أثر المهارات الناعمة على التوجهات الريادية لدى طلبة جامعة فلسطين الأهلية
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر المهارات الناعمة على التوجهات الريادية لدى طلبة جامعة فلسطين الأهلية. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات، وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة جامعة فلسطين الأهلية في درجتي البكالوريوس والدبلوم المتوسط والبالغ عددهم (2354)، حيث تم توزيع (400) استبانة، استُرد منها (389) استبانة صالحة للتحليل، وقد استخدم برنامج SPSS الإحصائي لتحليل بيانات الدراسة. وكان من أبرز نتائج الدراسة توفر المهارات الناعمة لدى طلبة جامعة فلسطين الأهلية وبدرجة كبيرة، تمثلت بقدرة كبيرة على المبادرة، ثم الإبداع، وأخيراً القدرة على تحمل المخاطرة، كما أنه توجد علاقة طردية قوية دالة بين المهارات الناعمة على الدرجة الكلية للتوجهات الريادية للطلبة. وأشارت الدراسة أنّ التوجهات الريادية تتغير تبعاً للمهارات الناعمة، حيث كلما زاد امتلاك الطالب للمهارات الناعمة بمقدار درجة واحدة زادت قدرته على تحديد توجهاته الريادية بمقدار (1.061) درجة. وتبين أن التوجهات الريادية تتغير تبعاً لبعدين من أبعاد المهارات الناعمة (التفكير الناقد، اتخاذ القرار)، وجاء تأثير بعد اتخاذ القرار بالمرتبة الأولى، حيث كلما زادت مقدرة الطالب على اتخاذ القرار بمقدار درجة واحدة زادت قدرته على تحديد توجهاته الريادية بمقدار (0.495) درجة بثبات باقي المتغيرات، تلاه بعد التفكير الناقد. وأوصت الدراسة بضرورة تعزيز اهتمام الجامعة في تنمية المهارات الناعمة لدى طلبتها، ادراج المهارات الناعمة في المناهج الدراسية من قبل الجهات الحكومية والجامعات، وتحفيز الطلبة على الاهتمام بشكل أكبر في تنمية المهارات الناعمة بما يعزز توجهاتهم الريادية. وتكمن أصالة هذه الدراسة في تناولها أثر المهارات الناعمة على التوجهات الريادية لدى طلبة الجامعة، وهو موضوع حديث يواكب التطورات الاقتصادية والاجتماعية. كما يسهم في توجيه الجامعات لتطوير مناهج تهدف إلى تعزيز المهارات الناعمة، مما يعزز ريادة الأعمال لدى الطلبة.
الكلمات المفتاحية:
المهارات الناعمة، التوجهات الريادية، جامعة فلسطين الأهليةالمراجع
المراجع العربية:
الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني. (2022). الإحصاء الفلسطيني يستعرض نتائج مسح القوى العاملة في فلسطين خلال العام 2022. فلسطين، الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني.
حميد، رنا؛ الخشاب، حسان. (2021). رأس المال النفسي ودوره في المهارات الناعمة: دراسة مسحية في بعض كليات جامعة الموصل. مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية، 17(56)، 468-486.
ديرانية، عبير؛ أبو رياش، حسين. (2022). درجة امتلاك الطلبة المعلمين في الجامعة العربية المفتوحة للمهارات الناعمة من وجهة نظرهم. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 30(3)، 349-374.
الذبحاوي، عامر، كاظم، سن الجواد، كريم، سناء. (2022). التفكير فوق المعرفي ودوره في دعم المهارات الناعمة: دراسة تطبيقية على عينة من المدارس الأهلية في محافظة النجف الأشرف. مجلة دراسات إدارية، 15(31)، 103-129.
السعيد، نادر؛ هايمان، نيكولاس؛ حشوة، زهدي؛ غطاس، ريم؛ ...السطري، هشام. (2015). فجوة المهارات والتنمية في الأراضي الفلسطينية المحتلة. فلسطين، مؤسسة كير الدولية في الضفة الغربية وقطاع غزة.
شبير، رمضان. (2016). المهارات الناعمة وعلاقتها بالتوجيهات الريادية لدى طلبة الكليات التقنية والمهنية في محافظات غزة. (أطروحة ماجستير غير منشورة)، الجامعة الإسلامية، فلسطين.
قودير، أريج. (2017). دور المهارات الناعمة في تحسين أداء العاملين في الوزارات الفلسطينية. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الأقصى، فلسطين.
النعيمي، محمد؛ المومني، هنادة؛ الشعري، رضوان. (2016). أثر العلاقة بين التوجه الريادي التدريجي والجذري على الفعالية التنظيمية للجامعات الخاصة الأردنية بمدينة عمّان. مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة، العدد 48، 23-56.
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. (2022). الكتاب الإحصائي السنوي لمؤسسات التعليم العالي الفلسطينية، رام الله، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
المراجع العربية بنظام الرومنة:
Aljhaz Almrkzy Llehsa' Alflstyny. (2022). alehsa' alflstyny yst'erd nta'ej msh alqwa al'eamlh fy flstyn khlal al'eam 2022. flstyn, aljhaz almrkzy llehsa' alflstyny.
Hmyd, Rna؛ Alkhshab, Hsan. (2021). ras almal alnfsy wdwrh fy almharat alna'emh: drash mshyh fy b'ed klyat jam'eh almwsl. mjlh tkryt ll'elwm aledaryh walaqtsadyh, 17(56), 468-486.
Dyranyh, 'Ebyr؛ Abw Ryash, Hsyn. (2022). drjh amtlak altlbh alm'elmyn fy aljam'eh al'erbyh almftwhh llmharat alna'emh mn wjhh nzrhm. mjlh aljam'eh aleslamyh lldrasat altrbwyh walnfsyh, 30(3), 349-374.
Aldbhawy, 'Eamr, Kazm, Sn Aljwad, Krym, Sna'. (2022). altfkyr fwq alm'erfy wdwrh fy d'em almharat alna'emh: drash ttbyqyh 'ela 'eynh mn almdars alahlyh fy mhafzh alnjf alashrf. mjlh drasat edaryh, 15(31), 103-129.
Als'eyd, Nadr؛ Hayman, Nykwlas؛ Hshwh, Zhdy؛ Ghtas, Rym؛ ...Alstry, Hsham. (2015). fjwh almharat waltnmyh fy alarady alflstynyh almhtlh. flstyn, m'essh kyr aldwlyh fy aldfh alghrbyh wqta'e ghzh.
Shbyr, Rmdan. (2016). almharat alna'emh w'elaqtha baltwjyhat alryadyh lda tlbh alklyat altqnyh walmhnyh fy mhafzat ghzh. (atrwhh majstyr ghyr mnshwrh), aljam'eh aleslamyh, flstyn.
Qwdyr, Aryj. (2017). dwr almharat alna'emh fy thsyn ada' al'eamlyn fy alwzarat alflstynyh. (rsalh majstyr ghyr mnshwrh), jam'eh alaqsa, flstyn.
Aln'eymy, Mhmd؛ Almwmny, Hnadh؛ Alsh'ery, Rdwan. (2016). athr al'elaqh byn altwjh alryady altdryjy waljdry 'ela alf'ealyh altnzymyh lljam'eat alkhash alardnyh bmdynh 'eman. mjlh klyh bghdad ll'elwm alaqtsadyh aljam'eh, al'edd 48, 23-56.
Wzarh Alt'elym Al'ealy Walbhth Al'elmy. (2022). alktab alehsa'ey alsnwy lm'essat alt'elym al'ealy alflstynyh, ram allh, wzarh alt'elym al'ealy walbhth al'elmy.
المراجع الأجنبية:
Almeida, F., & Devedzic, V. (2022). The relevance of soft skills for entrepreneurs. JEEMS Journal of East European Management Studies, 27(1), 157-172.
Carbonar, S. (1998). Entrepreneurship Fundamental. New Jersey, John Wiley & Sons Inc.
Joshi, M. (2017). Soft Skills. bookboon.com.
Sarker, M. A. R., & Albluwi, T. S. (2021). The Role of Soft Skills for Innovation at the SME Sector in Malaysia. Journal of Management Research, 13(3), 35-45.
Tem, S., Kuroda, A., & Tang, K. N. (2020). The importance of soft skills development to enhance entrepreneurial capacity. International Educational Research, 3(3), p1-p1.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة جامعة فلسطين الأهلية للبحوث والدراسات
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.