثق. (2024). مدى تضمين كتب اللغة العربية في المرحلة المتوسطة للمهارات الحياتية من وجهة نظر مدرسيها. المجلة العراقية للبحوث الإنسانية والاجتماعية والعلمية، (12)، 1161-1177.

مفرح، بشير. (2024). مدى احتواء كتب العلوم للصفوف الأساسية الدنيا على المهارات الحياتية. مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية، 1(1)، 500-536.

المراجع العربية بنظام الرومنة:

Alasbhy, 'Ebd Aljbar. (2019). drjh mmarsh m'elmy allghh al'erbyh bmdars almrhlh althanwyh fy mdyryh alshmaytyn llmharat alhyatyh mn wjhh nzrhm, mjlh al'elwm altrbwyh waldrasat alensanyh, (5), 207-226.

Abw Hlymh, Ahmd. (2022). almharat alhyatyh kmnb'eat balmna'eh alnfsyh lda tlbh aljam'eat aljnwbyh fy flstyn. (rsalh majstyr ghyr mnshwrh), jam'eh alaqsa, flstyn.

abw syb'eh, mnal؛ alhdydy, mhmwd. (2018). drjh twafr almharat alhyatyh fy mhtwa mnhaj allghh alenjlyzyh llsf alsads alasasy wdrjh aktsab altlbh lha mn wjhh nzr m'elmyhm fy al'easmh 'eman. drasat al'elwm altrbwyh, 45(3), 370-387.

Bwfrsn, Fwzy Wbwfrsn, Nadyh.(2021). almharat alhyatyh fy mnahj allghh al'erbyh balmrhlh almtwsth bdwlh alkwyt, mjlh aldrasat walbhwth altrbwyh, 1(2), 145-182.

Jab Allh, 'Ebd Alhmyd؛ Alhrby, Mhmd. (2020). tqwym mqrrat lghty aljmylh fy mda tdmynha llmharat alhyatyh allazmh ltlamyd alsfwf al'elya mn almrhlh alabtda'eyh, mjlh alqra'h walm'erfh, (219), 221-265.

Hrb, Njah. (2024). drjh twzyf almharat alhyatyh fy anshth dlyl ryad alatfal. (rsalh majstyr ghyr mnshwrh), jam'eh alkhlyl, flstyn.

Alhdyry, 'Ebd Allh. (2022). thlyl mhtwa ktab lghty aljmylh llsf alkhams alabtda'ey balmmlkh al'erbyh als'ewdyh fy dw' qym altsamh. mjlh al'elwm altrbwyh, 30(4), 347-385.

2 (4): 348- 385

Alhwatmh, 'Emad. (2023). drjh tdmyn hqwq alashkhas dwy ale'eaqh fy mnhaj alardn llsf althany 'eshr. almjlh al'elmyh lklyh altrbyh, 39(6), 169-191.

Sba'enh, Fysl؛ Swydan, Rja'. (2020). drjh tdmyn mnhaj altrbyh alwtnyh alhyatyh llsfyn alawl walthany alasasyyn llmharat alhyatyh mn wjhh nzr alm'elmyn fy almdars alhkwmyh fy mdyryh qbatyh. mjlh jam'eh flstyn altqnyh llabhath, 8(4), 67-88.

Alshryf, Byda'. (2022). mda tdmyn almharat alna'emh fy mqrrat almharat alhyatyh walasryh llmrhlh almtwsth balmmlkh al'erbyh als'ewdyh. aljm'eyh almsryh llqra'h walm'erfh, 22(248), 15-55.

Alshkrh, Mrady؛ Alqhyz, Asma'. (2020). tswr mqtrh lwhdh fy al'elwm alshr'eyh ltnmyh b'ed almharat alhyatyh almttlbh lle'edad llhyah alzwjyh lda talbat almrhlh althanwyh. almjlh altrbwyh, klyh altrbyh, jam'eh swhaj, 75, 648-672.

Altwalbh, Hady. (2011). almfahym almrwryh alwardh fy ktb altrbyh alwtnyh walmdnyh llmrhlh alasasyh fy alardn. drasat, 38(1), 94-106.

'Ebd Al'ezyz, Ebrahym؛ Khlf, Alsyd؛ Alsfty, Eyhab. (2023). drjh twfr almharat almhnyh walhyatyh lda tlab klyat altrbyh fy dw' mttlbat swq al'eml, mjlh altrbyh, 42(197), 220-265.

Al'etwy, Fhd؛ Qtb, Eyman. (2024). tswr mqtrh lttwyr ktab alhdyth fy dw' almharat alhyatyh fy almmlkh al'erbyh als'ewdyh. mjlh almnahj wtrq altdrys, 3(6), 33-48.

'Ely, Ahmd. (2017). athr brnamj tdryby bastkhdam aslwby altdrys balaqran walt'elm alt'eawny fy tnmyh almharat allghwyh walajtma'eyh lltlamyd alm'ewqyn fkryaan "alqablyn llt'elm". mjlh jam'eh alsharqh ll'elwm alensanyh walajtma'eyh, 18(1), 400-439.

'Ely, Amnh؛ Ebrahym, Mhmwd. (2021). almharat alhyatyh almdmnh fy mhtwa mnhj alhaswb lklyat ghyr alakhtsas fy al'eraq. mjlh aljam'eh al'eraqyh, 2(52), 227-460.

Al'emry, D'ea'؛ Wkhlyfh, Shyryn. (2017). drjh tdmyn mfahym altrbyh almrwryh fy ktb altrbyh alajtma'eyh walwtnyh llsfyn alkhams walsads. mjlh alrwaq, (9), 103-118.

'Ewdh, Hdyl؛ Nasr, Eynas. (2024). tqwym mnhaj al'elwm walhyah llsf alsab'e alasasy fy dw' almharat alhyatyh fy flstyn. almjlh al'erbyh ll'elwm altrbwyh walnfsyh, 8(40), 497-536.

Alfryjat, Lbna. (2015). m'ewqat dmj almharat alhyatyh fy almnahj altdrysyh mn wjhh nzr tlbh 'elwm alryadh fy jam'eh m'eth. (rsalh majstyr ghyr mnshwrh), jam'eh m'eth, alardn

Alhaj Qasm؛ Abw Snynh, 'Ewdh. (2019). drjh altkaml alafqy fy almharat alhyatyh fy mnahj alsf althany alasasy fy alardn. mjlh al'elwm altrbwyh walnfsyh, 3(16), 84-100.

Alkthyry, Mwsa؛ 'Eta, Shad. (2022). mda tdmyn mhtwa mqrr alhdyth llmrhlh althanwyh fy almmlkh al'erbyh als'ewdyh lqym altsamh. almjlh al'erbyh ll'elwm wnshr alabhath, 6(28), 1-26.

K'eby, Bra'. (2023). almharat alhyatyh almtdmnh fy mhtwa ktb alryadyat alflstynyh llmrhlh alasasyh al'elya. (rsalh majstyr ghyr mnshwrh), jam'eh alnjah alwtnyh, flstyn.

Mrahyl, Asamh. (2019). thlyl mhtwa ktb allghh al'erbyh lsfwf almrhlh alasasyh al'elya fy dw' alqym alwtnyh walakhlaqyh fy flstyn. (rsalh majstyr ghyr mnshwrh), jam'eh alnjah alwtnyh, flstyn.

M'eawn, Wathq. (2024). mda tdmyn ktb allghh al'erbyh fy almrhlh almtwsth llmharat alhyatyh mn wjhh nzr mdrsyha. almjlh al'eraqyh llbhwth alensanyh walajtma'eyh wal'elmyh, (12), 1161-1177.

Mfrh, Bshyr. (2024). mda ahtwa' ktb al'elwm llsfwf alasasyh aldnya 'ela almharat alhyatyh. mjlh jam'eh sn'ea' ll'elwm alensanyh, 1(1), 500-536.

Downloads

Published

2025-08-01

How to Cite

AlSharha, A. I. (2025). A Cross-Sectional Study of Health and Social Life Skills In 9th Grade Arabic Language Curriculum in Palestine . Journal of Palestine Ahliya University for Research and Studies, 4(2), 47–68. https://doi.org/10.59994/pau.2025.2.47

Issue

Section

Articles