فاعلية استراتيجية السيكو دراما في تنمية المهارات الأكاديمية وخفض الاضطرابات السلوكية والانفعالية لدى طلبة ذوي صعوبات التعلم في مدينة الخليل

المؤلفون

  • سندس أبو سباع مديرية التربية والتعليم- جنوب الخليل (فلسطين)

DOI:

https://doi.org/10.59994/pau.2022.1.37

الملخص

هدفت الدراسة للتعرّف على فاعلية استراتيجية السيكو دراما في تنمية المهارات الأكاديمية وخفض الاضطرابات السلوكية والانفعالية لدى طلبة ذوي صعوبات التعلم في مدينة الخليل. واتبعت الدراسة المنهج ما قبل التجريبي (تصميم المجموعة الواحدة)، للكشف عن فاعلية استراتيجية السيكو دراما في تنمية المهارات الأكاديمية (القراءة والكتابة) وخفض المشكلات السلوكية والانفعالية لدى طلبة ذوي صعوبات التعلم في مدينة الخليل، وتكونت عينة الدراسة من (30) طالباً من الذكور من مدرسة الرازي، وتم اختيارهم بصورة قصدية، واعتمدت الدراسة على مقياسين: مقياس للمهارات الأكاديمية، ومقياس للمشكلات السلوكية والانفعالية، وتوصلت الدراسة إلى وجود تحسّن في تنمية المهارات الأكاديمية، وانخفاض المشكلات السلوكية والانفعالية عند الطلبة، وقد ظهر ذلك جلياً من خلال ملاحظة المتوسطات الحسابية للجداول القبلية مع المتوسطات الحسابية للجداول البعدية، وتبيّن أن الجداول البعدية كان لديها متوسط حسابي للفقرات أعلى منه في الجداول القبلية.

يمكن اعتبار هذه الدراسة دراسة تجريبية أولى (في حدود علم الباحث)، ولاسيما في البيئة المحلية (فلسطين) في استخدام استراتيجية السيكو دراما لتنمية المهارات الأكاديمية وخفض المشكلات السلوكية والانفعالية لدى طلبة ذوي صعوبات التعلم.

الكلمات المفتاحية:

السيكو دراما، المهارات الأكاديمية، الاضطرابات السلوكية والانفعالية، صعوبات التعلم

المراجع

المراجع العربية:

أبو سباع، سندس. (2017). فاعلية برنامج تدريبي يستند إلى استراتيجية الوسائل التعليمية في تنمية مهارات التآزر البصري الحركي لدى طلبة ذوي الإعاقة العقلية في مدينة الخليل. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة القدس، فلسطين.

أبو نيان، إبراهيم. (2015). صعوبات التعلم طرق التدريس والاستراتيجيات المعرفية. الرياض، الناشر الدولي.

بن رشاد، جبريل، وعلي، وفاء. (2013). صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية ومقترحات علاجية. عمان، دار صفاء للنشر والتوزيع.

جابر، رنا، والروسان، فاروق. (2017). بناء مقياس تشخيصي للمهارات الأكاديمية وبيان فاعليته لدى عينة من الطلبة ذوي صعوبات التعلم في دولة فلسطين. (أطروحة دكتوراه)، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، الأردن.

الدهيني، رشا. (2017). عسر القراءة والمؤشرات السلوكية المميزة له لدى تلاميذ الصف الثالث الأساسي. (رسالة ماجستير غير منشورة)، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.

الرحيل، حسين. (2019). فاعلية برنامج تدريبي يستند إلى طريقة التعلم المتمازج في تحسين مهارات القراءة والكتابة لدى طلبة صعوبات التعلم في الصف الرابع الأساسي في عمان. (أطروحة دكتوراه)، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، الأردن.

الروسان، فاروق. (2019). سيكولوجية الاطفال غير العاديين مقدمة في التربية الخاصة. (ط 13)، الأردن، دار الفكر للطباعة والنشر.

الشهراني، مشعل. (2022). دور البرامج التعليمية المحوسبة في تنمية المهارات الأكاديمية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم: دراسة تحليلية. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة النجران، السعودية.

الشيخ، أحمد. (2000). فاعلية برنامج إرشادي في الدراما النفسية في خفض التوتر وتحسين الكفاءة الذاتية المدركة لدى عينة من طلبة الصف السابع الأساسي. (رسالة ماجستير غير منشورة)، الجامعة الأردنية، الأردن.

الظاهر، قحطان. (2008). صعوبات التعلم. الأردن، دار وائل للطباعة والنشر.

عبد الواحد، سليمان. (2007). المخ وصعوبات التعلم رؤية في إطار علم النفس العصبي المعرفي، مصر، مكتبة الأنجلو المصرية.

عمرو، زياد. (2001). تقرير حول حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في التشريعات السارية في فلسطين. رام الله، الهيئة المستقلة لحقوق المواطن.

الكردي، خالد. (2006). فاعلية العلاج بالتمثيل السيكو دراما في تعديل السلوك العدواني لدى الاطفال المعاقين بصريا. مجلة الدراسات النفسية، العدد 4، 50-78.

كوافحة، تيسير. (2003). صعوبات التعلم والخطة العلاجية المقترحة، الأردن، دار الميسرة للنشر والتوزيع.

محمد، عادل، وعواد، أحمد. (2013). مدخل إلى صعوبات التعلم. الرياض، الناشر الدولي.

مسلماني، رفيدة. (2018). أثر برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التعلم التعاوني في رفع تقدير الذات لدى الاطفال ذوي صعوبات التعلم. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة عمّان العربية، الأردن.

مصطفى، دينا. (2010). سيكو دراما. القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية.

النوبي، محمد. (2011). صعوبات التعلم بين المهارات والاضطرابات، عمان، دار صفا.

يعقوب، أشرف. (2019). فاعلية برنامج إرشادي قائم على السيكو دراما في تنمية المهارات الاجتماعية وتقدير الذات لدى طلبة صعوبات التعلم. مجلة العلوم التربوية، 46 (1)، 293-315.

المراجع الأجنبية:

Corey, G (2009). Case Approach to Counseling and Psychotherapy. Monterey; California; Brooks Cole Publishing Company.

Hagedorn, W. B., & Hirshhorn, M. A. (2009). When talking won't work: Implementing experiential group activities with addicted clients. The Journal for Specialists in Group Work, 34(1), 43-67.‏

Individuals With Disabilities Education Act, 34 C.F.R (2004). Retrieved at 5-1-1436 from.

Landy, J. (2006). Drama therapy concepts and practices. USA, Charles Thomas Publisher.

Lerner, J. W. (2003). Children with Learning Disabilities, 2nd Edition, USA, Houghton Mifflin School

التنزيلات

منشور

2022-08-01

كيفية الاقتباس

أبو سباع، سندس ، (2022). فاعلية استراتيجية السيكو دراما في تنمية المهارات الأكاديمية وخفض الاضطرابات السلوكية والانفعالية لدى طلبة ذوي صعوبات التعلم في مدينة الخليل. مجلة جامعة فلسطين الأهلية للبحوث والدراسات ، 1 (1)، 37-58. https://doi.org/10.59994/pau.2022.1.37

إصدار

القسم

المقالات